الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ودسلفاب (أصيلة ) السودان !! موضوع الغد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: ودسلفاب (أصيلة ) السودان !! موضوع الغد   الأحد 13 يوليو 2014 - 15:22



ودسلفاب (أصيلة ) السودان !!
(#) يوم الجمعة الموافق الثامن عشر من شهر يناير عام 1997 شهدت مدينة الحصاحيصا أكبر تظاهرة ثقافية لم تشهدها البلاد من قبل وهي إحياء الذكري الأولي لرحيل قيثارة الشعب السوداني الأستاذ المبدع مصطفي سيداحمد . كل شباب السودان في الحصاحيصا جاءوا من كل فج عميق ليشهدوا تلك التظاهرة الرائعة التي جسدت في المقام الأول عظمة هذا الشعب الذي يحي ذكري احد مبدعيه في ظروف قمع وإرهاب فظيعة .
(#)الحصاحيصا أبوابها كانت مفتوحة لضيوفها الذين وجدوا كل بيوت الحصاحيصا بيوتهم .عصر تلك الجمعة التي شهدت حشد خرافي من الشباب والشابات في مجموعات تحمل صور وشعار مهرجان ذكري رحيل مصطفي سيداحمد الأولي يتوجهون نحو استاديون الحصاحيصا . في هذا المشهد المهيب التقاني الشيخ السماني حسين الشريف زعيم الإخوان المسلمين بالمنطقة وقطب الحركة الإسلامية المعروف فسألني محبطاً ( الأمة دي جبتوها من وين ؟؟) فقلت له ، هل أجبتم علي الأستاذ الطيب صالح الذي سألكم من قبل ؟.
(#)عدد من المدن استضافت الاحتفالات بذكري رحيل قيثارة الشعب السوداني حتى أصبح تقليدا سنويا يحتفي به في مسقط رأسه قرية ودسلفاب التي تستقبل سنويا آلاف من جمهور المبدع مصطفي صاحب المشروع الثقافي الضخم الذي لن تقوي جهة بمفردها تنفيذه لأنه مشروع دولة ينتظر تضافر كل الجهود من معجبي الفنان مصطفي الذي ناصبته الحكومة العداء حيا وفي فترة مرضه و حتي عند رحيله للحيلولة دون دفنه في ذلك الموكب المهيب .
(#) مشروع الأستاذ مصطفي يبدأ من مسقط رأسه قرية ودسلفاب (أصيلة السودان ) تلك القرية التي أنجبت هذا الفنان العملاق وهي من أقدم قري مشروع الجزيرة قبل مدينة الحصاحيصا ، تأسست قبل أكثر من 300 عام بهجرة مجموعة من مزارعي قبيلة الشايقية الذين ارتبطوا بمشروع الجزيرة كأمهر مزارعين عرفهم المشروع حتي الآن . لودسلفاب يعود الفضل في تكوين أول جمعية تعاونية عام 1944 تحتوي علي تراكتورات ، وابورات الطحين وفيها تأسس أول نادي ثقافي رياضي عام 1943 قبل أندية الحصاحيصا و وادمدني .
(#) قرية ودسلفاب التي تبعد ب 7 كيلومتر عن الحصاحيصا ظلت تشكو وعلي الدوام عزلتها في فصل الخريف وكل ما تحتاجه طريق مسفلت طوله 4 كيلومترات يربطها بمدينة الحصاحيصا ما تزال لجنته تبذل في مجهودات جبارة إلا أن الحكومة ما تزال تناصب العداء لودسلفاب وأهلها ( كرم الله وجههم) لأنهم لم يحنوا هاماتهم للإنقاذ ويكفي أنه لم تنجح ولم تقم حتى الآن مؤتمرات قاعدية لحزب المؤتمر الوطني بالقرية التي اختارت طريقها حرة أبية تستحق من أفراد الشعب السوداني المحبين للحرية والديمقراطية ، من المثقفين والأدباء والكتاب والصحفيين وجمهور مصطفي سيداحمد أن يعلنوا قرية ود سلفاب منارة للثقافة والإبداع والفنون باسم الانسان مصطفي سيداحمد مثلها مثل قرية أصيلة المغربية في تحدي لنظام الإنقاذ وحكامه الذين ما فتئوا يحاربون في قرية كل ذنبها أنها أنجبت فنانا بقامة مصطفي سيداحمد غني للغلابة والمظلومين وللسودان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: ودسلفاب (أصيلة ) السودان !! موضوع الغد   الأحد 13 يوليو 2014 - 15:36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ودسلفاب (أصيلة ) السودان !! موضوع الغد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: