الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

  طوبى للإنسان المفكر المبدع جورج جرداق وهو بين يدي رب رحيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: طوبى للإنسان المفكر المبدع جورج جرداق وهو بين يدي رب رحيم    الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 8:10




لبنان يشيع الشاعر والأديب جورج جرداق بمأتم مهيب
غيبه الموت وهو في تمام حالات الحضور الواعي المنير
أسهم بقدر كبير في الكتابة والتنوير
أبدع في حقل الشعر وفي النقد وفي الصحافة
واعتبر وزير الثقافة اللبناني رحيله بمثابة خسارة فادحة
خسارة لأحد أبرز أعلام الثقافة والأدب في لبنان
كان مشاكسا عصيا على الاستسلام "كما قال"
ألف "الإمام علي صوت العدالة الإنسانية"
وها هو يصل إلى محطته الأخيرة
فالزمان لم يتوقف كما اشتهى في قصيدته "هذه ليلتي"
بل سار بأسرع مما تخيل
وطوى حقبة كان جرداق أحد أبرز علاماتها.
أهدانا سحر الليالي
وفتح أبواب الحياة أحلاما
مزج بين ماضي الهوى وآفاق غرام مدخر
وأحال ليالي اللقيا صباحات ندية
وكانت "هذه ليلتي وحلم حياتي"
أيقونة الحب ومحراب العاشقين
"هذه ليلتي وحلم حياتي
بين ماض من الزمان وآت
الهوى أنت كله والأماني
فاملأ الكأس بالغرام وهات
بعد حين يبدل الحب داراً
والعصافير تهجر الأوكارا
وديار كانت قديما ديارا
سترانا كما نراها قفارا
سوف تلهو بنا الحياة وتسخر
فتعالي أحبك الآن أكثر........"



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: طوبى للإنسان المفكر المبدع جورج جرداق وهو بين يدي رب رحيم    الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 8:21



(( .......شيّع لبنان الجمعة الشاعر والأديب اللبناني جورج جرداق في مأتم مهيب، حیث أقيمت مراسم الجنازة للراحل الكبير الذي توفي الأربعاء الماضي عن 83 عاماً بعد صراع مع المرض في كاتدرائية "مار نقولا" للروم الأرثوذكس في الأشرفية في بيروت قبل أن ينقل جثمانه إلى مسقط رأسه في جديدة مرجعيون في جنوب لبنان. وقدم الملحق الثقافي في المستشارية الإيرانية في بيروت سيد حسن صحت وممثل السفير الايراني رسالة تعزية من وزير الثقافة الايراني والمستشارية الثقافية الايرانية في بيروت، قال فيها: "أتيت للتعزية باسم الجمهورية الإسلامية في إيران. حزنّا كثيراً لفقدان هذه القامة الكبيرة. في إيران أكثر الناس يعرفونه جيداً من خلال كتاباته عن الإمام علي، وهم يحفظون قوله: قُتل علي بن ابي طالب لشدة عدله".

وقال الكاتب بديع أبو جودة: "جورج جرداق يتحلى بسعة معرفة وأسلوب سلس رقيق ونقد لاذع فكه وإيجابية الغاية والهدف يرنو الى البناء... لا النقد الهدام".

وقالت المحامية اللبنانية بشرى خليل إن جرداق "هو أحد كبار المبدعين العرب. جورج جرداق عاش حياته بطريقة استثنائية أشبه بكبار المبدعين الذين مروا في العصور الماضية. كان يعزل نفسه عن الطقوس العادية التي يعيشها الناس في هذا العصر. لم يتوقف عن العطاء حتى الرمق الأخير".

وقال الشاعر اللبناني الياس لحود: "جورج هو ثقافة بحد ذاته ما لم أقل ثقافات. زمنه كان ضرورياً. تعمق في كل شيء وامتد واتسع. كان جورج جرداق مكتبته بكل كتبها بطبعاتها المتعددة. كان أكثر من فرد... كان جماعة... كان ناساً... كان شعباً... كان وطناً".

بعد تلاوة الانجيل المقدس القى المطران كفوري كلمة جاء فيها "نودع اليوم كبيرا من كبار هذا البلد، لا بل من كبار هذا المشرق العربي، عنيت به الشاعر والاديب الكبير جورج جرداق، الذي تحدر من جديدة مرجعيون التي تربطها صلات قربى مع ضهور الشوير، وقد قالوا عنها: "انها بقعة سكانها عرب حقيقيون، يتحدرون من اسر عربية عريقة". وأضاف "جورج جرداق ينتمي الى الانسانية جمعاء، والانسانية هويته الوحيدة كتب "الامام علي صوت العدالة الانسانية"، موسوعة قومها النقاد بأفضل واشمل ما كتب عن الامام، ان يكتب مسيحي عن الامام علي بهذه الطريقة ففي هذا ابلغ رد على الذين يشوهون صورة الاسلام اليوم بتطرفهم ومحاولتهم الغاء الاخر، جورج جرداق ركز على القيم المشتركة بين المسيحية والاسلام، قيم الحق والعدل والرحمة والخير والمحبة، فصاغ هذه القيم انسانا حضاريا مستنيرا منفتحا على الاخرين وليس متقوقعا او انانيا يحاول الغاء الاخر". بعدها تقبلت العائلة التعازي..............)).



http://iraq.shafaqna.com/topnews/item/46296-%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC-%D8%AC%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D9%82-%D9%88%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D9%8B.html





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: طوبى للإنسان المفكر المبدع جورج جرداق وهو بين يدي رب رحيم    الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 8:37





جورج جرداق (1931 - 2014) صاحب اغنية "هذه ليلتي"، التي فيها القرار للمرأة

و"المسيحي" الذي أحب الإمام علي كما عنونت احدى الصحف مقالاً عنه


(( غيب الموت الشاعر اللبناني جورج جرداق عن 83 عاماً أمضاها في كتابة الشعر والأدب وفي العمل الصحافي. جرداق ابن بلدة جديدة مرجعيون (جنوب لبنان)، تتلمذ على أيدي أدباء وكتّاب مثل رئيف خوري وفؤاد افرام البستاني وميشال فريد غريب. وبحسب ما يروي جرداق كان في الثامنة عشرة من عمره، عندما ألّف كتابه الأول الذي يحمل عنوان "فاغنر والمرأة" ولقي الكتاب إعجاب الأديب طه حسين.

قدم جرداق العديد من الأعمال الادبية والشعرية ومئات المقالات الصحافية والأغاني (لوديع الصافي وماجدة الرومي وايلي شويري...)، إضافة إلى البرامج الاذاعية وأشهرها "على طريقتي" في "صوت لبنان"، لكن في الوسط الثقافي والاجتماعي بقي مشهوراً بأمرين اثنين، وهو أنه "المسيحي" الذي أحب الإمام علي، كما عنونت احدى الصحف مقالاً عنه، والأمر الاخر أن المطربة أم كلثوم غنت له "هذه ليلتي" التي باتت احدى روائع الغناء العربي، والأغنية حضرت بقوة في عناوين الأخبار الانترنتية غداة الاعلان عن رحيله. هاتان الصورتان حاضرتان بقوة في شخصية جورج جرداق، رغم أن الكاتب المسرحي والتلفزيوني فارس يواكيم، يعتبر في كتابه "حكايات الأغاني" ان "صورة الصحافي والكاتب الساخر" طغت على سواها من صور جرداق "الاديب المتعدد، ومنها الشاعر".

بين حب الإمام علي واغنية "هذه ليلتي"، كأن الشاعر الراحل عاش سيرتين متناقضتين في الكتابة والثقافة. في السيرة الأولى هو "المسيحي" الذي زايد على الشيعة أو المسلمين في حب الأمام علي وكتب عنه مجلدات، الأمر الذي جعل الإيرانيين بعد انتصار الثورة الخمينية، يلجأون الى تسمية شارع باسمه في طهران. وللمرء أن يسأل ما الذي يجعل "مواطنا مسيحياً" يحب أو يعشق رمز طائفة أخرى؟ لعل من يقرأ سيرة جرداق التي رواها لبعض الصحافيين أكثر من مرة، يجد الجزء الكبير من الجواب، من ضمن ما قاله: "تلقيت دروسي الأولى في مدارس بلدتي (مرجعيون)، وكنت في طفولتي أهرب من المدرسة حاملاً معي كتابين هما ديوان المتنبي، و"مجمع البحرين" للشيخ ناصيف اليازجي، وألجأ إلى كنف الطبيعة لأقرأهما. وذات مرة رآني شقيقي فؤاد، فجاءني بكتاب "نهج البلاغة" للإمام علي وقال لي: أدرس هذا الكتاب بصورة خاصة، واحفظ منه ما تستطيع حفظه.. ومن هنا تعرفت على شخصية الإمام علي. وكنت كلما مرّ الوقت أدرك أنه كان أعمق وأعظم من كل ما دارت حوله أبحاث الباحثين من قدامى ومحدثين، وهكذا ارتأيت لإظهار الحقيقة أن أضع كتاباً موسوعياً يكون فيه بعض الإحاطة بهذه الشخصية العظيمة، وبعض الإنصاف لها". وكان المجلد الأول بعنوان "علي وحقوق الإنسان" والثاني بعنوان "بين علي والثورة الفرنسية" والثالث "عليّ وسقراط"، إلى آخر السلسلة التي تتألف من ستة مجلدات حمل آخرها عنوان "روائع النهج" الذي أبدى فيه تأثره الأدبي والفكري بالمقولات البليغة للإمام علي.

بالغ جورج جرداق في الكتابة عن الإمام علي وفي إسقاطه على أفكار في غير محلها، وهي تستحق قراءة معمقة وخاصة لتفنيدها خارج لغة العواطف والايديولوجيات. وبالغ الجمهور وبعض الكتّاب الصحافيين في الحديث عن أغنية "هذه ليلتي"، ولمجرد ورود كلمة "ليلتي" في الاغنية بصوت أم كلثوم، فهي زخرت بالايحاءات وشكلت "حالة خاصة" في مسيرة الأغاني الكلثومية القائم معظمها على "الاحتشام" أو التجريد الغرامي اذا جاز التعبير.

ومثلما لحب جرداق للأمام علي سيرته وقصته، كذلك لأغنية "هذه ليلتي" حكايتها التي يرويها فارس يواكيم سارداً تفاصيل نسختها الديوانية قبل التعديل ونسختها المغناة بعد المشاورات بين المطربة التي تميل إلى الوقار الديني، إذا جاز التعبير. والشاعر الذي يبدو قريباً من أجواء عمر الخيام، مع فرق جوهري بينهما، وما يلفت اليه يواكيم أن عبد الوهاب كان يحب شعر جرداق، وذات مرة أخبره انه تكلم هاتفياً مع أم كلثوم، وهي تبلغه السلام. وأضاف: لقد اتفقنا أن تغني قصيدة لك في الموسم المقبل. وفي احدى الجلسات التي جمعت عبد الوهاب بجرداق في منطقة بحمدون (جبل لبنان)، راح الأخير يردد أبياتا من قصيدة "هذه ليلتي"، وحينما سمعها عبد الوهاب قال: هذه هي القصيدة! رائعة... لأول مرة المرأة هي صاحبة القرار، هي التي تقول هذه ليلتي. وكانت الأغنية التي أبدل فيها الشاعر بعض الكلمات، وهي من الأغنيات النادرة التي غنتها أم كلثوم وفيها كلمة خمر.

حب الإمام علي، جعل لسيرة جرداق وقارها، وكتباته لأغنية "هذه ليلتي" وضعته منذ عقود بين سير العمالقة وحكايتهم المتعددة. )).




محمد حجيري / المدن الالكترونية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: طوبى للإنسان المفكر المبدع جورج جرداق وهو بين يدي رب رحيم    الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 8:50









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان فارس




مُساهمةموضوع: رد: طوبى للإنسان المفكر المبدع جورج جرداق وهو بين يدي رب رحيم    الأربعاء 12 نوفمبر 2014 - 18:15

لله ما اععطي ولله ما اخذ
رحيل الفنان الأنسان والمفكر اللبناني المخضرم / جورج جرداق

الفنان الذي صهر الاديان والثقافات الأنسانية في فن رائع جميل

هو فقد للثقافة العربية والانسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طوبى للإنسان المفكر المبدع جورج جرداق وهو بين يدي رب رحيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: