الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حبابك... عشرة (1) جمال الغيطاني منقول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمنعم ترتورة

avatar


مُساهمةموضوع: حبابك... عشرة (1) جمال الغيطاني منقول   السبت 2 مارس 2013 - 7:13

أتأهب لرصد الفوارق، بعد ثمانية وعشرين عاما أصل إلى السودان للمرة الثانية، الزيارة الأولى في عام ثمانين من القرن الماضي، كنت عضوا في وفد منظمة التضامن الآسيوية الأفريقية، والذي ترأسه المرحوم المفكر محمد أحمد خلف الله.
لكم تغيرت أحوال العالم، كذلك ظروف مصر والسودان.
السودان من أماكن العالم التي أرتبط فيها روحيا، عندما أقصده أبتهج وتبتسم روحي، إن وجهة الإنسان تحدد أحواله النفسية، ثمة أماكن- حتى في عالمنا العربي- إذا قصدتها أصبح مستفزا، ومستعدا متأهبا لأي سوء تفاهم، السودان مثل المغرب وسورية واليمن وتونس وعمان والإمارات بالنسبة لي.
بل لا أبالغ إذا قلت إنه الأقرب، الأقرب بتراثه الروحي، بالنيل، بدماثة أهله ورقتهم وتحضرهم وثقافتهم الرفيعة بالمعنى الشامل للثقافة، دائما عندي شعور بأن ثمة خللا في العلاقة بين البلدين، خلل لا يمكنني تحديد موضعه، لعلي في دهشة من ترك الأمور أحيانا تصل إلى سوء فهم ما كان يجوز له قط أن يقع.
أعول دائما على الثقافة كأساس للصلات بين أقطار العالم العربي، بين الشعبين، المصري والسوداني صلات أعمق وأرسخ، لايزال درب الأربعين سالكا في الصحراء الغربية، تسمى بالأربعين لأن الجمال تقطعه سيرا في أربعين يوما، إنه درب مهده العشر بأقدامهم من البلدين، وثمة طريق آخر من الشرق، هذا في البحر، أما النهر فهو طريق للحياة ذاتها.
هاأنذا أقصد السودان بعد ثمانية وعشرين عاما لحضور الأنشطة الثقافية المواكبة لمعرض الكتاب بصحبة عزيزين، الشاعر الكبير محمد إبراهيم أبوسنة، والدكتور أحمد درويش، ولكل منزلته عندي، وصلنا فجرا، الخامسة صباحا بتوقيت الخرطوم، فوجئت بالاستقبال الدافئ المهيب، عند سلم الطائرة، في هذه الساعة المبكرة جدا، يقف الدكتور صديق المجتبي وزير الثقافة السابق، أمين مجلس الآداب، إبراهيم إسحق الرائي رئيس اتحاد الكتاب والناقد والصحافي مجذوب العيدرورس، عدد كبير من أشقائنا الأدباء والعاملين في وزارة الثقافة، إلى جانبهم المستشار الإعلامي في سفارتنا محمد علي غريب ومساعده.
الوقت مبكر جدا، ولابد أنهم تكبدوا مشقة السهر، عبرنا المطار الفسيح، إنه نفس المطار الذي نزلته عام ثمانين لكنه أصبح شاسع المساحة، أخبروني أنه يجرى بناء مطار كبير حديث، سيصبح أحدث المطارات في المنطقة.
لاحظت في الطريق إلى الفندق أن المدينة تتسع رأسيا، بدأت تظهر الأبراج، أما النيل القديم، العتيق فيحمل لون الفيضان الوردي الذي مازلت أذكره جيدا من أيام الدميرة قبل أن يروضه السد العالي.
في المطار تعرفت إلى الدكتور صديق المجتبي وزير الثقافة السابق، جاء الرجل فجرا ليكون في استقبالنا، الآن هو المسؤول عن المجلس القومي للآداب، مثقف كبير، وأكاديمي ذو مسيرة طويلة منذ أن درس الدكتوراه في بريطانيا، شاعر معروف، لفت نظري اسمه، مازلت مقتنعا بالصلة بين الاسم وصاحبه، صديق ومجتبي، إن ذلك لجميل، رقيق، كان يرتدي الزي الأوروبي.
في مساء اليوم التالي، وفي أم درمان العاصمة الأقرب إلى روح السودان، الخرطوم اسم يطلق على العاصمة كلها، لكنها تتكون من ثلاث مناطق، أم درمان أقدمها، الخرطوم خططها الإنكليز، الخرطوم بحري أغزر خضرة وفيها أقمنا، لذلك يطلق على العاصمة وصف «المثلثة»، في أحد مسارح أم درمان أقيمت الأمسية الشعرية لمحمد إبراهيم أبوسنة، شاعرنا الكبير.
جلس إلى جواري من حياني بحرارة، غير أنني لم أنتبه إلى ملامحه، كان يرتدي الجلباب السوداني الأبيض الفضفاض، الواسع، وحول عنقه شال أبيض أيضا، وعمامة ضخمة، عندما وقف على المسرح ادركت أنه الدكتور صديق المجتبي، فيما بعد قلت له إن الزي السوداني أفضل وأكثر خصوصية وأنا من المتمسكين بالخصوصية خاصة أن العالم يشهد سعيا لطمس الفوارق والسمات.
منشور في جريدة الرأي الكويتية بتاريخ 2/3/2013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجدي يوسف علي حسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبابك... عشرة (1) جمال الغيطاني منقول   السبت 2 مارس 2013 - 7:33

هكذا أهل السودان،ثقافة،كرم، مروءة، رغم تغيرات الزمان فالأشياء الجميلة مغروسة في داخل كل سوداني،رضعناها منذ أن كنا صغارا" وكبرنا بها وسط العالم .
*عشت ياسودان موفور القيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي جندي

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبابك... عشرة (1) جمال الغيطاني منقول   الجمعة 8 مارس 2013 - 18:07

كلام يشبه المفكرين.. نقل رائع وجميل يستحق أن نشيد به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودعيسي

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبابك... عشرة (1) جمال الغيطاني منقول   الجمعة 8 مارس 2013 - 20:42

ترترة سردك حميم كسودانيتك التي لن تتلون رغم السنوات الطوال والتي تفعل في البعض منهم لدرجة نسيان شوارع مناذلهم ناهيك عن الشوارع الرئيسية دامت لك الصحه والعافية يا اصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت ابولكيلك

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبابك... عشرة (1) جمال الغيطاني منقول   الجمعة 8 مارس 2013 - 22:02

ديل احنا السودانيين في زول عندو كلمه اجي اقولا فينا عشان يسمع الرد على كلمتو من العالم كلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حبابك... عشرة (1) جمال الغيطاني منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا الثقافى-
انتقل الى: