الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الدولار صائم و سوقو نائم ! (موضوع الغد)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: الدولار صائم و سوقو نائم ! (موضوع الغد)   السبت 12 يوليو 2014 - 10:25



الدولار صائم و سوقو نائم !
(#) الكوتش هاشم كبير لاتفارقه السخرية أبدا ، طرق باب منزله وهو نائم في صباح باكر أحد الشحاتين ، طلب من هاشم جلابية لله فاحضر له جلابية (بيضا و مكوية ) شكره الشحات ومضي وفي اليوم التالي وفي نفس المواعيد جاءه الشحات مرة أخري وفتح له هاشم الباب بين نائم وصاحي قائلا (أها في شنو مالك ) رد عليهو الشحات قائلا (داير جلابية تانية بتاعة امبارح سرقا الحرامي) رد عليه هاشم ساخرا .. أها يعني دايرني أديك جلابية ومعاها بوليس .
(#) أكدت وزارة المالية أن الإجراءات الإدارية الأخيرة التي اتخذها بنك السودان المركزي، من شأنها الإسهام في تراجع سعر النقد الأجنبي مقابل الجنيه حيث انخفض سعر الدولار من 12 جنيه الي 9.450جنيه وقال وزير الدولة بوزارة المالية دكتور عبدالرحمن ضرار ، إن الحكومة قامت باتخاذ عدد من الإجراءات لإحداث الإصلاح الاقتصادي، وتوقع ضرار أن تواصل أسعار العملات الأجنبية في الانخفاض تدريجياً بزيادة الإنتاجية وتكثيف الصادر من الذهب لتوفير العملة الأجنبية.
(#) لا يوجد سبب واحد لتراجع أسعار النقد الأجنبي مقابل الجنيه السوداني وما تشهده الأسواق حاليا هو ما يعرف بميكانيزم السوق و ما يتعلق بالعرض والطلب . في رمضان ، تحويلات المغتربين والمهاجرين تزداد لمقابلة التزامات ذويهم وتلبية احتياجات رمضان والعيد ومن الجانب الآخر تتوقف حركة التجارة الخارجية لواردات السلع الرأسمالية التي ترفع الطلب علي النقد الأجنبي ما عدا تجارة الشنطة التي تستورد بطريقة ما يعرف بسياسة Nil value وهي أحدي طرق تحويل النقد خارج الإطار المصرفي أكثر مما هي سياسة دفع مصرفي .
(#) موارد النقد الأجنبي لا تخرج من تجارة الصادر وتحويلات المغتربين والبعثات الدبلوماسية العاملة في السودان والإعانات المالية . عائد الصادر بعد توقف النفط أصبح لا يتجاوز 700 مليون دولار سنويا بعد خروج سلع الصادر الزراعية المتمثلة في الحبوب الزيتية والذرة والقطن . الصمغ أصبح محتكر بواسطة النافذين في الحكومة بتجنيب عائداته في الخارج وخروج صادر الماشية بعد ازدياد تصدير الإناث . الحكومة تتكتم علي صادر الذهب و طريقة تسويقه وعائداته مثل ما فعلت مع النفط . أما الإنتاج الصناعي ففي تراجع مستمر وأصبح لا يف بحاجة الاستهلاك المحلي ولا علي المنافسة الخارجية .
(#) أي إجراءات يتحدث عنها وزير الدولة بالمالية من شأنها الإسهام في تراجع سعر النقد الأجنبي الذي أصبح سلعة مثله مثل السكر والاسمنت لا يمكن كبح جماح أسعاره إلا بالوفرة وهذه الحقيقة يعلمها الجميع بمن فيهم وزير الدولة بالمالية الذي يحرص علي كرسي الوزارة ببعث تطمينات غير منطقية للقيادة العليا والجميع في انتظار ضخ الوديعة القطرية لتثبيت سعر الدولار عند 10 جنيه ولن يتوقف الارتفاع حتى لو تمت حراسة كل دولار بعسكري بوليس كما يعتقد الكوتش هاشم كبير .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
True




مُساهمةموضوع: رد: الدولار صائم و سوقو نائم ! (موضوع الغد)   السبت 12 يوليو 2014 - 20:33



...

... شعار العمله زمان كان .. ( الجمل ) .. ويعتفد كتير من الناس انه جمل .. ابراهيم ود الفراش .. الذي كان ينقل البريد الحكومي من بربر الي سنكات .. و ( لقوته ) .. اختاروه شعار للعملة ...

... وايام كان السودان في منطقة الاسترليني .. كان الجنية يساوي ثلاثة دولار .. والجنية السوداني كان صالح للتدوال في بريطانيا .. يعني نفس الجنية ممكن تشتري بيهو .. اغراض من دكان عباس الدامر ..او من سيد فضل الله .. او من استراتوس .. او دكان باشري . ..او من . هارودز .. ومن مارك اند سبنسر ... ولو قادك النزق .. للمتعه والخيال .. والممنوعات .. برضو مقبول في ازقه .. ( سوهو ) ... وكمان ممكن تدفع بالجنية ... و تتوهط وسط اللوردات فى الرويال البرت هول .... وتستمتع بباليه .. ( بحيره البجع ) ....


.. هل الاجيال تصدق هذا الكلام !!!

هنا استقبال .. ملوكي .. للرئيس عبود في بريطانيا





.. مراسم الاستقبال التي جرت للرئيس .. عبود .. لا تقام .. اليوم الا لرؤساء G7 ..


.. اللعنة للنخب
.. وللعنة .. لمؤتمر الخريجين الذي انقسم وانضوي تحت الطائفية ..
.. و ..
.. ضاعت الفرص ..


...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد امام رحمه




مُساهمةموضوع: رد: الدولار صائم و سوقو نائم ! (موضوع الغد)   السبت 12 يوليو 2014 - 21:25

السودان بلد من غير صادرات..!!!
من اين تاتي العملات المسيطرة كالدولار او اليورو..اوحتي الريال..؟
ليس هنالك قوانيين واضحة تحكم التعدين والتنقيب...كل الثروة المعدنية
مطروحة للكل يتنافس علي اخراجها ...هذه العشوائية لن تجعل الذهب مؤثر
ولن تجعل السودان من الدول المصدرة للذهب....الكل له حق التنقيب والحفر..!!!
شئ غريب في دولة ذات سيادة...
اقصد كانت ذات سيادة...
من الرئيس والي اصغر مسؤول متمسك بكرسيه جميعهم لصوص
حتي وان كان فيهم شرفاء بقائهم مع اللصوص..يجعلهم مثلهم
الرئيس يكذب...لابد من وزير الماليه ان يكذب
فهذه هي الحرفة الوحيدة التي يجيدونها من ايام كبيرهم الذي علمهم السحر الشيخ الترابي
سيظل جنيهنا بلا قيمة
حتي نعرف نحن قيمتنا
ونحن في وجود هذه الحكومة بلا قيمة
.......الاديب حسن وراق كل عام وانت بخير
وربنا يصلح الحال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدولار صائم و سوقو نائم ! (موضوع الغد)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: