الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نُصّك المجنون

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: نُصّك المجنون   الخميس 19 يوليو 2012 - 16:57

هذه محاولات في منتديات عدة لمقالات متفرقة لم تجد رواجا ..أحاول أن أروج لها هنا كبائع الخضر الذي يبقى حتى بعد صلاة العشاء قرب الجامع الكبير أو قرب الملجة بحثا عن رواج .... هذا النصف المجنون مني والذي أحاول كبته دون طائل ... رغم تقدم العمر .....والداء والأنواء ...ما زال ذلك الطفل المجنون داخلي يصرخ عاليا كلما حاولت وقارا مصطنعا ...
سأحاول نقل بعض ما كتبت في مواقع أخرى من مثل هكذا خطرفات ... لا أقول يوميا ولكن ايفري ناو اند زن.....

جني .. نوعه براه

من نحن ؟ أم ما نحن؟
يعاني محمد أحمد ما يعاني ليوفر لأسرته المأكل والمشرب والمسكن والملبس ... وتعليم مما تيسر وإن كان حكوميا ا ... وعلاجا مجانيا أو شبه مجاني بضمان إجتماعي أو غيره ... وهو على إستعداد في سبيل هذا التنازل عن بعض من حقوقه الأساسية من حرية التعبير وما إلى ذلك مما تنادي به جمعيات حقوق الإنسان ....ولا يجد حتى هذا .. وكذلك إسحاق وأوشيك ودفع الله وحاجة النعمة ..... وأنتم !!! آه نسيت أن أذكر ملوال...
إلى إين يسوقنا هؤلاء المرضى بالسلطة والتسلط.؟
لاأقصد هنا أهل الإنقاذ تحديدا ولكن كل من إرتدى حلة ساس يسوس .. بدأ باللجان الشعبية وصعودا في الهرم ... هذه الشريحة من الناس تجدهم في كل مكان وزمان , إمتهنوا هذا لأنهم فشلوا في كل شيئ.. أو نجحوا في أشياء نجاحا نسبيا يريدون تضخيمه أكثر ... أو مجرد مرضى بالكرسي حتى وإن كان على شكل "بنبر" ... فكما تعلمون تختلف الكراسي صعودا وهبوطا ..... ثم قليل مستثنى لا يساوي قطرة في هذا الخضم الزاخر يريد أن يفيد الناس ....وكلما تعقدت سبل الحياة .. كلما زاد عدد المشتغلين بالسياسة ..والتي هي واحدة من أقدم مهنتين لا ندري تحديدا أيهما سبقت؟
.. إنظروا حولكم لتروا كيف يتنامى هذا العدد كل يوم .... في سبيل إنقاذنا تقاطرت جموعهم تأكل من قصعة مصالحنا آنفة الذكر , حتى لم يبق لنا ما نقيم به أودنا يوما ,دعك عن حاجاتنا الأُخر!!!
تركوا كل مانراه أنا وأنت وقابضي الجمر من ذوي الحاجات البسيطة ... وشغلونا بالهوية ... إسلامية .. عربية .. نوبية.. زنجية ..بجاوية.... حوروا تاريخنا كله ليماشي قوالب سلطتهم .. كل في زمنه!!
حدثونا عن كرري بل تغنوا لها ... لووا عنق الحقيقة ليا :
كرري تحدث عن رجال كالأسود الضارية
خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباقية
وكلنا يعلم أننا من تشتت يوم ذاك...من كرري حتى أم دبيكرات... وليس في هذا ما يعيب , دعونا نعلمه ولا ندعي غيره ...بدلا من أن نظل ننفخ في ذاتنا زورا وبهتانا.... حدثونا عن فتح الخرطوم 26يناير 1885 ومقتل غردون باشا ولكن أغفلت أوتناست كتب تاريخنا مظالم الخليفة عبد الله التعايشي...ما ضرهم لو حدثونا عن هذا وذاك ...شعب إجتمع شمله حول رجل واحد أيا كانت دعوته .. وطردوا أكبر الإمبراطوريات وأشدها صلفا,حين ذاك ,من بلادهم "حمرة عين".. ولكن أخفقوا بعدها نفس الثوار في إدارة بلادهم وتشتتوا أيدي سبأ مابين جهادية وأولاد بحر .. هل في هذا مايعيب ؟بقدر مايعيب كتمانه ,بل تحويره؟؟
حدثونا عن أصولنا العربية الخالصة حتى قال قائلنا:

أيها الناس نحن من نفرٍ عمروا الأرض حيث ما قطنوا
يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن
حكموا العدل في الورى زمنا أترى هل يعود ذا الزمن
ردد الدهر حسن سيرتهم ما بها حطة ولا درن
نزحوا لا ليظلموا أحدا لا ولا لا اضطهاد من امنوا
وكثيرون في صدورهم تتنـزىّ الأحقاد والإحن
دوحة العرب أصلها كرم والى العرب تنسب الفطن
أيقظ الدهر بينهم فتنا ولكم أفنت الورى الفتن
"ولا حتى إشارة صغيرة إلى المكون الغالب لعرقنا السوداني"

...ثم أشتجرنا في نسبتنا إلى العباس بتاريخ لا تسنده إلا شفاهة أجدادنا وأشجار العائلات التي تمتلئ بها دووايننا ..وهي من صنع طمع أجدادنا في النسبة إلى رسول الله ونسينا أو تناسينا أن "لافرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى" ..ففررنا بجلدنا من العجمة وألتصقنا بعم الرسول"ص"....
بالله عليكم وعليهم ,ما ضرنا لوأحببنا الرسول وإن لم تكن فينا قطرة دم عربية واحدة حتى؟؟
ماضرنا لو حدثونا أننا شعب عاش حضارة ألاف السنين قبل الإسلام حين كانت الجزيرة العربية تضرب في قحط وجهل... وهل في هذا ما يعيب الإسلام أو يعيبنا؟؟...
خدعونا ونفخونا حتى صرنا نرى أنفسنا أكثر عروبة من العرب أنفسهم ...لنصحو ونحن كبارا على حقيقة خلاف مانعرفه وعلمونا إياه ....لنجد أنفسنا نتسول العروبة وعلى إستحياء في موائد الخليج والشام ..فمنهم من يتصدق علينا ببعضها ومنهم من ينكر سواد لوننا ,لنصير هزوا بينهم بما ندعي .. وكلنا يعلم ماكان يعني سواد اللون عند جدودنا العرب الذين ندعيهم ... نحاول أن نبقى في المنطقة الرمادية بين الزنج والعرب ,خلاسيين ... سمر..وما إلى ذلك وصولا إلى اللون الخمري..فلا صرنا عربا ولازنج...
رحم الله محمد المهدي المجذوب:
ليتني في الزنوج ولي رباب تميد بها خطاي وتستقيم

وفي حقوي من خرز حزام وفي صدغي من ودع نظيم

أجترع المريسة في الحواني وأهذر لا ألام ولا ألوم

وأصرع في الطريق وفي عيوني ضباب السكر والطرب الغشوم

طليق لا تقيدني قريش بأحســاب الكــرام ولا تمـيم


إلى هذا الحد وصل به الحال... بعد أن تبين له خطل ما تعلمه وتربى عليه.. ليجد نفسه إنسانا آخر يبحث عن مأوي بين الزنج والعرب ... فأختار أسهلها لما تأبى عليه أحفاد تميم وكلاب.....وهذا ما أضاعنا !!!!... بين مريسة تام زينه .. وصحراء الربع الخالي ضيعوا أوراقنا الثبوتية .. ثم طفقوا يبحثون عنها وهم يتجادلون .. ونحن علينا أن نسمع فقط دون أن نجادل....."نخت الخمسة في الإتنين"
كما قلت تطاولنا حتى في النسبة قربا إلى الرسول "ص" بعمه العباس ...كبرنا فوجدنا الهاشميين يحكمون الأردن والمغرب وحكموا قبلها العراق "الملك فيصل حتى إغتياله في 1958" وحكم قبلهم الشريف حسين بن علي " شريف مكة" ملكا على مكة والحجاز ... ووجدنا أبنا عمومتهم أبناء العباس" الذين هم نحن بزعمنا" يأكلون الزلط على ضفاف النيل ..فألتبست علينا الأمور وزدنا حيرة !!! ما ضرنا لو قيل لنا أنا مجموعات بدوية عربية جاءت إلى السودان طلبا للماء والكلأ فطاب لهم المقام فتزاوجوا مع السكان الأصليين " نوبة ,زنج وبجا" الذين هم أكثرية بالطبع!! وهل يعقل أن يكون المهاجرون " ومن صحراء قاحلة.."ولك أن تتخيل كم كان تعداد العرب كلهم في الجزيرة العربية" ..هل يعقل أن يكونوا أكثر ممَن هاجروا إليهم في بلاد الماء والكلأ وحضارات النيل القديمة لندعي أنا الدماء العربية هي الغالبة فينا؟... ما ضرنا أن قلنا ذلك وهل ينقص ذلك من أسلامنا أو حبنا لرسول الله شيئا؟
يبدو أنني قد همت بعيدا عما جئت لأقوله !!!...
أردت أن أقول أن رجال ساس يسوس على مر العصور .. قد شغلونا بمن نحن .. رغم الإجابات الواضحة ,وإن إختلفنا في التفاصيل ,بأننا سودانيون خليط من أعراق إختلطت هنا وزنج أقحاح لم يختلطوا ,بعضنا مسلم وبعضنا مسيحي..وليس في هذا ما ينقص هذا أو ذاك....
ضحكت كثيرا إلى حد البكاء وأنا أرى صورة ضخمة قبالة مدينة جياد أو قبلها للمشير عمر البشير ومكتوب تحتها " البشير أسد العرب"...حزنت كثيرا لأن بالوننا قد صار أكثر إنتفاخا وفي إنتظار الفرقعة......لنفترض سادتي أن البشير قام بأعمال بطولية في سوداننا هذا ..ماذا فعل للعرب لو إفترضنا أننا عربا ليقال له أسد أو ضبعا للعرب أجمعين؟؟
تخيلت أحد السواح من عرب الخليج وهو يمر بهذه الصورة ... وتيقنت كيف يقهقه سرا دون أن يظهر ناجذيه شفقة بنا إحترام لمشاعرنا ونسبنا المزعوم!!!
قلت أنهم شغلونا بمن نحن .... ولم يسألوا أو ينشغلوا بماذا نحن؟..
دعونا نحاول أن نعرف ما نحن؟:
وضع التقرير السنوى لمجلة الشؤون الخارجية الأمريكية وصندوق السلام لعام 2010 السودان فى المرتبة الثالثة بعد الصومال و تشاد، فى قائمة الدول الفاشلة فى العالم ، بعد ان توفرت فيها معايير الدولة الفاشلة الأثنى عشر، وهى :
الضغوط الديمغرافية ( سوء توزيع السكان والنزاعات بينهم 1/
2/اللاجئون والمهجرون والمشكلات الناتجة عن الهجرة والنزوح
3/فقدان شرعية الدولة وفساد الحكم وغياب المحاسبة والشفافية وضعف الثقة بالمؤسسات
4/هجرة العقول من أوطانهم
5/تدهور حاد فى تقديم الخدمات للجمهور
6/استفادة أقلية معينة من النظام السياسى وهضم حقوق الأغلبية المهمشة
7/وجود تراجع اقتصادى حاد واختلال الميزان التجارى وضعف سعر صرف العملة المحلية وانخفاض معدلات الاستثمار وهبوط الدخل الاجمالى
8/انتهاك حقوق الانسان وانتهاك القانون
9/وجود انشقاقات داخل النخب الحاكمة وظهور انقسامات دستورية حادة
10/تدهور الوضع الامنى ( دولة داخل دولة ) مثل سيطرة نخبة عسكرية داخل الجيش أو مجموعة أمنية معينة واندلاع نزاعات مسلحة بين مراكز القوى المختلفة
11/غياب التنمية الاقتصادية وعدم المساواة بين السكان فى الوظائف والتعليم والمداخيل
12/تدخل دول أخرى فى شئؤون الدولة الداخلية من خلال دعم تنظيمات عسكرية وشبه عسكرية والاستعانة بقوات دولية أو قوات حفظ سلام .
ومن ضمن المؤشرات الاثنتي عشر التي تحدد فشل الدول، حظي السودان بمجموع كلي مقداره(111.Cool، ونال أعلى درجة تقريباً (9.9 والدرجة الكاملة هي 10) في مؤشرين: “المظالم الجماعية” و “حقوق الإنسان” متساوياً في الأخيرة مع الصومال، وبدرجة (9.5) في مؤشر “عدم العدالة” مترافقاً مع جمهورية الكونغو.
وعن المؤشر الأول “المظالم الجماعية” يشير التقرير إلى أن
( مناطق جنوب السودان وشرقه، وغربه كلها في مرحلة ما من السعي إلى الحصول على اعتراف بالحكم الذاتي من العاصمة في الخرطوم ، متسببة بمظالم جماعية تتراوح بين إهمال الحكومة لها والنشاط في اضطهادها).
وعن مؤشر “حقوق الإنسان” يضيف التقرير أن: وجود المتهم الأول -الرئيس عمر البشير- بارتكاب جرائم حرب ليست علامة جيدة، ولكن المقياس الحقيقي للسودان في سجل حقوق الإنسان البائس هو تاريخه في إخضاع المناطق المضطربة من خلال وحشية واسعة النطاق).
وعن مؤشر “عدم العدالة” يقولSadالنخب الصغيرة في الكونغو والسودان استفادت بشكل كبير من ثروات البلاد، فيما تعاني الأغلبية الساحقة في كلا البلدين في الوقت نفسه من فقر مدقع ) .
والملاحظ أن السودان لم يغب أبداً عن مؤشر الدول الفاشلة خلال السنين الأربع الأخيرة، لكنه انحدر في الخطورة درجة .
ثم هذا التصنيف أيضا:
جاءت كل من الإمارات وقطر من بين الدول الـ20 الأكثر سعادة، بينما جاءت المغرب والسودان ضمن الدول الـ20 الأكثر تعاسة في العالم.

وكشف وموقع "لايف ساينس" الأميركي ان معهد "غالوب" أجرى تحليلاً لبيانات خلال العام 2010 فوجد فارقاً كبيراً في مدى سعادة سكان الدول.
ولو بحثت قليلا في الشبكة ... لوجدت أننا الأدنى صحيا وعلميا وتكنولوجيا وحتى عسكريا ... ماذا بقي لنا ؟؟؟

who and what
لشغفنا بالأنساب قد يتساءل جدي أو جدك من هم الأمريكيون أصلا أو الأستراليون مثلا؟ " ولكن لا أنا ولا أنت يجب أن نسأل لأننا نعرف ما هم الآن"
عندما تم إكتشاف الدنيا الجديدة ...كانت الرحلة عبر المحيط مليئة بالمخاطر وغير مؤمونة العواقب ... فمن هاجر حينئذ؟؟
شذاذ الآفاق ,من إنقطعت به سبل العيش ,المغامرين...وكل هؤلاء كانوا من حثالة أروبا " أومعظمهم على الأقل" وقليل من البروتستانت هربا من الكنيسة وقليل أيضا من الباحثين عن الحرية بعيدا عن الإقطاع والملكية وقتها...وهم هؤلاء وليس الهنود الحمر من صنع أمريكا وسيادة العالم ...ومن هاجر ,بل من هُجِر إلى أستراليا .ظلت لأكثر من مائتي عام منفى لعتاة المجرمين من أوروبا وهم أسلاف البيض الذين اإختلطوا بالسكان الأصليين وبعضهم لم يختلط ليصنع الرجل الأبيض أيضا دولة أستراليا ........لم يتساءلوا من هنا بل حاولوا وصاروا ماهم عليه ... فما نحن؟



ملحوظة:... هذا رأي رجاءً ناقش الرأي ودع صاحب الرأي لحاله .


عدل سابقا من قبل ميرغني ابراهيم في السبت 6 أبريل 2013 - 20:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الجمعة 20 يوليو 2012 - 5:52

اخونا دكتور ميرغني
لك التحيا والود ورمضان كريييم !
بدأت اول يوم في رمضان بهذا النص ( الحلو ) اي نصك المجنون فدعني اتقاسم النص المجنون من باب لا يوجد إطلاق علي الاطلاق فصراع الاضداد هو أحد قوانين الكون التي بني عليها الديالكتيك وبما أن النُص بمعايير قياس ( بنك هاوس ) كان كبايتين من كبابي عثمان حسين اما الآن فحدث ولا حرج كباية عثمان حسين (اصبها الضمور كما اصاب العقول) فصارت من كبابي نجوم الغد الذي كشف عورته الثقافية والابداعية في رهط من ادعياء افسدوا الذوق العام ..نرجع لنصك المجنون والذي لا يكتمل الا بمزج كباية يعني ربع من العقل الذي ابرز ان النٌص كله مجنون تماما مثل ما يفعل تفاعل الملح مع السكر في تثبيت الطعم في كيمياء التذوق واضرب لك مثلا لن تتذوق حلاوة الارز وطعمه الا باضافة ذرات الملح الذي تثبت طعمه عندما نريده محلي يالسكر ونفس المثال ينطبق علي بقية الاطعمة ( الملحات ) بما فيها الملوخية والكداد والسبروك اضافة قدر من السكر يظهر طعمها الحقيقي وهذه ثقافة غذائية بدأت تغذو مطبخنا الفقير والتقليدي بفضل ابلة نظيرا والشيف اسامة وهم لا يدركون اننا شعب مقلد يحب (البريستيج ) والمسميات الغريبة .. يمكن ملاحظة ذلك عندما ينده الجرسون في المطعم علي قائمة الطعام ( وعندنا ماكرونة باللحمة وماكرونة بالجبنة وماكرونة بالباشاميل) فالجميع يتوقف عن الباشميل بتجريبها علما بأن قيمتها الغذائية اقل من الاخريات واكثر ضررا ولاننا شعب متخصص في الثقافة السماعية حتي عند بعض كبار من يعتقدون انهم مثقفو الامة فمن ضمن الحواس المستهلكة هي حاسة السمع لانك لا تجهد نفسك بشفط النفس بالمناخير لاجهاد العقل في تحديد الروائح او تحريك الطعام والشراب في مناطق اللسان المختلفة لتحديد التذوق السليم والشعور بالمتعة الحقيقية او تلمس الاشياء كما فعل (برايل). حاسة السمع عندنا او الحالة السماعية فرضت نفسها واصبحت لها اساليب في الاستراق والتنصت ( عندما يتحدث احدهم عبر موبايله بصوت مسموع في حافلة ركاب ، يتصنت الجميع ) او عندما ينفرد شخص بآخر يكون الثالث في وضع يمكن ان يدفع نصفه العاقل حتي يعرف ما يدور بين صديقيه.. نحن شعب يحب الشمارات التي تنطلق روائحها النفاذة عبر الاذنين ( والاذن تعشق قبل العين احيانا ) ولاننا شعب كسول بفعل عوامل اخري فاننا تأثرنا بثقافة ودابزهانة ملك المشافهة ورائد السماعية . غلبة النص المجنون انعكاس طبيعي (تعطيل )لعدم تنشيط بقية الحواس ووسائل المعرفة ( اعوذ بالله من العجز والكسل )..لا يوجد في هذا الكون ( مسلمات) بقدر ما توجد قوانين لا يمكن نفيها (واحد زائد واحد يساوي اتنين )من قوانين الرياضيات والحساب ومن قوانين المنطق والفلسفة ما يعرف بقانون صراع الاضداد وقوانين التحول الكمي الي نوعي والنوعي الي كمي اي ما يعرف بقوانين التراكم .. هناك ايضا (المسكوت عنه) الذي لايرقي الي مرتبة تلك القوانين الكونية وتدركها معايير النصف المجنون في العقل بأنها مجرد ماورائيات ( ميتافيزيغية ) يفرض علي العقل (التمسك ) بها وعدم إخضاعها لمعايير المنطق والديالكتيك لان الهالة القدسية تمنع الاقتراب والتصوير ليصبح العقل محبوسا من تناولها وهي تقع في اول (المسكوت عن تداوله وفي داخله تكمن سر اللعبة ) وسر الوجود وهذا ما استطاع اليه السادة الصوفيه وصولا يعرفونه (بالسر الالهي ) لا يجوز كشفه ومن تمرد ولم يحتمل الاحتفاظ بالسر كان النصف العاقل له بالمرصاد (الحلاج/الجنيد/ابن عربي ومحمود محمد طه)..ليس بالخبز وحده يحيا الانسان عبارة فلسفية تضيق ذرعا من الاحتباس الفكري والخطوط الحمراء والقرين زوون .. نصفنا المجنون يريد الانعتاق والتخلص من الكباية (العاقلة ) داخل النٌص المجنون التي تفرمل انطلاقتنا بحرية .. الكباية العاقلة داخل النُص المجنون هي التي افسدت حياتنا وجعلتنا مجرد اسري ل (الرسيفر ) الميتافيزيغي داخل كل منا منطقة القرين زوون التي تصادر حرية النصف المجنون في محاولة لكسر تمرده وقبوله بالخنوع والاستسلام .. الشعوب المتحضرة انطلقت تبحث عن الحرية اولا وليس الخبز وليس مصادفة وانت داخل علي الولايات المتحدة بحرا اولا ما تراه تمثال الحرية لأنها بيت القصيد وعضم القصير في (لحمة ) سر الوجود .. شكرا لنصفنا المجنون الذي لن تصرعه كباية العقل الطابور الخامس المخزل في باقة التفكير الوجودي والانساني داخل كل منا والمجد لنصفنا المجنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودعيسي

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الجمعة 20 يوليو 2012 - 7:07

الكيك واصل جنونك ماتقيف ونشوف النص التاني الحاصل فيه شنو ورمضان كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الجمعة 20 يوليو 2012 - 18:04

أستاذنا / حسن وراق .... جننت النُص والنَص..لك التحية وأنت تقتلع حمرة عين وبيان نصفي المجنون .... عملته حقك عديل بإيدك وشديدك .. والمتصفح للبوست سيظن قطعا أني مختلس الفكرة عنك ... لعمق ما أضفيته عليها مقارنة بضآلة ما كتب صاحب البوست .... فعليك الله ما تدخلنا في أضافريننا.....
وعلى فكرة أنا سعيد جدا أني قد هيجت مواضع الكلم والكلام عندك ... حتى تخرج هذه الدرر النفيسة ... فلك تحيتي وسعادتي بتداخلك دائما .. وإضافتك دائما هي الأصل....

كسرة يا أبو علي:
أحد مشجعي الهلال عندما كان الهلال هلالا.. من كادحي المحالج أيام ما كانت محالج....ووقتها كان الكوتش أخونا محمد عبيد ... وكان وسط الهلال مهتزا جدا في مباراة " لا أذكر من كان الخصم"
فوقف عاشق الهلال الكادح صائحا :
النص يا محمد عبيد ... النص يا محمد عبيد ...أنعل أبو العرقي ذاته!!!

لك صادق ودي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الجمعة 20 يوليو 2012 - 18:08

ودعيسي كتب:
الكيك واصل جنونك ماتقيف ونشوف النص التاني الحاصل فيه شنو ورمضان كريم

ودعيسى كيف حالك ..رمضان كريم ..كما تعرف في رمضان الشياطين تقيد بسلاسل لا فكاك منها...فلذلك سيكون جنا خفيفا علينا وعليكم ... سعيد جدا بمداخلتك ومرورك

لك صادق الود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الجمعة 20 يوليو 2012 - 18:36

النُص 20/07/2012

توكلنا على الله ... وراق جننا ذاته ما عارفين نكتب شنو دخل لينا فيها ديالكتيك ودبل كيك .. ما فضل لينا حاجة!!!

حسن وراق حسن كتب:
اخونا دكتور ميرغني
لك التحيا والود ورمضان كريييم !
1

"الكباية العاقلة داخل النُص المجنون هي التي افسدت حياتنا وجعلتنا مجرد اسري ل (الرسيفر ) "

2

(المسكوت عنه) الذي لايرقي الي مرتبة تلك القوانين الكونية وتدركها معايير النصف المجنون في العقل بأنها مجرد ماورائيات ( ميتافيزيغية ) يفرض علي العقل (التمسك ) بها وعدم إخضاعها لمعايير المنطق والديالكتيك لان الهالة القدسية تمنع الاقتراب والتصوير ليصبح العقل محبوسا من تناولها وهي تقع في اول (المسكوت عن تداوله وفي داخله تكمن سر اللعبة ) وسر الوجود وهذا ما استطاع اليه السادة الصوفيه وصولا يعرفونه (بالسر الالهي ) لا يجوز كشفه ومن تمرد ولم يحتمل الاحتفاظ بالسر كان النصف العاقل له بالمرصاد (الحلاج/الجنيد/ابن عربي ومحمود محمد طه).


يا ناس المنتدى لو ما مسكتوني وصميتوا خشمي دا بجيب ليكم ضقلها يكركب!!

المرة والوليدات سافروا .. وخلوني مع التلفزيون .. على فكرة كانت عندي فكرة لي الناس العايزين يتزوجوا بنت ستين كلب .لكن خليتها لكن برضه حأقولها ليكم وبعدين نشوف خليتها لي شنو؟؟!..
بدل ما تعرس تشتري تلفزيون 42 بوصة مع شاشة بلازما وريسيفر النوع البفتح كل القنوات بي الdsl وكرت الجزيرة الرياضية والشو تايم , عشان مرات الدي اس ال بيقطع... شوف التكلفة كم والعرس التكلفة كم ؟
التلفزيون ما عايز سيرة ولا قولة خير ولا شبكة .. لكن محتاج تسأل عن الشركة المصنعة والماركة زي ما بتسأل عن أهل العروس .. الفرق هنا أبو العروس " أقصد صاحب المحل" ما حيتدلع عليك ويقول ليك عندنا شورة زي أبو العروس ... وهو لا عنده شورة ولا حاجة لكن حركات" إنما يمسك بتلابيبك حتى تأخذ العروس " التلفزيون"معك بعد أن تدفع !! هو الناس بيسألوا لسه ولا خلوها الحكاية دي ؟
التلفزيون ما عايز شهر عسل ولا بصل تلِبّه من الدكان في سدرك وعلى البيت على طول .ولا زفة ولا كوافير ولا معازيم وسيرة ونادي وفنان والذي منه. ولا عايز غرفة نوم ولا جلوس ولا يحزنون.
ثانيا التلفزيون والرسيفر الأثنين ما بيستهلكوا كهرباء كثيرة ؟ ولا عايزين دهب ولا توب ولا شئي!!وما بنوم معاك في سرير واحد ويرفّسك!!
ولا طلعت من وين وجيت من وين ... ولا ماشي أهلي ولا طروم ولا كزوم
ثالثا التلفزيون لو ما عجبك الكلام تحول لي قناة تانية ... طق " ما طلاق .. لاحظ برضو ط....ق "وخلاص إنتهينا .. ولا أقول ليك ممكن تقفلوا كلو كلو!! لكن هناك لو عجبك ولو غلبك تسمع من دي وتفضي بي دي و أرجى الراجييك!!
رابعا التلفزي ون فيهو حاجات متنوعة .. تراجيديا .. كوميديا .. آكشن .. غناء .. أدب ... ونسوان سمحات!! في العرس آكشن وتراجيديا بس !!
رابعا التلفزيون.. حيقعد معاك الله ورقبتو.. مافي تلفزيونات ناركوكات صغار بيجوا بعده... وكان عايز تغيرو مافي زول بيلومك !! هناك كان عايز تغير الله قال بي قولك وإمكن تغير تلقى إنو كان أخير قبيل!!
وبعد ما يجو الناركوكات يعملوا عصابة مع أمهم وتكون إنت والبيت وكل حاجة حقتهم!! قادر الله!!
على فكرة أول سنة بيغشوك إهتمامات وحب والذي منه ... ثم فقاسة أو أداة لأنتاج الناركوكات.... ثم ماكينة صرف ATM MACHINE إلى اللحد ... وبعد ده تقول ليك : أولادي ....
ما أولادنا ... سبحان الله!!


لكن غيرت رأيي في موضوع الزواج التلفزيوني دا :
1-أول حاجة خوفوني عديــــــــــــــــــــــــــــــــل.
2-تاني حاجة التلفزيون الجرّبته في اليومين الفاتن ديل ..أخير الناركوكات وأمهم...
تعالوا شوفوا تجربة يوم واحد مع التلفزيون...
بعد أن هيأت المكان جيدا ... الموية في حفاظة معاها كباية .. وكباية الشاي .. وعلبة السجاير والولاعة والطفاية .. وكيس الصعوط منتفخ الأوداج...إتكأت علي الكرسي الوثير وزدته "وثارة" بي مخدة مدغلبة ... وهاك يا ريموت كنترول:
الشروق .. النيل الأزرق.. السودان..زول .. إبوني.. طيبة.. ساهور
الاسطي حاسس انواع الالوان تمام لانها الوان الشروق.

وناس القمة بتحبو ,,, واساس (اثاث) منو البقيف جمبو

والفائز وما ادراك ما الفائز ,,,

ومأمون البرير اسم من ذهب.

وعصير روتانا دوّب واشرب معانا

ابو الفاضل بلازا ,,, تذوق طعم التسوق

وجياد تتمني لكم موسما زراعيا مع جرارات جياد

شارع الستين تقول لك حبابك جيتنا زائر
وغرف النوم قاعديزيدن تهبهب فوقها الستائر
البشائر,, وما ادراك ما البشائر

وكمان في صالون ما عارف اسمه لازالة القشرة للرجال , وتزيين سيارات العرسان كمان!!!!!!
في صالون واحد والله العظيم.

شامبيون ,, خالي من الكحول ,,, انتاج البرير برضو

وهايل ,,, ما معقول,, زيت هايل
ونحنا زيتنا طلع,,,,
طلع زيتو يعني عصروهو لمن جاب الزيت,,, زي الفول ,,, وطبعا العصارات فرق,, في عصر اربعة تروس وفي 3 وهكذا ,,, يعني العصر حاصل حاصل ,,, والداير يتعصر اقصد داير يعرس يشد حيلو ,,, زيتو حيطلع وامبازو حيطلع برضو ,,, يا جماعة امباز دي جاية من وين انجليزي ولا تركي ,,,
زيت السمسم مفيد للفول ,, ولي وجع الراس ولتطويل الشعر,, ولي وجع العضام,, وللبعض فيه مآرب أخري ..... اهه ذكرتوني ,, بي الحلّ بله ,,, والبلات كتار ,, غايتو انا بعرف الشريف بله وبله الغايب,,, وبله جابر بالمناسبة بله جابر دا لو احترف ما حيكون عندو مشكلة في نطق اسمو عند الخواجات والمذيعين العرب ولا موسي الزومة كمان,,, المشكلة ميرغني كنيد وسيف مساوءي والله يا جماعة عصام الشوالي قالها كده ( مساوءي)
أول مرة يقول كلام صاح؟؟؟
وزيت كابور الأول في العالم ....
وأشرطة إهداءات وأخبار تتطاقش ... يسر المستوصف الفلاني حضور البروفيسر الفلاني المشهور لمعالجة شنو ما عارف بي شنو ما عارف"
أذكر أنه بالسودان موضوع الأعلان الطبي كان محدد جدا وبقيود صارمة تصل إلي حجم اللافتة أمام العيادة بمقاييس معينة وأين توضع ,,, ووو.
رحم الله ممارسةالطب والمرضى"
قلنا نشوف روحانيات شوية ,, يا جماعة ما لقيت ليكم زول بيمدح في البشير "آآي البشير حقنا دا " مع أن شعار القناة أنها قناة لتعظيم الرسول وما تعظيم زول تاني ... طوالي حولتّ منو..القناة الثانية لقيت ليك زول صاري وشيهو وزبدو يتقطع وزعلان .. قلت الزول دا مالو؟؟ أتاريهو بيغالط في واحد تاني .. برضو ما مقصر ونفسو قايم وعرقو ينقط .. يا الله الليلة البيحلنا شنو؟ ]نقاش ديني أوفقهي .. وقال ليك ديل علماء ...."طيب ناس زعيط ومعيط يعملوا شنو؟" ياربي الحلّ بله بيحلنا؟؟؟
قال تعالى"ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ" صدق الله العظيم
قال الله تعالى(( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك)) آل عمران
صدق الله العظيم
من هنا بطني طمت من موضوع الزواج التلفزيوني .. وعرفت إنو أنا كنت حأورط الناس ورطة بت كلب , لو سمعوا كلامي .... عشان كده .. كلامي القلتو فوق دا ذاتو ما تسمعوهو...
الجن بيتداوى ... كعبة الإندراوة.
شرح المفردات: الأمباز يستعمل كعلف للأ بقار خاصة " بسكويت البقر" يصنع من بقايا عصر زيت البذور.
الناركوكات: جمع ناركوك وهو الولد الصغير بلغة الدينكا على ماأظن.
الإندراوة: أسألوا منها الجاهوري.


وإلي اللقاء مع القنوات العربية اللابسة نص كم والما لابسة كلو كلو .. وشلة الإم بي سيهات "جمع mbc"...والفوكسات... نلتقي.
كلمتكم أنا وقلت ليكم دا كلام مجانين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد كج




مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الجمعة 20 يوليو 2012 - 23:52

ودالزبيدي كيفك لما قريت العنوان نصك مجنون ٠٠٠قلت أكيد ود الزبيدي قافل جوز وثري
بلغة الكوشتينة ومحتار في البايظ وأخيرا بعد تفكير قال يا ولد العب نصك عاقل ونصك مجنون
بالنسبة للنص الأول يا ميرغني نحن يانا نحن لا الزمن غير ملامحنا ولا نحن بقينا ما نحن٠٠٠٠
بالنسبة للنص التاني٠٠٠الحمدالله الذي وهب لنا إجازة المدارس والعطلات الصيفية٠٠٠٠
هنا تبدا استراحة المحارب٠٠٠ سفّر الأولاد وابعد من التلفزيون٠٠٠ وتشوف ليك درب عذابة
بي وين ٠٠٠ ترجع البيت ما ترجع علي كيفك
وكل سنة وانت طيب وأكيد حا نتقابل٠٠٠٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   السبت 21 يوليو 2012 - 19:33

نُص 21/07/2012

عماد كُج ... كيف حالك ؟تعرف يا عمده رأيي أنه إنت بالذات .. أكثر من نُصك مجنون...مع عزابة مع غيره .. والله يكون في عون عصام اليومين ديل ... لك ودي .



وزيرة خارجية باكستان..حنا رباني كهر






الناها بت حمدي ولد مكناس





علي كرتي وزير خارجيتنا

.. تطير عيشتنا نحنا!!!!

تناقلت وكالات الأنباء خبر إقالة الناها بنت حمدي ولد مكناس من منصبها كوزيرة لخارجية موريتانيا على خلفية تصريحاتها المؤيدة للقذافي قبل سقوطه ... وحل محلها وزير الدفاع حمادى ولد حمادى بديلا لها .... يقال والعهدة على الراوي أن أحد كهول خارجيتنا المتصابين قد أنشد قصيدة حزنا على رحيلها وهجاءً لخلفها ورئيس الدولة محمد ولد عبد العزيز قائلا:
عبد العزيزُ لحاك الله من رجلٍ فظ تقصّد غادتنا فأرداها
أردى فأردى قلوباً في الهوى ولهتْ بلحظها وببرقٍ من ثناياها
يا زهرةً قُطفت من بعد ما ينعتْ، واحر قلبٌ عشوقٍ بات يهواها
روعتَ جؤذرةً تلهو بمسرحها آواه مما صنعتَ اليوم آواها
أما وجدت سوى حمّاد يخلفها ما كان حمادُ إلا من سباياها
يا ابن العزيز لحاك الله من رجلٍ يُبقى القِباح ويُقصي الوردةَ "الناها
جزى الله من في البدء قد نسبوا في حسنها وتغنوا في مزاياها
ومما يحكى أيضا أن سبب إقالتها كان تشبيب شيوخنا وتغزلهم في الناها ... قال بعضهم حينذاك:

يا أعين الخيل قلبى اليوم مُستلبٌ من سهم عينى مهاةٌ كم تمناها
ما كنت أعرف كيف الشعر لولاها حتى تبدت ولاحت لي ثناياها
إلى أن يقول:
اسائل الناس عن قلبي واحسبه قد ذاب في حسنها أوعند يمناها
.....
يا أخي الجماعة ديل " أقصد شيوخنا بتاعين الخارجية " خطيرين عديل كده ...تعرف الناس ديل .. سايبين الموضوع بتاع الخارجية دا لي مصطفى عثمان إسماعيل" الذي ترك بدوره تسوس الأسنان وحشوها وخلعها" يصوط ويعجن زي ما عايز.. وإتفرغوا لي المواضيع بتاعة الناهات وما إلى ذلك....لكن تخيلوا معاي بتاعة باكستان دي لو الله أراد ليها وجات الخرطوم !!!!!

لاحـــــــــــــــــــــــــــــــــولَ ...
دوواين شعر حتشوفوا .... وعلي كرتي المسكين دا زول جايب ليهو خبر مافي ... لكن أنا " لأنه الراجل بلدياتنا" قمت إتخيلت إنه مشى المغرب مثلا " خليكم من هولندا واسكندنافيا .... عشان خيالنا يكون واقعي ....
يقال والعهدة على الراوي أن السكرتيرات الأول ومرورا بالثانيات والثالثات قد نظمن فيه شعرا وتنافسن في التقرب إليه ونظمن شعرا ... فماذا قلن؟

:

حيي الزبير ومن جده طه "1"
حي الكريمت وعمارةٌ طه
قد شق قلبي محيا كرتاها
شرح المفردات: 1 المقصود على عثمان محمد طه
الزبير: نائب رئيس الجمهورية السابق
والقصيدة طويلة حاولت البحث عنها في النت ولم أتمكن من إيرادها كاملة ....الرجاء ممن يتعرف عليها" بسم الله يتعرف عليها شنو! أقصد من يجدها أن ينشرها أو ينشر الجزء الذي وجده"
والله تباروا الجماعة ديل إلا يخلوكم كلكم تلقطوا في الفيش!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد كج




مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   السبت 21 يوليو 2012 - 23:06

يا ميرغني بت الديناري وزيرة الخارجية الباكستانية مفروض يكون اسمها معكوس
كهرباء ربانية بعد داك الحنان بجي ما مشكلة وبكون ضغط عالي٠٠٠٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الأحد 22 يوليو 2012 - 18:56



كج أتفق معاك في حكاية الكهرباء دي ... 220 فولت بس ....

النُص 22/07/2012


صة الأدروبين( مثني أدروب) البيركبو البكاسي زمان وواحد فيهم لما يقبضوهو بي الثابتة الثاني بيقول علي طول : مدنون,,,, اي يعني ان هذا الشخص مجنون ولا حرج عليه .
اهه من الليلة انا مدنون اي مجنون وحاضرب شمال يمين والسكران في ذمة الواعي فما بالك بالمجنون واي زول عنده موضوع يفتحه وانا بفتو عديل ,, مش مجنون
أول حاجة : الاتحاد الاشتراكي سفّ الدولة إربٌ إربٌ,,, وود طه لحق السودان أمات طه ,,, وامات طه ديل ذاتن منو؟؟ ولحقن طه كيفن ما عارف لكن نحن لحقناهن ,, ويحلنا الحلّ بله واتحداكم اعرفو لي الحلّ بله شنو؟؟؟
ما تقول انتفاضة ولا إنتكاسة ضقناها وضقنا كأسها ,,, وكل ما اتذكر الانتفاضة بتذكر الجدادة لما تتنفض كده,, وكده بينما الديك لا بتنفض ولا بتعرط,,,,,
طيب يحلها الشبّكها ,,, إنتو من زمن الشبّكها,,,!!
الشبّكها دا ما اتلحس زمااااااااااان,, وكايس القالو هو؟؟؟
الشارع ملآن نسوان
التلفزيون نسوان
المدارس نسوان
المستشفيات نسوان
الصحافة نسوان
أقول ليكم ,,, دار الرياضة نسوان ,,, وشوف عيني دي البياكلها الدود ,,, الأستاذة/ ندي القلعة ,,, في منصة استاد الهلال ,,, ولا عزاء لي .... أنا البشجع في الهلال من زمن عوض كوكا,, ما لاقي لي فرقة في المصاطب آآآي مصاطب بي الصا,,, آآي بي الصا وما الصاد والما عاجبو يشرب من هارموني وساهور,,,, ذكرتوني ,,, ساهور ذاتها فيها نسوان بيمدحن,,, والله صحي يمدحن عديييييييييييييل كده,,,,,, وواحدة تغرود ليك عيونها كده ,,, وتقول ليك : أحمد يا حبيبي,,,,,,يالله !!! زمان لما كنا بنسمعها من الجماعة المنقرضة (الرجال) ما بيأخدك أي شك أنو أحمد دا ماهو أي بشر غير المصطفي (ص) ,,, لكن أحمد البنية دا والله ما عرفناهو؟؟؟
وجاييكم ,, ما تقعدوا تتدسدسوا لي وتدخلوا في اضافرينكم,,, جاييكم جاييكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد كج




مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الأحد 22 يوليو 2012 - 20:52

انت عارف يا ميرغني جكس الزمن ده اتخذ من هذه. المدحة شعار للبروفايل
أو تخصيص. نغمة خاصة من كان الحنان بتاعها يبدأ بي احمد٠٠٠٠لكن
لو الوالد او الوالدة تفتيحة. يقول ليها مدح الرسول ما ناباهو ٠٠٠لكن الجكس
بتاعك عرفناهو٠٠٠٠٠٠٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد كج




مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الإثنين 23 يوليو 2012 - 23:50

أكيد ميرغني اتجنن علينا اليوم وعامل فيها عاقل !!!!!!!
لكن برضو منتظرنك ( عقلة ) وبتفٍك٠٠٠٠٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الأحد 29 يوليو 2012 - 4:46

فوووووووووووووووق ,,, مكتوب ...نُصّك مجنون" نُصّك لي الكلاب ",,
ولماذا ليس كلك ؟
,, مافي زول يطير لي في حلقي في الرايحة والجاية.. .
وقع ليك؟
ولا أوقِّعوا ليك ؟
اوقِّعوا ليك من المدير وأجي .
وقون اقَجي لازم يجِي ,,,,, وتجيكم الطاوية حُبالها
وكان جيت ولا ما جيت علي كيفي
" أُرّقِعُ جِبَتي أو لا أُرّقِعُها على كيفي!!"

دعنا من هذا الهُراء وإلى الجَد:

جاءَ :
جاءَ جَيْئًا ، ومَجِيئًا ، وجَيْئةً : أَتى .
ويقال : جاءَه ، وجاءَ إِليه .
وجاءَ بالشيءِ : أَتى به .
و جاءَ الغيثُ : نزل .
و جاءَ الأَمرُ : حَدَث وتَحَقَّقَ .
فهو جاءٍ ، وجَيَّاءٌ .
و جاءَ الأَمرَ : فعله .
ويقال: : جايأَ فلاناً فجاءَه : غلبه في المجئ .


واقول امكن انا الما جيت
وووتر جيت
والبجي من الله كلو سَمح
والجايات أكتر من الرايحات
وما بنمشي لي ناس ما بيجونا
وجانا الخبر شايلُه النسيم
وما قال بيجي ,, مالو ما جا
وجاتُه حمى.. والمطرة جات... والغداء جا
والقون جا.. ورمضان جانا
وجو جو بي اريت كان طار بي
وقَع ليك؟
تقع لهاتك ,,, اهه كان وقعت البيحصل شنو
والوقعت لهاتو قبال دا منو؟
أذكر خمسة من الذين وقعت لهاتهم ,, واذكر اسباب الوقوع
وخيرا جانا وجاكم ... وجرى خلاكم

قالت السرة بت الله معانا لي حاجة بتول: ماشه وين يا حاجة خابه كدي
إلتفتت إليها حاجة بتول بعد أن أنحنت ..لتحمل فردة السفنجة اليسرى.. قالت وهي تحاول إدخال " نخرة" سير السفنجة المنزلق عن موضعه ...ماشه الكوافير..
إرتفع حاجبا السرة دهشة وهي تقول إستهجانا بعد أن وضعت كفها على خدها:
أجِي... أَجِي
.....نجي ولا ما نجي على كيفنا.



توقيع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديق الرضي

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك مجنون    الأحد 29 يوليو 2012 - 5:28



نصك مجنون .... وكلك كلك كلك حلو .... نصك شقي ومجنون ... وكلك على بعضك جنس ده لا شفنا لا سمعنا بيهو .. رائع ما تقيف ياخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد كج




مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الأحد 29 يوليو 2012 - 7:08

جينا شايلين ليك فرحنا ...كان عشمنا تزيدو كتيييييييييير
يا ميرغني لو ما جيت اليوم.........كان جيناك.....
لكن بركة الجيت...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الإثنين 30 يوليو 2012 - 2:46

صديق الرضي مرحب بيك كثير في هذه الخطرفات ... من النُص المجنون وهذه تحية من النص العاقل.... أسعدني مرورك وتعليقك.
عماد .. كج .. الحكاية دي بقت قون وباك ولا شنو؟
بمناسبة سفرك للإجازة أهديك هذيان اليوم... حتى نلتقي.

نُص 30/07/2012

الوطن إجازة!!!!

السايق البوباي الاشارة جاي ولا جاي
ورينا سوق جاي جاي ,,, ورينا سوق جاييييييييييييي
محمد حسنين صوت جميل لم يصغي إليه السودان جيدا.. مثلما الكثير من أبناء بلدي من ساسة وأدباء ورجال علم.

جاء إلى السعودية وهو بعد غض الإهاب ورجع منها شيخا هرما ليدفن في وطنه.... القصة تتكرر بصورة مملة . والملايين منا يفعلون ذلك .. أو في طريقهم للسير على نفس الخطى كحصان الكارو....
لكل منا أسباب خروج:
خرج ولم يعد
1 خرج من قوز مصطفى لعروس من مدينة النيل أو الطائف....ليبقى بالمهجر طيلة عمره لتحقيق رغباتها .. أولاد في أنترناشيونال سكول... بيت على الأقل في حيث ما أتت...وفي الستين يطق عرق ويرجع مشلولا إلى عد مصطفى بينما الأولاد في جامعة الرباط ... إنجاز!!!
2خرج لشهادة من كوالا لامبور والشهادة تأتي ولكن المؤهلات ستضيع في السودان لعدم وجود الإمكانيات وبيئة العمل الصالحة ....حتى يأتي في نعش لأنه أوصى بأن يدفن في تراب الوطن ... وهذا كل ما أستطاع تقديمه للوطن ولنفسه..إنجاز!!
3 خرج.. كما يخرج الشباب في سنه .. هكذا؟ ليأتي في الإجازة ... أصفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر ومدغلب ...يتحدث عن الفلوس والسيارة والدوار بينما أقرانه..حوله يستمعون ويمنون النفس .. وهذا لا يأتي أبدا .. ملاحظة: قد يأتي نعشا إن لم يدفن في المدينة ... بعد حادث حركة على طريق الرياض الدمام ...إنجاز للإنقاذ...
4خرج ليبحث عن عمل يتوافق ووضعه الإجتماعي ... ليعمل هنا عاملا أو .. أو أو ... المهم أن يرجع في الإجازة مدغلبا..وأصفــــــــــــر بعد أن يقضي يومين تلاتة في جده لزوم التقشير والصنفرة... ثم لاحقا يبدأ مسلسل البيت كما صاحبنا في 1 ... إنجاز أيضا.
5خرج لتحسين ظروفه الإقتصادية ... دون سقف" مع العلم أن المواطن الكويتي يحاول أيضا تحسين ظروفه المالية"....وكل مرة يرتفع السقف وهو لا يستطيع ... وأخيرا .. يبحث عن الثراء ... ولا يجده...إنجاز مش كده؟
6 خرج بعيدا عن الإنقاذ مطاردا أو مطرودا ... ليعارض من الخارج ... مكتفيا بالكي بورد ..وهو أضعف الإيمان
ملاحظة: كثيرون من 1 إلى 5 يدعون الإنتماء لهذه الفئة الأخيرة .. ليبقى الجميع ... خارج الوطن.....
والحقيقة ...أن هذا ما سعت إليه هذه الثلة من الحاكمين بدأ بالأزهري وإنتهاء بالبشير وما بينهما ... وإن تفاوتت المقادير .. وهم جالسون يتناسلون ويتلاومون
يتصارعون ...
نزعوا عنا الإنتماء لشيئ أسمه الوطن وإن إدعينا غير ذلك ....

وطن دفع شاعر الوطن الحميد .. ليقول ما يقول:

قدر وطنك مع الاوطان
إذا ما كان سحايبو ابّن
يمرقن قش من الوديان عشان تدي السعِّية لبن
قدر وطنك إذا هلكان
قدر يلغى القرف دركان
قدر يقسى ويخيّب ظن
حبيبو الطيب الانسان


علي كشكش,,, واحد من الجماعة بلدنا "يعني حالج صامولة زينا وكده"

وجد ثلاثة نساء بالضفة الشرقية في حيرة من أمرهن ,, إذ كن يردن العبور للغرب ,, ولم يجدن صاحب المركب ,,, وبينما هن علي هذي الحال ,أتي علي كشكش مترنما بالأغنية سابقة الذكر,,
سألن علي كشكش ( وكن لا يعرفنه) إن بأمكانه قيادة المركب والعبور بهن الي الغرب , لقاء أجر معلوم .... وافق علي كشكش وبدأ الابحار بهن غربا ,,, وبينما هن في منتصف النيل ,, لا حظت النسوة أن علي كشكش قد بدأ بخلع ثيابه ,, العراقي المتسخ ثم السروال الأكثر إتساخا ,, وقام بلفها جميعا حول رأسه ,,, سألنه :
ماذا تفعل؟؟
رد علي كشكش: والله يا جماعة أنا الإرادة مودياني شرق,, ثم وثب إلي وسط النيل عائما.
بدأت النساء بالصياح والعويل ,, حتي تنبه لهن بعض من ذوي النخوة وقاموا بإنقاذهن ,,, ليس علي طريقة الترابي والبشير ؟

أتذكر علي كشكش ,,, في كل خطوة تقوم بها حكومتنا الرشيدة ..بدينا بي لا ولاء لغير الله ,, ونحن ما معروفين هسه واقعين لي الصين في عبها ولا بارين أمريكا وماسكين طرف توبها,, زي الشافع الباري أمو ليل ونهار ,,, كنا نسميه وقتها( بطول) والمعني واضح إن شاء الله.
أتذكر كشكش :زمن النار ولعت ,, ورائحة الجنة وأخوات نسيبة ,, وزمن ياسر عرمان وباقان أموم .. أنظر للخريطة المقتطعة أمامي.. تنظر إليّ في دهشة..
أتذكر كشكش: زمن نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع ,,, والفلل الآن علي النيل تمتلئ بما لذ وطاب ,, وأتذكر شنو ولا شنو.؟؟
وجاييكم كان الارادة جابتنا.... غرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد كج




مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الإثنين 30 يوليو 2012 - 7:14

يا ميرغني....الحكاية مش قون وباك بس و{نص} كمان.....

الجماعة ديل ما بسوقونا جاي ولا جاييي الجماعة ديل فوووووووووق
وتحت.........بعدين ضرب في النص..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودعيسي

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الإثنين 30 يوليو 2012 - 8:04

الكيك ياجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الدين عبد المجيد




مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الجمعة 10 أغسطس 2012 - 13:10

رمضان كريم الأخ ميرغني والله كتابات رائعة ولطيفة وسهلة الهضم وبعيدة جدا عن الجنون بل هي أرفع أنواع الفنون ,,, أعجبني وصفك لاعلانات قنوات السودان وكلها مضروبة لأنه ليس من الذوق أن يتم تعبئة عدس ما في كيس ما ثم يصبح عدسا خارقا وقس علي ذلك.. وعلي فكرة "فكرة" كل القنوات واحدة ليس فيهن شيء من ابداع جديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   السبت 11 أغسطس 2012 - 13:19

شكرا جما ... كج / ودعيسى والأخ علاء الدين للمرور والإضافة القيمة ... دائما ما يسعدني مروركم ...
شكرا علاء لما كتبت في حق ما أكتب .... لكم صادق ودي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   السبت 11 أغسطس 2012 - 13:27

ابو العشائر يتصيد ابو الطيب المتنبي للقتل
حكي المتنبي:

خرجت من مجلس سيف الدولة بعد فراغي من الميميّة لا ألوي على شيء، أستطيع أن أقول أن الزمان سيتمثّلها طويلا، ولن يذكر بنو حمدان في مجلس إلا وكانت في صدر ذلك المجلس. كاد أبو العشائر لولا حرمة سيف الدولة أن يفترسني، أنا أعلم الناس بخرقه وغلوائه وغيرته على ابن عمّه. ولقد أرسل في أثري غلمانه يترصدّونني بالقتل فأخطأتني سهامهم، ووكزت فرسي لائذا بالفرار . ها أنا أختبئ في بيت صديق لي في أطراف حلب وأدبّج رسالة إلى أبي العشائر سأنفذها إليه لعلهّا تشفع لي فيما اجترأت قوله. وقد ضمّنتها الأبيات التالية:
ومنتسب عندي إلى من أحبّه وللنبل حولي من يديه حفيف

فهيّج من شوقي وما من مذلّة حننت، ولكن الكريم ألوف

وكلّ وداد لا يدوم على الأذى دوام ودادي للحسين ضعيف

فأن يكن الفعل الذي ساء واحدا فأفعاله اللائى سررن ألوف

ونفسي له، نفسي الفداء لنفسه ولكنّ بعض المالكين عنيف

فإن كان يبغي قتلها يك قاتلا بكفيه ، فالقتل الشريف شريف








هذه الصورة شغلت الشارع التركي كثيرا حين زعمت الصحافة الامريكية أن الصورة قد إلتقطت لأوباما وهو يحادث أردوغان تليفونيا .. إعتذرت بعدها الأوساط الامريكية الرسمية .. وأعتبرت أن الصورة تعني أن الحديث بين أردوغان وأوباما يحدث بصورة متكررة بينهما حتي وهو في طريقه للعبة البيسبول ... في وقت فراغه وتعني متانة العلاقة بين الرئيسين وخلوها من البروتوكولات ...

تخيلت رئيسنا وهو يخاطب سلفاكير ... حاملا عصا "مضببة"... مش الحكاية تراث !!؟نحن ما عندنا بيسبول ولا قطع جمار نحن عندنا العكاز المضبب دا .. العجبو عجبو والما عجبو يلحس كوعو!!!
.... وإذا سألتني لماذا يُضبب عكازنا ولا تُضبب عصا البسبول ... لربما لنعومة الخشب المصنوع منها عندهم ... أما خشبنا نحن فكله شرش وسرايح ... ورحمة منا على المضروب بالعكاز .. أو عشان الأمر يكون واضح " خَبِت عديل " ولا سرايح ولا قطايع .... ضببنا عكازنا ....
طيب ... كويس أردوغان وعرفناه شايلين ليهو عصاية بيسبول ..... يا ربي زولنا دا لما يكلموهو بيكونوا شايلين شنو؟

ترى ماذا كان رد أردوغان .... يبدو لي كرد أبي الطيب المتنبي في الأبيات السابقة ... قتل الشريف شريف...

دائما ما كنت ولا أزال أتساءل : ماذا كان يريد أبو الطيب بالأمارة ... وهو ما هو .....؟؟؟ تزلف لسيف الدولة مدحا ردحا من الزمن .. ولم ينلها .... هاجر إلى كافور الإخشيدي طلبا لها وتحمل ما تحمل في سبيل ذلك ...


وما طربي لما رأيتك بدعة ... لقد كنت أرجو أن أراك فأطرب
قال أبن جني : ما زاد على أن جعله قردا يضحك لمرآه ....ولربما كان يقصد المتنبي ذلك...
ولما لم ينل الأماره .. هجا كافور هجأً مر مريرا

لا تشتر العبد إلا والعصا معه ... إن العبيد لأنجاس مناكيد .
على فكرة يقال أن كفار من أندينا " عندنا" !!!

والكثير المثير الخطر..

ترى ما الذي أورد هذا الشاعر العظيم ... الفطن الحكيم هذا المورد؟
أظنه الكرسي لا محالة .. يلوي بأعناق الرجال وإن سموا.. لعن الله الكرسي وما يفعله التسابق إليه بالعامة والخاصة .....
أنظروا حولكم ... وستجدوا الكثير من صرعاه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الدين عبد المجيد




مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 19:41

الأخ ميرغني كل سنة وانت طيب
وين باقي النص العاقل ,,, اتحفنا وما تطول الغيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil seedahmed

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الخميس 23 أغسطس 2012 - 10:57

جاينى احساس انه الدكتور ماخد ( اسنا ) فى قبولو وقبل كده قادى الطربيزه بكراعو جارىّ ليهو خمسين لزول طالبه مغسه يلا احكموا يا هوووووووووى .
تحياتى آل الزبيدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 17:51


صديقي علاء يا أخي آسف جدا ... وما تتخيلنا صهيّنا وكده ... كسل كسل وربما بعض عقل.. أشكر مرورك وكلماتك الطيبات...أشكرك حتى... هناك!
ولك ودي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرغني ابراهيم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: نُصّك المجنون   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 17:54

الاخ /عادل سعيد .... إنت عندك علاقة بالجماعة بتاعين الخرطوم الوطني ولا شنو؟؟ يا أخي دا كلام أقدم من الجاهوري ... عموما لك الشكر على المرور والإضافة وتأكيد الجنون .... لك ودي .


عدل سابقا من قبل ميرغني ابراهيم في الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 1:26 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نُصّك المجنون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا الثقافى-
انتقل الى: