الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فساد X . فساد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الأحد 2 مارس 2014 - 18:20

في اسباب انهيار النظام المصرفي : شخصان يأخذان 368 مليار جنيه !

الرقراق
2.3.2014
كشف مصدر مطلع وموثوق لـ ( حريات ) عن السبب الرئيسي وراء انهيار النظام المصرفي في البلاد والذي اكدته قرارات المصارف الدولية مؤخرا بإيقاف التعامل مع البنوك السودانية .
وقال المصدر المطلع ان السبب فساد ادارات البنوك وادارة بنك السودان المركزي .
واضاف ان صديق ودعة – شبه الأمي والذى لا يعرف مصدر امواله – تولى رئاسة مجلس ادارة بنك تنمية الصادرات ، وفى مخالفة لكل القوانين والاعراف اخذ من اموال المودعين لشركاته الخاصة – خصوصا شركة صادق – ما جملته 168 مليار جنيه سوداني بـ ( القديم ) . واضاف ان فساد رئيس مجلس الادارة تحول الى فساد شامل في البنك حتى ان مسئول الخزنة الذي لم يأخذ اجازة ليوم واحد طيلة سنوات حين تغيب لسبب قاهر وجردت الخزنة اكتشف فيها عجز وصل الى 18 مليار جنيه .
واضاف ان صديق ودعة يمارس فساده في تواطؤ كامل مع اعلى المراجع السياسية في سلطة المؤتمر الوطني ، فهو مقرب من علي عثمان وجمعتهما صفقة منزله الشهيرة ، كما ظل يدفع الاتاوات لعمر البشير ، متأففا منها لاعتقاده بانه رجل اعمال بينما الآخر يسرق جهده ، وحين ارسل اليه عمر البشير شقيقه عبد الله في لندن عام 2013 وطلب منه مليون دولار ابدى ودعة تشككه في ان يكون الطالب المشير فأعطاه الشقيق له على الهاتف فدفع 300 الف دولار وقال متسخطا ( الرئيس ذاتو حرامي ) !
واضاف المصدر المطلع ان الوضع شبيه في بنك الخرطوم حيث يتولى الرئاسة فضل محمد خير – وهو ايضا شبه امي وكان سائقا لعمر محمد الطيب ثم تقرب لاحقا من الترابي وصار عضوا بالمجلس الوطني – وهو اثرى اثرياء السودان حاليا ، تخصص في شراء السندات الحكومية من الشركات العاملة في مجال المقاولات بتخفيض قيمتها ما بين 50 الى 60 % ويرهنها لبنك الخرطوم ويأخذ في مقابلها مبالغ نقدا يستخدمها في شراء العقارات المرهونة للبنك بأسعار بخسة وفي استيراد الحديد الخام ، وتقدر المبالغ التي اخذها من البنك بأكثر من 200 مليار جنيه ، وتتضح خديعة المودعين في ان هذه المبالغ حين تمت استدانتها كانت تساوي حوالي 90 مليون دولار في حين ان هذه المبالغ تساوي حاليا حوالي 30 مليون دولار ! واضاف المصدر ان فضل محمد خير وبالتعاون مع مجموعة من الفلسطينيين المرتشين الذين سيطروا على ادارة البنك يتحكم في كل عمليات التمويل الكبرى والتي تتحدد ليس بناءاً على الملاءمة والضمانات وانما بحجم العمولات .
واضاف المصدر بان وضع صديق ودعة في تنمية الصادرات وفضل محمد خير في بنك الخرطوم هو نفسه وضع جمال الوالي – سمسار اسرة عمر البشير – في بنكي الثروة الحيوانية وامدرمان الوطني فـأفلس الاول كرئيس لمجلس ادارته وورط الثاني في صفقات سين للغلال الفاشلة والمنهوبة والتي يرأس مجلس ادارتها ايضا .
وقال المصدر ان فساد ادارات البنوك لم يكن ليصل هذا الحجم الكارثي لو لم يتم بالمشاركة مع شبكة مافيا الفساد في بنك السودان ، وقال ان صابر محمد الحسن – الاطول زمنا في ادارة بنك السودان في كل تاريخه – لا يتحرج من ان يطلب نصيبه من كل الصفقات المشبوهة بل انه يضع ابنه وسط الذين لا يثق في دفعهم للعمولات ، وقد اوضحت هرولته غير القانونية بعد تركه لمنصب محافظ البنك المركزي لتولي رئاسة البنك الاهلي المصري طبيعة تأهيله الاخلاقي ، وفضلا عن شرائه مبني التأمينات الاجتماعية لصالح البنك بـ 10 مليون دولار اودعت في حساب البنك نفسه ( أي من دقنو وفتلو ) ، استثنى البنك من شروط الحد القانوني لرأس المال ( فخفض من 100 مليون دولار الى 50 مليون دولار ) ، وغني عن القول ان هذه الصفقات تمت لقاء عمولات لصابر !
واضاف المصدر ان نائب محافظ بنك السودان بدر الدين محمود والذي ترقي مؤخرا الى وزير مالية بحكم دوره في شبكة مافيا الفساد ظل يتعاطى عمولات بالتنسيق مع ابوبكر الدسوقي من قروض البنك المركزي والتي اشهرها الاستدانة من البنك الافريقي للاستيراد والتصدير بسعر فائدة يصل الى 13 % رغم انه عادة ما يكون في حدود 2 – 3 % مضيعا على البلاد ملايين الدولارات في مقابل العمولات التي تصل ايضا الى ملايين الدولارات ، وقد كشفت قضية فساد شركة الاقطان وتزوير المستندات الرسمية في استيراد المحالج الطريقة التي كان يمارس بها بدر الدين محمود مهام وظيفته ببنك السودان .
وكانت المصارف السودانية تلقت إخطارا رسميا من نظيراتها السعودية وبعض المصارف الغربية، بإيقاف التعامل المصرفي معها، ابتداء من 28 فبراير .
وتلقى بنك السودان المركزي إخطارا رسميا بإيقاف كافة التحويلات والمقاصات من وإلى المصارف السعودية .
هذا وسبق وحذر عضو اتحاد أصحاب العمل ورئيس غرفة المستوردين السابق سمير أحمد قاسم من انهيار الجهاز المصرفي في السودان لعدد من الأسباب التي أجملها في زيادة حجم التعثر وتآكل رأس المال وعدم التزام الحكومة بسداد قيمة السندات المالية .
وكشف قاسم عن حجم التعثر الذي بلغ في بعض المصارف نسبة 65% و نسبة تآكل رأس المال 62% مشيراً الى أن بازل تحدد نسبة التعثر بنسبة 6% .
وقال الخبير المصرفي المدير الأسبق لإدارة الاستثمار ببنك الصادرات علي الفويل: ( يجب معرفة أسباب تعثر المصارف لتتمكن من معالجتها، وأضاف أن أسباب التعثر تتمثل في القطاع المصرفي والعميل، فيجب على الجهة التي تريد التمويل أن تقدم دراسة جدوى للمشروع، في حين أن المصارف كانت تمول مشروعات ولا تكون دراستها متكاملة، وذلك ما يحدث الخلل ) .
(حريات)

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الإثنين 3 مارس 2014 - 0:54


[center]80 مليون من بطاريات الهواتف المحمولة طرحت في السوق السودانية "وهي تحتوي على كميات كبيرة من الليثيوم المشع"
النفايات الالكترونية افة العصر


الرقراق
3.3.2014
[/center]
النفايات الالكترونية خطر يهدد الكادر البشرى والبيئي ويعتبر احد المعيقات الاقتصادية التي لا يقتصر خطرها على الإنسان وحده بل يتعدى ذلك إلي البيئة بكل مكوناتها من حيوان ونبات وطيور وهواء سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على المدى القصير المنظور و المدى الطويل غير المنظور.
وينبع خطر النفايات الالكترونية من المواد الكيميائية الداخلة في العملية الصناعية لتلك النفايات الالكترونية فإذا كانت جماعة الخضر تبين بعض من النواح السلبية للنفايات الالكترونية من خلال بعض الإحصائيات فعلى سبيل المثال تحتوي شاشات التلفزيون والكمبيوتر المعدة على تقنية والمباعة عام 2002 على عشرة ألاف طن من مادة الرصاص السامة والتي تؤثر على الدم ونسبة الذكاء عند الأطفال إن تعرضوا لها عند تكسر احد الأجهزة .
و كشف مدير منظمة تقنيات الاتصال المعلومات العالمية د. نزار رشيد في ملتقى المستهلك الدوري الذي تناول (إدارة المخلفات الصلبة.. النفايات الإلكترونية ) .عن خطورة (طمر) وردم النفايات الإلكترونية في أي مكان والذي يضعف قدرة التربة ويقلل من الإنتاج الزراعي مشدداً على ضرورة تدوير النفايات وعدم حرقها
و قال د. نزار "على الجمعية أن تحرص على توعية المواطن بمخاطر النفايات وتوضيح المواصفة بجانب نشر الأبحاث العلمية لزيادة الجرعات الثقافية للمستهلك منتقدا اللوائح والقوانين الخاصة بدخول شحنات ( الحاويات) الاجهزة الإلكترونية .وقال لا توجد مواصفة تتفق عليها جهات الاختصاص من ادارة الجمارك والمواصفات والصحة وكذلك هيئة الاتصالات ووزارة البيئة , كما إننا نجد في البلدان الأوروبية العديد من الأماكن لتجميع البطاريات وبعض الأجهزة المستغنى عنها للتخلص منها بطرق سليمة كما أن بعض المصنعين يطلبون من المشترين إعادة الجهاز لهم عند الاستغناء عنه. ولا يقتصر الخطر على المستهلكين بل على العاملين في المصانع وهم أكثر الناس عرضة للمواد الكيميائية والمسرطنة و الإشعاعية أكثر من غيرهم .
أما الموضوع الأخر والذي لا يقل أهمية عن النفايات الالكترونية فهو ما يطلق علية الضباب الالكتروني هذه الظاهرة تعود إلى الإكثار من استخدام الاتصالات اللاسلكية والموجات الكهرومغناطيسية الصادرة عن الأجهزة الكهربائية. فلنتخيل عدد الموجات الصادرة من أجهزة مثل الإذاعة والتلفزيون والأقمار الصناعية وأجهزة تقوية البث اللاسلكي للهواتف النقالة والتي أصبحت لها منازل وأبراج قرب الأحياء السكنية بل وأصبحت فوق بيوتهم ومساكنهم ناهيك عن الهواتف النقالة وأجهزة الميكروويف المنزلية وغيرها من الأجهزة التي لا يستطيع إنسان اليوم الاستغناء عنها .
واكد رئيس منظمة انا السودان د. محمد محي الدين الجميعابي ضرورة طمر ودفن النفايات وعلل قائلا: تم تطبيق ابحاث علمية تستخدم على مستوى العالم لإبادة النفايات ومن ثم طمرها بالتراب بأبعاد قياسية والعمق ولا يمكن ان تؤثر على التربة. وقال الجميعابى لا توجد مواصفة واضحة لاستيراد رسائل الموبايلات والاجهزة الإلكترونية محذراً من رمي البطاريات في سلة القمامة او جمعها مع النفايات المنزلية داعيا الى ضرورة ان يخصم من ارباح شركات الاتصالات مبالغ مالية للتخلص من النفايات التي يتم استيرادها لتستخدم في المحادثات التلفونية وقال : لا توجد احصائية عن استخدام الزئبق والموجود منه بمناطق التعدين بالإضافة الى أنه لا توجد دراسات عن مخاطر التعدين الأهلي للذهب وكذلك توجد مخاطر على العاملين بحقول البترول فيما كشف عن حادثة قبل عامين بمنطقة الصحافة بالخرطوم والتي ادت لحالات اجهاض اكثر من(20) امراة وارجع ذلك لرش الباعوض بمبيد غير مطابق للمواصفات داعياً لإيجاد مواصفة سودانية واضحة للمبيدات وغيرها من المواد التي يستخدمها الإنسان فيما اكدت بعض الدراسات على الحلول المثالية لمشكلة النفايات الإلكترونية وهى اصدار قوانين تحد من استيراد الاجهزة الالكترونية المستعملة والرديئة واصدار قوانين وتشريعات حول كيفية التعامل مع هذا النوع من النفايات كونها خطرة بفرض غرامات رادعة على التجار الذين يقومون باستيراد انواع الاجهزة ذات التأثير الاكثر ضررا على البيئة وكذلك العمل على توفير مراكز او مصانع نظامية يتم من خلالها تقليص حجم هذه المخلفات الالكترونية من خلال الاستفادة منها بإعادة تدويرها وتعميم هذه الثقافة - الاقلال من كميات هذه المخلفات عند التخلص منها بالطمر مع توفير مواقع طمر للنفايات الخطرة ، تعليم مستخدمي الاجهزة الالكترونية الطريقة الصحيحة للتعامل مع مخلفاتها، ارسال نفايات بطاريات الهواتف النقالة الى مراكز استلام نظامية خاصة لإعادة تدويرها واستخلاص المعادن منها أما الاجزاء المتبقية من الهواتف غير القابلة لإعادة التدوير يتم التخلص منها بطريقة آمنة بيئيا بالاستعانة بأجهزة التلفاز ووسائل الاعلام الاخرى لإشعار مستخدمي هذه الاجهزة بخطورتها وكيفية التعامل معها بحذر عند الاستغناء عنها او التخلص منها, أما الأمين العام لمنظمة تقنيات الاتصال نزار الرشيد فاتهم هو الآخر مؤسسات حكومية بالمساهمة في مشكلة النفايات الإلكترونية، مشيرا إلى انعدام حسن النية في نشر هذه النفايات بالبلاد
وقال إن هناك تساهلا حكوميا في عملية دخول المنتجات ذات المعادن الثقيلة مثل بطاريات الجوال التي تحتوي على الليثيوم المشع، مشيرا إلى زهد أسعارها في السودان "لأنها لا تحتوي على عقود إرجاع وتدوير كما يحدث في دول أخرى",
وأكد أن نحو 80 مليون من بطاريات الهواتف المحمولة طرحت في السوق السودانية "وهي تحتوي على كميات كبيرة من الليثيوم المشع"، منبها إلى أن السودان سيواجه تزايدا كبيرا في حالات السرطان بجانب مشاكل في الصحة العامة.
كما أكد أستاذ البيئة بجامعة النيلين عبد الكريم صابر أن هناك عمليات منظمة لتصدير النفايات المضرة بالبيئة من الدول الأكثر إدراكا لأضرارها إلى الدول الأقل وعيا بذلك باستغلال مظلة النوايا الحسنة
إبراهيم الإمام طالب باستحداث طرق علمية للتخلص من النفايات الإلكترونية (الجزيرة نت)
وأكد أن مصدر الخطورة هو غياب النظام الآمن للتخلص من هذه النفايات سواء بإعادة التدوير أو غيره
أما رئيس قسم الإلكترونيات بجامعة النيلين إبراهيم الإمام فأشار إلى عملية التخلص منها عبر الهدايا والتبرعات خاصة ما يتم من تبادل بين المؤسسات الأكاديمية بجانب عمليات الغش التجاري ,
ودعا إلى ضرورة تفادي هذا النوع من التعامل، بالحرص على الحصول على أحدث الأجهزة من الناحية التقنية لأجل ضمان تشغيلها أطول فترة ممكنة وطالب باستحداث طرق علمية للتخلص من هذه المشكلة التي قال إنها ستحدث أضرارا كارثية إذا ما تجاهلها السودان .
نهلة خليفة
سونا

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الإثنين 3 مارس 2014 - 2:09

البرلمان يعترف بوجود اختلاسات بالمصارف
الرقراق
3.3.2014
في اعتراف نادر، كشف البرلمان لأول مرة وجود تجاوزات مالية خطيرة وجرائم إحتلاس بالقطاع المصرفي بالسودان.
وقال رئيس لجنة العمل والحسبة بالبرلمان الهادي محمد علي في تصريحات صحفية اليوم "الأحد" ان تقرير المراجع العام كشف عن جرائم اختلاس وتجاوزات بالمصارف. وتعهد بملاحقة الجناة داخل وخارج السودان. واضاف علي بسخرية شديدة : " التجاوزات اشكال وانواع"، لكنه رفض الخوض في تفاصيل وحجم التجاوزات.
واشار الى ان لجنة الحسبة تعتزم تنظيم جلسة استماع بشان تقرير المراجع العام الخاص بالقطاع المصرفي بحضور وزير المالية والبنك المركزي والمراجع العام.
الراكوبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:09

مصدر موثوق : عمولة كبيرة لوالي الخرطوم من صفقة استيراد (1500) بص صيني

الرقراق
5.3.2014
قال مصدر مطلع وموثوق لـ (حريات) ان صفقة استيراد (1500) بص لولاية الخرطوم من الصين تمت بعمولة كبيرة استلمها عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم إبان زيارته الأخيرة للصين سبتمبر الماضي .
وأضاف المصدر ان عبد الرحمن الخضر اتفق مع شركة (كنج لونقا) الصينية على استيراد (1500) بص تُدفع بقرض من بنك صيني وقع عليه أثناء زيارته للصين ، وان الصفقة تفوق الـ (250) مليون دولار استلم عبد الرحمن الخضر عمولته بعد توقيع العقد مباشرة .
وقال ان ولاية الخرطوم لم تكشف حتى الآن حجم الصفقة وذلك إلى حين وصول الدفعة الأولى من البصات البالغة (100) بص ، والمتوقع وصولها الشهر القادم، ومن ثم تتم فبركة الأوراق والفواتير .
وأكد عادل محمد عثمان وزير المالية وشؤون المستهلك بولاية الخرطوم أمس لوكالة ( اس ام سي) – وكالة إعلامية تابعة لجهاز الأمن – أكد خبر استيراد حافلات من الصين قائلاً : (إن دخول الحافلات الجديدة سيعمل على الإسهام في حل أزمة المواصلات). مضيفاً ان الحافلات المستوردة بطول (18) متراً ستصل قريباً ويتم تشغيلها في مجال الخدمة السريعة والإضافية في الفترات الصباحية والمسائية لحل الضائقة.
وسبق واستوردت ولاية الخرطوم حافلات مستعملة من دبى والسعودية ، وكشفت تلك الصفقات بان السودان يستخدم كمكب للتخلص من حافلات منتهية الصلاحية في مقابل العمولات التي يتقاضاها الوسطاء والفاسدون في الولاية وشركة المواصلات .
واوردت صحيفة (السوداني) ونقلت عنها (حريات) 21 اكتوبر 2011 ان عبد اللطيف حسن كشف في الندوة التي أقامتها شركة مواصلات ولاية الخرطوم بمبانيها بعنوان (قراءة أولية ونظرة مستقبلية للشركة) ان الشركة استجلبت حافلات غير ملائمة تكلف ملايين الجنيهات ، فمن جملة 350 حافلة كان هنالك (200) بص معطل داخل الورش.
وأضاف ( كنت أتمنى لو تقوم الشركة بإعداد زيارة للصحفيين لورش الصيانة فالماركات التي استقدمتها الشركة كلها غير جيدة ابتداء من (اليوتونق) و(التاتا) و(المارسيدس) المستعملة والتي استجلبت من دبي والتي عملت لـ(20) يوما فقط في الخط وتوقفت، وأخرى توقفت بعد ساعات من عملها وتم سحبها من السوق وهي تقبع الآن بالورش وتفاوتت أسعارها بين (84) ألف دولار لبص (اليوتونق) و(72) الف دولار (للتاتا) و(22) الف دولار (للمرسيدس).
واكد عبداللطيف أن الفريق الذى ذهب لاختيار هذه الأنواع من الدول التي تم استيرادها منها لا يفهمون شيئا في مجال النقل وكلهم أتوا من جهات مثل منظمة الشهيد وحسن الخاتمة وبعض الضباط المعاشيين والرابط بينهم جميعا أنه ليس لديهم علاقة بعمل النقل.
(ولم ينف مدير الشركة علي خضر وجود عيوب لازمت الحافلات العاملة لكنه أشار الى أنه تم تنبيه الشركات المصنعة بتلافي هذه العيوب) .
وسبق ونشرت (حريات) 19 فبراير الماضي اعلان وزارة النقل بمالطة عن تصدير 81 من الحافلات المستعملة للسودان ، بحسب ما كشفت صحيفة ( مالطا اندبندنت ) يوم 18 فبراير .
وبحسب الصحيفة اشترت الحافلات شركة مالطية من وزارة النقل بمبلغ 601 الف يورو لتصديرها للسودان.
ومما يوضح حالة الحافلات المستعملة ان من بين شروط البيع التي اعلنتها وزارة النقل الا تمنح أي ضمانات للمشترى والا تستخدم الحافلات محليا وان تصدر للخارج في خلال اربعة اسابيع فقط !
والفساد في الانقاذ فساد بنيوى وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية ، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بأيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد .
ويجد فساد الانقاذ الحماية من رئيس النظام الذى يشكل مع اسرته اهم مراكز الفساد ، كما يتغطى بالشعارات الاسلامية ، ولذا خلاف ارتباطه بالمؤسسات ذات الصبغة الاسلامية كالأوقاف والزكاة والحج والعمرة ، فانه كذلك فاق فساد جميع الانظمة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم (173)من(176) بحسب تقرير 2012 ، كما تؤكده شهادات اسلاميين مختلفين.
وحين تنعدم الديمقراطية ، لفترة طويلة ، كما الحال في ظل الانقاذ ، يسود أناس بعقلية العصابات ، ويتحول الفساد الى منظومة تعيد صياغة الافراد على صورتها ، فتحول حتى الابرار الى فجار ، واما أدعياء (الملائكية) فانهم يتحولون الى ما أسوأ من الشياطين !.

" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   السبت 8 مارس 2014 - 17:37

هبات ورشاوى لتوطين ( البدون ) الكويتيين في شرق السودان !!

الرقراق
8.3.2014

كشفت مصادر مطلعة لـ( حريات ) بشرق السودان عن شروع حكومة المؤتمر الوطني في تنفيذ خطة لتوطين عشرات الالاف من ( البدون ) الكويتيين في ولاية البحر الاحمر.
ويطلق اسم ( البدون ) على فئة سكانية تعيش في الكويت نسبة لكونهم ( بدون جنسية ) أي عديمي جنسية أو غير محددي الجنسية ، وتقدر منظمة (هيومن رايتس ووتش) عددهم في عام 2000 ب 120 ألف نسمة ، ونتيجة لحسابات ضيقة تتعلق بالتوازنات السكانية الداخلية ترفض حكومة الكويت منح البدون حقوق المواطنة وتتعامل معهم كعبء يفضل التخلص منه ، وتعتبر قضية البدون من اكثر القضايا تأثيرا سلبيا على سجل الكويت في حقوق الإنسان .
وأوضحت مصادر ( حريات ) ان المناطق التي تم تحديدها لتوطين البدون تشمل منطقتي عيتربة بجنوب طوكر في البحر الاحمر ، وبالقرب من مدينة كسلا . وأكدت ان الدفعات الاولي التي تقدر بحوالي خمسة الاف شخص وصلت بالفعل الي منطقة عيتربة . وأردفت بان المجموعات السكانية الجديدة بدأت تنتشر في جبال البحر الاحمر وفي عدة مناطق علي الحدود مع اريتريا.
واضافت ان الخطة تقضى بدفع الكويت مبلغ ( 5 ) مليار دولار للحكومة في اطار الاموال التي تدفعها الكويت لما يعرف بصندوق اعمار شرق السودان ، اضافة الى ملايين الدولارات كرشاوي للمتنفذين في حكومة المؤتمر الوطني ، واستندت الصفقة على موافقة ورشوة عمر البشير ونائبه الاول السابق على عثمان ومصطفى عثمان اسماعيل وكبار ضباط جهاز الامن اضافة الى رشوة قيادات في شرق السودان من بينهم موسى محمد احمد ومبارك مبروك سليم الذى قبض كما تقول المصادر ( 5 ) مليون دولار لإقناع قبيلة الرشايدة التي لا تمتلك اراض أو ( نظارة ) في ولايات شرق السودان بإغرائهم بزيادة أعدادهم في الشرق مما يزيد من فرصهم في الحصول علي نظارة.
واضافت ان الحكومة اصلا تعمل لتصفية وجود القبائل التي تملك الارض مثل قبائل الهدندوة والبني عامر والحباب والبشاريين والأمرأر والأرتيقا وغيرها من قبائل المنطقة الاصلية لضمان تحويل الشرق الي منطقة استثمارية كبري تستفيد منها الشركات العالمية الكبرى. وأكدت المصادر ان الحكومة تعلم جيدا ان تحويل المنطقة لمنطقة استثمارية مفتوحة لن يتأتى الا بإزالة القبائل التي تملك الارض والتاريخ وتوطين قبائل أخري يسهل السيطرة عليها من أجل تغيير ثقافة المنطقة بشكل كامل.
وقالت المصادر ان قيادات من قبائل المنطقة حتى ضمن المؤتمر الوطني سجلت اعتراضات قوية واتهمت الحكومة بمحاولة تصفية وجودهم في مناطق جنوب طوكر لتحويله لاستثمارات اجنبية . ودللت القيادات علي ذلك باستهداف مشروع دلتا طوكر الزراعي الذي كان يغذي الولاية بالخضروات والفواكه والاحتياجات من الالبان والثروة الحيوانية والذي باعت الحكومة معظم اراضيه لجهات اجنبية ، بالإضافة لوقف المشاريع التي تستفيد من الغابات وخيران المياه والمياه الجوفية الموجودة بكميات كبيرة في المنطقة.
وكشفت المصادر عن ضغوط اريتيريه لوقف مخطط توطين البدون الكويتيين في شرق السودان لا سيما في ولاية البحر الاحمر. وقالت ان القيادة الايريترية أبدت اعتراضات علي المخطط لما يمكن أن يثيره من قلاقل بالنسبة لايريتريا لا سيما في ظل الغبن الموجود بين قبائل الرشايدة والجهينية الارتريين. وابانت ان الحكومة الإيريترية تتخوف أيضا من امكانية استخدام حكومة السودان لهذه القبائل ضدها في حال حدوث أي تغييرات في العلاقات الحالية بين الحكومتين .
وحذر نشطاء سياسيون في البحر الأحمر تحدثوا ل ( حريات ) من التلاعب الذي تقوم به حكومة المؤتمر الوطني باستخدام كرت القبلية ، والتفريط في سيادة السودان واراضيه. وتوقعوا ان يتم تكرار تجربة دارفور في شرق السودان لتوفر ذات عوامل الحريق من تهميش وافقار ، الامر الذي ينذر في ظل اشعال المؤتمر الوطني للقبلية أن تنحدر الاوضاع الي ما لا تحمد عقباه في الشرق. وأكدوا ان شرق السودان لا سيما البحر الاحمر يعد أكثر حساسية من دارفور نفسها نسبة لأهميته الاستراتيجية لمعظم دول المنطقة لا سيما في ظل اصرار الحكومة السودانية علي تهديد أمن المنطقة بعلاقاتها المشبوهة مع ايران ودعم الحركات الارهابية .

" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الأحد 9 مارس 2014 - 5:51

المدعي العام يكشف لـ(السوداني) مختلسي المال العام الهاربين 3 حالات اختلاس بـ(تشغيل الخريجين) و(جامعة
الرقراق
9.3.2014
أقر المدعي العام بوجود تباطؤ من بعض الجهات والمؤسسات في رفع الحصانة عن منسوبيها، الأمر الذي يستغرق في بعض الأحيان ستة أشهر "إلا أنها تستجيب في نهاية الأمر" وأشار إلى أن جهاز الأمن والمخابرات الوطني هو أكثر الجهات إسراعا في الاستجابة عن رفع الحصانة عن منسوبيه بنسبة تصل إلى 90%.
وكشف المدعي العام عمر أحمد محمد في حوار مع (السوداني) أن حالات الهروب الثلاث التي تسعى وزارة العدل لاسترداد المتهمين فيها عبر الانتربول تمثلت في اختلاسات بصندوق تشغيل الخريجين بعد أن هرب أحد المتهمين إلى السعودية، مشيرا إلى أن المبلغ المختلس هو 1233,441 جنيه، يتحمله مجموعة من المتهمين بينهم الهارب، والثانية وقعت بمعهد دراسات الإدارات والحكم الاتحادي التابع لجامعة الخرطوم والمبلغ المعتدى هو 75,919 جنيه، وفيه متهمان أحدهما موجود في السودان والآخر في الخارج بين السعودية وتركيا أما الثالثة هي حالة هروب في الداخل، حيث تشير الوقائع بأن مجموعة مسلحة تتبع للحركة الشعبية قامت بالاعتداء على منطقة "سعدة التقاطع" ونهبت مكتب غابات التقاطع واستولت على مبلغ 77,448 جنيه كانت بداخل المكتب، ولا يعرف حتى الآن مكان المتهمين.

صحيفة السوداني

" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الإثنين 10 مارس 2014 - 4:12

أمريكا تحقق مع ثلاثة بنوك فرنسية في قضية غسيل أموال والقيام بأعمال مالية بإيران والسودان

الرقراق
10.3.2014
تجري الولايات المتحدة تحقيقا مع ثلاثة مصارف فرنسية هي “سوسيتيه جنرال” و”بي إن بي باريبا” و”كريديه أجريكول” بشبهة تورطها في قضية غسيل أموال وانتهاك العقوبات الأمريكية المفروضة على عدد من الدول من بينها السودان .
واوردت وكالة فرانس برس، إن ( التحقيق يهدف إلى تبيان ما إذا كانت المصارف قامت بعمليات تبييض أموال وانتهكت الحظر الأمريكي عبر القيام بأعمال مع عدد من الدول مثل كوبا وإيران والسودان ) .
وأكدت مصدر للوكالة معلومات نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال، مشيرًا إلى أن التحقيق يستهدف إضافة الى المصارف الفرنسية الثلاثة عددًا آخر من المصارف الدولية، رافضًا الكشف عن أسماء هذه المصارف أو متى بدأ هذا التحقيق.
وأضاف أن التحقيق تتولاه بشكل مشترك وزارتا الخزانة والعدل الأمريكيتان والهيئة الناظمة للخدمات المالية في نيويورك.
وبحسب وول ستريت جورنال فان “بي إن بي باريبا”، أكبر مصرف في فرنسا، يجري حاليًا مفاوضات مع السلطات الأمريكية للتوصل إلى اتفاق ودي حول هذه القضية.
وسبق وأعلنت وزارة الخزانة الامريكية ديسمبر 2012 ان بنك ميتسوبيشى Mitsubishi UFG- اكبر البنوك اليابانية – عليه دفع غرامة (8.6) مليون دولار لانتهاكه العقوبات الامريكية على ايران والسودان وميانمار وكوبا .
وقالت الحكومة الامريكية في بيان ان البنك تحايل على العقوبات في الفترة ما بين ابريل 2006 – مارس 2007 ، وصمم ممارسات لإخفاء المعاملات مع البلدان والاشخاص الخاضعين للعقوبات الامريكية ، وان هذا (السلوك الفظيع يعكس اهمالاً شديداً في مراعاة العقوبات الامريكية ).
كما سبق ووافق بنك ستنادرد شارترد standard chartered bank البريطانى على دفع غرامة (227) مليون دولار لوزارة العدل الامريكية ، لتآمره بانتهاك قانون الطوارئ الاقتصادية الدولية ، بتحويله ملايين الدولارات بصورة غير قانونية عبر النظام المصرفي الأمريكي لصالح دول تحت العقوبات في الفترة ما بين 2001 الى 2007 .
واقر البنك بالمسؤولية عن سلوكه الإجرامي ووافق على دفع الغرامة والتزم بمراجعة سياساته واجراءاته وطرائق تنفيذها.
وقال النائب العام الأمريكي معلقا حينها -14 ديسمبر – ان الاتفاقية وضعت بنك ستنادرد شارترد تحت المساءلة لتلاعبه في عمليات دولية لصالح ايران والسودان ودول اخرى باستبعاد المراجع واخفاء العمليات على المنظمين الامريكيين ). واضاف وكيل نيابة نيويورك انها(…تساهم في المعركة ضد غسيل الاموال وتمويل الارهاب ).
ويعمل بنك ستنادرد شارترد كأحد مراسلي بنك ام درمان الوطني السوداني ، والذى يعتبر احد نوافذ تجارة الاسلحة لحكومة المؤتمر الوطني .
كما سبق و كشفت وزارة العدل الأمريكية 13 ديسمبر بان البنك البريطاني (HSBC) تورط في غسيل اموال تجار مخدرات وفى تعاملات غير مشروعة مع دول تحت العقوبات ، من بينها السودان وايران .
وقال ممثلو الادعاء بوزارة العدل ان البنك سمح لتجار المخدرات في المكسيك بغسيل اموالهم عن طريق شراء واعادة بيع سلع استهلاكية ، وانه فشل في مراعاة برنامج مكافحة غسيل الاموال الذى كان كافياً لرصد المعاملات المشبوهة ، كما سمح بمعاملات محظورة مع ايران والسودان وليبيا وبورما وكوبا في الفترة ما بين 1200 الى 2010.
وواقف بنك (HSBC) على دفع غرامة 1,9 مليار دولار ، متجنباً معارك قانونية ستزيد من الاضرار بسمعته .
( وكالات – حريات )

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:03

فساد مالي بمفوضية نزع السلاح .. والمتهم الأول د. سلاف الدين
الرقراق
11.3.2014
حصلت صحيفة الصيحة على تقرير رسمي صادر عن اللجنة القانونية الإدارية حول التجاوزات المالية بمفوضية نزع الأسلحة وإعادة الدمج وكشف التقرير عن تجاوزات مالية وإدارية ومخالفات للوائح المالية والمحاسبيه إضافة إلى وجود معاملات تجارية مشبوهة ، وخلصت اللجنة إلى أن هناك فساداً مالياً وإدارياً تُختزل مسؤولية في السيد المفوض العام بالدرجة الأولى ومن ثم يأتي السادة صديق ثم عبد الحفيظ ..

إلى ذلك حصلت صحيفة الصيحة على مستندات تكشف حجم الفوضى العارمة داخل المفوضية وتزوير المستندات والخطابات الرسمية وممارسة الغش والاحتيال ومخاطبة جهات سيادية لتسهيل تأشيرة الدخول إلى بلاد عربية وغربية لأشخاص لا علاقة لهم بالمفوضية والزعم بأنهم موظفون فيها .

صحيفة الصيحة

" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الخميس 13 مارس 2014 - 16:58

وزير الدولة بالشباب والرياضة يؤكد إتهام حاج ماجد سوار باختلاس مبلغ (14) مليار جنيه !
March 13, 2014
 
أكد وزير الدولة بوزارة الشباب والرياضة يحي حماد قيام وزارته بفتح بلاغات ضد حاج ماجد سوار على خلفية الفساد الذي كشفه تقرير المراجع العام بصرف مبلغ (14) مليار بدون وجه حق خلال فترة توليه المنصب .
وكان تقرير المراجع العام السابق أكد ان المبلغ صرف (دون وجه حق) خلال الاستعدادات لتنظيم بطولة الأمم الأفريقية لمنتخبات المحليين (الشان) بالخرطوم 2010

وكانت نيابة المال العام استدعت حاج ماجد سوار وعددا آخر من المسؤولين معه ، 5 فبراير الماضي .
وكشف تقرير المراجع العام الأخير عن تجاوزات تقدر بـ (14) مليار جنيه صرفت بدون وجه حق خلال تنظيم بطولة الامم الافريقية للمحليين (الشان ) التي استضافتها الخرطوم قبل ثلاثة اعوام  ، وان المبلغ المستلم وضع في حساب ببنك التضامن الاسلامي خارج مواعين وزارة الشباب والرياضة ولم تشارك الادارة المالية في ادارته ، وأوصى المراجع العام باتخاذ الإجراءات القانونية لاسترجاع المال العام .
وتولى حاج ماجد سوار المتهم الرئيسي في القضية منصب سفير  بليبيا بعد عزله من الوزارة قبل ان يستدعى ويعزل من الخارجية مؤخراً .
واصبح أمين عام جهاز السودانيين العاملين بالخارج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الخميس 27 مارس 2014 - 7:08

اعتراف رسمي : (3) مليار جنيه (جديد) سرقات التماسيح الصغيرة بالخرطوم ونهب مواد الاغاثة

الرقراق
27.3.2014
رغم ادعاءات سلطة المؤتمر الوطني مؤخرا عن شروعها في مكافحة الفساد ، زاد حجم الاعتداء على المال العام بـ مبلغ (2725357) جنيها عن العام السابق
في ولاية الخرطوم ليبلغ (3377331) جنيهاً ، بحسب تقرير ديوان المراجعة القومي بالولاية .

وأكد مدير ديوان المراجعة عبد المنعم عبد السيد بحسب التقرير الذي قدمه أمام المجلس التشريعي لولاية الخرطوم ، إن الحالات تمثلت في الاختلاس والتزوير، مشيرا لتنوع وتطور الأساليب من عام لآخر واستخدام أدوات تنم عن ذكاء إجرامي، مستغلين ضعف أدوات الرقابة الداخلية وغفلة بعض المسئولين أحياناً .

وحول أحداث السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية في العام الماضي وجّه الديوان باتخاذ إجراءات قانونية ضد محلية الخرطوم أو إرجاع مواد الإيواء التي استلمتها بواسطة بعض الأفراد، ولا يوجد ما يؤكد توزيعها أو تسليمها . وكشف عن متبقي مواد غذائية بمخازن محلية كرري لم يتم توزيعها للمستحقين. فضلاً عن متبقي مبلغ (500) ألف جنيه بطرف محلية كرري .

وأشار إلى وجود مخالفات بالهيئة الإشرافية للنظافة تمثلت في صرف ما نسبته (38%) من المصروفات الإدارية على الحوافز، ما أثر على أجور العمالة المؤقتة التي تتراوح أجورها بين (250) إلى (300) جنيه شهرياً .

وقال ان شركة المواصلات حققت خسائر متراكمة امتصت كامل رأسمالها بنسبة (66.3% ) نتيجة عدم الاستقرار الإداري والإجراءات السلبية في عملية بيع البصات .

ووصف التقرير عدم وجود مجلس إدارة لشركة شوامخ وإدارتها بواسطة مجلس إدارة هيئة التأمين الصحي بأنه مخالفة لقانون الشركات.

والفساد في الانقاذ فساد بنيوي وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية ، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بأيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد .

ويجد فساد الانقاذ الحماية من رئيس النظام الذى يشكل مع اسرته اهم مراكز الفساد ، كما يتغطى بالشعارات الاسلامية ، ولذا خلاف ارتباطه بالمؤسسات ذات الصبغة الاسلامية كالأوقاف والزكاة والحج والعمرة ، فانه كذلك فاق فساد جميع الانظمة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم (173)من(176) بحسب تقرير 2012 ، كما تؤكده شهادات اسلاميين مختلفين.

وحين تنعدم الديمقراطية ، لفترة طويلة ، كما الحال في ظل الانقاذ ، يسود أناس بعقلية العصابات ، ويتحول الفساد الى منظومة تعيد صياغة الافراد على صورتها ، فتحول حتى الابرار الى فجار ، واما أدعياء (الملائكية) فانهم يتحولون الى ما أسوأ من الشياطين !
حُريات


[img][/img]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الخميس 27 مارس 2014 - 18:53

يا بو التر برافو عليك وانت توثق للهبرات والنبرات للناس العملو مليارات
نفسي اعرف الناس دي القروش المتلتلة دي بيودوها وين؟
أنه سباق محموم مارثون السرقة لانه اي واحد عارف ما بتجيهو حاجة وكل واحد يقول ليك
خلوها مستورة
ايه الحكاية
خلوها مستورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الجمعة 28 مارس 2014 - 10:42

ياحاج ورقة مستورة دي معروفة للكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   السبت 29 مارس 2014 - 14:25

جهات متنفذة تتدخل لتوزيع كمية ضخمة من القمح الفاسد

الرقراق
29.3.2014
كشف مصدر موثوق لـ (حريات) عن تدخل جهات عليا في الحكومة للإفراج عن شحنة تزيد كميتها عن (300.000) طن من القمح والبسكويت الفاسد تم حجزها من قبل الجهات الرقابية في بورتسودان.
واضاف المصدر بان التدخل الحكومي تم بواسطة والي البحر الاحمر محمد طاهر ايلا لإلغاء قرار وكيل النيابة بالولاية القاضي بإبادة القمح والبسكويت بعد تأكيد الفحوصات المختبرية بان الشحنة فاسدة وتم تخزينها لأكثر من سنتين بميناء بورتسودان والتنويه لخطرها على صحة المواطنين .
وقال المصدر لـ (حريات) ان شحنة القمح تخص رجل أعمال تربطه علاقات وثيقة بمتنفذين من المؤتمر الوطني على رأسهم الوالي ايلا ، واستوردها قبل أكثر من سنتين من البرازيل وخُزنت بمخازن عادية بالميناء طول هذه الفترة مما يفاقم خطرها.
وأضاف انه وفي تدخل صريح وانتهاك فاحش للسلطة القضائية قام والي البحر محمد طاهر ايلا بزيارة مخازن القمح بنفسه ، ( كأن عيون محمد طاهر ايلا أقوى من العلم ومن كل المختبرات ، هذه همجية ، الوالي لا يراعي صحة المواطنين ولا يهمه سوى المال . وان الفاسد ايلا لا يعمل بمفرده بل مع عصابة متنفذة من المركز همهم جني الأموال ولو قتلوا كل سكان السودان) .
وحذر المصدر من الأضرار الصحية الخطيرة التي يمكن أن تتسبب فيها هذه الكمية الكبيرة في حال توزيعها ، وأكد ان التدخلات الحالية تؤكد رغبة جهات عليا في السلطة للتغلب علي العجز الحاد في المخزون الاستراتيجي في البلاد بأي صورة كانت حتي ولو كانت علي حساب المواطن السوداني.
وفي ختام حديثه دعا الإعلام الحر ومنظمات المجتمع المدني لشن أكبر حملة لوقف دخول هذه الشحنة الخطيرة إلى أسواق البلاد.
حريات

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الأحد 30 مارس 2014 - 7:09

في بربر.. مخزن مبيدات يُهدد حياة البشر

الرقراق
30.3.2014
خلال الفترات الماضية ظلت مشاكل الخطط الاسكانية التي وزعت حديثا سببا في جميع الشكاوي والمظالم من المواطنين.. ومنها شكوى من مواطني محلية بربر الذين وزعت لهم أراضي ضمن الخطة الإسكانية للعام 2011، ومن ضمنها مربع يسمى (مربع "20").

بدأت الحكاية عندما تم توزيع قطع الخطة الإسكانية على مواطني محلية بربر في العام 2011م ومن ضمن هذه الخطة مربع يسمي بمربع (20) وقد فوجئ الجميع بأن هذا المربع فيه مخزن لمبيدات حشرية منتهية الصلاحية وجوار هذا المخزن تقع القطع التي خصصت للسكن مما دعا المواطنين ليتقدموا بشكوى للمدير التنفيذي للمحلية في 15/1/2011م وبدوره رفع المدير التنفيذي لجهات الاختصاص وتتمثل في ادارة الصحة بالمحلية شكوى المواطنين وجاء الرد يوم 26/2/2012م ومضمونه أنه تمت معاينة المربع المعني بزيارة من إدارة الصحة بالمحلية بغرض التحري من الموقع وذلك لإبعاده عن المناطق السكنية وقد توصلت اللجنة إلى أن المخزن يبعد مسافة لا تزيد عن 100 متر عن القطع السكنية وفي اتجاه الرياح، وكذلك يحتوي على مبيدات عالية السمية ومنتهية الصلاحية وقد تم التخزين فيه منذ العام 1992م وأوصت اللجنة بأن يتم إيقاف مؤقت لأي إجراءات بمربع (20) وأن تتم إحالة الملف إلى جهة فنية مختصة ونقترح لذلك المجلس للمبيدات ومجلس حماية البيئة بولاية نهر النيل لتحديد الإجراءات التي يمكن أن تتخذ مستقبلاً.

وطالب المواطنون بإزالة المخزن فوراً وبطريقة علمية علما بأن هذه اللجنة ممثل فيها المجلس الأعلى لحماية البيئة الولائي ولقد سبقت عدة حوادث وإصابات بالمحلية منها وفاة ملاحظ الصحة محمد أحمد طلب متسمما تسمما مباشراً نُقل على اثره للمستشفى وفارق الحياة في الحال وكل من عمل بالصحة أصيب بالعمى جراء هذه المبيدات وهم أكثر من 5 أشخاص منهم من فارق ومنهم من ينتظر كما أن هذا المخزن بجوار مسلخ المدينة من الناحية الشرقية ويجاوره من الشمال مربع (16) ومن الغرب مربع (6) ويجاور مباشرة الطريق القومي لأبي حمد وتوجد بمربعه عدة مصانع ، علما بأن محلية بربر ارتفع بها معدل السرطان وبصورة ملحوظة كما تنبعث منه روائح السميات عند هطول الأمطار في فصل الخريف.

صحيفة اليوم التالي

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الأحد 30 مارس 2014 - 17:39

تقرير المراجع العام بخصوص التجنيب في الوزارات

الرقراق
30.3.2014
أعلن تقرير المراجع العام عن المتحصلات والصرف خارج الموازنة بالحكم القومي والولائي للعام المالي 2012م الذي تحصلت "السوداني" على نسخة منه بأن حجم المبالغ غير المبوبة على المستويين القومي والولائي 284,5 مليون جنيه و12,1 مليون دولار و134,4 ألف يورو خلال العام 2012م وكشف عن ارتفاع التجنيب بمستوى الحكم الولائي خلال العام 2012م إلى 54,529 ألف جنيه مقارنة بـ 24,501 ألف جنيه للعام السابق 2011م. ورصد التقرير الحالي للمراجع العام تجنيب 8 وحدات بعلم وزارة المالية بلغت في مجملها 52,431ألف جنيه خلال العام 2012م.

وبلغت المتحصلات غير المبوبة على مستوى الحكم القومي 177,522,6ألف جنيه و12.123ألف دولار و134,4 ألف يورو تفاصيلها كما يلي: بلغت جملة المتحصلات المجنبة بوزارة الداخلية 43,296 ألف جنيه و 1,023 ألف دولار فيما بلغت بوزارة الدفاع 1019 ألف جنيه دون تقديم المستندات وبلغت حجم المتحصلات بالهيئة القضائية 1,237ألف جنيه بجانب 6.2ألف يورو بمفوضية العون الإنساني فيما بلغ حجم المتحصلات غير المبوبة بوزارة الرعاية الاجتماعية 126,500ألف جنيه و 297ألف جنيه بمعتمدية اللاجئين و 3,600 ألف جنيه بوزارة التجارة الخارجية فيما بلغ حجم المتحصلات بمفوضية منظمة التجارة العالمية 0,850 ألف جنيه و11,1ألف دولار و128,2ألف يورو وفيما توقف التجنيب بعدد 13 وحدة ظلت بعض المجالس المتخصصة وإدارة الجمارك تحصل بعلم وزارة المالية.

وكشف تقرير المراجع العام عن وجود متحصلات غير مبوبة بعدد 8 وحدات بعلم وزارة المالية بلغت في جملتها 52,431ألف جنيه. حيث قامت وزارة الداخلية بتحصيل 11.608ألف جنيه تورد بأمانات بالوزارة بجانب 21.075ألف جنيه بإدارة الجمارك ومبلغ 16,174ألف جنيه بوزارة الثروة الحيوانية و870ألف جنيه بوزارة التعليم العالي ومبلغ 1,952ألف جنيه بالملاحة النهرية بجانب 752ألف جنيه بالمجالس المتخصصة.

وكشف المراجع العام عن ارتفاع حجم التجنيب بولاية الخرطوم حيث بلغ حجم المتحصلات غير المبوبة بولاية الخرطوم 49,153ألف جنيه خلال العام 2012م مقارنة بـ 13,766ألف جنيه خلال العام 2011م منها 33,234ألف جنيه بوزارة التوجيه والتنمية الاجتماعية ومبلغ 9,480ألف جنيه بأمانة حكومة الولاية في 2012م. وبلغت المتحصلات بولاية شمال دارفور 2,098ألف جنيه بجانب 0,120 ألف جنيه بولاية كسلا ومبلغ 1,005ألف جنيه بولاية الجزيرة و0,866ألف جنيه بولاية البحر الأحمر.
وكشفت تقارير المراجعة عن بعض الوحدات عن رسوم ومتحصلات تم فرضها وتحصيلها وتوريدها لحسابات فرعية بجانب صرف تحويلات من مصادر مختلفة في بنود غير مبوبة بما يخالف قانون الإجراءات المالية والمحاسبية لسنة 2007م ولائحة الإجراءات المالية لسنة 2011م وموجهات ومنشور وزارة المالية الصادر في إطار الموازنة العامة وأظهر التقرير تفاصيل تلك الجهات بعدة محاور منها أولاً أن المتحصلات خارج الموازنة بوحدات الحكم القومي تشمل وزارة الداخلية التي أعلن التقرير عن قيامها بفرض رسوم وتحصيلها وتوريدها بحسابات غير الحساب الرئيسي للإيرادات وصرفها على بنود غير مبوبة بالميزانية، ويشير التقرير إلى أن مكاتب العلاقات البينية ظل المراجع يورد بتقاريره السابقة عدم قانونية تأسيسها وأهدافها وتم بموجب ذلك إغلاق مكتب أم درمان خلال العام 2011م والخرطوم واستمر عمل مكتب الخرطوم حتى يونيو 2012م. فيما ظل مكتب السلطة القضائية مستمراً حتى تاريخه وتم تحصيل مبلغ 3,094 ألف جنيه تم توزيعها 40%للقضائية و60%للداخلية.
اما الجوازات والسجل المدني فقد كشف المراجع عن تحصيل إدارة الجوازات لمبلغ 38,5مليون جنيه بدون نماذج مالية أصولية عبارة عن رسوم ملف مضاف إليه رسوم اشتراك العضوية ولم تتمكن المراجعة من تحديد رسوم الاشتراك لتخصم من جملة رسم الملف. وأشار التقرير لتوريد تلك المتحصلات ببنك الخرطوم بالحساب رقم 43307. فيما تم تحصيل مبلغ 1.4 مليون جنيه بموجب نماذج مالية غير أصولية (شام) بكل من مكاتب الخدمة الخاصة بإدارة الجوازات.وتحصيل مبلغ 1,0مليون دولار بمجمع المطار عبارة عن رسوم تأشيرة دخول الأجانب عبر مطار الخرطوم تم توريدها في حساب رقم (100610) ببنك الخرطوم شارع الجامعة وأشارت المراجعة لتحصيلها بموجب نماذج مالية غير اصولية (شام).
وأعلنت المراجعة عن تحصيل رسوم الخدمات الإضافية بالمكاتب الخاصة بنماذج مالية غير أصولية بالسجل المدني وبلغت جملتها 333,8ألف جنيه تتضمن:مبلغ 37.1ألف جنيه تم تحصيله بموجب إيصال استلام نقدية وما زال العمل به مستمراً حتى تاريخه بمجمع معاشيي قوات الشعب المسلحة. بجانب مبلغ 62,7ألف جنيه تم تحصيله بموجب إيصال إيرادات بمجمع العاملين بالخارج وما زال العمل مستمراً به حتى تاريخه.
وأشار المراجع لاستمرار الرسوم المفروضة للأعوام السابقة بموجب لائحة رسوم خدمات مكتب العلاقات البينية الصادرة من وزارة الداخلية لسنة 1999م والقرار الوزاري بتعديل فئات المعاملات لهذه المكاتب لسنة 2003م والقرار الوزاري رقم (271)السلطة القضائية بجانب خطاب رئيس هيئة الشؤون المالية الصادر في 2322009م بتعديل فئات تحصيل الرسوم للعام 2009م.

ويشير التقرير إلى أن الدفاع المدني فرض رسوماً أيضاً حيث كشف المراجع العام عن فرض رسوم منذ أعوام سابقة وفق لائحة وزارة الداخلية بفئات مختلفة ولأغراض مختلفة تتعلق برسوم نشاط ورسوم إطفاء بجانب رسوم إنشاء مباني وأشارت المراجعة لتحصيل هذه الرسوم بنماذج غير أصولية (إيصالات شام) وتوريدها بالحساب رقم(16797) ببنك أم درمان الوطني بجانب تحصيل مبلغ 2,6مليون جنيه بموجب نماذج مالية غير أصولية وأكد التقرير توزيع تلك المتحصلات 20حوافز ومكافآت و20%تسيير للإدارة بجانب 60%أمانات يتم الصرف منها بتصديق رئيس الوحدة.

أما فيما يخص وزارة الثروة الحيوانية حيث كشف المراجع عن عدم الإفصاح عن إيرادات ومصروفات مسلخ الكدرو ضمن حسابات الوزارات للفترة من يناير 2011م حتى أغسطس 2013م وبلغت جملة إيرادات المسلخ خلال العام 2012م 722,6ألف جنيه. وأعلنت المراجعة عن توريد تلك الإيرادات بحساب دائري 01469120215 ببنك السودان ولم تقدم للمراجعة موافقة وزارة المالية على فتح هذا الحساب وإجازة موازنة بنوده حتى تاريخه. وبلغت جملة المصروفات 1,6مليون جنيه تتعلق بتسيير خدمات المسلخ وصيانة المعدات وتعيين عمال يومية علماً بأن وزارة الثروة الحيوانية تقوم بدفع تكلفة تعويضات العاملين بالمسلخ وعددهم 55 عاملاً.

كشف التقرير أيضاً أن وزارة الدفاع الوطني تجري عمليات تحصيل خارج الموازنة ببعض إدارات وزارة الدفاع تفاصيلها تبدأ من إدارة الخدمة الوطنية حيث أشار المراجع لرسوم مفروضة بواسطة وزارة الدفاع تقوم إدارة الخدمة الوطنية بتنفيذها وكان المراجع العام قد أشار لهذه الرسوم العام السابق 2011م تتعلق برسوم سفر رجال الأعمال ورسوم الحج والعمرة والعلاج بالخارج ورسوم المهن العادية بجانب رسوم مناوبة المبيعات والمشتريات. وأعلن المراجع عن تحصيل تلك الرسوم بموجب نماذج مالية غير أصولية وتوريدها بالحساب رقم 12014ببنك أمدرمان الوطني وتم قفله في 19102011م وتم فتح حساب آخر رقم 4 توكيل البنك العقاري شارع 61 بديلا للحساب أعلاه كما تم فرض رسوم محددة بشعبة استخبارات الخدمة الوطنية تتعلق برسوم فحص شهادات (جنيه واحد) ورسوم فحص الجوازات (جنيه واحد) ورسوم استخراج بطاقات امنية (2 جنيه).
وأشار التقرير لتحصيل مبلغ 248,2 ألف جنيه بموجب تذاكر مطبوعة بإدارة الخدمة الوطنية حيث تقوم إدارة الخدمة الوطنية خصماً على هذه المتحصلات وفق توجيهات وزارة الدفاع لبنود غير مبوبة وغير محددة ولم تمكن المراجعة من مراجعة هذه الإدارة بالرغم من الخطابات الصادرة عن المراجع بالنمرة"دم م ا ح ق س ق د ا د1) بتواريخ 214 و304 و3072013م. في وقت كشف فيه المراجع عن مستندات أخرى لم تقدم للمراجعة بوزارة الدفاع تتعلق بحساب تمليك العربات الوظيفية وحساب القرض السلعي بجانب حساب اليوبيل الفضي.
كما أن فرع الرياضة العسكرية يقوم تحصيل إيرادات بموجب نماذج مالية غير أصولية بلغت في جملتها 771 ألف جنيه.

ووزارة التجارة ليست ببعيدة عن التجنيب حيث أشار التقرير إلى فرضها غرامة شرط الموديل الخاصة باستيراد السيارات مبلغ 800 جنيه لكل سيارة وذلك حسب خطاب وزير التجارة الخارجية. وصدر تفويض من الوزير لإدارة الجمارك بتحصيل هذه الغرامات وتورد كأمانات طرفهم فيما تقوم الوزارة بمخاطبة وزارة المالية بالتصديق لهم بالغرامات التي تورد أمانات طرف الجمارك بجانب تحويل مبلغ 3,6 مليون جنيه من حساب الأمانات لحساب الوزارة حيث لم تفصح الوزارة عن هذا الحساب من خلال الحساب الختامي المقدم للمراجعة.
أما معتمدية اللاجئين قال المراجع العام إنها تقوم بفرض رسوم للاجئين داخل السودان دون سند قانوني تتعلق برسوم استخراج بطاقات اللاجئين ورسوم تجديد بطاقات ورسوم غرامات حيث تم تحصيل رسوم بلغت 264.4ألف جنيه لعام 2012م بموجب نماذج مالية غير أصولية واردة من وزارة الداخلية وتم توريد هذه الرسوم بالحساب رقم (1693) باسم حساب البطاقة وأكدت المراجعة بأن الصرف يتم من المتحصلات لبنود غير مبوبة خاصة بمصروفات معدات تصويروتغليف وتكلفة شراء نماذج مالية من الشرطة بجانب الحوافز.
مفوضية منظمة التجارة الخارجية كشف المراجع عن توريد تحاويل من جهات مختلفة لهذه المفوضية بالعملة المحلية والأجنبية وتم توريدها بحساب الوحدة ببنك الادخار وبنك أمدرمان حيث تم توريد مبلغ 128,2ألف يورو بالحساب رقم 4306 بنك الادخار وتوريد مبلغ 11,130 مليون دولار "رصيد مجمد" بالحساب رقم 80056 بنك الادخار بجانب مبلغ 847 ألف جنيه "رصيد مجمد" بالحساب رقم 9939 بنك أم درمان الوطني. فيما تم توسيط بعض التحاويل الواردة من البنك الإسلامي جدة كحساب أمانات.وأكد التقرير الصرف من هذه التحاويل "حساب اليورو فقط" أما بقية الأرصدة بالبنوك الأخرى غير متحركة منذ العام 2009م ولم يتم الإفصاح عن هذه الحسابات بحساب المفوضية.
أما وزارة الرعاية الاجتماعية، أشار التقرير لتجاوزات بالوزارة تتعلق بالصرف من الحساب 3141 بنك الادخار المحول من وزارة المالية حيث بلغت جملة المبالغ المحولة خلال 2012م 126,5 مليون جنيه لمقابلة دعم الفقراء والمساكين حسب إحصائية الوزارة وما زال الدعم مستمراً حيث بلغ في 2014م 150مليون جنيه وأشارت المراجعة لفتح حساب ببنك الادخار بالرقم 3141 دون موافقة وزارة المالية وأعلن المراجع عن قيام الوزارة بالصرف أحياناً من الحساب لمقابلة تسيير الوزارة فيما يتم دعم وزارات الرعاية بالولايات من هذا المبلغ وأشار المراجع لعدم الإفصاح عن الحساب إيراداً وصرفاً حيث يتم الصرف بتصديق مباشر للبنك من الوزير دون توسيط إدارة حسابات الوزارة.

أشار تقرير المراجع أيضاً إلى أن بعض هذه المعاملات تتم بعلم وزارة المالية حيث أشار إلى أن وزارة الداخلية وبعلم وزارة المالية قامت بفتح حساب ببنك السودان رقم 42 عملة محلية ورقم 43 عملة أجنبية باسم وزارة الداخلية علماً بأنها قد فتحت حسابين ببنك السودان 21-23 لتوريد رسوم المعاملات الشرطية ولم يتم إظهار حركة هذه الحسابات بوزارة المالية إيراداً وصرفًا وتم إظهارها كأمانات بوزارة الداخلية.
أيضاً قامت وزير الشباب والرياضة بإصدار قرار بتوريد كل إيرادات قصر الشباب والأطفال والمعسكرات لحساب صندوق الأنشطة الطلابية ويتم الصرف منه مباشرة وتم إخطار وزارة المالية إلا أنها لم تقم بإيقاف هذا الإجراء.
ما نشر أعلاه يعتبر جزءاً من تقرير ما يزال مقدماً داخل البرلمان يحتوي على المؤسسات التي ما تزال تمارس سياسية التجنيب.

السوداني

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 6:11

تجاوزات مالية كبيرة بحكومة الخرطوم
رسوم غير قانونية .. وتعاقدات غير صحيحة ..!!

الرقراق
1.4.2014
كشف تقرير تفصيلي للمراجع العام بولاية الخرطوم تحصلت «الإنتباهة» عليه، عن وجود تجاوزات مالية خطيرة في حكومة ولاية الخرطوم ، وفيما اتهم الولاية بإهدار المال العام، كشف عن قيام الحكومة بفرض رسوم غير قانونية، من بينها رسوم متحصلات الأراضي بالمحليات، فضلاً عن إلغاء رسوم مفروضة بقانون ،بينما كشف المراجع عن وجود تعاقدات غير صحيحة بينها وبين متحصلين، وفيما قطعت المراجعة بعدم صحة التعاقدات وبتأثيرها على المتحصلات، شددت على تعيين متحصلين بوظائف ثابتة، وكشف التقرير عن ضياع أموال كثيرة على الحكومة بسبب التحصيل بالوكالة في محليات «جبل أولياء، وشرق النيل ،وأمبدة، والخرطوم»، في ذات الأثناء اعترف المراجع العام بتضخم فصل المرتبات بالولاية، مرجعاً ذلك لعدم إحالة الكثيرين في السن المعاشية للمعاش، رغم بلوغهم السن القانونية. فضلاً عن شغل وظائف رغم تقاعد شاغليها ،في غضون ذلك أعلن المراجع العام عن غياب ولاية المالية على موارد «الأراضي والمرور» حيث يتم التصرف فيها مباشرة دون الرجوع للمالية ،بينما اتهم تشريعي الولاية بصرف علاوة مجلس دون وجه حق ودون قانون .

وكشف التقرير، عن وجود أسماء وهمية بكشوفات المرتبات بالمحليات ،واتهم المراجع العام حكومة الولاية بالتحايل على قانون الموازنة، بوضع بنود لا صرف عليها، ومن ثم تحويلها لبنود للحوافز والدعم ،وشدد التقرير على ضرورة تقليص الحسابات المفتوحة للوزارات بالبنوك ،وكشف التقرير عن قيام وحدات حكومية بتضخيم بند الإيجارات دون سقف محدد، خاصة في العربات والعقارات، وأشار إلى قيام بعضها بإيجارها لجهات لا تتبع للولاية.

صحيفة الإنتباهة
هبة عبيد

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الامين محمد الامين




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 7:40

بالله يا ابو التر عايزنك تعطينا وصفة طبية كدة لمعالجة الفساد المستشرى فى السودان حاليا . وصفة تكون من بيت الكلاوى عشان تكون دسمة ومعتقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 17:06

ياود ابشنب : حليل زمن الدسم، ما خلاص الجماعة ديل وزعوا السم في الدسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 17:08

فساد من العيار الثقيل.. جمال الوالي يسحب أربعين مليون دولار من بنوك لشركة " مفلسة "
مقاومة شديدة من موظفي النائب العام وضغوط وترهيب يفوق التحمل من جهات عليا

الرقراق
1.4.2014
كشف مصدر مطلع للراكوبه في ديوان النائب العام عن تقدم الوجيه ورجل الاعمال (الاسلامي الإنقاذي )الاشهر جمال الوالي بتقديم طلب لمسجل عام الشركات بجمهورية السودان بالرغبة في تصفية شركة افراس للنقل، معللا الطلب بتعسر الشركة في تحصيل ديونها وارتفاع تكلفة العامل وضعف العائد مع تدني قيمة اصول الشركة وارتفاع تكلفة ادارتها وبالتالي الخسائر المتوالية والمتراكمة التي جعلت المديونية العامة لها تفوق مستوي دخلها لاكثر من خمس سنوات متتالية، وبالتالي صعوبة استمرارها كشركة الغرض منها الربح.

وبحسب مصدر الراكوبة - فان محامي الشركة قدم بمستندات تشمل اوراق تسجيل الشركة وجدول بيانات الدخل النقدي (portfolio) توضح موقفها المالي وحالة العجز المتمكن بالإضافة الي قائمة بحصر اصولها وديوانها. وقال المصدر ان موظفو النائب العام لاحظوا تلاعبا كبيرا في الارقام والحسابات في الاوراق المقدمة حيث يوجد فارق هائل وصفه بانه (غير قانوني وغير مبرر) بين الرقم المسجل كرأس مال للشركة عند بداية مزاولة عملها، والمبالغ المستدانة بحسب الكشف المرفق من محامي الشركة، وضرب مثلا بان جملة ديون الشركة المطلوبة للبنوك التجارية الوطنية في السودان بلغت 40 مليون دولار امريكي في حين ان راس المال المسجل لا يصل الي 10% من هذا المبلغ ولا تغطي الاصول المرفق اوراقها للشركة او العمليات الانتاجية (Turn over) التي دخلت بها الشركة في العشرة اعوام الماضية خمس هذا المبلغ، حيث جاء في جرد الاصول ان الشركة لا تمتلك اكثر من عشرين بصا سياحيا ومثلها من سيارات الليموزين المتوسطة واخري صغيرة، فيما جملته اقل من 60 مركبة , وان90% منها في حالة عجز كامل، بالإضافة الي ورشة صيانة وجراج يستخدم كمستودع، وكلها في جملتها في حال التشغيل الامثل، (أي انها لو كانت جديدة،) لا تصل قيمتها الحقيقية الي 15% من المبلغ المراد تصفيته. مما يشير بطريقة واضحة الي ان السيد الوالي قد قام وبواسطة مكتب استشارات محاسبية خبير في مثل هذه المسائل بنقل ديون شركاته الأخرى والتي تعمل بخسائر متراكبة من البنوك التجارية الي شركة النقل ومن ثم قام يريد اهلاكها لتصفية ولإزالة أي اثار لملاحقات قانونية يمكن ان تطاله مستقبلا. وكرر المصدر اسفه لمثل هذه التلاعب المسنود من جهات عليا لان فيها ضياع وإهدار لأموال الوطنيين المودعين، الذين أولوا ثقتهم في البنوك التجارية المحلية فاذا بها تتلاعب بهم وتقف عاجزة امام فساد مسنود من اصحاب النفوذ.

وكشف المصدر ان هناك مقاومة شديدة من موظفي النائب العام الذين يتعرضون لضغوط بالترغيب والترهيب تفوق التحمل من جهات عليا لم يسمها لقفل الملف، وناشد المصدر مولانا دوسة وزير العدل بان لا يستجيب الي الضغوط وان يترك التحقيق يأخذ مجراه الرئيسي لان هذه جريمة ترتكب في مال الشعب، وقد تم تبديدها في ايجار الطائرات لزوجة الرئيس الثانية وما يتعلق بتنصيبها كسيدة عربيه أولى بالتعاون مع سمسار عراقي نال جزء من المال نتيجة لإعلانه لهذه المسابقة ولازال يلاحق بعض الجهات لاستلام بقية مستحقاته عن جائزة مطبوخه ومفبركة، وحملات الترويج للسيد الوالي كأفضل رئيس نادي عربي والتي تمت من خلال احدى الفضائيات العربية والغزل المكشوف بين مقدم برنامج رياضي (سوري الجنسية) والسيد الوالي، كرئيس لنادي المريخ، كما تدفع منها الرشاوي للمسئولين في الدولة خاصة مكتب رئيس الدولة الذي يعتبر شريك خفي في العملية.

الراكوبة - خاص

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 17:44

مستثمرين قطريين يشترون أراضي واسعة في البطانة

الرقراق
1.4.2014
عكفت حكومة الفساد والاستبداد على دراسة عقود مقدمة من خبراء وانتهازيين وأصحاب رشاوي وبعض المجرمين الدوليين .
وتخص هذه العقود تمليك مستثمرين قطريين قادمون للتوقيعات وتقديم الرشاوي والهبات مع أمير قطر راعي حركة الأخوان المسلمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
تقع الأراضي المستهدفة في مساحات واسعة تساوي دول في مساحتها في المنطقة بين العاصمة شرق النيل ومنطقة البطانة بشرق السودان وتمتد في أراضي متنوعة الملكية فمنها ما هو ملك خاص (حر) وملك حكومة لأفراد (حق انتفاع) وأراضي حكومية حرة (ميري) غير مملوكة لأي طرف حسب ادعاءاتهم .
ان العقود المطروحة للدراسة بها القليل من دراسات الجدوى المرفقة لهذه العقود والكثير من الانشاء القانوني غير المفيد للدولة السودانية أو للأطراف (المواطنين) الذين سيتم نزع الملكية عنهم
جكسا لرصد الانتهاكات

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الامين محمد الامين




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الأربعاء 2 أبريل 2014 - 7:00

بالله عليكم ده حال بلدة يفترض تكون سلة الغذاء العالمى فى يوم من الايام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الإثنين 7 أبريل 2014 - 6:56

بالأرقام .. الفساد بالأجهزة القومية
المراجع : (2,861) مليون جنيه خيانة أمانة بوزارة الصحة الاتحادية
الرقراق
7.4.2014
كشف المراجع العام خلال التقرير التفصيلي الذي تحصلت عليه (الجريدة) حول المراجعة الشرعية لجرائم المال العام بالأجهزة القومية في الفترة من 1/9/2012م حتى 31/8/2013م في قطاع الأجهزة القومية والولايات عن حالة اعتداء (خيانة الأمانة) في وزارة الصحة الاتحادية بمبلغ (2,861) جنيه وقال إن الموقف القانوني تم فيه في شطب البلاغ، وأفصح عن وجود حالات اعتداء (صرف دون وجه حق) لمبلغ (1,233,441) مليون جنيه في مشروع الاستخدام المنتج وتشغيل الخريجين ما زالت أمام النيابة، وحالات تزوير بمجمع اللغة العربية لمبلغ (57,700) مليون جنيه ما زالت أمام النيابة. وأشار الى أن عن حجم المبلغ المعتدى عليه بالعملات الأجنبية والموقف العدلي لها للفترة من (1/9/2012م حتى 31/8/2013م)، في شركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير) تمثل مبلغ (1,273,35) دولار تمت فيه إدانة المتهمين، إضافة الى أن المبلغ بالطريق المدني، بينما أفصح عن بلاغين في جرائم المال العام ضد الهيئة القومية للمواصفات والمقاييس يجري فيهما التحري والتحقيق الأول بمبلغ (6,015,00) دولار، والثاني مبلغ (1,700,00) دولار و(3350) يورو.

ولفت الى حالات لخيانة الأمانة بمبلغ (233,696) جنيه وتزوير بمبلغ (1,500) جنيه بجامعة الزعيم الأزهري ما زالت أمام المحكمة تم فيها استرداد مبلغ (99,221) جنيه.

وأقر بوجود حالات اعتداء (صرف دون وجه حق) لمبلغ (7,000) جنيه في مجلس الولايات لا زالت أمام النيابة، وحالات تزوير لمبلغ (141,303) جنيه في شركة سودابت لا زالت أمام النيابة، وصرف دون وجه حق لمبلغ (268,665) جنيه في الشركة السودانية للخدمات البريدية لم تزل أمام النيابة استرد منها مبلغ (185,000) جنيه، وكشف المراجع خلال التقرير عن حالات اعتداء وصرف دون وجه حق لمبلغ (54,380) جنيه، ومبلغ (14,274) جنيه، في السلطة الإقليمية لدارفور لا زالت أمام المحكمة، فيما تم استرداد المبالغ المذكورة، وحالات اعتداء (صرف دون وجه حق) بمفوضية تخصيص ومراقبة الإيرادات لمبلغ (181,947) أمام النيابة.
صحيفة الجريدة
وليد النور



[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 14:14

بعد ( 14) عاماً من تركه للمنصب : جامعة الخرطوم تطالب والي الجزيرة الزبير بشير طه بإخلاء منزل الجامعة !!
الرقراق
8.4.2014
بعثت إدارة جامعة الخرطوم خطابا إلى والي الجزيرة الزبير بشير طه عبر وزارة التعليم العالي ، تطالبه بإخلاء منزل الجامعة والذي منح له منذ تسعينات القرن الماضي .
وحسب قانون الجامعة يخلي أستاذ الجامعة المنزل الممنوح له بعد انتهاء فترة عمله أو الانتقال إلى عمل آخر .
وأوضحت المصادر لصحيفة (السوداني) ، اليوم ، أن لجنة شؤون الأساتذة بالجامعة خاطبت الوزارة لمخاطبة الزبير بشير طه بإخلاء المنزل بالخرطوم ، بعد أن شغله لأكثر من عشر سنوات .
وقال مدير إدارة الإعلام بجامعة الخرطوم عبدالملك النعيم في حديثة إن ( الزبير ليس استثناء وإن هذا الإجراء المتبع روتيني ودرجت عليه الجامعة بعد أن يترك الأستاذ العمل فيها ).
علماً بان الزبير بشير طه ترك المنصب منذ أكثر من (14) عاماً ، حيث شغل منصب مدير جامعة الخرطوم في الفترة من (1998-2000) .
(حريات)


[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الأربعاء 9 أبريل 2014 - 15:46

فساد خط أنبوب البترول بين حديدة وبليلة

الرقراق
9.4.2014
مشروع البايب لاين الرابط بين حقل حديدة وبليلة
..يبلغ طول البايب لاين الرابط بين الحقلين مسافة 150 كيلومتر وقيمة المشروع هي 37 مليون دولار
أراد كبار أهل "هي لله هي لله" بقيادة الجاز وحاشيته الميامين ان يكون لهم فيها نصيب الأسد
كيف ..؟؟
تم (إرساء )العطاء علي الشركة السودانية لأنابيب النفط بالنسبة للبايب لاين (Engineering Construction and commissioning )ُ ECC) بينما منحت الشركة الصينية (CPECC)محطة المعالجة وتسمي (FPF) كحزمة متكاملة Engineering procurement construction and Commissioning EPCC project
الشركة السودانية لخطوط أنابيب النفط هي شركة قابضة تشغيلية، وليس لها أدني خبرة في مجال الإنشاءات مديرها العام اللواء نصر الدين الذي فعل ما فعل في سودانير وتركها جثة هامدة ..وجاء عوض الجاز في استراحة محارب وكافأه بالشركة السودانية لأنابيب النفط و نائب له كان المدعو هشام تاج السر.. الذي يتشدق بعض معارفه في السائحون بتفرده وتميزه ( والله التفرد والتميز غرب وهو شرق ) ..
تم تعيين كوادر من المؤتمر الوثني من الإسلامية والقرآن الكريم وجامعة السودان كمهندسين لهذا المشروع من دون ادني خبرة او دراية بالإضافة لبعض الامنجية وعطالة المؤتمر الوطني من فاقد تربوي ..
اللعب قدام لسه
تم رفض غالبية السير الذاتية التي قدمت من قبل الشركة الوطنية من قبل الجسم الاستشاري التابع لسودابت في بتروإنرجي (PMC) وكالعادة بعد تدخلات عليا تم قبولها ( تعليمات) ..
التعليمات مالها ومال الهندسة ؟؟؟؟!!!!!!! ..
ذهب هؤلاء لمصر بنثرية وااااسعة لاختيار شركة تقوم بأعمال اللحام للبايب 12 بوصة وللمسافة سالفة الذكر 150 كيلو ..
طبعاً لحام البايب لاين ما زي لحام السراير و البنابر والأبواب كما كان يعتقد هشام تاج السر وبنوه فلم يسمعو بSMAWو لا GTAW ولا ولا ولا ..
حاجة يندي لها الجبين والله .
علي حسب الكود والإستاندرد ASME or API والمستخدمة بكثرة كمرجع في أعمال اللحام المتقدم يجب ان يتم فحص اللحام عن طريق الكشوفات اللاإتلافية Nondistructive Testing بالذات للأوعية الناقلة للخام والغاز وجميع البتروكيميكال ..ويجب ان يكون او تكون شركة الفحوصات شركة مستقلة -طرف ثالث third party- و ليس لها علاقة بالشركة المنفذة للحام لضمان الحياد والاستقلالية في القرار فالقرار يتعلق بجودة منتج Quality Control ..
أصحابنا الطرش ديل شافو كود وللا إستاندرد وين؟؟؟!!! .. هي لله ..بالبركة بس..
المصريين حنكوهم وأدوهم من نفس شركة اللحامين والمنفذة لأعمال اللحام شركة منهم تقوم بفحص اللحام.. زيتنا في بيتنا.. وقامت الشركة بعمل الاختبارات عبر تقنية ال Ultrasonic Test (الموجات الصوتية) والمفروض تكون عن طريق Radiographic Test (الاشعة الراديغرافية) ..والذي هو افعل لكشف العيوب في مثل هذه الحالة واوثق نسبة لوجود أفلام موثقة بينما الأول موجات تظهر علي شاشة جهاز تحدد موطن الخلل ولا تعطي دليل موثق وملموس ..
تعال شوف اللعب بعد داك والخمج وحماية الجماعة الخايفين علي ارزاقهم داخل بتروإنرجي للشركة السودانية لأنابيب النفط ومهندسيها ودعمهم في الصاح والغلط وكسير التلج باعتبار إنهم أولاد الحكومة .. مهااااازل ورجال شيبات بتذلو وإتهانو لشفع صغار .. اللحام ما بين البايب والبايب (الماسورة والماسورة ..وما اكثر مواسير البلد) اسمه Joint (وصلة) ..المصريين جو لحمو حوالي 12 الف وصلة joints ونسبة الاختبار عادة تكون 10% او 50% او 100% علي حسب المواصفات المتبعة و متطلبات المالك.. owner requirement and code specification بالنسبة للاختبارات ولي حظهم النحس المالك قال بعد شاف قلة كفاءتهم الاختبارات تكون 100% وحبايبنا المصريين ما ممكن اقولوا لحامهم ضارب او ناسهم ما بعرفوا الحمو طبخو نتائج الاختبارات UT وطلعو نسبة النجاح 95% ..
ولولا واحد من أبناء السودان في الجسم الاستشاري تصدي لهم بمعرفته وخبرته الثرة في المجال كان المصريين ركبونا البالوظة ..
طلب هذا المهندس ان يتم اختبار بعض الJoints (عشوائياً) عن طريق ال RT وظهر المكشوف..
طلب الزيادة وبدأت تظهر عيوب اللحام .. إلى أن تمت إعادة اختبار كامل الخط ال12000 joints عن طريق شركة أخري..
يعني تم الدفع لمرتين في هذا المشروع ..وتم تلجين كامل المواسير الملحومة …و راحت ملايين الدولارات هباء منثورا في حسابات دبي و ماليزيا ..واراضي الدرجة الأولى
أليست هذه أموال الغلابة والمساكين ..اليس هذا إهدار للأموال العامة عن طريق الجاز ونصر الدين وهشام تاج السر ..واقرباء السيدة الأولى إياهم ..
القصة الجميلة وين..
طبعاً الشركة السودانية لأنابيب النفط كان لديها أربعة او خمسة معسكرات ترسل لها شهريا نثرية موقع لا تقل عن 6 مليار جنيه (بالقديم لحسن الحظ) بما فيها مرتبات العمال والموظفين ولا يوجد محاسب مالي ولا مدير مالي ولا إيصال مدير الموقع هو من يستلمها من بابنوسة وتولي توزيعها ..
المال السايب بعلم السرقة قاعدة معلومة .
.بعد فترة تم قبض مدير الموقع ( م) وهو يقوم بتحويلات مالية عكسية راجعة من بابنوسة لحسابه الخاص في الخرطوم .. صادة رادة …
(ابو المصاعب) هذا من الناس الذين رفضت سيرتهم الذاتية ..والمهندس الذي كشف عيوب اللحام وغش المصريين تمت محاربته حتي هاجر واغترب والأن بأبوظبي ..
غالبية العاملين بالمشروع ليس لهم صلة بالإنشاءات لا من قريب ولا بعيد.. كوادر حايمة لقطوها ورفعوها الموقع بمرتبات لا يحلم بها المهندسين ذوي الخبرات
اسعد التاي -سائحون



[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: رد: فساد X . فساد   الأربعاء 9 أبريل 2014 - 17:00

فساد السفارة السودانية في موسكو
04-05-2014 03:11 PM

الفساد في هذه السفارة له اشكال كتير لكننا نريد ان نقول ان الحكومات السودانية المختلفة درجت علي ارسال سفراء ذوي خبرات عالية الي السفارة بموسكو ولكن منذ تولي ابراهيم الكباشي بدا الانحدار والذي احضر الي هذه السفارة كارثة كبري في شكل حرس شخصي اسمه خالد محمد احمد والذي ظل يتنقل تدريجيا داخل السفارة الي اصبح هو الكل في الكل واصطدم بالسفير سراج الدين حامد الذي قام بفصله من العمل لسوء السلوك وكان يستخدم عربات السفارة في توصيل الخمور والعاهرات الي بعض شقق افراد الجالية . ومنذ فصله ظل خالد يحاول العودة للعمل بالسفارة بشتي الطرق خاصة بعد نقل السفير سراج ولكن السفير محمد زروق التزم بقرارات سابقه ورفض اعادته الي السفارةرغم محاولات الجالية واصدقاء خالد في الخارجية حمدان وادي وخالدشكري اللذين عملا كديبلوماسيين في موسكو وكان خالد يقدم لهم كل التسهيلات اللازمة وعندما فشل حاول عن طريق الديبلوملسي هاشم محمد ولكنه اوضح لخالد والوسطاء ان القرار هو قرار السفير وانه في هذه الحالة وطالما ان خالد تقدم بشكوي ضد الخارجية فانه من الصعب اعادته الي العمل ويبدوا أن هذا الرد لم يعجب خالد ومن معه خاصة أن هاشم التزم بقواعد صارمة في العمل القنصلي خاصة توثيق الشهادات والتقارير الطبية التي يتلاعب بها خالد وقريبه قاسم الذي يحمل شهادة مزورة في الطب . وانا شاهد علي خطتهم للايقاع بين السفير وهاشم الذي كا يعمل بمفرده مع السفير ويقوم بمهام القنصل فاخبروا السفير وقالوا له ان هاشم قال انت ضعيف وهو بقوم بالعمل كله ولكن خطتهم فشلت في ازاحة من ظنوا انه وراء عدم اعادة تعيين خالد لذا فكروا في خطة بديلة استخدموا فيها عاهرة حبشية كان خالد قد قام بتعيينها في السفارة وادعت ان هاشم اعتدي عليها وكتبوا تقريرا بذلك الي وزارة الخارجية عن طريق اصدقاء خالد وعندما حاول السفير معرفة الحقيقة انكرت البنت ذلك وقالت ان قاسم وخالد هم وراء الأمر وطلبت كتمان ذلك رجاءاوعدم فصلها.ولكن بعد نقل هاشم الي السودان ونقل السفير ايضا بعد اكمال مدتهما جاءنا سفيرناالجديد عمر دهب اقل ما يقال عنه انه قزم فهذه السفارة اكبر بكثير من امكانياته وهذا الضعف وضح جليا في اعادة تعيين خالد الذي فصله سفير سلبق لاسباب اخلاقية ثم الفوضي التي تعيش فيها السفارة حاليا من تمرير لتقارير طبية مزورة وشهادات جامعية مزورة كيف لا وخالد يوفر للسفير كل ملذ وطاب من الويسكي والبنات . والغريب في الامر ان هذا السفيريعلم تماما ان خالد محظور من دخول السودان وان لديه قضية ضد الخارجية وانه سمسار علاج في مستشفي فيودروف . ولكن هذا زمان المهازل بعد كل هؤلاء السفراء العمالقة الاكفاء واخرهم السفير زروق الفاهم الخلوق والموسوعة كما يصفه افراد الجالية هنا ياتي مثل هذا السفير ليعيد خالد للعمل ويفصل اخرين ويترك له الحبل علي القارب ليفعا بالسفارة ما يريد فأصبحت سفارتنا في موسكو سفارة الملذات ( السفير ) والتزوير وبيع كل شئ وظل خالد ومجموعته يفعلون ما يريدون والآدهي اذا حاولت طالبة اجراء اية معاملة داخل السفارة فالثمن الذي تدفعه كبير جدا . رجاءا ألحقوا هذه السفارة وأعيدوا الامور الي نصابها فانها في بلد لايغفل فيه أحد ولو لثانية الا هل بلغت اللهم فاشهد.

ناصر الأمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فساد X . فساد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: