الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بالأمس كانوا هنا واليوم قد رحلوا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمنعم ترتورة

avatar


مُساهمةموضوع: بالأمس كانوا هنا واليوم قد رحلوا   الخميس 28 فبراير 2013 - 10:37

لما أناخوا قبيل الصبـح عيسهـم
وحملوها وسارت بالهـوى الإبـل

يا حادي العيس عرج كي أودعهـم
يا حادي العيس في ترحالك الأجـل

إني على العهد لم أنكـر مودتهـم
يا ليت شعري بطول البعد ما فعلوا

لما علمت بأن القـوم قـد رحلـوا
وراهب الدير بالناقـوس منشغـل

ياراهب الدير بالإنجيـل تخبرنـي
عن البدور اللواتي ههنـا نزلـوا

شبكت عشري على رأسي وقلت له
ياراهب الدير هل مرت بك الإبـل

فحن لي وشكـى وأنّ لـي وبكـى
وقال لي يا فتى ضاقت بك الحيـل

إن البدور اللواتي جئـت تطلبهـا
بالأمس كانوا هنا واليوم قد رحلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سركيس

avatar


مُساهمةموضوع: رد: بالأمس كانوا هنا واليوم قد رحلوا   الأحد 3 مارس 2013 - 2:07

ما أجمل شـــعر الكميت بن زيد بن خنيس بن مجالد بن ذؤيبة بن قيس بن عمرو بن سبيع بن مالك بن سعد بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ايام مقتل الامام الحسين سنة 60 هـ وقتل في خلافة مروان بن محمد سنة 126 هـ بعد عام واحد من خلافة مروان وينتهي نسبه إلى قبيلة بني أسد بن خزيمة من مضر قيل إنه كان ذكياً حاضر الجواب منذ صغره كاتباً حسن الخط خطيب بني أسد، فقيهاً متضلعاً بالفقه، فارساً، شجاعاً، سخياً، حافظاً للقرآن، وهو أول من ناظر في التشيع مجاهراً بذلك مما جعل أبو عبيده يقول فيه لو لم يكن لبني أسد منقبة غير الكميت لكفاهم، ومما قال الكميت:
فَإِن هِيَ لَم تصلحْ لحيٍّ سِوَاهُمُ **** فإنَّ ذَوِي القُربى أحقُّ وأوجَبُ
يقولون لَم يُورثْ وَلَوْلا تُراثهُ **** لَقَد شركت فِيهَا بكيلٌ وأرحَبُ
قال محمد العيساوي الجمحي: الكميت أول من أدخل الجدل المنطقي في الشعر العربي فهو مجدد بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى، وشعره ليس عاطفياً كبقية الشعراء، بل إن شعره شعر مذهبي، ذهني عقلي.
وقال أبو الفرج: شاعر، مقدَّم، عالم بلغات العرب، خبير بأيامها، من شعراء مضر وألسنتها المتعصبين، ومن العلماء بالمثالب والأيام المفاخرين بها، كان في أيام بني أمية، ولم يدرك العباسية، وكان معروفاً بالتشيع لبني هاشم، مشهوراً بذلك [ الغدير 2 / 286 ].
وقال الفرزدق له: أنت والله أشعر من مضى وأشعر من بقي.
وسُئل معاذ الهرَّاء: من أشعر الناس ؟ قال: أمن الجاهليين أم من الإسلاميين ؟ قالوا: بل من الجاهليين، قال: امرؤ القيس، وزهير، وعبيد بن الأبرص. قالوا: فمن الإسلاميين؟ قال: الفرزدق، وجرير، والأخطل، والراعي. قال: فقيل له: يا أبا محمد ما رأيناك ذكرت الكميت فيمن ذكرت ؟ قال: ذاك أشعر الأولين والآخرين. وله هاشيمات الكميت ، وهو القائل أ يضا.
دخيل في الفؤاد يهيج سقما ***** وحزنا كان من جذل منوعا
لفقدان الخضارم من قريش ***** وخير الشافعين معا شفيعا
لدى الرحمن يصدع بالمثاني ***** وكان له أبو حسن قريعا
حطوطا في مسرته ومولى ***** إلى مرضاة خالقه سريعا
وأصفاه النبي على اختيار ***** بما أعيى الرفوض له المذيعا
ويوم الدوح دوح غدير خم ***** أبان له الولاية لو أطيعا
ولكن الرجال تبايعوها ***** فلم أر مثلها خطرا مبيعا
فلم أبلغ بها لعنا ولكن ***** أساء بذاك أو لهم صنيعا
فصار بذاك أقربهم لعدل ***** إلى جور وأحفظهم مضيعا
أضاعوا أمر قائدهم فضلوا ***** وأقومهم لدى الحدثان ريعا
تناسوا حقه وبغوا عليه ***** بلا ترة وكان لهم قريعا
فقل لبني أمية حيث حلوا ***** وإن خفت المهند والقطيعا
ألا أف لدهر كنت فيه ***** هدانا طائعا لكم مطيعا
أجاع الله من أشبعتموه ***** وأشبع من بجوركم أجيعا
ويلعن فذ أمته جهارا ***** إذا ساس البرية والخليعا
بمرضي السياسة هاشمي ***** يكون حيا لامته ربيعا
وليثا في المشاهد غير نكس ***** لتقويم البرية مستطيعا
يقيم أمورها ويذب عنها ***** ويترك جدبها أبدا مريعا
والقائل كذلك:
طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب
ولم يلهني دارا ولا رسم منزل ولم يتطرّبني بنان مخضّب
ولا أنا ممن يزجر الطير همه أصاح غراب أم تعرض ثعلب
ولا السانحات البارحات عشية أمر سليم القرن أم مر أغضب
ولكن إلى أهل الفضائل والنهى وخير بني حواء والخير يطلب
إلى النفر البيض الذين بحبهم إلى الله فيما نالني أتقرب
بني هاشم رهط النبي فإنني بهم ولهم مرارا أرضى وأغضب
خفضت لهم مني جناحي مودة إلى كنف عطفاه أهل ومرحب
وكنت لهم من هؤلاء وهؤلا محبا على إني أذم وأغضب
وأرمي وأرمي بالعداوة أهلها واني لأوذى فيهم وأؤنب
فما ساءني قول امرئ ذي عداوة بعوراء فيهم يتحديني فاجذب
فقل للذي في ظل عمياء جونة ترى الجور عدلا أين لا أين تذهب
بأي كتاب أم بأية سنة ترى حبهم عارا علي وتحسب
أأسلم ما تأتي به من عداوة وبغض لهم لا جبر بل هو أشجب
ستقرع منها سن خزيان نادم إذا اليوم ضم الناكثين العصبصب
فمالي إلا آل أحمد شيعة وما لي إلا مشعب الحق مشعب
ومن غيرهم أرضى لنفسي شيعة ومن بعدهم لا من أجل وأرجب
أريب رجالا منهم وتريبني خلائق مما أحدثوهن أريب
إليكم ذوي آل النبي تطلعت نوازع من قلبي ظماء واليب
فاني عن الأمر الذي تكرهونه بقولي وفعلي ما استطعت لا جنب
يشيرون إلي بالأيدي وقولهم ألا خاب هذا والمشيرون أخيب
فطائفة قد كفرتني بحبكم وطائفة قالوا مسيء ومذنب
فما ساءني تكفير هاتيك منهم ولا عيب هاتيك التي هي أعيب
يعيبوني من خبّهم وضلالهم على حبكم بل يسخرون وأعجب
وقالوا ترابي هواه ورأيه بذلك أدعى فيهم وألقب
على ذاك إجريّاي فيكم ضريبتي ولو جمعوا طرا علي واجلبوا
وأحمل أحقاد الأقارب فيكم وينصب لي في الأبعدين فانصب
بخاتمكم غصبا تجور أمورهم فلم أر غصبا مثله يتغصب
وجدنا لكم في آل حاميم آية تأولها منا تقي ومعرب
وفي غيرها آيا وآيا تتابعت لكم نصب فيها لذي الشك منصب
بحقكم أمست قريش تقودنا وبالفذ منها والرّديفين نركب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف عوض الله عبدالل

avatar


مُساهمةموضوع: رد: بالأمس كانوا هنا واليوم قد رحلوا   الثلاثاء 12 مارس 2013 - 7:37

أهل الهوى

أحبابنا ... أهل الهوى
رحلوا وما تركوا خبر
بالله يا طير المشارق
هل عرفت لهم أثر
بيض الوجوه كأنهم
رضعوا على صدر القمر
سود العيون كأنها
شربت ينابيع السحر
وكأنّ ليلات المحاق
كستهم خصل الشعر

بالله يا طير المشارق
إن عرفت لهم أثر
أو جاء منهم طارق
أو مرة طيف عبر
فأنا السعيد بذكرهم
وأنا الذى يهب العمر
للقاء فاتنة العيون
لخدّها الزاهى النضر
لفم إذا نثر الحديث
حسبته نثر الدرر

بالله ياطير المشارق
إن عرفت لهم أثر
فافرد جناحك يا رسول الشوق
أنت على سـفـــــر
وأرجع فإنى هاهنــــا
فى بحر شوق أنتظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بالأمس كانوا هنا واليوم قد رحلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا الثقافى-
انتقل الى: