الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 المؤتمر صحفي لتحالف المزارعين في قناة ام درمان : جدير بالمتابعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: المؤتمر صحفي لتحالف المزارعين في قناة ام درمان : جدير بالمتابعة    السبت 8 نوفمبر 2014 - 18:03

[img][/img]
المؤتمر صحفي لتحالف المزارعين في قناة ام درمان :
حسبو ابراهيم ..عضو السكرتارية يكشف الحقائق ويوجه الاتهامات !!
()من يتجرأ علي التحالف بأنه واجه لأي حزب سياسي ؟
() قانون 2010 طبق الاصل من قانون 2005 !
() الجزيرة مستهدفة بالموت.. الرصاص ارحم من السرطانات!
() الحل عند الجماهير
استضافت قناة ام درمان التلفزيونية الفضائية قناة الحرية والجمال وعبر برنامج مؤتمر صحفي الذي تقدمها الاعلامية الناجحة ابتهال مصطفي ، تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل ممثلا في عضو سكرتارية التحالف والناشط المعروف المزارع حسبو ابراهيم سكرتير وحدة المزارعين لعدة دورات . في بداية الحلقة تقدم الاستاذ حسبو بخلفية تاريخية عن مشروع الجزيرة الذي صمم خصيصا لزراعة القطن وبفضل نضال المزارعين استطاعوا تكوين اتحادهم العملاق الذي حقق العديد من المكاسب ومن ثم تطرق الي القضايا العاجلة التي تواجه المشروع من تفكك وانهيار ودور الحكومة عبر ما كونته من لجان في تفاقم مشاكل المشروع الذي تراجعت انتاجيته لدرجة ان اصبحت الزراعة نشاطا طاردا مدعما ذلك بالأرقام وانهم في التحالف يدافعون عن المشروع باعتباره مشروع للتنمية البشرية ودوره الفاعل في بناء انسان الجزيرة ورفده السودان بالعديد من الكوادر في كافة المجالات .
اتيحت الفرصة لعدد من الصحفيين لطرح اسئلتهم علي ضوء ما يجري في المشروع من أحداث ، بدأ الاسئلة الاستاذ حسن وراق من صحيفة الجريدة محييا نضال المزارعين في الجزيرة بالذكري 61 بقيام ثورة 1953 التي فجرها 25 الف مزارع قاموا باحتلال ميدان الاسرة واجبروا الحاكم البريطاني تحقيق مطالبهم وحيا كذلك الذكري 15 لتأسيس تحالف المزارعين الحدث الذي إنطلق من داخل امانة المؤتمر الوطني بالحصاحيصا .
(س) رغم أن هنالك انتشار كبير للتحالف وسط المزارعين ورغم وجود كل ألوان الطيف السياسي في سكرتاريته التي تديره إلا أن هنالك اتهام بأن تحالف المزارعين ما هو إلا واجهة للحزب الشيوعي كيف تردون علي هذا الاتهام ؟
(ج) فكرة قيام التحالف نشأت من داخل المزارعين ولا يوجد حزب اجتمع وأشار بقيام التحالف وكل الفكرة جاءت عند مناقشة حقوق المزارعين في مؤسستهم التعاونية الرائدة التي لها الفضل في قيام عدد من المنشآت منها مطاحن قوز كبرو للدقيق و مصنع الاعلاف المركزة ومصنع نسيج الملكية و قشارات الفول بالإضافة الي قيام حاصدات و جرارات زراعية تقدم خدماتها باجر زهيد للمزارعين ، المؤسسة التعاون تدار بكفاءة عالية و حسابتها تراجع بواسطة مراجعين اشادوا بأدائه كل هذه الانجازات أصبحت عرضة للنهب والسرقة بواسطة قيادات انقاذية معروفة ساهمت في تدمير الحركة التعاونية والتي هي من انجازات المزارعين و ممتلكات.
نؤكد اننا في التحالف علاقاتنا مميزة مع كل الاحزاب والقوي السياسية التي لا يوجد فيها من يتجرأ علي التحالف بأنه واجهة له وفوق كل ذلك نحن في التحالف لا يوجد بيننا رئيس وندير امورنا بطريقة جماعية عبر سكرتارية ، كل واحد منا يخلع عباءته السياسية عندما يدخل اجتماعاتها ، هذا التحالف غير قابل لانقسام لأنه لا توجد كيكة يتكالب او يتهافت عليها الجميع وداخل التحالف قيادات بارزة لأحزاب الامة والاتحادي أكثر من الشيوعيين بالإضافة الي رموز غير حزبية . الاتهام بالشيوعية في إطار الحرب النفسية التي يقودها اتحاد المزارعين والمؤتمر الوطني في الجزيرة لانهم فشلوا في الاجابة علي الاسئلة التي يطرحها المزارعون ويجاوب عليها تحالف المزارعين .
الصحفي اسامة عبدالحي من صحيفة الميدان قدم تحية لتحالف المزارعين الذي وصفه بأنه استطاع تعميد نفسه ممثلا شرعيا وحقيقيا لمزارعي الجزيرة والمناقل .
(س) قد تنجح الحكومة في الغاء قانون 2005 إلا أن البديل هو اسوأ من ذلك يتمثل في قانون 2010 للانتاج الزراعي والحيواني ، كيف يتحسب التحالف لهذا القانون ؟ وماهي المجهودات التي يبذلها التحالف لاسترداد اتحاد المزارعين المنتهية صلاحيته .
(ج) قانون 2010 امتداد طبيعي لقانون 2005 وهو قانون للتمويه تم طلاءه بألوان للخداع . تحالف المزارعين ومن أول وهلة عارض قانون 2005 لأنه أدرك أهدافه و مراميه والتاريخ أكد صدق رؤية التحالف في هذا القانون الذي لا يتطابق مع خصائص المشروع ولا مع تركيبته والهدف من القانون هو تفكيك المشروع وخصخصته وذلك عبر جريمة حرية الاختيار للمزارعين زراعة ما شاء لهم من محاصيل حتي يتم اخراج القطن من المنظومة الزراعية ليتراجع من 450 الف فدان الي 17 الف فدان فقط . قانون 2005 قام علي دراسة تركية تم تقليص العاملين من 14 الف عامل الي فقط 22 عامل غير مدربين وغير مؤهلين لادارة 2,2 مليون فدان وقانون 2010 الهدف الاساسي منه الغاء دور حركة المزارعين ونحن في تحالف المزارعين سنظل نناضل كي يبقي اتحاد المزارعين ما بقي مشروع الجزيرة .
الصحفية لبني عبدالله من صحيفة الجريدة :
(س) عاني مشروع الجزيرة طويلا من قضايا الفساد الامر الذي دفع بالحكومة الي تكوين لجان متعددة وآخرها لجنة دكتور تاج السر مصطفي ، إلي أين وصلت توصيات هذه اللجان ؟
(ج) تكونت أكثر من لجنة لقضية المشروع وقبل لجنة تاج السر هنالك لجنة البروف عبدالله عبدالسلام كل هذه اللجان تابعة للمؤتمر الوطني ورؤساءها منتمين للمؤتمر الوطني ما عدا قلة مكونة للجنة تاج السر ونحن في التحالف نعترف أن هذه اللجان انحازت للأمانة العلمية حيث اعترفت لجنة البروف عبدالسلام بالعديد من قضيا الفساد المرصود بالارقام وابرز هذه القضايا ما حدث من تدمير مقصود لشبكة الري الذي وصف بالتجربة العبقرية للري الانسيابي الذي لا يكلف الدولة طاقة أو وقود ، أكد حسبو أن من قام بتدمير الري لا يخرج من كونه مجرم أو فاسد وأوضح أنه و بموجب قانون 2005 آلت ادارة الري من وزارة الري الي ادارة المشروع في عهد رئيس مجلس الادارة الشريف احمد عمر بدر الذي يمتلك شركة عبثت بالري و و بتخريبه ومثال لذلك التدمير، بأن كمية الإطماء السنوي تقدر بحوالي 10 مليون متر مكعب 40% منها أي 4 مليون متر مكعب تنجرف مع مياه الري داخل الحواشات وتعرف بالموية الحمراء وما تبقي 6 مليون متر تترسب في الترع يتم تطهيرها من قبل مهندسين مختصين في الري يتم ازالة هذه الترسبات دون ان يحدث توسيع بالجنبات او في عمق الترع أي ما يعرف بالمقطع الهندسي للري . الكارثة التي حدثت من قبل شركة ودبدر لتدمير المقطع الهندسي في موسم واحد فقط بدلا من ازالة 6 مليون متر مكعب من الترع تم بموجب الحفر الجائر وتدمير مقطع الترع الهندسي قامت شركات الحفر بازالة 45 مليون متر مكعب لتصبح مشكلة الري الآن في الجزيرة من أهم المشاكل بفعل تلك الشركات عديمة الخبرة والتي ستكلف الدولة اصلاح الري كثيرا .
الصحفي حسين سعد :
(س) تقرير لجنة تاج السر اوضح بالارقام ان هنالك 6943 عقار وعمارتين و مخازن و 16 محلج تم الاستيلاء عليه واصبحت فص ملح وذاب كيف يقيم التحالف هذه المشكلة بالاضافة الي كتاب التحالف حول السرطانات في الجزيرة كيف يمكن توضيح حقيقة هذه السرطانات .
(ج) تقارير لجنة البروف عبدالسلام ولجنة تاج السر تؤكد عدم جدية الحكومة في ما تكونه من لجان . لجنة البروف تم اخفاءه ومنع من النشر وتمكنا بما لدينا من قدرات بالحصول عليه واستعنا به في اقامة العديد من الندوات تحت شعار وشهد شاهد من اهله . لماذا تقوم الحكومة بالصرف علي هذه اللجان ولا تعمل بتوصياتها بل لا تقوم بنشر الحقائق و تمليكها الامر الذي يؤكد أن هنالك مراكز قوي داخل الحكومة تتصارع ودائما ما تنتصر القوي الاكثر سؤ. نحن في التحالف تعاونا مع اللجنتين وقدمنا مقترحاتنا بالحلول الي درجة ان طلب منا الاجتماع مع لجنة تاج السر برئاسة مجلس الوزراء . لان النائب الاول علي عثمان أراد أن يكن الحديث علي الهواء الطلق لذلك اننا قلنا كل شيئ وتحدثنا عن الفساد والذي هو ليس كائن خرافي او مخلوق قادم من كوكب آخر ، إنه فساد تم بفعل فاعل معروف و موجود والفساد في السودان اصبح نظام قابض و حاكم ولهذا تم التكتم علي التقرير.
موضوع العقارات اصبح ينعق فيها البوم نحن بدورنا نتساءل أي دولة عاقلة تفعل ببنياتها التحتية مثل هذا الفعل ولمصلحة من يتم ذلك التخريب الممنهج الذي تم في السكة حديد بطول 1200 كيلومتر و 650 كبري و 34 قاطرة متحركة تسير علي القضبان و 1100 عربة سكة حديد و11 موتر ترولي بالاضافة الي صتاديق اسبيرات قاطرات جديدة لنج بيعت كلها حديد خردة هل هذا بالله نظام عاقل ؟
حول السرطانات في الجزيرة الامر يمثل لي شخصيا حزن دفين لاني علي الصعيد الشخصي فقدت 4 من افراد اسرتي خلال عامين (بعد اكتمال تسجيل الحلقة مباشرة تم ابلاغ حسبو بوفاة ( الخامس ) ابن خالته جراء الاصابة بسرطانات الجزيرة ). الاصابة بالسرطان والتهاب الكبد الوبائي والفشل الكلوي اصبحت أكثر الامراض التي تسبب الموت لتصبح الملاريا اللعينة اكثر رحمة . في الاسابيع الماضية اختفت مئات الاطنان من المبيدات الفاسدة التي لا يعرف هلي بيعت للمزارعين ام تم دفنها كما دفنت كتلك الكميات الضخمة 5000 الف طن غرب الحصاحيصا . ما يحدث في الجزيرة لا يختلف عن ما يحدث في دارفور حيث يموت المواطن بالرصاص و نموت في الجزيرة بالسرطان وافضل وارحم لنا الموت بالرصاص ما يحث جريمة علي الاجيال القادمة ، تحالف المزارعين اصدر كتيب يوضح فيه بصورة علمية خطورة الموقف وناشد كل ابناء الجزيرة والمهتمين بان الجزيرة اصبحت منطقة مستهدفة بالموت و تتوسط بركان من الامراض وهذا جزء بسيط من الفساد بمشروع الجزيرة
الصحفي مصطفي ابراهيم من صحيفة المستفلة:
(س) ما هي رؤية التحالف لاحداث التغيير علي ضؤ ما اثير من قضايا و مشاكل ؟
(ج) نحن في التحالف لا نملك إلا نشر الوعي لان الحل الاول والاخير عند الجماهير وكل الحلول الفوقية لا تؤدي الي نتائج حقيقية ونحن كذلك لا ندعي الكمال ولكننا نبعد عن التهريج والقوقائية والشعارات ونقوم بالاهتمام بتسليح جماهيرنا وسط المزارعين بالوعي ورفع قدراتهم حيث عقدنا العديد من الورش حول القوانين والإدارة والبيئة و العمل الجماهيري و مخاطبة الجماهير عبر العديد من الوسائل نحن لا نصارع في وهم نحن نصارع حكومة ليس من اجل الصراع ولكن من أجل قضية لم و لن نتخلي عنها لأن هنالك اكثر من 5 مليون مواطن في الجزيرة والمناقل منهم 1200 مزارع يتحدثون لغة واحدة مشتركة يتحدثون عن جوال السماد الذي صار أغلي من جوال السكر والعديد من المدخلات التي تهم المزارعين وهنا لابد من تسليح المزارعين بالوعي والمعلومة لانه لن تأتي قوة أو ملائكة من السماء لتدافع عن قضايا المزارعين .
الصحفي أحمد خليل صحيفة الايام :
(س) اوضح أنه غير محايد في قضية مشروع الجزيرة موجها تحية خاصة لروح قيادات التحالف محمد حمدناالله و الراحل بابكر نصر متسائلا عن ماهي شركات الخدمات المتكاملة التي ظهرت هكذا فجأة في المشروع و ماهي امكانياتها للقيام بعمل متخصص مثل الري ؟
(ج) بنص قانون 2005 جاء فيه ان لابد من مشاركة القطاع الخاص في الانتاج عبر مشاركة محكومة بأسس اولها ان التأهل والخبرة والقدرة المالية . هنالك 23 شركة عاملة بمشروع الجزيرة منها 19 شركة مملوكة لقيادات اتحاد مشروع الجزيرة و رأسمال الشركة الواحدة من اصول ثابته وخلافة حوالي 23 مليار جنيه وهؤلاء الملاك مزارعون عاديون لا يملك الواحد فيهم غير عصا وشال علي كتفه فكيف يكون في قري الجزيرة 23 ملياردير هذا العدد لا يوجد حتي في ارويا وأمريكا ونحن نعرف انهم لم يأتوا من بيوت تجارية او رأسمالية ونتساءل هل استوفي هؤلاء الشروط وهل قدموا دراسات جدوي اقتصادية ومن اين لهم بهذه المليارات والتي يعلم الجميع أنها أموال النهضة الزراعية . نحن لا نحسد أحد لكن من أجل التصحيح ومتأكدين أنهم لم يمارسوا أي نشاطا تجاريا او اعمال راسمالية راكموا عبرها هذه المليارات ونحن نملك معلومات كافية عن أي فرد منهم من هو و ما هي خلفيته و من أي بيت ونتساءل هل هم حقيقة واجهة لمن خلفهم اصحاب هذه الشركات الحقيقيون ؟ لان الحقيقة تتجلي في الخبر الذي اوردته وسائط الانباء عن القبض علي أمين مال اتحاد المزارعين لتحريره شيك بمبلغ 120 مليار جنيه للبنك الزراعي منذ عام 2007 وعند وصوله الخرطوم تم اطلاق سراحه بتدخل من جهات نافذة ، ماهي هذه الجهات النافذة وعلاقاتها بالفساد الذي يجري في مشروع الجزيرة وهذا السؤال الذي اختتم به الاستاذ حسبو موجهه للحكومة للاجابة عليه وعلي العديد من التساؤلات التي جاءت في المؤتمر الصحفي .
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الامين محمد الامين




مُساهمةموضوع: رد: المؤتمر صحفي لتحالف المزارعين في قناة ام درمان : جدير بالمتابعة    الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 8:33

بكل صدق كان رايعا بمعنى الكلمة وخصوصا الموضوعات التى تمت مناقشتها بكل شفافية فى هذا المشروع العملاق واتمنى ان تناقش كل ازماتنا بهذا المستوى الراقى من الفكر والموضوعية ونزاهة الطرح وروح الوطنية .
لو كل ازمات السودان تم مناقشتها بنفس مستوى هذا المؤتمر لنجحنا فى انقاذ البلد من الكوارث والفساد المستشري هذه الايام.
السودان محتاج لناس عندهم وطنية وضمير ويخافون الله فى هذا الشعب الغلبان .
تحياتى لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤتمر صحفي لتحالف المزارعين في قناة ام درمان : جدير بالمتابعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: