الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 البروفيسور محمد زين العابدين يتطاول بعنصرية بغيضة علي أهل الحصاحيصا بسبب مقال عن ابناء العباسية تقلي في الحصاحيصا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: البروفيسور محمد زين العابدين يتطاول بعنصرية بغيضة علي أهل الحصاحيصا بسبب مقال عن ابناء العباسية تقلي في الحصاحيصا   السبت 21 فبراير 2015 - 7:56

بسبب هذا المقال الذي ننشره هنا في الحصاحيصا دوت كوم جعل البروفيسور محمد زين العابدين يتجني علي أهل الحصاحيصا بحديث لا يستحق النشر ولكننا ننشره هنا حتي نؤكد بأن القلم ما بزيل بلم و كل القصة التي استفزته اننا نشرنا في صحيفة الجريدة موضوع عن ابناء العباسية تقلي بمناسبة افتتاح ناديهم بالحصاحيصا
سوف انشر المقال بحلقتية ثم رد البروف وردي علي البروف العنصري:


العباسية (تغلي ) في الحصاحيصا 1/2

@ الحصاحيصا من المدن الحديثة في السودان والتي ارتبط تاريخها بنشأة مشروع الجزيرة مع بداية مد خط السكة الحديد الي سنار عام 1908 لنقل المعدات الخاصة بالخزان وقبل ذلك الوقت كانت منطقة معزولة عفعل طبيعتها الجغرافية لأنها تقع في مساحة ضيقة تتخللها الخيران وتربتها غير صالحة للزراعة لتراكم الحصى من إسمها وقيزان الرماد ومع أنها تقع علي ضفة النيل الازرق الغربية إلا أن النيل يشكل جرفا حادا يمثل خطورة في الحصول علي المياه للإنسان والحيوان .
@ تقع الحصاحيصا بين نظارتي قبيلة الحلاوين شمالا والشنابلة جنوبا ولم تشكل مساحة الحصاحيصا أي صراع بين القبيلتين لعدم فائدتها للزراعة او الرعي . كل القري التي تحيط بالحصاحيصا أقدم تاريخا و عراقة من الحصاحيصا حيث تقع جنوبها قرية اربحي التي كانت (مملكة) في عهد الفونج وجاء ذكرها مع ابي فروع وأبو عشر في طبقات وضيف الله ووقتها كانت الحصاحيصا ارضا بور بلقع و منفي و وكر تعبرها القبائل الرعوية ولا تقيم بها حتى استقر بها نفرمن قبيلة الدباسين كونوا النواة الاولي للسكان الدائمين مع الشكرية والحلاوين.
@ خلو منطقة الحصاحيصا من النزاعات حول الارض أغري الحكومة الاستعمارية أختيار المنطقة لتصبح مركز لإدارة مشروع الجزيرة بعد بركات لقيام العديد من المنشآت وتحتل ادارة مشروع الجزيرة حوالي خمس مساحة الحصاحيصا أقيمت عليها المحالج ومطارات تخزين القطن والمخازن والمكاتب و بيوت العاملين والمصالح الاخري من سكة حديد المشروع والآبار وغيرها . ااستتبع ذلك هجرة كثيفة نحو المشروع من غالبية السكان في السودان وكان أولهم أهل العالياب والزيداب من الجعلية و الانقرياب أصحاب أول تجربة لزراعة القطن في السودان .
@ توالت الهجرات من مناطق الشمالية باعتبارهم من القبائل المستقرة المرتبطة بالأرض وبالزراعة التي تعتمد علي الري الصناعي حسب خبرتهم في الري بالسواقي و الشادوف وغيره ، جاء الشايقية الذين ارتبطوا بالري والتجارة والزراعة والبديرية بالعمل في الابار و المحاريت والهندسة الزراعية وأهل العفاض الذين ارتبطوا بالسكة الحديد في مشروع الجزيرة بالإضافة الي قبائل من الشرق والغرب ارتبطت بالأعمال الموسمية في اللقيط وحليج القطن أقاموا جميعهم في تجمعات سكانية خاصة بالمشروع الي جانب السكن في أحياء المدينة التي من بينها احياء كريمة وحي الفور تحمل البعد الجغرافي للنسيج الاجتماعي الفريد .
@بعد إنهيار مشروع الجزيرة بدأت هجرات عكسية من الحصاحيصا الي العاصمة والي بعض المناطق الاخري وشهدت الحصاحيصا تدهورا مريعا في مستوي الحياة العامة وتحولت قوة كبيرة من السكان الي معاشيين و عاطلين عن العمل و معطلين بسبب سياسة الحكومة في تشريد العاملين في ادارة المشروع والذين يبلغ تعدادهم حوالي اربعة الف مؤقتين ودائمين ونصف العدد في مصنع الصداقة للغزل و النسيج و مثلهم في الصناعات التحويلية . الانهيار الاقتصادي استصحب معه تعطل التنمية وتحول الحصاحيصا من مدينة ناهضة الي مدينة أصابها الخرف المبكر .
نواصل
يا كمال النقر .. الله يجازي الكان السبب !!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: رد: البروفيسور محمد زين العابدين يتطاول بعنصرية بغيضة علي أهل الحصاحيصا بسبب مقال عن ابناء العباسية تقلي في الحصاحيصا   السبت 21 فبراير 2015 - 8:03

العباسية (تغلي) في الحصاحيصا 2/2

@ بالأمس تطرقنا الي تأريخ نشأة مدينة الحصاحيصا التي استفادت من أنعتاقه من نفوذ الحلاوين و الشنابلة مما أغري الإدارة الاستعمارية اختيارها لتصبح مركز لإدارة مشروع الجزيرة و تبعا لذلك بدأت هجرات سكانية قوامها قبائل مختلفة من الشمال والغرب والشرق كانوا لحمة وسداة النسيج الاجتماعي للحصاحيصا حتي الآن .لعل سر جاذبية و سحر الحصاحيصا هو أن الآخر يشعر فيها بأنه الأصل ، مدينة لا تفرض عليك قيود سوي أن تحبها وبس .
@ بعد انهيار مشروع الجزيرة بدأت الحصاحيصا في الإضمحلال ولكن لم تفقد بريقها و سحرها بفضل نسيجها الاجتماعي الذي فحلته و خصبته هجرات أبناء العباسية تقلي الذين وجدوا أن الحصاحيصا هي الملاذ الآمن و الحضن الدافي فطاب لهم المقام ولأنهم أبناء ملوك في الزمان عندما كانت مملكتهم في تقلي ثالث مملكة كما جاء في التاريخ علي نطاق السودان فكانوا نعم السفراء الارومة الطيبة التي تحلي أبناءها بكريم الخصال من أمانة و حسن خلق و إيثار وحب العمل و تقديرا للمسئولية فكانوا نولا جديدا يرفي ويرتفع ما ألحقته الأيام من فتق وهرد ،كانوا خلية جذعية عوضت مجتمع الحصاحيصا ما تعطل و ما فقد من عناصر البقاء و التواصل .
@ بالأمس القريب فاجأ أبناء العباسية تقلي مجتمع الحصاحيصا عندما قاموا بافتتاح صرحا ثقافيا واجتماعيا و رياضيا في قلب المدينة يحمل اسم نادي العباسية الرياضي الثقافي الاجتماعي في الوقت الذي تناءت خطي أهل الحصاحيصا عن إعمار الصروح الثقافية والاجتماعية و صارت الرياضة نشاطا منفرا لا يقربه عاقل . زين أبناء العباسية طقس الحصاحيصا باحتفائية هي من ليالي الف ليلة وليلة بعثت برسالة الي أهل الحصاحيصا والمسئولين بأن أفيقوا من سباتكم وانظروا كيف بالصبر و التعاون والعزيمة تبني الأوطان وبرفع شعار بايادينا نبني بلدنا.
@ لم يستكن أبناء العباسية ويتقوقعوا علي أنفسهم ويصبحوا ذاتيين منغلقين يحلموا بالعودة في هجرة عكسية الي الديار باعتبار أن هجرتهم الي الحصاحيصا مؤقتة .اختاروها وطنهم تيمنا بقول الشاعر الفذ محمد عثمان عبدالرحيم في رائعه كل أجزائه لنا وطن ،اناخوا زاملتهم مقيمين مع الجميع في انسجام و حب و تواصل.بلغ تعداد أبناء العباسية تقلي في مدينة الحصاحيصا وحدها أكثر من 3 الف كأكبر تجمع مناطقي شكلوا حضورا في إيقاع المدينة و صاروا منصهرين في بوتقتها . قيام صرحهم الوليد نادي العباسية لفريقهم الرياض جواز سفر الي قبيلة الرياضيين التي توحد أواصر العلائق بروح الحضارة والعولمة.
@ أبناء العباسية تقلي صاروا من أهم القوة العاملة في مجتمع المدينة نجحوا في التجارة لأمانتهم وتميزوافي كل ضروبها وعرفوا بدماثة الخلق وسط تجار الخضر والفاكهة تخصصوا بنحاح في تجارة السمك بسوق الحصاحيصا ومن أمهر عمال البناء والأعمال الحرة لا يعرفون العطالة ولا يمارسونها وبالتالي صاروا في مأمن من الجريمة والانحراف ولم تسجل ملفات الشرطة جنحة أو جريمة وسطهم. لم تقدر السلطات المحلية انهم إضافة إيجابية تستحق التميز بتخصيص خطة إسكانية وهم من أوائل المستحقين ولكن السلطات المحلية تخصصت في مضايقتهم لأسباب معلومة لا داع لنشرها ويكفي القرار البليد والغبي الذي اتخذته مافيا الفساد بالوحدة الإدارية بعدم التصديق لهم بمطاعم متخصصة في بيع الأسماك كما كانوا وهذا استهداف لحقوق المواطنة والدستور الغرض منه (خم الرماد) سيفصل فيه القانون وأبناء العباسية في الحصاحيصا مواطنون من الدرجة السوبر ولو كره المفسدون والمفسدات من الإداريين الذين حان وقت رحيلهم بعد أن أفسدوا الحصاحيصا .
يا كمال النقر،،معقول 3 مصانع جديدات لنج خبرن ما يتعرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: رد: البروفيسور محمد زين العابدين يتطاول بعنصرية بغيضة علي أهل الحصاحيصا بسبب مقال عن ابناء العباسية تقلي في الحصاحيصا   السبت 21 فبراير 2015 - 8:13

في ما يلي رد البروفيسور محمد زين العابدين بعنوان

حسن وراق والحصاحيصا


قبل ان أتطرق لموضوع الحصاحيصا الذى تطرق له الأخ حسن وراق فى عموده المقروء رحيق السنابل احب أن أؤكد أن الأخ حسن وراق زميل دراسة منذ المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية اذ جميعنا نلنا تعليمنا فى هذه المدينة الفريدة بحميميتها. ومع أحترامى الى أنها احتضنت أهلنا من العباسية تقلى الذين هاجروا اليها لأسباب شتى فهى الحصاحيصا جزءاً من السودان الكيان الكبير لكل السودانيين. والحصاحيصا شأنها شأن الجزيرة الخضراء قد أحتضنت السودانيين من كل بقاع السودان وأنصهروا وسط أهلها وقبائلها وتصاهروا معهم وصاروا جزءاً لا يتجزأ من اهلها وسكانها الأصليين.

ولعل الأخ أو قل الزميل حسن وراق مصاب بكثير من التغبيش عن تاريخ الحصاحيصا التى يقول فيها ما صارت بهذا الجمال الا بعد طرد الحلاوين والشنابلة منها. يا سبحان الله يتكلم ويتحدث بهذا الصلف عن أهل واصحاب وملاك الحصيصا. وأن كان الزميل حسن وراق لا يعلم فأن أرض الحصاحيصا الحالية والتى كانت أسمها ود الكامل فهى ملك لأهلى الحلاوين منذ السلطنة الزرقاء بتصديق من الملك بادى أبو شلوخ فى السلطنة الزرقاء لناظر الحلاوين ومستندها موجود فى الحفظ والصون. ولعله لا يعلم أن الذين هزموا وأهاروا دولتى علوة والمقرة المسيحيتين هم أهلنا من قبائل رفاعة بقيادة عبد الله جماع عندما جمع أهله القواسمة وبقية فروع أهله الرفاعيين وكانوا يملكون ويحكمون من أربجى وحتى أبى حمد فى الشمالية. وللمعلومية فأن أبى حمد هى سميت على منشئها رافع بن عامر جد الرفاعيين وكذلك عتمور أب حمد ونزحوا منها طلباً للكلأ. والرفاعيون مع الفونج هم الذين أقاموا السلطنة الزرقاء التى حكمت السودان أكثر من خمسمائة عام. وحقيقة أن أهلى الحلاويون ما زالوا يملكون الآرض التى عليها منزل الزميل حسن وراق فى الحصاحيصا وورثة ملاكها موجودون وكانوا يصرفون عليها من مشروع الجزيرة كملاك للأرض ولو تمت فرتقة مشروع الجزيرة بهذه الحكومة الغير راشدة فأن سكان الحصاحيصا من غير الحلاوييين محتاجين يشتروا بيوتهم التى يسكنونها حالياً.

الذى حدث أخى حسن وراق أن أرض الحصاحيصا نزعت من أهلنا جوراً وبهتاناً بقوة سلطان المستعمر وأنشأها وعمرها نكاية فى الحلاوين وثورة ود حبوبة واراد أن يدمر مركزهم وأن يضعف مركز تجمعهم فى سوق الحلاوين وقد كانت اسواق الجزيرة محدودة أكبر أسواقها سوق الحلاوين بمصطفى قرشى والذى أعدم فيه الشهيد عبد القادر ود حبوبة. ومعظم سكان الحصاحيصا فى بدايتها كانوا من الذين جاءوا فى ركب الأستعمار من شايقية ومناصير وغيرهم من شعوب الشمال وكانوا فى كنف الأستعمار البريطانى الذى طرد لهم أهلنا من ود الكامل واستحوذ على الأراضى وقام بتوزيعها على من كانوا فى كنفه وأستقبلوه بالزغاريد عند فتح السودان بواسطة كتشنر. الحلاويون والشنابلة قبائل معروفة ولها نظارها ودورهم التاريخى فى تشكيل السودان وهؤلاء لم يطردهم من الحصاحيصا النازحون اليها من الشمال ولكن طردهم الأستعمار بسطوته وبقوة السلاح ويحمد للحلاويين أنهم ظلوا ينافحون المستعمر الى أن تحقق استقلال السودان.

ولا أعتقد أن الزميل حسن وراق ومجاميع مستوطنى ابناء الشمال لهم أرتباط وجدانى و أنتماء حقيقى للحصاحيصا اذ طوال هذا التاريخ خيرات الحصاحيصا تهاجر الى الشمال. ولقد كان لى ملابسات وملاسنات مع صدبقى محمد سيد أحمد سر الختم " الجكومى " عندما أسس كيان الشمال وقال أنه يقصد به تنمية الشمالية من الطرق والكهرباء والمشاريع الزراعية فى حين أن الحصاحيصا مسقط رأسه وصرته مدفونة فى أرضها فأن شوارعها حالها يغنى عن سؤالها وكذلك ومدارسها ومستشفاها ما بالكم كيف تحكمون؟. ما كان بودنا أن ننكأ الجراح وقد تصيب السهام من ليس له ذنب ولهم العذر حتى يرضوا ولكن كان يجب ان ندافع عن أنفسنا أذا تم التجنى علينا. وللأخ والزميل حسن وراق العتبى حتى يرضى ونرجوه ألا يلقى بالقول على عواهنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن




مُساهمةموضوع: رد: البروفيسور محمد زين العابدين يتطاول بعنصرية بغيضة علي أهل الحصاحيصا بسبب مقال عن ابناء العباسية تقلي في الحصاحيصا   السبت 21 فبراير 2015 - 8:22

وهنا ردي علي البروف محمد زين العابدين ابن مصطفي قرشي الحلاوين :

البروف زين العابدين .. محاولات فاشلة في البحث عن الذات !!

@ قرأت ما كتبه الاستاذ (البروف) محمد زين العابدين في موضوعه ( حسن وراق و الحصاحيصا) أشارة الي ما كتبته عن إخواننا ابناء العباسية تقلي ،الاضافة النوعية للتشكيلة المناطقية في الحصاحيصا ولا أقول القبلية حتي لا نقع في فخاخ العنصرية كما فعل (البروف) والذي يستكثر علي ابناء العباسية ما كتبناه عنهم كما جاء من عبارته الفجة التي تقول (مع إحترامي الى أنها احتضنت أهلنا من العباسية تقلى) والتي تنم عن استحقار واضح قدم الاحترام عله يفيد عكس ما يريد .
@ الموضوع الذي كتبته بشكل عام لم يتطرق الي أي صراع قبلي و لم يشر الي قبيلة ( البروف ) الحلاوين بشيء خلاف ما جاء ذكره في ، أن الحصاحيصا تقع بين نفوذ قبيلتي الحلاوين شمالا و الشنابلة جنوبا ولم تشكل مساحتها أي صراع بين النظارتين لعدم فائدتها للزراعة والرعي وهو النشاط الاقتصادي السائد وقتها ولعل هذه الميزة قد اغرت الحكومة الاستعمارية اختيار المنطقة لتصبح مركز لإدارة مشروع الجزيرة هذا فقط كل ما جاء في مقالي عن ذكر اسم قبيلة (البروف ).
@ من أين ل (البروف) بحديث البهتان والذي هو بأقبح من الإفك في ما نسبه اليّ باني كتبت عن تاريخ الحصاحيصا ،(ما صارت بهذا الجمال الا بعد طرد الحلاوين والشنابلة منها.) كان علي (البروف) و هو استاذ جامعي أن يكن دقيقا وهو يقوم بقراءة ما كتبته وأنا أسأله في أي موقع وردت هذه العبارة بأن الحصاحيصا ما صارت بهذا الجمال إلا بعد طرد الحلاوين و الشنابلة وهذا محور الرد الذي بني عليه (البروف) مقالته (الشريرة) وكما يعلم الجميع أن درجة البروف تقوم علي البحث والدراسات وهذا ما يتطلب القراءة الجيدة ولكن أخونا (البروف ) محمد زين العابدين بحكم الاقدمية في التدريس نال الاستاذية بلا بحوث Associate Prof. و إلا كانت بحوثه كارثية علي شاكلة ما اورده من عبارة (مختلقة ) لم تصدر مني .
@ التاريخ عند الاخ (البروف) عبارة عن قصيدة في الفخر من وحي الخيال العشائري للغنايات والحكامات ينسي تماما أن التاريخ هو حركة تراكمية لصراعات الاضداد والتحولات النوعية والكمية ،لا يستقيم عقلا أن تختار منه ما يروق لك ويرضي طموحك حتي لا يتعاظم الشعور الشوفيني للقومية أوالتعصب القبلي البغيض الذي تملكك و انت تحاول أن تتناول التاريخ بطريقة سيرة الزناتي خليفة وأنت الاستاذ (البروف) والذي من المفترض أن يكون تناولك للمادة التاريخية بشي من العلمية ولكنك لم تختلف عن طريقة الحديث الذي يتناوله القرويون عندما يسندوا ظهورهم علي جزارة الحلة في أنتظار الفطور.
@ الحديث عن الاراضي يكشف العقلية العشائرية التي تتحدث بها عن ممالك وسلطنة جاء التاريخ الحديث الذي جب ما قبله بطهور الدولة الحديثة مع دخول الاستعمار التركي و تطورت في الحكم الثنائي الذي ارسي دعائم الدولة الحديثة الديوانية ونظم فيها معظم قضايا الناس بما فيها الارض بقوانين انتهت الي قانون 1927 الذي يتعرض للالغاء رغم ما به من ايجابيات ولعل المستعمر وعبر سياسة فرق تسد ميز الافراد في القبائل ولم يميز القبيلة بدليل أن ملاك الاراض في الجزيرة هم من الاعيان والشيوخ والعمد ورجالات الادارة الاهلية الذين نزع لهم المستعمر الارض وهذا موضوع كبير لا مجال له الآن .
@ نعم الحصاحيصا تشكلت من قبائل السودان المختلفة وقبل الشايقية والمناصير وغيرهم جاءت قبائل سكنت في ود الكامل التي لا يوجد بها شمالي ومعظمهم من الدباسين والشكرية مع الحلاوين وهذا وحده يكشف مدي عنصريتك البغيضة وأنت تتحدث عن الشوايقة بأنهم جاءوا في ركب الاستعمار وتربوا في كنفه واستقبلوه بالزغاريد عند فتحه بواسطة كتشنر علي الرغم من أنهم أنشأوا قرية ودسلفاب قبل 300 سنة. هذا حديث لا يمكن أن يصدر من (بروف) لجهة أنه فطير وساذج يفتقر للعلمية والحقيقة التاريخية التي تتعامل بطريقة الفخر والهجاء في الشعر العربي . مثل هذا الحديث ترويه الحبوبات لزوم الحجي ولن يتقبله منك حفيدك (الجامايكي سوداني) ببساطة لأنه نتاج للعولمة التي اذابت الحدود القبلية والعنصرية التي ما تزال تتقد في دواخلك رغم هجرتك في بلاد الفرنجة و جنسيتك الخواجاتية.
@ من أين للأخ (البروف ) أن يعلم بأن حسن وراق ومجاميع مستوطنى ابناء الشمال ليس لهم إرتباط وجدانى و أنتماء حقيقى للحصاحيصا وهذا يكشف حيرة (البروف) الحقيقية التي جعلته قلقا متقلبا في البحث عن الذات لم يجدها عند (الكيزان) الذين تخلي عنهم ولو كان يعلم بأنهم سيحكمون لصبر عليهم ولكنه آثر الإتحاد الاشتراكي في رحلة بحثه عن ( الذات) التي لم يعظمها له (ابوهاشم) عند انتمائه للاتحادي الديمقراطي وعاود الروح أساها مرة أخري بطريقة (قوت) عله يصيب (عصفورا) . هذا هو (البروف) محمد زين العابدين عندما ييأس عن ايجاد الحقيقة يحاول كما قال (ما كان بودنا أن ننكأ الجراح وقد تصيب السهام من ليس له ذنب ولهم العذر حتى يرضوا ولكن كان يجب ان ندافع عن أنفسنا أذا تم التجنى علينا).مع كل اخي البروف لك العذر، أنت بدأت ظلما وهذا بعض الرد .
@ يا كمال النقر.. السبت أخضر .. برضو إنت أحسن من غيرك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكرى عثمان حمد




مُساهمةموضوع: رد: البروفيسور محمد زين العابدين يتطاول بعنصرية بغيضة علي أهل الحصاحيصا بسبب مقال عن ابناء العباسية تقلي في الحصاحيصا   السبت 21 فبراير 2015 - 11:13

ولا أعتقد أن الزميل حسن وراق ومجاميع مستوطنى ابناء الشمال لهم أرتباط وجدانى و أنتماء حقيقى للحصاحيصا

من اين جاء الاستاذ محمد زين بهذه الاحصائية!!!!
انا هنا لا ارد نيابة عن مستوطنى ابناء الشمال وانما ارد كواحد من الذين استوطنوا فى هذه البقعة والتى تسمى الحصاحيصا ...
فى ادب الاستاذية ليس من المستحبب الادلاء باى شهاة معرفية دون التوثق من ثبوتها علميا وفى هذه الحاله لا يمكن ان نتحدث عن او نورد معلومة دون التقصى والبحث عنها .. وفى علم الاحصاء وللتثبت عن معلومة يجب اخذ عينة عشوائية لشريحة مجتمعية واجراء استبيان للتاكد من اى معلومة يراد تقديمها للعامة...
لا اود الخوض كثيرا فى طريقة الاستبيان واجراء المسح وتحليل البيانات واخضاعها للتحليل الاحصائى .. ومن ثم قراة نتائجه والدفع بها للعامة ..لكن هذا ما يجب عملة .. ثانيا ان ياتى ونتيجة لذلك البحث ثبوت معلومة بدرجة مهمة او معبرة significant بعد ذلك يمكن ان نوردها كما اورد الاستاذ زين العابدين معلومته تلك .. او ربما فعل ذلك ولم يود الاشاره لها .. عموما انا من المستوطنين ولى انتماء حقيقى لهذه البقعة التى تسمى الحصاحيصا وارجو من له انتماء لهذه البقعة ان يسجل حضور هنا لنثبت للاستاذ خطأ معلوته تلك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف اسماعيل




مُساهمةموضوع: رد: البروفيسور محمد زين العابدين يتطاول بعنصرية بغيضة علي أهل الحصاحيصا بسبب مقال عن ابناء العباسية تقلي في الحصاحيصا   السبت 21 فبراير 2015 - 12:55

يا حسن وبكرى ، ليس هنالك حوجة لدفاع أبناء
الحصاحيصا بمختلف إثنيتهم، لتأكيد إنتمائهم لها ، طالما
أن سيادة البروف حاد عن الأسس العلمية فى تناوله التاريخى،
كما تعلمون، أن الكتابة فيه تتوخى الموضوعية . لنتركه يسبح فى
بحور عنصريته ، التى أجزم بأن عمر وعلى زين العابدين
لايشاركونه هذا الرأي !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: البروفيسور محمد زين العابدين يتطاول بعنصرية بغيضة علي أهل الحصاحيصا بسبب مقال عن ابناء العباسية تقلي في الحصاحيصا   السبت 21 فبراير 2015 - 13:12



لا تفرح ولا تخلي الناس تفرح في هذا الزمن اليباس ؟؟
معقول الفقرة دي كلها ما شايفا يا بروف ؟؟
اللهم إلا ان كان شتيت كورة ساي

(( ......خلو منطقة الحصاحيصا من النزاعات حول الارض أغري الحكومة الاستعمارية أختيار المنطقة لتصبح مركز لإدارة مشروع الجزيرة بعد بركات لقيام العديد من المنشآت وتحتل ادارة مشروع الجزيرة حوالي خمس مساحة الحصاحيصا أقيمت عليها المحالج ومطارات تخزين القطن والمخازن والمكاتب و بيوت العاملين والمصالح الاخري من سكة حديد المشروع والآبار وغيرها . ااستتبع ذلك هجرة كثيفة نحو المشروع من غالبية السكان في السودان وكان أولهم أهل العالياب والزيداب من الجعلية و الانقرياب أصحاب أول تجربة لزراعة القطن في السودان ......)).






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسن احمد




مُساهمةموضوع: رد: البروفيسور محمد زين العابدين يتطاول بعنصرية بغيضة علي أهل الحصاحيصا بسبب مقال عن ابناء العباسية تقلي في الحصاحيصا   الأربعاء 25 فبراير 2015 - 7:06

(((المفترض أن يكون تناولك للمادة التاريخية بشي من العلمية ولكنك لم تختلف عن طريقة الحديث الذي يتناوله القرويون عندما يسندوا ظهورهم علي جزارة الحلة في أنتظار الفطور )))... هسي دي براها ما عنصرية يا كاتب الرد حسن وراق ... علي فكره القرويون في الحصاحيصا جلابة عشان كدا لو سندوا ظهورهم علي جزارة ولا فرن ما فارقة حاجه #هههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البروفيسور محمد زين العابدين يتطاول بعنصرية بغيضة علي أهل الحصاحيصا بسبب مقال عن ابناء العباسية تقلي في الحصاحيصا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: