الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فور مزاد الحلة الجديدة (المحلية كملت الناقصة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: فور مزاد الحلة الجديدة (المحلية كملت الناقصة )   الإثنين 8 سبتمبر 2014 - 17:41

الصديق العزيز عبدالله الشيخ الصحفي الشهير كان في زيارتنا بالحصاحيصا جمل الصفحة الاخيرة في آخر لحظة بكلام طيب عن الحصاحيصا في عموده المقروء (خط الاستواء) تحدث عن استاذه هاشم كرار وعن بت الجعيلي والده هاشم ليومين ع التوالي وسوف انشر عموده ليوم غذ قبل النشر في أخر لحظة

المحلية "كمَّلتْ الناقصة"..!

خط الاستواء
عبد الله الشيخ

قبل زمان السدود ،كانت مدينة الحصاحيصا "مضرب مثل" فى تصريف مياه الأمطار،، كانت مع رصيفتها رفاعة، أشبه بمدينة الروصيرص التى ترنو تلالها نحو النيل..هذا العام، غرقت أعلى منطقة في الحصاحيصا وهي الحلة الجديدة..غرقت بسبب بؤس التخطيط والهندسة العشوائية..!
وبينما كان أهالي الحي يتندرون من الحدث ، تساءلت لديهم ولم أجد اجابة شافية: " أين أولادكم المُندرجين فى النظام الحاكم ، أليس بينهم مهندسين ، أليس من بينهم من يصلُح معتمداً للمحلية"..!؟ كانوا يتندرون من زيارة مسئولي المحلية لهم بعد الغرق.. أحدهم قال أن ادارة المحلية، وبعد يومين من الغرق" جاءت الينا بعدسٍ عديس، على وزن عجلٍ حنيذ"..!
كانوا رهطاً من شباب وعواجيز الحلة الجديدة ، يضحكون بكامل قواهم العقلية، و يحكون فصول المأساة التى عطنت مستمسكاتهم العزيزة ، وكثيراً من أوراقهم الثبوتية، و أبلت مخزونات الدواليب، مع موكيت و لحائف وصحائف، وأواني واغراض لا تُحصى.. وبمثل ما يقول مدونو صفحة أخبار الحوادث، أن فصول الرواية ، تعود الى أن سلطات المحلية "كمَّلتْ الناقصة"، وشرعت ــ هندسياً ــ فى اغلاق منفذ المياه المنحدر نحو النهر ، عندما قررت استثمار الميدان الفسيح، الواقع الى غرب الكوبري الجديد،وشيّدت عنده منتزهاً بكُلفة مليار جنيه.. مليار، بالقديم أو بالجديد.. مافرقت ، فما تبقى من معالم المليار فى موقع الحدث ،عبارة عن بقايا طوب واسمنت، ومجسمات تم تفكيكها، حتى يتخلص أهالي الحي من المياه الراكدة، والتى حوّلت بيوت الحي الى فطيس كبير..!
لأهل الحصاحيصا "عوايدهم " فى فصل الخريف، فمنذ نشأة المدينة العُمّالية مع مشروع الجزيرة فى العشرينيات، كانت المدينة تتبرج بعد كل زخة مطر..فى ساعات العصاري، ثمة عبقٌ يأتيك من ناحية "فور مزاد"، ممشوقاً ببخور الاحباش الطري، الذي يهيِّج الاشواق ، ويرمي بأوتار الحنين نحو ليل السهارى..! فى كل موسم من مواسم البلل، تتحلل القيود فى المدينة ، ويفرح الاطفال فى رمل الدروب،و يتنادى عمال الحليج الى تربيزة "الضُمَنا"..! لكن الارض هذا العام أخرجت أثقالها، والسماء..! فغرقت الحلة ، وداهمت المياه شوارعها وأزقتها ، وتسللت من الحيشان الى غرف المنازل، ولم تمض ساعة من الزمان حتى كانت الحلة الجديدة، تستحم باستثمارات المحلية..! استنفر الاهالي انفسهم فى نفير ليلي، لاخلاء البيوت من الاطفال وكبار السن، واستخراج ما يمكن استخراجه.. قضوا ليلهم والنهار ، فى تصريف المياه المُحتقنة، ونزع الطين من الغرف.. وهو الآن لا يكفون عن تحصيل النوادر عن زيارة مسئولي المحلية والولاية، وهي زيارة يعتبرونها "امتداداً لما حدث"..!
يقولون أن الادارة التنفيذية باغتتهم بزيارة تفقدية، من أجل "تصوير الحدث ، وتقديم النصح للاهالى بعدم البقاء بجانب الحيطان الآيلة للسقوط"..! يوردون مثل هذه التفاصيل و يضحكون، كأن الغرقى لسوا هُم ..! يقولون أن ولاة الأمر، جاءوهم ، " لتمثيل دور البطولة و توثيق الانجاز وعرضه فى التلفزيون".. أحد الأهالي قال، أن زيارة المسئولين لم تنته عند هذا الحد، لأنهم دخلوا فى مغالطة، حول ما اذا كانوا قد غرق الحي ، قد تسببت فيه حوائط المنتزه الذي بُني فى مجرى السيل، أم وقع بفعل شيئ آخر،، وأضاف، أن المسئول استقر رأيه على تحديد سبب الغرق " بعد المطرة الجاية، إن شاء الله"..!
هذا ملمح مما حدث فى الحصاحيصا، التى تعتبر أكبر مركز للاستنارة فى شمال الجزيرة، مع أن هناك زُمرة مُعتبرة ، من أبناء المدينة فى مقدمة النافذين داخل الحزب والدولة، " لكن ما فيهم خير"..! فمن لا يعنيه خراب مشروع الجزيرة، هل ينجرح شعوره بـ "تشليع مصنع الصداقة"..!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: فور مزاد الحلة الجديدة (المحلية كملت الناقصة )   الإثنين 8 سبتمبر 2014 - 20:43

لا أحد ينكر جهودك نحو تسليط الضوء علي العوج سواء في مشروع الجزيرة أو الحصاحيصا عامة، لكن تسليط الضوء علي مشاكل الحلة الجديدة، دا بسبب حضور عمنا هاشم كرار، عشان كدا أنا بعتبر أن سكان الحلة الجديدة زادو نفر واحد بالإضافة إلى دبايب الحلة الجديدة من هم فيها ومن  غادروها لظروف خاصة بهم، يعني شارع بت الجعيلي الله يرحمها سوف تكون عامرة لياليه وبالنهار شجرة النيم عامرة إلا أن يكون هاشم كرار ترك هواية رش المواقع بالخرطوش وبالمياه الرطبة، و من هنا ورايح ياورقة خليك مع الزمن كلو يوم جيب لينا مشكلة عن الحلة الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف عوض الله عبدالل




مُساهمةموضوع: رد: فور مزاد الحلة الجديدة (المحلية كملت الناقصة )   الثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 6:55



هذه صورة المنتزه بعد ان قام المواطنون والمحلية بتكسير سوره بعد ان تسبب في قفل تصريف المياه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف عوض الله عبدالل




مُساهمةموضوع: رد: فور مزاد الحلة الجديدة (المحلية كملت الناقصة )   الثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 7:02



هذا المنزل في حي الامتداد تسكنه اسرتان تهدم منزلهم وتركهم في العراء منذ رابع ايام العيد ولااحد يجيب او يهتم بهذه الاسر المنكوبة



هذه الاسرة ايضا تهدم منزلهم فلا من مجيب والمحلية شاهد ماشافش حاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فور مزاد الحلة الجديدة (المحلية كملت الناقصة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: