الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

  إستراحة الجمعة ..السفر بباسبورتين !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: إستراحة الجمعة ..السفر بباسبورتين !   الخميس 27 نوفمبر 2014 - 20:50


[img][/img]

مكتبة كروبسكايا في مدينة دانتسك Krupskaya Library - Donetsk
إستراحة الجمعة ..السفر بباسبورتين !
(#) كتاب قديم وقع في يدي بالصدفة كان ذلك عام 78 /79 في المكتبة المركزية المسماة (كروبسكايا ) علي اسم زوجة فلاديمير اليتش لينين قائد ثورة البلاشفة الروس والتي توجد في مدينة دانيتسك الاوكرانية التي تشهد الآن حرب ضروس بين الانفصالين و الاوكرانيين . الكتاب باللغة الروسية في قطع متوسط اسمه (مسافر بوثيقتي سفر) يحكي تجربة أحد السوفيت من العاملين بمنظمة اليونسيف التابعة للامم المتحدة يحكي فيها تجربته من خلال السفر الي عدد من بلدان العالم التي قابل فيها رؤساء و وزراء و مواطنين نقل بانوراما سياحية باسلوب ساخر فريد .
(#) أكثر ما شدني في هذا الكتاب ما ذكره هذا الدبلوماسي السوفيتي الذي يترحل بباسبورتين حول العالم ، باسبورت خاص بالأمم المتحدة والآخر باسبورت سوفيتي، ما حدث له في السودان وانطباعاته عن الحكومة السودانية ايام جعفر نميري وحياة المواطنين من خلال مشاهداته . يقول هذا الدبلوماسي في مقدمة الفصل عن السودان ، بأنه القطر الاغرب بين أقطار العالم ، كل شيئ فيه لا يشبه بقية العالم ، تدخل السودان وتحرج منه بدون ان تختم السلطات علي باسبورتك ، تدخل بمبالغ مالية لا تصرف منها (هللة) بل علي العكس تخرج محمل بالهدايا ولا تحتاج ان تدخل يدك في جيبك .
(#) ارسلت اليونسيف الي وزارة الصحة السودانية ببرقية (تلكس) تفيد بوصول الخبير السوفيتي (ميخايلوفيتش) لتقديم دعم خاص حول بعض الامراض الشائعة المفضية للموت وسط اطفال السودان وفي الوقت المحدد لوصله مطار الخرطوم كان يتوقع مبعوث الوزارة الذي سيرافقه ولكن دون فائدة قرابة 3 ساعات انتظار حتي قام الموظفون لابتغيير نوبتهم ولم يجد أي مخرج من ورطته في بلد يزوره لاول مرة غير أن يستفسر أحد (من توسم فيهم الخير) معرفا نفسه بانه خبير في اليونسيف ينتظر مرافقه من وزارة الصحة التي لم ترسل من يستقبله فما كان من السوداني إلا وقام بإخراجه من المطار بدون اختام وعرج به للفندق الكبير وبعلاقاته تمكن من ايجاد غرفة كاملة الخدمات ووعده بان يلتقيه في المساء .
(#) الكتاب يحكي عن خرطوم بالليل وسوق أم درمان والعناقريب والفلكلور حتي انتهي به التجوال الي (قعدة) سمار الليل ، تناولوا فيها مسكرات من الخمر، يحكي بالتفاصيل المملة ماذا وكيف يأكلون كميات من اللحوم النيئة والمطبوخة ويتحدثون جميعا ولا أحد يستمع انقسمت الشلة بحضوره وجميعهم يشربون بكأس واحدة مستغربا من تخصيص كوب له يواصل السرد عن (ليَاَقة ) الندامة عندما تلعب الخمر بالرؤوس وكيف أن مستضيفه في نهاية (القعدة ) فاجأه بأنه مطلقاً زوجته اذا لم يقضي ليلته معه ( حلف طلاق إلا يبيت معهم ) . في صباح اليوم التالي ، قابل الوزير( الرائد خالد حسن عباس) الذي لم يعتذر عن عدم استقباله فامر له بجناح في الفندق وبسبب حرصة علي عدم طلاق السودانيات كان سبب تأخره في حرمان اثيوبيا من مساعدات اليونسيف.
يا كمال النقر .. من يضحك أخيرا يضحك كثيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إستراحة الجمعة ..السفر بباسبورتين !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: