الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 حمى الضنك / او الدنج (Dengue fever)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: حمى الضنك / او الدنج (Dengue fever)   الجمعة 20 يونيو 2014 - 9:25

مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة بعوضة ويعتبر اليوم اكثر الامراض الفيروسية المنقولة بهذه الطريقة. مصدر المرض (الفيروسات) هو الانسان، وينتقل من شخص لآخر، عن طريق لدغة حشرة. لذلك، ينتشر المرض في المناطق المدنية والكثيفة سكانيا.
ينتمي الفيروس لعائلة الفيروسات المصفرة (Flaviviruses)، مثل حمى النيل الغربي، التهاب الدماغ الياباني، والحمى الصفراء. هناك اربعة انواع من فيروس الدنج يتم ترقيمها من 1 الى 4، والتي كان مصدرها الجغرافي مختلفا، الا انه بسبب كثرة السفر في العالم، انتشرت كل انواع فيروس حمى الضنك في المناطق الوبائية في العالم.
ينتشر حمى الضنك كثيرا في جنوب شرق اسيا، اما في القارة الامريكية فينتشر في جنوب امريكا ووسطها، وفي جزر الكاريبي، ومؤخرا وصل حمى الضنك الى جنوب الولايات المتحدة. كما ينتشر في افريقيا ولكن بشكل اقل.
لقد شهدت معدلات وقوع حمى الضنك زيادة هائلة في شتى ربوع العالم في العقود الاخيرة. فقد اصبح 2.5 مليار نسمة - خمسا سكان العالم تقريبا - معرضين لمخاطر الاصابة بهذا المرض. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية، الى احتمال وقوع 50 مليون من اصابات حمى الضنك كل عام في جميع انحاء العالم.
ينتقل حمى الضنك عن طريق لدغة بعوضة، لذلك ينتشر اكثر بعد موسم الامطار الموسمية في الصيف. حيث الاصابة السابقة بحمى الضنك تمنح الجسم ضد الصنف الذي سبب العدوى وليس ضد الاصناف الاخرى. علاوة على ذلك، فان النظرية المتداولة تنص على ان العدوى المتكررة من صنف اخر من شانها ان تزيد من التأثيرات الصعبة لحمى الضنك.

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حمى الضنك / او الدنج (Dengue fever)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: