الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 و زلزلة الساعة يا سمساعة !(موضوع الغد)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: و زلزلة الساعة يا سمساعة !(موضوع الغد)   الأربعاء 9 يوليو 2014 - 9:22

و زلزلة الساعة يا سمساعة !

(#) التصريح الذي أطلقه المهندس عثمان سمساعة مدير عام مشروع الجزيرة يوم أمس في صحيفة التيار يؤكد فعلا أن شر البلية ما يضحك وعلاوة علي ذلك فإن تصريح سمساعة يبعث علي السأم والقرف لجهة أن مدير عام مشروع الجزيرة يكذب علانية في وسائل الإعلام و بإطمئنان لأنه يدرك تماما أن لا أحد من مسئولي الدولة سيحاسبه علي كذبه لأنهم أيضا (ما ناقشين) . المهندس سمساعة صرح بأنه لا توجد مشاكل مياه في مشروع الجزيرة وأن المياه تملا كل الترع والمصارف وأن هنالك 33 مليار متر مكعب في ترع المشروع لآن .
(#) من أين للمهندس سمساعة بهذه المعلومات ولا توجد لديه آلية لتجميعها لجهة أن نظام رصد المعلومات قد إنهار مع انهيار المشروع وإلغاء وظائف أكثر من 3577 عامل مرتبطين بالحقل ومن مهامهم معرفة المساحات المقترحة والمحضرة والمزروعة فعليا و موقف الترع و مناسيب المياه وسير العمليات الزراعية . بعد أن ألغيت وظائف هؤلاء لم يتبق بالمشروع سوي بضع وعشرون بالرئاسة لا علاقة لهم بالعمل الميداني ولا تتوفر لديهم أي بيانات حول الموسم الزراعي .
(#) المهندس سمساعة يستعجل الكذب عندما قال بأن طاقة المياه الآن بالترع 33 مليار متر مكعب علما بأن الطاقة القصوى الاستيعابية لترع المشروع عندما تكون مصانة و مطهرة وخالية من الكسور وفي أحسن أحوالها لا تتجاوز 30 مليار متر مكعب . ما جاء علي لسان سمساعة يؤكد كارثة الإدارة وهو يبرر بأن هنالك بعض الصعوبات تتمثل في زراعة 3 محاصيل في هذه العروة (ذرة ، فول ، قطن ) في آن واحد ومعلوم انها محاصيل الصيف التي ظلت تزرع منذ إنشاء المشروع . المهندس سمساعة لأنه لم يعمل في مشروع الجزيرة من قبل فهو لا يعلم أن المشروع تزرع فيه هذه المحاصيل الثلاث كل صيف .
(#) يواصل المهندس سمساعه كذبه و تضليل الرأي العام بأن المساحات المزروعة لهذه العروة الصيفية هي مليون ومائتا وخمسون فدانا كالآتي ، 500 ألف فدان ذرة و 500 ألف فدان قطن و 250 الف فدان فول . أي اكثر من نصف مساحة المشروع وهي الأرقام التي ظلت تقدم علي الدوام لتضليل قيادة الحكومة وكل ما صرح به سمساعة مجرد (نجر) وما يؤكد ذلك أن مواعيد زراعة الفول قد انتهت دون أن تتم زراعته وأن عقبات التمويل والري جعلت المزارعين يتراجعون عن الزراعة .
(#) حتى هذه اللحظة تعاني الكثير من أقسام المشروع من مشكلة عدم توفر المياه خاصة في القسم الشمالي والشمالي الغربي وبالأمس فقط تجمع مزارعو الفراجين والسديرة الغربية في مكتب القسم يطالبون بالمياه التي لم تصلهم ومن قبلهم تجمع مزارعو قسم ري قرشي في ودحبوبة و ودسلفاب وفي أقسام الهدي والماطوري بالمناقل بشأن مياه الري . الموقف في مشروع الجزيرة حرج جدا وزاده سؤ أكاذيب إدارة المشروع التي يجب ان تقدم للمحاسبة العاجلة ل تلاعبهم بمستقبل الزراعة والمزارعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان فارس




مُساهمةموضوع: لكم التحبة انت وعمك (الهميم) ابو الجاك وصاحبك ابو الحرص   الأربعاء 9 يوليو 2014 - 15:22

لك التحية يا ابو علي

علي المنابعة الصحقية المتميزة

حاصة فيما يخص مشروع الجزيرة

اضيف المساحات المذكورة (خاتين ليها صفر وباليمين) ودا احسن تقدير ـــ لانه لا توجد احصا ئيات

اكرر لكم التحبة انت وعمك (الهميم) ابو الجاك وصاحبك ابو الحرص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور تاج السر




مُساهمةموضوع: رد: و زلزلة الساعة يا سمساعة !(موضوع الغد)   الأربعاء 9 يوليو 2014 - 21:31

الأخ حسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا:
لا أنكر المشاكل التي يمر بها مشروع الجزيرة وانه فعلا يحتاج لوقفة قوية من أبناء الجزيرة والمخلصين من أبناء الوطن . ولكن هنالك واقع أصبح مفروضا علينا يجب أن نتعامل معه ونأخذ بيد المزارع لنخرجه من هذه المحنة وحالة الإحباط التي بدأت تنتقل للعاملين بالمشروع. وذلك بتلمس المشاكل التي تواجه المزارع في ظل قانون 2005 وكيفية معالجتها ونعول عليكم في دوت كم كما عودتمونا دائما بأنكم سباقون لطرح الجديد، بتبني ورشة لمناقشة مشاكل المزارع ووضع الحلول لها ،بعيدا عن السياسة التي هي أم المشاكل لمشروع جزيرة.

ثانيا : أود أن واضح بعض الحقائق
أولا بالنسبة للطاقة القصوى لترعيتي الجزيرة والمناقل وكمية المياه المارة هناك جدل حول المعادلة التي تحسب بها كمية المياه المارة وهذا الخلاف قديم بين إدارة الخزانات وعمليات الري التابعة لوزارة الري في ذلك الوقت،وعلي كل حال هنالك مناسيب تصميمية ومناسيب تشغيلية يتعامل بها في مقاسات الترعة الرئيسية .
عند ما نقول إن المياه المارة 33 مليار متر مكعب فهذه المعلومة تصدر من إدارة الخزانات ولا تحتاج لكثيرا من الجهد .
أود أن أوضح إن هنالك عدد من المهندسين الزراعيين بالغيط صحيح ليس بنفس الكم كما كان في السابق ولكن يوجد مرشد زراعي في كل مكتب ووظيفتهم الأساسية هي الإرشاد الزراعي إلا أنهم يقومون بأعباء إضافية من ضمنها حصر المساحات المزروعة والمروية بواسطة المعاون الذي يقوم مقام الخفير ويوجد معاون أو أكثر بالترعة حسب طول الترعة.
عندما تحدث مدير المشروع عن زراعة ثلاثة محاصيل في آن واحد بالتأكيد انه لا يقصد الزراعة في العروة الصيفية بل يتحدث عن مواعيد الزراعة لكل محصول كما أشرت لانتهاء مواعيد زراعة الفول وبالرغم من ذلك نجد ان المزارعين يقومون بزراعة الفول الي اليوم مما يحدث تداخل المحاصيل مع بعضها البعض وتحتاج للري في نفس الوقت مما يخلق أزمة في مياه الري ما كانت لتحدث لو التزم المزارعون بتواريخ الزراعة

الفول السوداني والجنائن الصيفية 25 /5 الي 20 /6
الذرة 15/6 الي 21/7
قطن محور 15 / 6 الي 15 /7
قطن طويل التيلة 15/7 الي 10/8

بالإضافة لبعض المحاصيل التي دخلت كخيار للمزارعين مثل السمسم 1/6 الي 30 /6
فنجد ان معظم الزراعة تتركز في اول يوليو وهي تعد من الفترات الحرجة بنسبة لعملية الري خصوصا انها تكون الرية الأولي والتي تحتاج لكمية مياه أكثر من الريات الأخرى.وهنالك فترة حرجة ثانية والفترة من 15/9 الي 15/10 وهذه تحدث نتيجة للخلل في برمجة الري بعد توقف الأمطار فتكون كل المحاصيل تحتاج للري في نفس الوقت .
اما موضوع المساحة المذكورة فهذه مساحات مقترحة وعادة لا يتم زرعتها كاملة كما تدخل بعض المحاصيل خصما علي مساحة محصول آخر خاصة القطن .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
و زلزلة الساعة يا سمساعة !(موضوع الغد)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: