الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 وزير المالية بدر الدين محمود يخترع مؤشر إقتصادي عالمي ينافس ناسداك ونيويورك و طوكيو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: وزير المالية بدر الدين محمود يخترع مؤشر إقتصادي عالمي ينافس ناسداك ونيويورك و طوكيو   الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 10:24

رحيق سنابل يوم الاثنين
مؤشر الصّبر الاقتصادي (مصّا)!
(O) من بلاوي الانقاذ أن فرضت علينا وزراء مالية لا يشبهون وزراء مالية السودان ، يتحدثون عن الاقتصاد و كأنهم في حصة انشاء. الاقتصاد لغته جافة لإعتمادها علي الارقام والإحصائيات والنسب المؤية التي تصبح مؤشرا للحقيقة دون رياء لأن احوال المواطنين عندما تتحول الي ارقام وإحصائيات لا تعرف الكذب و مراوغة اللغة ، مثلما فضح الوزير السابق نفسه بأن نسبة الفقر في السودان 4 % أو أن التضخم انخفض الي 30% بينما يزداد الربط الضريبي بخمس اضعاف لامتصاص التضخم .
(O) كل وزراء مالية الانقاذ السابقين لم يسهموا في ترقية لغة الاقتصاد مثلما فعل الوزير الحالي بدر الدين محمود الذي زين حديثه عن الاقتصاد قبل ايام بالمحسنات دون أن ( يستصحب ) معه رقم غير 39.2 % نسبة التضخم ليكمل حديثه عن الاقتصاد بلغة انشائية أشاد فيها بصبر الشعب السودان علي التحمل . يصبح بدرالدين أول وزير سوداني له الفضل في إدخال مصطلح جديد في علم الاقتصاد يعرف ب (مؤشر الصبر) وهو المؤشر الذي جعل السودانيين يصمدون أمام الاجراءات الاقتصادية القاسية .
(O) مؤشر الصبر الاقتصادي( م صّ ا) استطاع ان يبطل مفعول تأثير التضخم عندما بلغ 45% ليتراجع سريعا الي 39.2% دون تدخل أي عامل اقتصادي آخر جعل التضخم ينحسر ب 4.8 % وهي نسبة تراجع لم يسبق لها مثيل حتي في اقتصاديات مجموعة دول السبعة . مؤشر الصبر الاقتصادي (مصّا) تمكن وفي وقت وجيز علي استقرار سعر الدولار في حدود 8 جنيهات في السوق الاسود وسط ركود حركة الصادر إلا أن من معجزات مؤشر الصبر الاقتصادي (مصّا ) ، أنه استطاع تخفيض قيمة الدولار مقابل الجنيه دون تأثير علي الميزان التجاري الذي تزداد فجوته وارداته اتساعا ولا حديث عن ميزان المدفوعات في انتظار العفو الامريكي عن الديون.
(O) من معجزات مؤشر الصبر الاقتصادي (مصّا) امتصاصه لكل الصدمات التي تعرض لها اقتصادنا القومي بعد انفصال الجنوب و خروج الصادرات البترولية من ميزانية الدولة ومن معجزات مؤشر الصبر الاقتصادي (مصّا) زيادة في انتاج الحبوب الزيتية في الوقت الذي تشهد الزيوت ندرة وارتفاعا في اسعارها بشكل يومي . استطاع مؤشر (مصّا) أن يزيد صادرات إناث الثروة الحيوانية مع ارجاع متكرر للذكور منها . من بركات هذا المؤشر(مصّا) أيضا عند خروج الفحم من السودان ، مسكيتاً وبعد وصوله للمستورد السعودي ينقلب الي فحم طلح أصلي محظور تصديره .
(O) وزير المالية (الشاطر) يذكرنا بأن وزارته وفي موازنة العام القادم ستعتمد اعتمادا كلياً علي مؤشر الصبر الاقتصادي (مصّا) بعد أن ثبتت فاعليته في امتصاص كل الاجراءات الاقتصادية القاسية لبرنامج الاصلاح الثلاثي بحزمتيه الاكثر قساوة . الوزير اكدت في أكثر من مرة أن الميزانية القادمة تقوم علي ترقية الموارد بزيادة الضرائب والتعريفة الجمركية ولكن بفضل سهم مؤشر الصبر الاقتصادي (مصّا ) الذي يتفوق علي أسهم مؤشرات ناسداك وطوكيو ونيويورك مجتمعة لن يشعر أحد بقساوة الموازنة ... يا بدر الدين بالغت ! كمان ما بتعرف الصبر من القهر ؟
(O) يا كمال النقر!.. هاك مؤشر الصبر دا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزير المالية بدر الدين محمود يخترع مؤشر إقتصادي عالمي ينافس ناسداك ونيويورك و طوكيو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: