الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطفي صالح مصطفي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: مصطفي صالح مصطفي   الخميس 19 فبراير 2009 - 11:38

الاخوة البورداب التوثيق مفتوح لمساهمات البلوقرز نبدأ بعمنا :
مصطفي صالح مصطفي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكرى عثمان حمد

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   الخميس 19 فبراير 2009 - 23:25

شكرا حسن..
وجايك بالاسئلة.. و حقوا كل الاسئلة تنطرح فى المنتدى حتى لايكون هنالك تكرار و من ثم تجمع و ترتب و تبوب..و انا اقترح فترة ارسال الاسئلة اسبوع او اثنين لا اكثر و بعد داك يقوم اثنين او ثلاثة بادارة الحوار مع العم مصطفى صالح و ان يكون هنالك تسجيل للقاء و تصوير حتى يتم انزال ذلك فى مقال توثيقى..
انا اقترح لادارة الحوار... و لا احسن بدون اقتراح..!!!!
ارجو ان تروق لكم الفكرة..
و ما تطولوا الغيبة..
بكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكرى عثمان حمد

avatar


مُساهمةموضوع: مجموعة اسئلة اولى   الجمعة 20 فبراير 2009 - 2:02

بسم الله نبدأ..ياجماعة دى اسئلة توثيقية..
نبذة عن تاريخ و مكان ميلاد ابو والدنا عمنا مصطفى.. بالتقريب.
تارخ الميلاد..الموطن الاصلى....تاريخ القدوم للحصاحيصا بالتقريب..
من هم اصدقاء الصغر فى الحصاحيصا ..
اوصف لنا حال الحصاحيصا عندما قدمت لها.. المبانى.. السكان..الحدود الجغرافية للمدينة..شكل السوق.. الدكاكين..اصحاب الدكاكين.. اسماؤهم..اماكنهم..
ما هى احياء الحصاحيصا عندما اتيت اليها..من هم قاطنيها .. ابرزالاسماء..
كم كان عدد سكان الحصاحيصا فى ذلك الوقت بالتقريب..
نوع المواصلات المستعملة فى ذلك الوقت..من كانوا من ملاك العربات فى الحصاحيصا..
ما هو نوع النشاط السكانى فى ذلك الزمن....
ما هو الشكل الادارى الكان موجود فى ذلك الزمن..ما هى موارد المحلية..من هم الموظفين..العمال ..
المحالج.. عمالها.. سكانها..الشكل الاجتماعى للمواطنين..
والله انتو بى منتداكم دة عايزين ترفدونى من شغلى..خاصة اليومين ديل فى امريكا الرفد بالجملة... لكن برضو معاكم..
لكم الود..
ما تطولوا الغيبة
بكرى
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك عثمان

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   السبت 21 فبراير 2009 - 14:05

يا اخوانا لو انا فهمت المقصود , ارجو ان يبدأ الموثق بالسرد ( تبويبا ) ويكتب ما لديه عن الشخصية ( موضوع البحث) ومن ثم اذا كانت هناك معلومات عن الشخصية يرى المتداخلون انها لم تضمن , ان يبدو فى سردها وهكذا يجرى الموضوع ( ولا شنو )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف الدامر

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   الأحد 22 فبراير 2009 - 11:39

مبارك عثمان كتب:
يا اخوانا لو انا فهمت المقصود , ارجو ان يبدأ الموثق بالسرد ( تبويبا ) ويكتب ما لديه عن الشخصية ( موضوع البحث) ومن ثم اذا كانت هناك معلومات عن الشخصية يرى المتداخلون انها لم تضمن , ان يبدو فى سردها وهكذا يجرى الموضوع ( ولا شنو )
كلامك سليم يا((ربو)) وهذا هو المطلوب من الاستاذ /وراق توضيحه للاخوه الاعضاء
السيره الذاتيه لعمنا الحاج مصطفى صالح ومن ثم المشاركه من الاخوه الاعضاء
ومنتظرنك يااستاذ/ وراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: مصطفي صالح يبدأ في توثيقه لدوت كوم   الأحد 22 فبراير 2009 - 13:22



الاسم :[b]مصطفي صالح مصطفي موسي
الميلاد:14/4 / 1918 مدينة الحصاحيصا والتي كانت تعرف وقها ببندر الحصاحيصا.
_الحديث عن الحصاحيصا يصبح ناقصا ومبتورا اذا لم نتطرق الي سيرة الوالد من بربر جاء الي الحصاحيصا بواسطة عمه علي موسي ومعه بعض اخوانه ليعملوا كيالين للعيوش ولكن الوالد كان قد تعلم في عطبرة صنعة البناء واصبح مقاول بناء.من المؤسسين الاوائل والذي يعتبر باعث نهضة الحصاحيصا الا وهو علي موسي والذي جاء الي الحصاحيصا اول مرة عام 1883 ووقتها كان يعمل في تجارة العيش بين الرصيرص وبربر لان جدنا مصطفي الكبير كان صاحب شونة في بربر.en][b] المنطقة استهوت علي موسي لتوسطها المسافة بين بربر والرصيرص وكاد ان يقيم بقرية ام دغينة حاليا لولا ان تيار النيل كان قويا ولا يساعد مراكبه علي الرسوء.]__ظهور الثورة المهدية في ذلك الوقت جعل كل هم الاتراك القضاء علي الثورة في مهدها فطلب الضباط الترك سلفية من علي موسي مقابل ايصال حتي يتمكنوا من تمويل المقاومة.. لم يتمكن من اعطاءهم كل مايريدونه ولكن استطاع ان يأمن شرهم ويواصل في تجارته دون اعتراض منهم لخوفهم من ان يكون عونا لدراويش المهدي.
الحصاحيصا قديما:
_قيام الشونة وسكن العمال في الحلة التحت اغري الكثيرين من العرب الرحل التوجه نحو ها طلبا للسقيا من النيل والتزود بالعيش والعمل كحمالين ، توسعت الحلة وجاء الكثيرون علي الرغم من ان اول سكن بالحصاحيصا كان في ود الكامل الحالية والتي اسسها احد الحلاوين وهو ود المنوفلي ارباب والذي عمل ساقية هنالك وسكن معهم الدباسين والذين غادروا مكان اقامتهم في ناحية غابة الحصاحيصا مكان المستشفي الحالي بالحصاحيصا
توسع الحي الشرقي وسكنه خليط من الاجناس ..


عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:11 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: مصطفي صالح يوثق لدوت كوم (الحلقة الثانية)   الأحد 22 فبراير 2009 - 14:28

(( الحلقة الثانية))

القبائل الاولي التي سكنت الحصاحيصا:
يعتبر الحلاوين اول من سكن الحصاحيصا لقربهم منها ويذكر ان حي ود الكامل من اوائل الاحياء بالحصاحيصا واسسه الارباب ود المنوفلي وكان وقتها الدباسيين وهم من القبائل الرعوية المنتشرة في كل ارجاء السودان قد اقاموا في حلهم وترحالهم عبر الجزيرة في هجرتهم من من اراضيهم في الرميلة والقوز وبتري وكاب الجداد في مناطق كثيرة منها سليم وامبوشة وحتي سنار وسنجة اما الذين اقامو في الحصاحيصا سكنوا في المنطقة التي تجاور ودالسيد وابي جويلي والقيزان وهي ارض منخفضة تكثر بها مياه الامطار وكانت تعرف بالميعة ومن تلك المنطقة هاجروا الي القرب من مستشفي الحصاحيصا غرب مقابر الفكي الزوين ناحية الغابة ومنها نزح فريق منهم الي الضقالة وتفرق الباقين الي الحي الشرقي بعد قيام الشونة هنالك وبعضهم سكن في ود الكامل والحي الاوسط. من القبائل ايضا الشكرية وهم ابناء عمومة الدباسين وتمركزوا ناحية الحلة الجديدة.
الحي الشرقي:
وكان يعرف بالديم واصبح مرفأ للمراكب بعد ان اصبح مكان لتجمع العيوش ((شونة)) ارتبط تأسيس الحي الشرقي باحمد السني والذي احضر محمد ودادريس ليعمل كاتب للشونة ومحمد ود ادريس من امراء المهدية وله صلة قرابة بالمهدي والسواراب وهو جد حاج علي الحسن والمرحوم جعفر الحسن وصهر آل الوداعة عثمان وسلمان ساتي وعموم الدناقلة بالحي الشرقي ومنهم محمد ود حمد والد فضل الله واولاد كولا وسكن الحي الشرقي الدباسين الاوائل آل احيمر وعبدالله ود الطاهر وحامد ودالطاهر وعوض الله ود الطاهر وعثمان ود الحاج والزوين ومحمد ود عبد الله الرغم ومن الشكرية العوض ود سالم جد محمد احمد سالم ومن المغاربة، احمد افندي سليمان (( عبيد سليمان العياشي))وكان كاتب في المهدية لاحمد السني في وادمدني وبعدها اصبح صرافا في مركز اربجي. وسكن مع علي موسي في الحي الشرقي. من الجعليين الذين سكنوا الحي الشرقي , آل خرومي وآل نمر وهم من الزيداب ومن مصر الشقيقة سكن في الحي الشرقي مع علي موسي آل ابو سيف ,آل الصيفي وعلي خميس وهو جد آل خميس للمناسبات واصولهم من مصر.


عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: مصطفي صالح يبدأ التوثيق لدوت كوم   الأحد 22 فبراير 2009 - 15:08

الحي الاوسط : بتوسع الحصاحيصا قام الحي الاوسط الحالي وسكنه خليط من ناس الحصاحيصا والجزء الشرقي منه والذي يعرف ببردب بردب اقام فيه الحلاوين آل هاجي و النيل وبي عوس وآل النمير وآلا الزين مساعد ومن الجعلية آل مدثر حسب النبي ومن الدباسيين العمدة الامين احمد ويوسف ود البشير وآل المقدم وآل جميل ومن بربر الوزيراب وآل علوب ومن الشكرية محمد ودسعيد ابكر وحمد ابكر وآل الباقر وسعيد العوض والبشير ود الحلال وعطا المولي ود حمد. ومن السدارنة في الشرق عباس حسن المصري جد عثمان عباس واخوانه.
حي كريمة:
تاسس بعد الحي الاوسط في عام 1940 واول من سكنه مجموعة من الشماليين الاوائل وهم خليط من الشايقية امثال علي محمد علي والد محمد علي نقدية واحمد النوش ووراق حسن وحسن عبد اللطيف وآ ل عبد العاطي وعبد السلام عائد ومن البديرية يوسف حسن بابكر ومحمود سيداحمد واخوانه وعثمان نقد ومن الرباطاب الحاج محمد صالح وعبد الماجد ابشر ومحمد الحسن مجذوب ومن ناس الدامر عباس غثمان واخوانه ومن الحلفايا صباحي واخوانه بالاضافة الي الوداعة عثمان ومدثر حسب النبي..
حي العمدة :
من الاحياء الحديثة والتي اقيمت بالمزاد المفتوح عام 1950 وكانت مساحة الارض فيه 820 متر مربع و 600 متر مربع وكانت سعر القطعة الكبيرة 250 جنيه والصغيرة 230 جنيع ومعظم سكان حي العمدة من تجار حي كريمة وبعض العاملين بالدولة والمرأة الوحيدة التي تنازل لها الجميع وافسحوا لها المجال بدون مزاودة هي المرحومة الحاجة حسينة زوجة المرحوم رملي بابكر والذي كان في عمل خارج المنطقة من الموظفين الذين امتلكوا منازل في حي العمدة محمد علي ادم ((تقي)) بالبورد ومحمد عيسي محمد بالجزيرة بورد والدكتور احمد القاسم علي بخيت ومهندس الري المرحوم خليل احيمر وشقيقه محمد احيمر والمهندس محمد علي كمبريس واول من بني منزل في حي العمدة هو عباس ابي نعوف والاض التي اقيم فيها حي العمدة كانت بلدات تتبع للعمدة ومن هنا جاءت التسمية..
n]]حي المايقوما[/b]:
اقيم هذا الحي كي يكون سكنا لاهالي ودسلفاب الذين يتهددهم الغرق كل خريف الا انهم رفضوا ان يتركو موتاهم في مقابرهم ويسكنوا الحصاحيصا وسكن المايقوما خليط من الاجناس والقبائل والعاملين بالدولة.الحلة الجديدة [/b]
[b]كانت اقدم من المايقوما وتم توزيعها في عهد المأمور النور عثمان والفاضل الشفيع.

حي فور :
من اقدم احياء الحصاحيصا واسسه محمد فور في اوائل الثلاثينات وكان اول منزل اقوم متشييده هو منزل محمد فور


عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:27 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكرى عثمان حمد

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   الأحد 22 فبراير 2009 - 21:36

تسلم ابو على...هذا عمل غير مسبوق فى كل المنابر التى ممرت عليها..
شكرا على هذا المجهود الجبار و انت توثق لاحد اعمدة الحصاحيصا..متعة الله بالصحة و العافية عمنا مصطفى صالح..
اما انت يا حبيب...فكفاك حب الناس و شكرهم و انت معين لاينضب فى كل المجالات..انا ح اكلم جماعة كدة يبخروك من العين... لكن خايف تقوم انت تجيب العين للبخور..
ما تطول
بكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك قدوره




مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   الإثنين 23 فبراير 2009 - 4:17

الاحباء بكرى ووراق
والله فعلا شي جميل ومنهجى ومؤسس , لم نرى فى المنتديات التى مررنا عليها مثله الشكر اجزل الشكر للزعيم وراق ... لكن يا بكرى انت عاوز تبخر وراق من العين ولا عاوز تبخر العين من وراق ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 8:04

شكرا يابكري وياقدورة علي هذا الاطراء لكن قصة البخور دي ما تكون زي ما بقولوا في امثال الشوايقة (( يبخروا فيها وهي تفسي)) عشان كدا طلعونا برا المبخر بتاعكم دا علي الاقل ما يتور علينا الحساسية والجيوب الانفية
تسلموا يا شباب وربنا يقدرنا علي المواصلة رغم المشغوليات؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: العم مصطفي صالح يواصل (( الحلقة الرابعة))   الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 8:21

سبب تسمية الحصاحيصا
تواترت الكثير من الحكايات والروايات عن سبب تسمية الحصاحيصا الا انها لم تختلف عن اصل الكلمة راجع الي الحصا وللحقيقة التي يجب ان يدركها الناس جيدا ان الحصاحيصا كان يطلق عليه في البداية اسم الطندب كما اسلفنا في السابق نظرا لوجود اشجار الطندب في المنطقة التي بالقرب من شاطيء النيل ..
عند تشييد السكة الحديد في مطلع 1900 والاتجاه لبناء المحطات كانت المنطقة التي تقع الآن جنوب الحلة الجديدة مكان طبيعي تتواجد فيه كميات كبيرة من الرملة والحصحاص الذي استخدم في بناء بيوت ومحطات السكة الحديد والمنطقة (( لاحظ شكل الحصا المصنوع منه سقوفات القطاطي لونه ابيض وهو الحصا الذي انتشر هنا)) الي هذا التاريخ يلاحظ انخفاضها من جراء الحفريات السابقة وكانت تعرف المنطقة بمكان الحصا ومنها جاء الاسم المكتوب الآن علي محطة السكة الحديد (( الحيصحيصه)).
للتفريق بين مكان الحصاحاص الموجود في الحصاحيصا وبين اي منطقة للحصا عرفت الحصاحيصا بعد ذلك باسم (( بندر الحصاحيصا))


عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: العم مصطفي صالح يواصل (( الحلقة الخامسة))   الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 8:41

سوق الحصاحيصا
السوق الحالي للحصاحيصا ارتبط بالحكم الانجليزي وهو سوق جديد لان السوق الرئيسي كان في المسلمية وقبله كان كذلك في اربجي وكان تحت سلطة الشنابلة وحتي قيام السوق كانت الرخص تستخرج من منطقة نايل والكبر وبعد تنامي اهمية الحصاحيصا بدخول السكة الحديد اصبحت الحصاحيصا قبلة للكثيرين من اهالي المناطق المجاورة.
بدأ السوق بقيام الدكاكين والتي اشرف عليه والدنا المقاول صالح وهي التي تقع غرب الجزارة القديمة والتي تبدا من المربوعالذي فيه دكاكين ابراهيم علي محمد خير (( البع)) والمربوع الذي يليه وفيه عمارة محمد الوداعة (( بنك الادخار سابقا والذي يقع شمال سوق التشاشة الحالي والذي كان سوق الخضار وبعد ذلك توسع السوق حول زنك الخضار .
من اشهر الذين امتلكوا دكاكين في ذلك الوقت المرحوم حسين علوب والد الزعيم علوب ( احمد) والعمدة الامين احيمر وحسن علي موسي ويوسف حسن والوداعة عثمان وحسن عبد اللطيف وعلي محمد علي والد محمد علي الشايقي واخيه بابكر وكذلك وراق حسن وكنيش وعكود وكركراب وغيرهم من الشماليين الذين اسسوا سوق الحصاحيصا وباشروا فيه التجارة مع بعض الرباطاب والجعليين ومنهم الحاج محمد صالح ومحمد احمد الحسن الرباطابي ومن اربجي حاج بشير محمد علي سعد وكذلك من المناصير القنديل وعبد الوهاب والريح وغيرهم


عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:31 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: العم مصطفي صالح يواصل (( الحلقة السادسة))   الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 8:56

مسجد الحصاحيصا العتيق
مسجد الحصاحيصا كان في مكانه الحالي ولكنه كان مبني من القش حتي العام 1914 وكان يؤم المصلين فيه الشيخ عبد الرحمن والد الخليفة حسن عبد الرحمن والخليفة حسب الرسول وكان يلقب ب (( ودالقديح)).
المسجد الحالي تم بناءه في العام 1915 من الطوب الاخضر بواسطة الحكومة وتم تغييره في العام 1938 وتم اعادت بناءه من الاطوب الاحمر واشرف عليه والدنا عليه الرحمة .
في العام 1958 مع وفاة السيد عبدالرحمن المهدي تم تشييد مئذنة المسجد والتي كلفت مبلغ 1600 جنيه لاغير والان المئذنة تكلف حوالس 90 مليون (قديم).
في اوائل التسعينات تم توسعة المسجد علي يد المحافظ علي الهداب


عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: العم مصطفي صالح يواصل (( الحلقة السابعة))   الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 11:53

مشاهير عملوا في الحصاحيصا
=green]]منذ قيام الحصاحيصا وارتباطها بالحكم الذي كان قوامه الانجليز والذين حكموا الحصاحيصا من خلال المركز تعاقب الكثير من الاجانب والوطنيين في ما بعد ومن هؤلاء اتذكر:
مستر بارديسلي والذي ارتبطت سيرته بمقتل البطل عبد القادر ودحبوبة وكان مفتش للحصاحيصا ورفاعة وبعد احداث الحلاوين تم نقله الي مدني. واعقبه مستر ريتشارد ساند ومستر هيلارد و والذي كان مدير للسكة الحديد والذي تنسب اليه تنمية مدينة الحصاحيصا وتجميلها وزراعة اشجار النيم وقيام الكورنيش القديم قبالة حي الموظفين الحالي.المستر هانس والمستر اونج والذين مكثوا فترات قصيرة ثم مستر بول والذي كان مقيما في قصره داخل المستشفي حاليا
.
من السودانيين الكثير منهم شغل منصب المامور وعلي رأسهم عبد العظيم بيه من مواطني بربر والمأمور احمد عبد الوهاب بحيري والذي مكث في الحصاحيصا لاكثر من عشرة اعوام وهو والد وزير المالية الاسبق ومحافظ بنك السودن في عهد عبود ومدير بنك التنمية الافريقي المرحوم مامون بحيري والذي درس في المدرسة الغربية الابتدائية.
في العام 1931 نقل مركز الكاملين ورفاعة الي الحصاحيصا التي اصبحت تعرف بمركز بحري الجزيرة وبعد المامور بحير عمل السيد بدوي عمر وكان مساعد المفتش حسين عبد العظيم بيه.
نصر الدين السيد وزير الحكومات المحلية السابق كان يعمل ضابط بوليس وعند قيام الحكم المحلي تم تحويل بعض ضباط الشرطة الي ضباط مجالس وكان من ضمنهم نصر الدين الذي اصبح ضابطا في الحصاحيصا وله يعود الفضل في تخطيط مدينة بحري الحديثة وحتي توفاه الله يسكن بالايجار.
من ابرز القضاة الذين عملوا فيس الحصاحيصا مولانا قاضي قضاة السودان ابورنات والشيخ عوضالله صالح مفتي الجمهورية ومحمد الامين القرشي والشيخ ابوقناية والشيخ عبداللع دفع الله الترابي والد حسن الترابي. وغيرهم .
[/b]


عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكرى عثمان حمد

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   الخميس 26 فبراير 2009 - 3:00

يا سلام يا الحبيب ود الحبيبة..
يا سلام على الوالد مصطفى صالح..
لكم الشكر و انتم تزرعون فى انسان الحصاحيصا هذا البعد التاريخى فى خلق النسيج الاجتماعى فى انسان الحصاحيصا اليوم... و يا سلام عليكم و انتم تبحرون فى الماضى البعيد لتوثقون لمدينة خلقت للتلاقح و الانصهار و المودة او كما اورد الاخ خالد الصادق محمد وهذا البعد ليس قابل للانقسام ...و هذا يرجعنى الى القيمة الانسانية فى انسان الحصاحيصا...
واصلوا و متابعين.. و ما تطولوا الغيبة..
بكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: لعم مصطفي صالح يواصل ((الحلقة الثامنة))   الإثنين 2 مارس 2009 - 14:10

التعليم ايام زمان
قبل قيام التعليم النظامي كانت تنتشر الخلاوي في الحصاحيصا و اول تلك الخلاوي في الحي الشرقي كانت خلوة الفكي الضو حامد وفي الحي الاوسط خلوة حاج الصديق محمد علي وكانت هنالك خلوة في منزل عبد الكريم علي موسي وآخر خلوة كانت في المسجد العتيق وكان يدرس فيها الفكي خوجلي من الحلاوين.المدرسة الوحيدة كانت في المسلمية وعند نقلها الي الحصاحيصا تم تسييد مبني لها في مكان المنتزه الحالي بالحي الشرقي من الطين والقش واول من درس فيها احمد عبد الحكم .. محمد السيد سليمان وخليل احيمر والعمدة تاج الدين.
دخلت المدرسة عام 1924 ومن اولاد دفعتنا المرحوم عثمان الوداعة .. محمد عيسي محمد .. الطاهر حسن وبلة عبد القادر وشيخ ادريس احيمر ومامون بحيي .. احمد سالم العوض ومن اربجي , بشير محمد علي سعد واولاد الناظر مساعد وكانوا في ام دغينا ومن اربجي اولاد المرحوم عبد المجيد حسن التوم زمن الضقالة الطيب محمد عبد لقادر وحسب الرسول الجيلي.

الذين يخلصوا الحصاحيصا يمتحنوا في رفاعة ويواصلوا هنالك ومن اوائل الذ1ين درسوا في رفاعة اولاد علي طه عبدالرحمن واخوانه من اربجي وحتي ان والدهم تزوج من رفاعة حتي يواصل ابناءه التعليم هتالك وكان من دفعة رفاعة الاوائل مساعد صالح وعبد الله الدباسي والامين البشير هاجي والعمدة تاج الدين وخليل وو يوسف.
لجنة التعليم الاهلي بالحصاحيصا:
d]]من الرعيل الاول الذين علي عاتقهم نشأت الحصاحيصا الحديثة دعموا كل المشاريع الخيرية والخدمية في التعليم والصحة والعمل العام ومقابلة المسئولين وجمع التبرعات واستضافة المسئولين الخ.:[/b]
الشيخ الوداعة عثمان .. العمد اخمد الامين احيمر .. العمدة تاج الدين .. يوسف حسن بابكر .. علي عيسي بشارة .. مصطفي صالح مصطفي .. علي عطا المولي الضو .. الطاهرل حسن عثمان .. شيخ ادريس احيمر عبد السلام عائد.. .الحسن عبد اللطيف .. محمد عبد الرحيم الحلاوي .. الشيخ جميل يوسف المقدم .. محمد علي الشايقي .. عبد القادر وزيري .. فضل الله محمد حمد والخليفة حسن عبد الرحمن


عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: العم مصطفي صالح يواصل ( الحلقة التاسعة)   الإثنين 2 مارس 2009 - 14:27

الصحة:
كانت توجد في الحصاحيصا شفخانة واحدة والتي تم ضم مبانيها الي التأمين الصحي الان وكان من اوائل المساعدين الطبيين احد ابناء كريمة مركز مروي محمد عبد الحفيظ ومن بعده جاء احد ابناء ام درمان ثم حيدر من الكاملين وعزالدين الحلفاوي والذي في عهده تم انشاء مستشفي الحصاحيصا [/b].
من ابناء الحصاحيصا اذين عملوا في الحقل الطبي ممرضين , الزين مساعد واحمدالدباسي زوج اللاستاذة سعاد ابو , وحسن محمد البشير والشهير بحسن بشتنة ويوسف النيل .. عبد المجيد قسم السيد احمد صالح واخيه عز الدين صالح.
كان هنالك عشابين وبصراء شهيرين منهم ود ابوشنب والوالد صالح والعم محمد حمد والد الحاج فضل الله وكذلك محمد عبد الله الرغم

الحركة الفنية :
الحركة الفنية في بداياتها كانت تعتمد علي الفنانين الكبار من العاصمة والذين يحضون لاقامة الحفلات والافراح واذكر عند ختاني ان حضر الفنان الحاج محمد احمد سرور . من فنانين الحصاحيصا الاوائل مجموعة من الترزية احمد شروم .. احمد عبد العال .. من امدرمان والحلاق رمضان سعيد ومن اشهر اغانيه في تلك الفترة:
[b]رمضان سعيد بيتكم بعيد وا لومي انا

ثم جاء بعد ذلك جيل ود الازرق وابو عمو


عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: مصطفي صالح يواصل حول بعض اسر الحصاحيصا ( الحلقة العاشرة)   الإثنين 2 مارس 2009 - 14:45

اسرة علي موسي:

تزوج علي موس من مصرية واسمها حسنة عبدالله ابوزيد . في زمن المهدية حضرت هذه المرأة مع شقيقها والذي كان من ضمن الاورطة التي كانت ترابط في سنار وهم من نجع حمادي . عندم هاجم دراويش المهدي الاورطة قتلوا من قتلوا وفر الكثيرون. من ضمن الفارين نساء الاورطة المصرية واستقر جزء منهم في قرية عترة شمال وادمدني وبعضهم فر الي الاحيمرات قرب قبة الشيخ طه بالقرب من العيكورة وعندما شاهدهم الناس ابلغو شيخ الريافة في رفاعة واسمه بالصدفة ايضا مصطفي صالح. كانوا ستة من البنات ,عرضوا علي جدي علي موسي ان يتزوج واحدة فاختار حسنة عبدالله ابوزيد وتم اخذ البقية الي رفاعة وتزوج منهم ال حلواني وذويهم من بقية بنات الاورطة المصرية.من حسنة زوجة علي موسي انجبت له ولد وبنت .
الولد اسمه يوسف علي موسي والذي انجب هو الآخر اولاده انور.. نيازي.. يسري.. والصحفي عصمت.
البنت الوحيدة واسمها حنانة والتي انجبت احمد علوب واولاد عمته الطيب علوب وعبدالله علي موسي وتوفي صغيرا
علي موسي كانت زوجته الاولي من بربر بنت علي عيد جد مولانا القاضية بشرية علي .علي موسي بعد وفاة حسنة المصرية تزوج زينب عبد الرحمن خالة تاج الدين المقدم والذي تربي وترعرع مع خالته زينب زوجة علي موسي والتي كانت من اشهر نساء ذلك الزمان لجمالها وامتلاكها قطيع من البهائم.
يوسف المقدم هو والد تاج الدين وجميل ومصطفي وتاج الدين امه بنت الزوين


عدل سابقا من قبل حسن وراق حسن في الإثنين 2 مارس 2009 - 15:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: مصطفي صالح يواصل حول بعض اسر الحصاحيصا ( الحلقة الحادية عشر)   الإثنين 2 مارس 2009 - 15:14

اسرة وزيري

جذور هذه الاسرة من المنصورة في مصر وهم امتداد لاسرة الالفي حجر المصرية والتي منها الالفي وزير الداخلية واستقر فرع منهم في بربر مع جيش الفتح واستقروا وتناسلوا وانتشروا في الارض. من اولاد وزيري :
الطيب:[/b][b]له ولد واحد واسمه محمد وبنتين احداهما زوجة مصطفي صالح والاخري زوجة عثمان حنين[/b]
[b]حسن:

له بنت واحدة .
حسنين :
له بنت واحدة متزوجة وتوفيت بمدني.
عبدالقادر:واولاده يوسف ومحمود وكمال والاستاذ ابوبكر وزيري والمرحوم محمود المرحوم والرشيد عمر وعثمان وحسن وزيريوتزوج عبد القادر بنت خله علوب واسمها نعمة. تزوج عبدالقادر منم اسرة المرحوم عثمان صالح الحاجة آمنة بالخرطوم وانجب منها اولاده سلمي ومحاسن والطيب ومحمد.
بنات وزيري:[/b]
[b]زينب:

في مدني والده هارون يوسف منيسي.
سكينة لها بنت واحدة في امدرمان
فاطمة زوجة مدثر حسب النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوذر حسن طه




مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   الأربعاء 4 مارس 2009 - 11:12

قضاة السودان ابورنات والشيخ



الاخ وراق مدة الله في ايامك ومتعك بالصحة والعافية اينما كنت
ولك كل الشكر وانت تورخ لتلك المدينة التي تتجابد سيرتها الكثير من المنتديات
والتي ادعي الكثير منهم توارثها جد عن اب وهذا في اعتقدادي شي جميل
ولكنك بتوثيقك ومن المصادر لعمري لهذا خير عمل مررت بة في المنتديات التي الج اليها
ونحن في انتظار المزيد واثبات الحق ونسبة الي اهلة حتي يكون موروث للاجيال التي تناثرت في بقاع الارض تضرب ابتغاة للرزق او بحث عن وطن
ولي سؤال ؟
لقد قرات اسم ابورنات وهذا الاسم يحملة ضابط في القوات المسلحة عملت معة في منطقة مدني وهو الان انضم الي حركة العدل والمساوة
هل يعود اصلة الي تلك الاسرة ام اسم علي مسمي فقط؟؟
والتاني ؟ اين كان مشروع الجزيرة في تلك الحقبة ومن الذين تعاقبو علية في ادارتة وهل من بينهم من ابناء المدينة وهل كانت المساكن التي تعرف الان باسم الكمبو بنفس الديظاين المتواجد الان

تخريمة ....
بس الجامع الجنبو دة شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وتحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   الجمعة 6 مارس 2009 - 16:46

شكرا ابا ذر علي المرور !!
ابو رنات كان قاضي القضاة ومن اهالي ابورنات بالقرب من تنقاسي مركز مروي ( شايقي مشلخ)ولا اعرف ان كان لديه من الاسرة احدهم انضم الي حركة العدل والمساواة . سوف نواصل مع عمك مصطفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة الجاك

avatar


مُساهمةموضوع: صباحية   الثلاثاء 10 مارس 2009 - 5:53

صبحك الله بالخير الكثير عمو حسن وربنا ينعم عليك دايماً بالصحة والعافية
بعتزر لتاخر مشاركتي في المنتدى ولكن هذا الموضوع استنفر فيني كل المشاعر الحلوة لمدينتي الحصاحيصا واهلها الكرام وياريت تكرمنا بالمذيد
وعندي استفسار صغير بس مهم وهو
مااصل مسمى الحصاحيصا ومن اين اتى
واخيراً وليس آخراً نحن بانتظار المذيد والمفيد عن امنا الحصاحيصا
لك التحية من ابنتك سرورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   الثلاثاء 10 مارس 2009 - 11:45

الحبيبة الغالية سرورة
مشتاقين كتير والله .. امبارح دي كنت بقطع فيكي مع امك ..بقيتي غالية وما عندك عشرة ونسيتي الناس .. امك الوحيدة البدافع عنك؟؟
اصل اسم الحصاحيصا جاء من الحصي الذي كان منتشرا في اطرافها قرب الشاطيء وعلي حسب افادة العم مصطفي صالح انهم كانو ياخذون الحصي من المنطقة التي بالقرب من الحلة الجديدة والتي اصبحت الان خور بين بيت المحافظ وطرف الحلة الجديدة الجنوبي ..
ما طولي الغيبة .. سلام للشاب الجذاب محمد والبقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي سيد احمد

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطفي صالح مصطفي   الإثنين 4 مايو 2009 - 21:12

الحبيب حسن وراق
شكرا على السيرة العطرة والتوثيق الجميل
ارجو ان تستمر في نفس الاتجاه
صراحة توثيق اكير من رائع
عاوزين شخصيات تانية لوسمحت
اقترح عمنا عثمان عباس وعلوب وغيرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطفي صالح مصطفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المكتبه العامه ومنتدى الحصاحيصا التوثيقى-
انتقل الى: