الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 لقاء استثنائي غير مسبوق مع معتمد الحصاحيصا الجديد(بالصورة والقلم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: لقاء استثنائي غير مسبوق مع معتمد الحصاحيصا الجديد(بالصورة والقلم)   الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 6:46

لقاء استثنائي غير مسبوق مع معتمد الحصاحيصا الجديد

تحرير/ حسن وراق
" />

بعد مرور شهر علي تقلده منصب معتمد الحصاحيصا في 18 مايو 2014 التقي تيم الحصاحيصا دوت كوم بالسيد معتمد الحصاحيصا الأستاذ عبدالرحمن محمد موسي أحمد في لقاء صحفي بمكتبه برئاسة المحلية للتعرف علي اوضاع المحلية وانطباعاته و وماذا تم خلال الشهر من تقلده الموقع وطرحنا عليه بعد أسئلة وزودناه بنبض الشارع في الحصاحيصا .تكون التيم من الأستاذ أحمد النوراني والأستاذ محمد صديق مساعد والأستاذة سارة محمد الجاك ابوشمة خلف الكاميرا . أستقبل السيد المعتمد تيم الحصاحيصا دوت كوم استقبالا حارا أجاب علي كل الأسئلة والاستفسارات بكل أمانة وصدق ولم نشعر بأن الرجل يراوغ مثل السياسيين ولكنه يكشف عن إمكانيات إداري ناضج و متمرس من خلال تجربته التي سرد جزء منها :
[img][/img]
(س) من هو الأستاذ عبدالرحمن محمد موسي معتمد الحصاحيصا ؟
- من مواليد قرية الغِدًيّر وحدة ابوقوتة الإدارية وهي آخر قرية في الشمال الغربي لمحلية الحصاحيصا
- درس الابتدائية بود الهبيل ريفي ابوقوتة والمتوسطة بالقطينة والثانوية بوادي سيدنا ومدني الثانوية وتخرج من كلية الشريعة والقانون
- فور تخرجه عمل معلم باليمن في وظيفة إدارية في إطار التعليم بالعاصمة صنعاء لمدة 9 سنوات .
- في عام 1990 عمل مديرا لشئون الأقاليم في وزارة الإرشاد و الأوقاف .
- ثم بعد ذلك مديرا للإرشاد والأوقاف لولاية الخرطوم .
- وفي الفترة من 1993 – 1994 عمل مديرا لمنظمة الشهيد بولاية الخرطوم
- وفي الفترة من 1995- عمل منسقا للمنظمات بمحلية جبل الأولياء حتي 1996
- وفي الفترة من 97 الي 98 عمل منسقا للشئون الإدارية للشرطة الشعبية
- وأخيرا من 1998 وحتى 2014 شغر منصب نائب المنسق العام للشرطة الشعبية
[img][/img]
(س) ما هي طبيعة المهام التي تم تكليفك بها معتمدا للحصاحيصا؟
- هنالك خطة عامة أجيزت في الأجهزة الحكومية السابقة وهي الآن في طور و مراحل التنفيذ حسب الأولويات والإمكانيات المتاحة . الأهمية القصوى للطرق الداخلية والردميات وهنالك مراحل ثانية وثالثة كلها مرتبطة بالطرق .
(س) كيف وجدت الحصاحيصا وما هي رؤيتك للعمل فيها ؟
- كنت أسمع بأن أمورها( جايطة) ولكني وجدتها أحسن مما كنت أتوقع ، وجدت خطط و برامج و مجتمع له قابلية للتعاون والتطور وهنالك إسهامات كبيرة للجهد الشعبي يدل علي الوعي والشعور بالمسئولية . ورؤيتي مكبلة و محاصرة بالإمكانيات مع وزارة التخطيط العمراني لمواصلة التنمية وقد أدرجنا كل خططنا وبرامجنا للتخطيط العمراني .
[img][/img]
(س) هنالك عدد من المشاريع التي أقامها المعتمد السابق الأستاذ جلال الدين بدأت تشهد تراجع وإهمال خاصة في ما يتعلق بالتشجير والإضاءة والمنتزهات ماهي جهود سيادتكم للمحافظة عليها .؟
- في جولتي الأولي لم نشهد أي اختراق و تراجع وكل الجهات التي أوكل اليها العمل لم تقدم أي شكاوي وتعمل باستمرار وسوف نقوم بزيارة ثانية علي ضؤ ملاحظاتكم هذه .
(س) الموقف المالي لمحلية الحصاحيصا من حيث الإيرادات والمنصرفات ؟
- كان اعتقادي بأن الموارد المحلية للحصاحيصا جيدة كما يظن الجميع ولكني وجدت الأمر غير ذلك اذ الموارد لا تف بالتسيير بالطبع هنالك مال مشترك بين المحلية والولاية ونحاول مع المالية إعادة توزيع الأنصبة ومنصرفات المحلية تدور حول التسيير ودعم الفصول الاخري في الصرف .
(س) العبء الإداري الواقع علي المحلية الذي تشكله وحدتي الربع وابوقوتة و تأثير ذلك علي إدارة المحلية ؟
- لابد من تقصير الظل الإداري كما جاء في فلسفة الحكم المحلي ومن ناحية عامة لابد من تقسيم هذه المحلية المترامية أسوة بما حدث في المناقل و 24 القرشي ولابد أن يراع التقسيم قسمة الموارد ولا نختلف في أن المحلية ترامت إطرافها و أولوياتها متباينة بين الضروريات كتوفير المياه والكهرباء وبين السفلتة والمنتزهات وكان هنالك مقترح أن تتبع ابوقوتة والربع مباشرة الي رئاسة الولاية وما تزال الرؤى تختلف حول مصير وحدتي ابوقوتة والربع .
[img][/img]
(س) الفساد الإداري في محلية الحصاحيصا يختبئ وراء بعض الإداريين والعاملين المعصومين من النقل؟
- لا توجد حصانات من النقل وإعادة التوزيع والتغيير لابد منه والحكم المحلي مبني علي سياسة استقرار العاملين وإذا اقتضت المسألة الإدارية التغيير فلابد من ذلك ومع ذلك هنالك حركة تنقلات في الأيام القادمة ومع ذلك أبوابنا مفتوحة للجميع لان نصف رأيك عند أخيك .
(س) معظم مدراء الإدارات غير مستقرين بالحصاحيصا وهذا عبء إضافي تتحمله المحلية ؟
- هنالك مشاكل متعلقة بعدم توفر السكن وسنعمل علي ذلك حتي يحدث استقرار .
(س) هنالك فساد تقوم به الوحدة الإدارية بالحصاحيصا في ما يتعلق بتوزيع قرعة المطاعم للعمل في شهر رمضان .. عدد من أصحاب المطاعم لا يدخلون القرعة وتأتيهم التصديقات في أماكنهم ؟
- هذا بالطبع عمل مرفوض وسوف نشرف علي هذه القرعة أمام الجميع نراعي فيها العدالة وسوف تتم علي مرأى من الإعلام وسنوجه الدعوة من الآن للجميع . وطالب سكرتاريته مكتبه بوضع الأمر موضع التنفيذ الفوري
[img][/img]
(س) طرق الحصاحيصا صارت حدوتة بايخة ماذا تقول فيها ؟
- كما أسلفت أن الأولويات في المحلية للطرق وفي المرتبة الأولي شوارع الحصاحيصا وكل الأمر لدي التخطيط العمراني الآن . وأي عمل مرتبط بتوفر الإمكانيات ، أما بالنسبة لكبري الفقراء وسوف نتصل بسلطات الري للتعجيل في تنفيذ صيانته وبالنسبة لكبري أو مشاية حاج علي سنقوم بتسجيل زيارة لتقييم الموقف علي الحقيقة .
(س) لماذا تعثرت الخطة الإسكانية للمدينة ؟
- الخطة الإسكانية متوقفة بدون أسباب والشئون الهندسية أزالت المعوقات إلا أن هنالك بعض الأهالي تسببوا في عرقلتها واستجاب الوالي السابق لهم والآن التخطيط العمراني بصدد تنفيذ الخطة في القريب العاجل بعد إزالة كل المعوقات وهذا الأمر لا يقتصر علي مدينة الحصاحيصا وإنما في بقية الوحدات الإدارية توجد عراقيل .
(س) المتضررون من حريق الغاز يواجهون الآن ابتزاز شركة التامين وبقية المسئولين في شركة ابرسي .
- لم يتقدم إلينا أحد بشكوى بعد أن أصبح الأمر للمتضررين للاتفاق حول التعويض العادل ولكننا نجد أنفسنا مضطرين لحماية مواطنينا من أي ابتزاز ونناشد المتضررين التبليغ عن أي ابتزاز و سوف نطالب المستشار القانوني للمحلية بالتدخل وحماية المتضررين .
(س) تدهور التعليم بالمحلية إلي مرتبة (الطيش) وانعدام الروح المعنوية للمعلمين بسبب المحسوبية والمحاباة في توزيع المنازل وشغر الوظائف والاستقطاعات .
- استغرب سيادته لحدوث مثل هذا وطالب من سكرتاريته تدوين هذه الملاحظات للتقصي والتحقق حولها وطالب كل المتضررين من المعلمين مقابلته وأبوابه مفتوحة للاستماع إليهم بدون أي وجل أو خوف .
(س) حول عمل لجنة تطوير مدينة الحصاحيصا وقيام مستشفي الأطفال ؟
- أشاد سيادته بالعمل الطوعي المقدر لهذه اللجنة إلا أن هنالك هبوط في الأداء و توقف للاجتماعات ونحن مطالبون في الأيام القادمة تنشيط عمل اللجنة لتنفيذ هذا المشروع الضخم ونحن في المحلية في الأيام الماضية كنا مشغولون بعملية الطواف واللقاءات بالوحدات و الأقسام التابعة للمحلية .
(س) من مهددات صحة البيئة مكب النفايات بود الكامل وطفح الصرف الصحي بداخليات كلية التربية في حي العمدة ؟
- حقيقة نحن نبحث عن بديل لمكب النفايات بود الكامل ولم نعثر عليه حتي الآن وهي مشكلة حقيقية تتجاوب معنا الولاية حول هذا الأمر ولكننا الآن ما زلنا نبحث عن البديل المناسب . حول الطفح الصحي لداخليات دعم الطلاب استنكر هذا الأمر من قبل دعم الطلاب الذي أهمل توفيق أوضاع الصرف الصحي والانشغال بالعمل التجاري لتانكرات الشفط وطلب سيادته من سكرتاريته وضع مذكرة بهذا الخصوص لعلاجها مع إدارة الصندوق .
(س) سوق الحصاحيصا يشهد فوضي تنبئ عن قرب كارثة أخري بسبب وجود 3000 ركشة و 2000 كارو وفوضي في المرور وتلوث للأطعمة بالذات اللحوم التي صارت تباع خارج الفترينات وازدياد التلوث بالضوضاء باستعمال مكبرات الصوت وقيام العديد من الطبالي بقفل الطرق والشوارع وأصبح سوق الحصاحيصا لا يمكن دخوله ايام المناسبات وساعات الذروة وهنالك تساهل ملحوظ لسلطات المرورمع وقوف المركبات ؟
- وعد سيادته أن الأيام القادمة وخلال شهر رمضان سيشهد سوق الحصاحيصا انضباط مستصحبين كل الملاحظات التي ذكرت
السئوال الأخير جاءنا في رسالة عبر الهاتف من أحد بورداب الموقع الساخرين فقراناها له فضحك كثيرا للسئوال المباشر للمعتمد والذي يقول / (ح يشيلوك متين )؟؟
في الإجابة علي السئوال بشكله المباشر قال (قريبا جدا) ثم عاد و أكد أن هنالك عدم استقرار بالنسبة للمعتمدين وبالنسبة له شخصيا طالب بأن يتم الإبقاء وتعيين الشباب إلا أن الإدارة العليا تري ضرورة أن تستفيد البلد من تجارب وخبرات البعض والتغيير سنة الحياة في النهاية
** في الختام تعرف السيد المعتمد علي مناشط الحصاحيصا دوت كوم في الموقع وفي العمل الخيري وأشاد بمشاريع دوت كوم ووعد بأن يظل متابع عن كثب لما يكتب في الموقع سيما وأنه قد فرغ للتو من تثبيت اتصاله بالنت في المكتب ليكن علي تواصل دائم ووجهنا له العضوية بالموقع وشكرناه علي هذا اللقاء الاول .
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammed Ahmed Saeed




مُساهمةموضوع: رد: لقاء استثنائي غير مسبوق مع معتمد الحصاحيصا الجديد(بالصورة والقلم)   الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:16

]quote="حسن وراق حسن"][justify]لقاء استثنائي غير مسبوق مع معتمد الحصاحيصا الجديد للتعجيل في تنفيذ صيانته  وبالنسبة لكبري أو مشاية حاج علي سنقوم بتسجيل زيارة لتقييم  الموقف علي الحقيقة .
(س) لماذا تعثرت الخطة الإسكانية للمدينة ؟
-  الخطة الإسكانية متوقفة بدون أسباب  والشئون الهندسية أزالت المعوقات إلا أن هنالك بعض الأهالي تسببوا في عرقلتها   واستجاب الوالي السابق لهم  والآن التخطيط العمراني بصدد  تنفيذ الخطة في القريب العاجل بعد إزالة كل المعوقات وهذا الأمر لا يقتصر علي مدينة الحصاحيصا وإنما في بقية الوحدات الإدارية توجد عراقيل .

شوف يالسيد المعتمد وكويس انك ذكرت اطلاعك على المنتدى
الخطة الاسكانية لو بتمشى بنفس نهج من سبقك وتحلها بدون حل مشكلة ناس ابوفروع أبشرك بانو الموضوع حيكون فيهو توابعوا .

اخاطب كل ابناء ابوفروع وكل من يطلع  على هذا المنتدى ان يعيد قراءة ماذكرة المعتمد بخصوص الخطة الاسكانية ( امل قراتة اكثر من مرة)

امل ان يتم تحكيم العقل والحكمة والبعد عن السياسات الفوقية والبلد ما ناقصة والمحرقاهم روحهم ماليين البلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمارعبدالله




مُساهمةموضوع: رد: لقاء استثنائي غير مسبوق مع معتمد الحصاحيصا الجديد(بالصورة والقلم)   الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:12

نودع واحد ونستقبل عشرة وترضيات وياأخ حسن سئمنا منها وسئمها المواطن المغلوب على أمره..والحال ياهو نفس الحال وجرحك ياإنقاذ لابروح لابدوريبرا؟؟
متى يأتى أحد المهمومين من ابناء الحصاحيصا المؤهلين حقيقة لتلمس هموم المدينو وريفها بعيدعن الجهوية والقبلية والإنتهازية أمراض المدينة المزمنة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله عبدالحفيظ ابوسن




مُساهمةموضوع: رد: لقاء استثنائي غير مسبوق مع معتمد الحصاحيصا الجديد(بالصورة والقلم)   السبت 5 يوليو 2014 - 8:58

ريف الحصاحيصا سيدى المعتمد يعانى فى المياه النظيفه وفى الصحه وفى الطرق و قلة فرص العمل بعد تدهور المشروع الذى كان يفتح بيوت القرى والحلال ، ريف الحصاحيصا يعانى كما تعاتى المدينة وربما اكثر ،وكثير من شباب الريف والقرى يضبح يبيع سلع هامشيه فى اشارات العاصمه ، ومدارس الريف اصبحت فقيرة والتسرب المدرسى للظروف الاقتصادية المعلومة زاد ،يا سيدى المعتمد الريف ينتظر كما المدينه ووفقك الله على حمل تلك الامانه التى خشيتها الجبال

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لقاء استثنائي غير مسبوق مع معتمد الحصاحيصا الجديد(بالصورة والقلم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: