الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   السبت 30 نوفمبر 2013 - 11:22

«علي السيد» : «جعفر الميرغني» (قاعد ساي) في القصر
وهل هو أصلاً " قاعد " ؟!!
هاجم عضو الهيئة القيادية بالحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) بزعامة مولانا "محمد عثمان الميرغني"، مشاركة حزبه في الحكومة الحالية، وزراء حزبه المشاركين، ونجل زعيم الحزب، مستشار رئيس الجمهورية "جعفر الصادق"، مؤكداً أن وزراء حزبه لا أداء لهم ولا رأي، وقال: (مستشار الرئيس "جعفر الصادق" نجل مولانا الميرغني لا يُستشار وقاعد ساكت ووجوده في القصر وعدم وجوده سوا) ـ بحسب تعبيره. وأقر "علي السيد" - بأن الموافقة على المشاركة في الحكومة تمت بموافقة هيئة قيادة الحزب، لكنه أشار إلى أنهم وافقوا على المشاركة رغم أنها تمت بطريقة غير مؤسسية حفاظاً على وحدة الحزب، التي نوه إلى إنها أهم من المؤسسية، وقال: (حتى لا يحدث انشقاق كبير وينقسم الحزب ضحينا بجزء من المؤسسية ووافقنا على المشاركة على مضض).ووجه "السيد" انتقادات لاذعة للمؤتمر الوطني، لافتاً إلى أنه لا يعرف المشاركة ولا يحترم المشاركين، وقال إنه لا يسمح لهم بإبداء رأي إلا من خلاله هو ولا يشاورهم. وقطع "علي السيد" بأن الحزب الاتحادي لن يشارك في الانتخابات 2015 في ظل النظام الحالي، وطالب المؤتمر الوطني بالموافقة على فترة انتقالية وحكومة قومية وإرجاء الانتخابات، وقال: (عليه أن يترك ما تبقى له من فترة ويتخلى عن الحكم في الأول من يناير 2015).
المجهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   السبت 30 نوفمبر 2013 - 11:31

هذا ما علينا فعله للخروج من هذا النفق المظلم ..؟؟ .
الشارع السوداني الآن فتران جدا ومذهول وحيران ويفتقد للقيادة الميدانية الكل مهتم بحاجاته .. نجد القوى السياسية التي تعول عليها الجماهير كثيراً في قيادة العمل السياسي الناضج لوضع الحلول اللازمة للخروج من هذه الازمة التي تمر بها البلاد نجدها تهتم بمصالحها الحزبية والشخصية ولا تهتم لقضايا الجماهير التي تثق فيها كل الثقة وهذا ما خلق فجوة كبيرة بين هذه القوى السياسية والجماهير وهذا في حد ذاته أزمة كبيرة لانو لا توجد قنوات اتصال مباشرة ما بين هذه الجماهير ورموز هذه القوى السياسة المعارضة وهذا ما افشل كل المحاولات التي كانت تقوم بها الجماهير من مسيرات ومظاهرات التي حدثت في غضون شهر سبتمبر الفائت التي ارتكب فيها النظام اكبر مجازر وهى قتل الابرياء من عامة هذا الشعب المكلوم .. وما اريد ان اؤكده ان هذا الشعب قدم اروع البطولات متمثلة في الشباب الذين ضحوا بروحهم لهذا الوطن ولقد واجه هؤلاء الشهداء من الشباب رصاصات هذا النظام بكل فخر وعزة وشجاعة تقبلهم خالق العباد برحمته واسكنهم فسيح جناته ..
الآن المواطن السوداني اصبح مهتم بحياته اليومية وفى كيفية توفير لقمة العيش للعيال وحق اللبن ومصروفات الدراسة في ظل ارتفاع الاسعار للسلع الضرورية وارتفاع اسعار المحروقات .. أي بيت سوداني يوجد به اطفال في مختلف المراحل التعليمية تجد الروضة والاساس والثانوي والجامعة والخ ...؟ لذا نجد رب الاسرة في دوامة صعبة ما بين توفير مصاريف الدراسة وما بين توفير لقمة عيش حلال لهؤلاء الاطفال ..وذيادة على كده فاتورة الكهرباء والماء والنفايات .. نجد في كل نهاية شهر موظف تحصيل فواتير الماء يضرب على جرس باب المنزل وموظف النفايات وغيره .. طبعاً ناخد معنا ايجار المنزل في الاعتبار .. هذه المعاناة اليومية تشكل مشوار الحياة اليوماتي للمواطن السوداني . وبعد سرد مستفيض لمعاناة المواطن السوداني التي يعانى منها يومياً وبصورة مكررة ويمكن تكون متزايدة.. نجد هذا المواطن صابر على هذا النظام لا ادرى الى متى سيظل هذا الشعب هكذا الكل كان متابع الثورة السيتمبرية التي انتصرت لذاتها وقدمت شهداء لهذا الوطن من اجل كرامة وحرية هذا الوطن المكلوم كما ذكرت اعلاه ..
ما يحدث هو عباره عن مخاض لكل الاقاليم في السودان من اجل نكون او لا نكون ولكن تظل المواجهة في هذا الوقت هي مواجهة الهامش في كل من جبال النوبة والإنقسنا ودارفور ضد المركز بكل مكوناته الجغرافية والمفاهيمية
نموت بالفقر والجوع وغيره من الانصياع للمؤتمر الوطني وبعدم الطموح بالتقديم لوظائفه وغيره ولكن ما يحدث الان في الهامش هي ثورة حقيقية يقودها ثوار الجبهة السودانية مع قوى الهامش وهم أمل هذا الشعب في التغيير لأننا جربنا كل الخيارات مع هذا النظام من مسيرات واعتصامات وعصيان مدنى وغيره لم تحقق نتيجة مرجوه في ظل نظام يحكم بالسلاح لذا لابد من التعامل معه بالمثل كما قالوا هم (الزارعنا غير الله يجي يقلعنا ) في اشارة واضحة لإظهار القوة والعنف ضد أي مجموعة او كيان يقف امامهم
لذا علينا في هذا الوقت تجاوز هذا الصمت والانطلاق نحو أفق التغيير وتحقيق الهدف المرجوة وهو إسقاط تلك النظام الفاشل الذى لم ارى نظامآ في طيلة حياتي يحمى المجرمين ويقتل المظلومين والأبرياء .. المطلوب من القوى السياسية والمستنيرين توعية الجماهير في الحارات والأحياء بماهية التغيير ودعوتهم الى برنامج قوى السودان الجديد عبر الندوات في النوادي واماكن تجمعات الجماهير وحث الجماهير الى الالتفاف حول هذا البرنامج الذى يؤسس لبناء دولة المواطنة والواجبات ..لذا واجب علينا حث المواطنين الى العمل الثوري لان الثورة لا تموت والشعوب هي التي تصنع الثورات والشعب السوداني لديه مواقف مشرفة في ثورات اكتوبر وابريل ..
يجب على القوى السياسية وقوى الهامش وعامة الشعب السوداني من منظمات مجتمع مدنى وشباب مستنيرين الاتفاق على استراتيجية محددة وبرنامج يؤسس لبناء دولة سودانية جديدة بعد زوال هذا النظام .. لان مرحلة ما بعد إسقاط النظام هي الأهم لأن بعد إسقاط النظام يدخل الجميع في دوامة من التشاحنات السياسية والمواقف المتباينة نحو مستقبل السودان ما بعد الانقاذ منهم من يرى ان تكون هنالك حكومة انتقالية تدير شئون البلاد لحين قيام انتخابات دستورية بصورة ديمقراطية تلبى طموحات هذا الشعب الغلبان ومنهم من يرى ان تكون هنالك حكومة ديمقراطية وغيره ... لذا علينا في الأول السعي في تحقيق هذا الهدف السامي وهو اسقاط هذا النظام الذى يعيش الآن أسواء حالاته من الضغوطات الدولية من ناحية ومن الحروبات الدائرة في جبال النوبة وجنوب النيل الازرق ودارفور من قبل ثوار الجبهة الثورية وقوى الهامش ..
ferksh1000@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   السبت 30 نوفمبر 2013 - 11:33

مقتل وجرح (29) مواطناً في هجوم على بص سفري بنيالا
اطلاق الرصاص الكثيف ادى الى انقلاب البص
الخرطوم :
قتل (5) اشخاص وجرح اكثر من ( 24 ) اخرين في هجوم علي بص سفري كان فى طريقه من نيالا الى زالنجي من قبل مجهولين أول أمس الخميس . وقال شاهد ان ملثمين فتحوا النار ظهر الخميس علي بص سفري (سفريات ابو صلاح ) كان في طريقة من نيالا الي زالنجي وذلك بالقرب من منطقة طور .

وقال الشاهد بان اطلاق الرصاص الكثيف ادى الى انقلاب البص ، واسفر عن وفات كل من سعاد حسن وهى من مواطني زالنجي حي الوحدة ، وادم عمر وهو طالب بجامعة زالنجي ، وثلاثة اخرين لم يتم التعرف على اسماؤهم ، هذا الى جانب اصابة اكثر من ( 24 ) اخرين تم نقل ( 16 ) منهم الي مستشفى نيرتتي ، وحجز ( 8 ) بمستشفى طور ، بالإضافة الى نقل اخرين الي مستشفى كاس . واكد الشاهد بان جميع الجرحى الذين تم نقلهم الي مدينة نيرتتي اصيبوا بالرصاص ، ( 10 ) منهم حالتهم خطيرة، بينهم ( 4 ) في حالة غيبوبة تامة . وكشف الشاهد عن نقل جثامين اثنين من الموتى وعدد اخر من الجرحى الي مستشفى كاس
الجريدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   السبت 30 نوفمبر 2013 - 11:34

حادث أخر يرعب المواطنين بعد حادث نيالا
رعب وهلع ..اطلاق رصاص وتهشم زجاج بص بطريق كسلا القومي.
كسلا : سيف الدين ادم هارون
شهدت ولاية كسلا للمرة الثانية علي التوالي تواصل مسلسل اعمال اطلاق الرصاص بصورة مرعبة بالطريق القومي حيث تعرض صباح اليوم بص التوكل السياحي الذي كان يحمل علي متنه 49 مواطن لإطلاق رصاص ورشق بالحجارة اثناء سيره قبالة منطقة الحفائر 30 كيلو جنوب مدينة خشم القربة من قبل مجموعة كانت علي متن عربة بوكس وأدى ذلك الي تهشم زجاج البص . وغادر الجناة مسرح الحدث بسرعة تجاه الغرب عبر الطريق الترابي. بعد فشل مخطط ايفاق البص وادخل ذلك العمل الاجرامي الرعب والهلع في نفوس الركاب وتم تدوين بلاغ بشرطة خشم القربة .
وبالعودة للتفاصيل المرعبة تحدث سائق البص اسامة عوض وقال اثناء سير البص .بالطريق القومي وبالقرب من منطقة الحفائر تعرض لمضايقة غريبة من قبل عربة بوكس اثناء قدوم شاحنة من الاتجاه المعاكس ولولا العناية الالهية لحدث مالا يحمد عقباه وظل سائق البوكس يلاحق البص وفي اثناء مطاردتهم للبص قام بعض الجناة برشق البص بحجارة كانوا يحملونها معهم وبعد تجاوزهم للبص تم رشق الزجاج الامامي واطلق احدهم الرصاص في الهواء بغية ايقاف البص وبعد فشل مساعيهم سلكوا احدي الطرق الترابية واتجهوا نحو الغرب واضاف السائق بانه واصل رحلته واخطر افراد الشرطة المرتكزين بنقطة كبري البطانة والتي بدورها وجهتني لفتح بلاغ بشرطة خشم القربة ونسبة لتشهم الزجاج قررت شرطة المرور الغاء رحلة البص وتم استبداله باخر وواصل الركاب بعد ذلك رحلتهم الي العاصمة .
ومن جانبه اعتبر الاستاذ عصام حميدة مدير مكتب شركة بصات التوكل السياحية بكسلا بان هذا العمل مهدد امني وذلك نسبة لتعرض المواطنين الابرياء لإطلاق رصاص وتهشم زجاج البص اثناء سيره من قبل مجموعة ظلت تطارد البص بواسطة عربة واضاف حميدة بان كل الدلائل تشير الي ان هذه الجريمة مرتب لها مستدلا بالحجارة المحمولة علي متن البوكس واصرار الجناة علي ايقاف البص وحمل مدير المكتب السلطات المختصة ووالي كسلا المسؤولية المباشرة وطالب بتأمين الطريق . واشار الي حادث بص توحيد مكة الذي بدوره تعرض ايضا لإطلاق رصاص بالقرب من كسلا قبل ايام قلائل وشبه ما حدث بالانفلات الامني الذي ظل يحدث في منطقة معروفة مضيفا بانه تلقي مكالمات هاتفية من قبل ركاب البص مطالبين بضرورة تأمين الطريق واذا لم يحسم الامر بصورة قد يفرض علي الناس حمل السلاح لحماية الانفس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   السبت 30 نوفمبر 2013 - 11:39

بطائرات الـ«انتنوف» والـ«سوخوي» حزب البشير ينفذ عمليات إبادة جماعية وتطهير عرقي.
لندن: مصطفى سري
تبادل الجيش السوداني والحركة الشعبية التي تقود تمردا في ضد الخرطوم اتهامات باستهداف المدنيين في مناطق الحرب في ولاية جنوب كردفان، حيث قالت الحركة الشعبية إن القصف الجوي المتواصل من قبل طيران القوات المسلحة أدى إلى مقتل أكثر من 24 شخصا وتشريد أكثر من ألفين آخرين فروا إلى الكهوف ويعيشون ظروفا إنسانية سيئة للغاية، فيما أكدت القوات الحكومية أنها ستستمر في حربها ضد المتمردين لتأمين البلاد وتحقيق الاستقرار.
وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية في السودان ارنو نقولتو لودي، لـ«الشرق الأوسط»، إن القصف المتواصل من قبل الحكومة السودانية في مناطق جنوب كردفان على المدنيين أدى إلى مقتل 24 وتشريد أكثر من ألفي مواطن، إلى جانب تعرض القرى إلى الحرق والتدمير من قبل من وصفهم بميليشيات تابعة للنظام. وأضاف أن هذه المناطق بعيدة عن أي حدود دولية، مما دفع الذين فروا من القصف والحرق إلى اتخاذ الجبال والكهوف والأودية والغابات ملاجئ لهم. وقال إن الذين فروا من جحيم القصف الجوي يحتاجون إلى مساعدات عاجلة، وإن الخرطوم ما زالت تصر على منع وصول المساعدات الإنسانية وهم في حاجة ماسة لها، إلى جانب رفضها فتح الممرات الآمنة للمعونات الإنسانية.
وقال لودي إن قرى شمشكة، والحجير، وتيرة في محافظة رشاد في ولاية جنوب كردفان تعرضت لاعتداءات بطائرات الـ«انتنوف» والـ«سوخوي» خلال الأيام الثلاثة الماضية على نحو متوال. وأضاف أن القصف أدى إلى مقتل 24 مواطنا، وجرح نحو 30 آخرين، وتشريد أكثر من ألفين، مشيرا إلى أن ما تم حرقه وتدميره من منازل بلغ 900 منزل بكل الممتلكات. وتابع «هذه جرائم حرب منظمة وإرهاب دولة ضد مواطنيها». وأضاف أن المجتمع الدولي ما زال صامتا أمام هذه الجرائم التي يقوم بها النظام. وقال «البشير أعلن على الملأ وسمعه كل العالم أنه سيقوم بحملة عسكرية واسعة قبل نهاية العام، والآن هو ينفذ عملياته الإجرامية على المدنيين فقط من إبادة جماعية وتطهير عرقي».
الشرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:05

كارثة صحية وبيئية خطيرة تؤدى الى مرض الكثير من اطفال الكلاكلات و ابو آدم
صحة البيئة (محمد النيل )
أكد اطباء بالكلاكلات وابوادم جنوب الخرطوم تفشى امراض صدرية خطيرة وسط الكثير من اطفال المنطقة في كارثة متفاوتة النتائج بين وفيات وامراض صدرية سرطانية او ربو وضيق شعب هوائية.
ويقول الاطباء ان السبب الأساسي حرق المواد البلاستيكية في الاحياء كأكياس النايلون وقنينات المشروبات المتراكمة في الزبالة لإهمال السلطات المحلية لنقلها حيث اوقفت السلطات المحلية نقل النفايات في مناطق هامة وكثيفة السكن في الكلاكلات وابو آدم الا في بعض المربعات التي يسكنها اصحاب نفوذ وفى نطاق محدود.
ويضيف الاطباء ان عدم نقل النفايات وتراكمها اضطر الكثير من المواطنين غير الملمين بخطورة الامر الى حرقها وادى ذلك الى زيادة نسبة المواد البلاستيكية السامة العالقة فى الجو ، وكان اول المتضررين الاطفال ومعهم بالطبع الكبار لكن سرعة التأثر عند الاطفال اسرع واكبر واخطر.
ويقول الاطباء انهم يحاولون تنوير مواطني المنطقة بخطورة الامر لكنهم لا يمتلكون المقومات والمعينات اللازمة لنشر هذا الخبر ودق ناقوس الخطر.
ولجأ بعض الاطباء الى اعطاء خطابات لذوى المرضى بغرض ايصالها للمسئولين للفت نظرهم للمخاطر التي تحدق بكل اطفال المنطقة والتي اصابت بالفعل أعداداً كبيرة بأمراض خطيرة او قراءتها في احيائهم للذين يقومون بحرق الاكياس لتبيان خطورتها على اطفالهم .
حريات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:06

حكومة العار والذل
خارجية المؤتمر الوطني تتراجع عن تصريحاتها برفض منح المبعوث الامريكي تأشيرة دخول
أكد أبوبكر الصديق الناطق باسم خارجية المؤتمر الوطني أن ما أثير عن رفض السلطات منح تأشيرة للمبعوث الأميركي لدى السودان دونالد بوث، غير دقيق، موضحاً أنه لم يكن هناك اتفاق من حيث المبدأ على توقيت مناسب لزيارة المبعوث للسودان.
واضاف في تصريح (للعربية) ان موعد زيارته لم يكن مناسباً، مضيفاً: “لو تم الاتفاق على الموعد المناسب للزيارة فإن إجراءات التأشيرة لاحقة، وبالتأكيد لن يكون هناك إشكالية في منحه تأشيرة الدخول”.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية، إنه من الطبيعي أن يسعى السودان لتطبيع علاقاته مع أميركا باعتبارها تمثل قوة في الساحة الدولية، نافياً في الوقت عينه أن تكون الحكومة قد سعت لأن تكون علاقتها سيئة مع الولايات المتحدة الأميركية.
إلا أنه أردف قائلاً: “الكرة الآن في ملعب الإدارة الأميركية”، وعليها أن تبادر برفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، وكذلك رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وأوضح أن العلاقات السودانية الأميركية لا زالت تراوح مكانها.
وحول ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن حديث وزير الخارجية لنواب البرلمان بأن هناك جهات من داخل الحكومة تعوق عمل وزارته لتحسين علاقات السودان الخارجية قال المتحدث باسم الخارجية السودانية إن كرتي تحدث بشكل عام بأنه يجب أن يكون هناك تناسق و”هارموني” بين السياسات الداخلية والخارجية للبلاد، بحسب تعبيره.
وأكد أبوبكر الصديق لـ”العربية.نت” ما نقلته عنه بعض وسائل الإعلام قوله إنه ليس من المنطقي أن يكون للإدارة الأميركية دور في جهود السلام والاستقرار في السودان، دون علاقات طبيعية بين البلدين، وأن مهمة مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للسودان يجب أن تبدأ بالعلاقات الثنائية وثقة متبادلة، تمهّد لأن يكون هناك إسهام إيجابي للولايات المتحدة في القضايا السودانية.
حريات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:08

ابو عيسى : جماعة المؤتمر الوطني انما عصابة من اللصوص جعلوا من الاسلام واجهة لهم
نددت قوى الاجماع بالحملة الصيفية العسكرية الحكومية المصحوبة بالقصف الجوي على المدنيين .
واكد الاستاذ فاروق ابو عيسى رئيس الهيئة العامة لقوى الاجماع ان النظام في الخرطوم اختار طريق الحرب وتوسيع دائرتها من دارفور مرورا بكردفان وحتى النيل الازرق ، لأنه لا يستطيع البقاء في السلطة والعيش فيها الا بالحرب واستمرارها وتوسيعها كما نشاهد كل يوم .
واضاف ابو عيسى لراديو دبنقا ان نظام الخرطوم يعلم انه اذا (اوقفت الحرب فإن القوى السياسية ستتجمع بسرعة وتتوحد إرادتها من اجل تصفية العصابة ) ، وتابع ابو عيسى قائلا (لذلك فإن النظام في الخرطوم يعمل على اشغال كل السودان باستمرار الحرب لإضعاف قدرتهم واضعاف ارادتهم ) .
واكد ان جماعة المؤتمر الوطني انما (عصابة من اللصوص جعلوا من الاسلام واجهة لهم والاسلام منهم براء ) . وناشد السودانيين بالتوحد والعمل معا لإسقاط النظام وتصفيته نهائيا .
ومن جانبه ادان الاستاذ كمال عمر عبدالسلام الناطق الرسمي باسم قوى الاجماع والامين السياسي للمؤتمر الشعبي ، ادان الحملة العسكرية الحكومية ضد السودانيين في ولايات السودان (دارفور وكردفان والنيل الازرق ) . واكد ان النظام في الخرطوم ينظم اليوم اكبر حملة للحرب ضد شعبه بواسطة اجانب استقدمهم من الخارج مع مليشيات الجنجويد في حرب ليست موجهة فقط ضد من يحملون السلاح ، وانما في عمليات اقرب للاستئصال ، مشيرا لما فعلته وتفعله تلك المليشيات الحكومية من عمليات قتل ونهب واغتصاب في كل قرية او مدينة دخلوها .
واضاف كمال عمر ان نظام المؤتمر الوطني يتعامل مع مطالب اهل الهامش بالحرب والقتل والسحل والابادة . ودعا السودانيين للتحرك ، وقال (نحن كشعب سوداني لامجال لدينا اليوم الا بإسقاط هذا النظام لإيقاف حمامات الدم التي يطلقها في كل شبر من اراضي السودان ).
وحول المطلوب من قبل القوى السياسية واهل السودان اكد كمال عمر انهم في قوى الاجماع الوطني يعملون الآن في مسارين للتعامل مع هذا الوضع ، المسار الاول يتمثل في قيادة حملة واسعة في البلاد تؤكد الا خلاص من الحرب الجارية الا بإسقاط النظام ، والمسار الثاني قيادة حملة دبلوماسية وانسانية عبر التحدث مع كل سفراء الدول في العالم المقيمين في الخرطوم وتجديد المناشدة للمجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإيقاف الحرب الاستئصالية التي يقودها المؤتمر الوطني ضد شعبنا في الهامش.
دبنقا - حريات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:12

الاسلامية هويدا صلاح الدين العتباني : لم أعد أؤمن بالإصلاح البتة بل بالتغيير الجذري
د . هويدا صلاح الدين العتباني
المشروع الحضاري بين الاصلاح والسقوط
ما قرأت نظما شعريا للشاعر هاشم صديق الا واستشعرت عمق كلماته وعمق المحنة ، والتي يعبر عنها بصدق و وعي سياسي . والمرء يدرك تلك الحقيقة من خلال رائعته ( قصة ثورة ) ، و مسرحيته ( نبتة حبيبتي) . يقول هاشم صديق في احدى قصائده :
كرهت قصائد الحفلات عن الثورة وعن الجبهة
كرهت معارك الاحقاد تحيل اسم البلد لعبة
كرهت تطاول الاولاد والساقطين من النقاد
و ذلك لعمري السقوط الكبير الذي احال الامر الى كتلة أحقاد ، واصبحت البلاد تدار كلعبة شطرنج يحرك قرارها نفر لا يتعدون أصابع اليد الواحدة . لقد تم السقوط في هاوية التطبيق السحيقة منذ أبتليت الحركة الاسلامية التي ظلت جراحها تدمي بامتحان السلطة العسير . حتى سدت الحلق غصة ، ما زلنا نأمل أن تنفك لتنهمر دموع غزيرة تغسل جراحات الماضي الاليم . و حتى مبادرتي الاصلاح والتغيير تم رفضهما ولفظهما ، عندما أدرك القوم انهما مضاد حيوي من شأنه علاج مرض الهيمنة والتحكم والتهميش والتشفي، فماذا بقى لنا بعد ان فقد القوم منطق ارسطو وخلطوا السم بالعسل .
ولقد عبر الاستاذ الطيب مصطفى بشجاعة عن واقع الحال وبعد ان أستلبت منه صحيفته التي أسسها بعقله وانكفأ يرعاها بعرقه سنين عددا، حين قال أن اهل المؤتمر الوطني يتبعون قياداتهم مثل قطيع البهائم التي تتبع الراعي، مما جعلهم ينفردون بالحسم والقرار في أي شئ ، وكل من يخالفهم يطرد. فإذا كان ذلك قول الطيب مصطفى وهو الذي يعتبر من المقربين فماذا بقى لنا من قول أو عمل .
حكت إحدى عضوات مجلس شورى الحركة الاسلامية ، ان رئيس المجلس الذي تم اختياره بحصافة وحزق شديدين بل و (شطارة) منقطعة النظير ، وعلى ما اظن بالإجماع وبلا منافس ، وعلى ذلك فقد ظل يدير دفة توزيع الفرص ، يعرف من يختاره للحديث ومن يتجاهله ، فكانت النتيجة أن معظم الذين تحدثوا من اصحاب الولاء لا العطاء ، ولا يخفى على أحد أهمية التطعيم بواحد أو اثنين ممن دافعوا دفاعا باهتا عن أهل الاصلاح ، ليختتم الجلسة القائد الهمام ، الذي عندما فتح الله عليه اتهم الإصلاحين دون أدنى دليل بأنهم قد تآمروا مع الانقلابين . و قالت العضوة أنه قد مرت عليهم لحظات اختلجتها الحيرة بالرهبة ، ولم تعط الفرصة للحيارى ليسألوا إن كان ذلك الاتهام صحيحا فلماذا لم يتم اعتقال الإصلاحين أو على الأقل التحقيق معهم، كما أعتقل ود إبراهيم وصحبه ، وحتى يقطع الشك باليقين اليس ذلك هو السقوط الكبير؟
ثم من هم أعضاء مجلس شورى الحركة الإسلامية أصلا حتى يكونوا مؤهلين للقيام بعملية الجرح والتعديل ، أليس هم الذين تم اختيارهم في المؤتمر الثامن الذي عقد مؤخرا ، وقد كنت شاهد عيان حين قدمت القوائم بأسماء جاهزة تم اختيارها مسبقا بإمعان وإتقان شديدين ، ولم تحترم العقول التي أتت من أصقاع السودان النائية وتكبدت مشاق السفر والحضور ، لتكون النتيجة مجلس شورى محبوك مصنوع و جاهز لتلبية اوامر السادة . اليس ذلك هو السقوط الكبير؟
دعكم من الإصلاحين فأنا لم أعد أؤمن بالإصلاح البتة بل بالتغيير الجذري، ألم يلهم الله القوم ليسألوا أنفسهم لماذا تتسع الهوة و الفجوة كل يوم بين القاعدة والقيادة ، وبين المثقفين والقيادة ، وبين السائحين و المجاهدين والقيادة ، لكن لأن ذلك النوع من الأسئلة يحتاج إلى إعادة مراجعات وصياغات جديدة ، فإنه يدخل في خانة الممنوع . ثم اننا نعلم علم اليقين و ندرك تماما أن معايير الاختيار لم تعد تأبه لمصطلحات مثل القوي الأمين، أو المفكر المثقف ، لأنها معايير لا تسمن ولا تغني جوع الحكومات المتسلطة . بل حتى الذي يراد إزاحته أحيانا لا يزاح إلا بعد ان تحفر له المحافير ، أو يغتال سياسيا ومعنويا وإجتماعيا ، بعد أن يؤكل لحما ليرمي عظما . وأكبر دليل على ذلك أنه وفي المقابل يتم التغاضي عن أخطاء البعض القاتلة و التجاوز عن فشلهم ، بل يتم ترقيتهم وترفيعهم إلى أعلى الدرجات . لقد صدق من هتف ساخرا ( هي للسلطة هي للجاه ) اليس ذلك هو السقوط الكبير؟
وان كانت هذه الحكومة لا تأبه الى هجرة العقول التي تسافر كل يوم بآلاف المؤلفة الى دول الخليج والسعودية فمؤكد انها لن تأبه الى نخب و قامات فكرية وعقول مستنيرة تسعى للتغيير كأمثال البروفسور الطيب زين العابدين والبروفسور التجاني عبدالقادر والدكتور عبدالوهاب الأفندي والدكتور محمد محجوب هارون . وبالتأكيد سيكون ذلك هو الخسران المبين و إذن هذه الحكومة لا تعي انها تفقد عقلها المدبر والمخطط بفقدها لتلك العقول والنخب المستنيرة ومن يفقد عقله فليفعل ما يشاء. والذي يفقد عقله يمكن ان يقتل ابناؤه كما حدث في احداث سبتمبر التي راح فيها خيرة الشباب. اليس ذلك هو السقوط الكبير؟
انخراط الشباب أفواجا وجماعات كل يوم في حركات ثورية وحرب مدمرة ، يقتل فيها المسلم اخيه المسلم . و هروب الشباب المحبط ليلوذ بإسرائيل رغم علمه علم اليقين انها العدو المستكبر يتسلقون حواجز جدرانها ويعرضون انفسهم للموت وبغض النظر ان كان ذلك الفعل صحيحا او غير صحيح أليس أولئك او هؤلاء لهم قضية؟ دعك من هؤلاء المبعدون المهمشون لماذا نرى الآلاف من المجاهدين الهائمين في الارض يمطرون صفحات الفيس بوك والمواقع الالكترونية بوابل من النقد وسيل من الاحتجاجات و الشتم يصبون جام غضبهم على اقرب الأقربين لهم من الحكومة والمؤتمر الوطني .اليس لأنهم و ببساطة شديدة أصبحوا يعيشون موقف المفارقة وسقوط القيم التي تعلموها وأمنوا بها فبعد أن تم إقناعهم أن أمريكا قد دنا عزابها اصبحت أمريكا تعزبنا كل يوم وليلة ، أليس تجاهلهم يعني السقوط الكبير؟
دولة قطر كالسودان حتى بعد انفصال الجنوب ، تتمدد فيها الارض الخصبة وتجري من تحتها الانهار ، ورغم ذلك تتقلص فيها مساحات الزراعة والرعي و يصبح شبابها باعة متجولون ونساء ريفها بائعات شاي ، ليتقلص عدد المواطنين الذين يعملون في الزراعة والرعي من 52% عام 1993 ليصبحوا 27% عام 2008 ، اليس ذلك هو السقوط الكبير؟
لن اختلف منذ اليوم مع الذين كانوا يختلفون معنا فكريا وسياسيا مثل الاستاذ غازي سليمان و غيره من الذين كتبوا منتقدين دعاة الاصلاح والتغيير وحملوهم وزر وفشل عقدين من الزمان لانهم وقفوا او عملوا او أيدوا فيها الانقاذ و المؤتمر الوطني . ورغم انني لم أتقلد منصبا واحدا ولم تتعد علاقتي بأكثر من انني كنت عضوة غير ناشطة بالمؤتمر الوطني الا انني اعترف بمشاركتي في ذلك الإثم . ورغم هذا الاعتراف فالسؤال البديهي هل كان لنا ان نستمر في ركوبنا عربة المؤتمر الوطني المنحدرة لنسقط في الهاوية ام نترجل منها ونلحق بأنفسنا . ورغم الاعتراف بأخطاء الماضي الا ان كل ابن ادم خطاء وخير الخطأين التوابين . بلا شك اننا قد وعينا الدرس فأعطونا حق ان نقول كلمة حق في وجه سلطان جائر وان نلحق بأنفسنا فنعمل عمل اهل الجنة بعد ان كنا على بعد شبر من النار وكفى.
حريات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:15

المؤسسات بها تململ بما فى ذلك الجيش
الطيب زين العابدين(محمد المكى – الحياة)
اكد رئيس «الحركة الوطنية للتغيير» الطيب زين العابدين، وهي حركة سياسية جديدة في السودان يقودها «إسلاميون» أعلنوا رفضهم لسياسات النظام، أن «النظام في حالة ذعر وغير قابل للاستمرار لمدة طويلة»، وفيما دعا الرئيس عمر البشير إلى «محاولة إصلاح كاملة لأن بيده السلطة» قال: «إن الحركة التي أعلن تشكيلها تدعو إلى التوافق الوطني».
ووجه في حديث إلى «الحياة» على هامش زيارته الدوحة للمشاركة في ندوة عن أفريقيا نظمها «مركز الجزيرة للدراسات»، انتقادات شديدة لنظام الحكم في السودان، وقال: «إنه الأفشل في تاريخ السودان» و «فشل في تحقيق طموحات الحركة الإسلامية»، وهو «مفكك»، و «يضيق على الحريات في شكل غير مسبوق».
ورأى الطيب وهو أستاذ علوم سياسية في جامعة الخرطوم أن أولوية الحركة التي يقودها «الاتصال بأشخاص يمثلون جهات السودان المختلفة لندعوهم للدخول في الحركة الجديدة، لأن مجموعتنا الأولى صغيرة، وتضم أشخاصاً من الوسط النيلي» (وهو يعني أنهم ليسوا من المناطق التي توصف بأنها مهمشة كدارفور وكردفان).
وأضاف: «أن الأولوية الثانية تكمن في السعي إلى تكوين مجلس تأسيسي للحركة يتكون من حوالى 25 إلى 35 شخصاً»، وقال: «نريد أن ينضم لعضوية «الحركة الوطنية للتغيير» أناس لهم رمزية، نريد أسماء نظيفة، لا شبهات عليها أو اتهامات، وسنجيز بعد تشكيل المجلس التأسيسي بيان الحركة المقترح حالياً في شكل نهائي، ونسعى في فترة لاحقة إلى تكوين تنظيم سياسي».
وقال: «إن أبرز ما تضمنه بيان تكوين «الحركة الوطنية للتغيير» يتمثل في نقد تجربة السودان في الحكم منذ الاستقلال، هناك أخطاء، لم تكن هناك رؤية استراتيجية، لم يكن هناك توافق وطني على كثير من القضايا، وحتى الأشياء المطلوبة (للحكم في السودان) طبقت في شكل سيئ كالفيديرالية».
وأضاف: «الفيديرالية نظام مناسب للسودان، لكنها طبقت في شكل سيئ، وأصبح من طبقوها (نظام البشير) يمثلون حزباً واحداً (المؤتمر الوطني)، فهناك ولاة منتخبون في الولايات واجهوا ممارسة غير صحيحة (من الرئاسة بإبعادهم)، وكان يمكن أن يقال لهم استقيلوا أو يقال لأحدهم اذهب إلى ولاية أخرى». وأردف: «في الجانب المالي (في تطبيق الحكومة للفيديرالية) جرى تحديد أموال بصورة غير مدروسة وتخلو من الشفافية، فتعطى منطقة مثلاً 50 مليون جنيه وولاية ثانية تأخذ مبلغاً أقل وأخرى أكثر من دون ذكر الأسباب، كان مطلوباً أن يتم تقسيم الأموال على أسس معينة وتقوم بذلك جهة محايدة، وليس الحكومة التي تقدم مالاً لجهة ما وإذا غضبت منك (من ولاية معينة) لن تعطيك الدعم، فإلى من تشكوها؟
وقال: «من يحكم الآن مجموعة محدودة جداً، جداً، هي التي تفرض رأيها. مجموعة فصلت غازي صلاح الدين (مستشار الرئيس السابق ورئيس الكتلة البرلمانية السابق للحزب الحاكم الذي انشق عن النظام أخيراً بعد مذكرة قدمها للرئيس مع شخصيات أخرى)، على رغم أنه يعمل في (الحركة الإسلامية) أكثر من ثلاثين عاماً، وحمل السلاح في وقت من الأوقات، وجاء من ليبيا (إلى السودان) ليهزم نظاماً عسكرياً هو نظام (الرئيس السابق) جعفر نميري. والذين فصلوا غازي هم في حكم طلابه أو تلاميذه، كلهم لا يساوون ما بذله غازي صلاح الدين في العمل في «المؤتمر الوطني» أو في «الحركة الإسلامية».
وهل وجهتم كقيادات إسلامية معروفة، نقداً لتجربة حكم «الإسلاميين» في السودان؟
قال: «أنا كتبت كثيراً في هذا الشأن وكتاباتي منشورة، وأعتقد أن أول خطأ في الحكم (نظام البشير) أنه جاء بانقلاب عسكري، وهذا حكم المسيرة فقد جئنا بعسكريين، على رغم أن الانقلاب لم ينفذه العسكريون فقط، بل كانت الغالبية من المدنيين، وهذا يعني أنك لم تأت بقيادتك الحقيقية إلى الحكم، وهذا أدى إلى شيء عجيب جداً، إذ قالوا لنا في مجلس شورى «الحركة الإسلامية»: «إن الحاكمين إسلاميون مثلكم، بالتالي لا يمكنكم، لأنكم منتتخبون (داخل الحركة الإسلامية)، أن تتخذوا القرارات وحدكم، لا بد أن تدخل معكم هذه الجماعة (العسكريون الانقلابيون بقيادة البشير)، وكانت النتيجة أن تم حل مجلس شورى الحركة (الإسلامية) المنتخب، وعُين مجلس جديد جمع بين بعض المنتخبين وآخرين، وفي النهاية مجلس عينه الأمين العام، ثم جاؤوا بوزراء جدد، وقالوا هؤلاء أصحاب قرار، وعندما يفصلون الوزير يخرجونه من المسيرة، لأن من يُعينك عضواً في مجلس الشورى (للحركة الإسلامية) هو شخص واحد».
وتابع: «هذا التغيير حدث في قمة السلطة وهو مجلس الشورى (للحركة الإسلامية)، وقد انقطعت الصلة بين هذا المجلس والقواعد (أعضاء الحركة الإسلامية) منذ عام 1990 أي (بعد عام من انقلاب البشير)، بالتالي فسد الوضع تماماً، وأصبح في النهاية بمثابة حل (إلغاء) للحركة الإسلامية).
وهل يعتقد بأن الحكومة قادرة على إحداث تغيير وإصلاحات؟ قال: «كلمة حكومة غير دقيقة، توجد حكومات عدة، فأي «مسؤول» يمارس في مجاله ما يريد ولا أحد يحاسبه، وفي حالات نادرة اذا غضبت القيادة (وهي محدودة وتتكون من سبعة أشخاص) من شخص، فإنها تتدخل لفصله. أما الحجة التي فصلوا بها غازي صلاح الدين فهي كما قالوا إنه (مع مجموعة شخصيات إسلامية) أصدر بياناً خارج المؤسسات.
وهل تتوقع أن يعلن الرئيس البشير مبادرة إصلاح كما قال في وقت سابق؟ رد: «هو قال إنها ستخرج في رمضان الماضي في سبيل إصلاح شامل، وتحدث عن ذلك أيضا النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه ورئيس البرلمان أحمد إبراهيم الطاهر (والقيادي في الحزب الحاكم) مهدي إبراهيم، وقالوا إن هناك مبادرة إصلاحية ستحقق السلام، نحن منتظرون وهي لم تأتِ حتى الآن».
وعن سيناريو الأحداث المتوقع هل إصلاح أم انقلاب أم ثورة شعبية؟ أجاب: «التنبؤ صعب، لأن المعارضة ضعيفة والانتفاضات الشعبية يمكن أن يقابلها النظام بأقسى أنواع المواجهة، والنظام مفكك وضعيف، ووجود أي شخص في السلطة يعتمد على رضا الرئيس عنه».
ولفت إلى وجود حركات تحمل السلاح، و «جبهة ثورية متحركة»، واحتجاجات في الشارع، وفي الجيش حصلت محاولة انقلاب من ألصق الناس بالنظام، ومن الذين دافعوا عنه دفاعاً مستميتاً، وكل المؤسسات فيها تململ وتحرك، إضافة إلى التضييق على الحريات في شكل غير مسبوق، وآخر مثال على ذلك كان تمثل في القبض على 9 أو عشرة من أساتذة جامعات في منزل أحدهم، أما إغلاق صحف بعد طباعتها فصار ممارسة عادية».
وأكد «أنه لن يستمر طويلاً هذا السلوك، النظام يعيش حالة ذعر، لا ثقة لديه في نفسه، لكنه لا يستطيع أن يمسك أنفاس الناس، هناك بدائل عدة للتعبير، هناك مواقع إلكترونية لا حصر لها، والشباب الذين قاموا بالاحتجاجات (قبل فترة) كانت غالبيتهم تتواصل عبر تلك المواقع».
وخلص إلى أن «سلطة الإنقاذ» (نظام البشير) فشلت فشلاً ذريعاً في تحقيق طموحات «الحركة الإسلامية» التي كنا ننتمي إليها في يوم من الأيام: أنا أعتبرها أفشل الحكومات التي مرت على السودان، انفصل الجنوب في عهدها، كما شهد حرباً أهلية في دارفور، وحرباً في كردفان والنيل الأزرق (ولايتين)، وبداية حرب في شرق السودان، هذا لم يحدث في أي عهد، وإدارياً سيّست هذه الحكومة الخدمة المدنية (فصلت أعداداً كبيرة ممن لا ينتمون إلى الحركة الإسلامية)، وسيّست القوات المسلحة (فصلت أيضاً عدداً من الضباط)، وأدت سياستها إلى فشل مشروعات كبرى مثل مشروع الجزيرة (أكبر مشروع زراعي)، وإفشال السكك الحديد والخطوط الجوية السودانية، هذا جعلنا كإسلاميين (نتحرك) لنقول إنه ينبغي أن نصحح ما أفسدناه، وما أوصلنا إليه السودان، ونحن (الحركة الوطنية للتغيير) لم ننتمِ إلى المؤتمر الوطني الحاكم، في يوم من الأيام، ولدينا حرية في نقد التجربة التي سادت 24 عاماً نقداً شاملاً.
الدوحة – محمد المكي أحمد– صحيفة الحياة

" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:16

إنذار بخطر مجاعات في السودان
شبكة نظام الإنذار المبكر عن المجاعات (FEWS) في العالم منظمة عالمية لاهم لها بالشأن السياسي هي تحذر الحكومات حين تستشعر بأن هناك نقصاً فيالغذاء بما يهدد ظهور مجاعة .وأكثر ما تركز عليه هي المحاصيل .
تنشر الشبكة تقاريرها عن حالة الأمن الغذائي في العالم ككل. فيما يتعلق بالسودان ذكرت الشبكة أن توقعات حصاد المحاصيل الزراعية الأساسية لهذا الموسم (2013/2014) تقل بنحو(20-30%) عن المعدل المطلوب، بسبب شح الأمطار في بعض المناطق وانعدام الأمن بالإضافة للآفات الزراعية.
و نشرت الشبكة خريطة للسودان تبين أن مناطق جنوب كردفان حالتها كارثية و حالة أزمة تنذر بالخطر في مناطق جنوب النيل الأزرق و الحالة ضاغطة حتى في ولاية البحر الأحمر حيث ظهرت خريطة بذلك باللون الأصفر فيما يتعلق بنقص الغذاء هناك. أشارت الشبكة إلى الارتفاع المفاجئ في أسعار جميع الحبوب
حيث أن أسعار المحاصيل ارتفعت شهر نوفمبر بنحو(10-35%) عن أكتوبر الماضي بسبب ارتفاع تكاليف النقل ومدخلات الزراعة والتضخم. وأشارت أن استمرار المعارك في جنوب كردفان ودارفور والنيل الأزرق خلال موسم الحصاد يعرقل حصاد المحاصيل الزراعية.
أسعار الذرة حتى في مناطق الإنتاج مثل الجزيرة مرتفعة حيث يقول المواطنون هناك أن سعر الجوال وصل على 250 جنيها
أما أسعار المحاصيل بأسواق القضارف وفقا لإدارة أسواق المحاصيل بالولاية وهي أكبر منتج للذرة في السودان فقد سجلت ارتفاعاً ملحوظاً عن الأعوام السابقة. وفي كل هذه البيانات والمعلومات إنذار بالخطر

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:18

بيان هــــام
بيان من تجمع شباب شمبات
في اجتماع بالإمس في شمبات داهمت قوات الأمن المنزل الذي كان مقرا للاجتماع وهو اجتماع دوري وليس سريا وكان من اجنده الاجتماع القيام بمشاريع لشهداء شمبات هزاع وبكور وكانت المداهمه بواسطه عدد كبير من كلاب الأمن وهم يحملون أسلحه ثقيلة وبعدد من العربات التي تحمل مدافع هاون كأننا في معركه حربيه ضد شباب عزل يحملون في ايديهم أقلاما وأوراقا لقد تكررت هذه الأفعال في ألاونه الأخيرة ضد عدد من شباب شمبات حيث قاموا باختطاف الجيلاني محي الدين من منزله وقبلها قاموا باختطاف شقيقه ياسر وكانوا يعتقدون انه هو الجيلاني كل هذه الأفعال تتم بمعاونة كلاب الأمن في شمبات يقودهم المدعو بكير وهو يقيم في شمبات الديم ولديه شقيق يدعي علي ضابط بجهاز الأمن وهو الآن يعمل بالسفارة السودانية بالقاهرة وبكور هذا هو الشخص الذي ادعي كذبا انه رأي المنام الرسول (ص) يمسك بيد نافع ومحال أن يمسك رسولنا الكريم أيادي القتلة والمنافقين.
أسماء المعتقلين
١/عبد الغفار عمر٢/وشمس الدين الحاج٣/عرفات٤/طارق الشيخ٥/عمر حسن بدوي٦/احمد هاشم٧/ياسر داود٨/مهاجر
يا أهالي شمبات الشرفاء لقد تعددت جرائم جهاز الأمن ضد أهالي شمبات فبعد أن قتلوا الأبرياء من الشباب اصبحوا يهاجمون المنازل بدون مراعاه لحرمه المنازل ووجود الأطفال والنساء فقد قاموا بالأمس بترويع الأطفال والنساء وهددوا بضرب العزل فيا أهل شمبات فلنبدأ من الآن في عزل كلاب الأمن وعلي راسهم المدعو أبو بكر عبد الله عثمان وأسرته فكلهم في جهاز الأمن (بكير)
تجمع شباب شمبات
1 ديسمبر 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:18

جهاز الامن يصادر صحيفة (الجريدة) وقوى الجماع الوطني تدعو المواطنين الى مقاطعة جريدة (الصحافة)
وكالات - راديو دبنقا 2 Dec
صادر جهاز الأمن والمخابرات الوطني امس الاحد جريدة الجريدة، كما منع يوم السبت توزيع صحيفة (التغيير) بعد طباعتها دون إبداء أسباب. من جانبها دعت قوى الاجماع الوطني، الشعب السوداني الى مقاطعة صحيفة (الصحافة) بعد استيلاء المؤتمر الوطني عليها، وتحويلها الى جاسوس ينتهك حرمة تلقى المعلومات ونشرها ، الى جانب بث معلومات مفبركة لإضعاف الثقة في المعارضة، الامر الذى يتعارض مع أخلاقيات العمل الصحفي القويم.
وفي موضوع اخر أكدت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الثالث عن عدد المصابين بوباء الحمى الصفراء في جنوب وغرب كردفان منذ اكتوبر الماضي ، اكدت ارتفاع حالات الاصابة الى (44) شخص ، بينهم 14 حالة وفاة. و من جهة ثانية كشف البرنامج القومي لمكافحة الإيدز في السودان، عن (9) الاف حالة اصابة جديدة بالإيدز بالسودان، الى جانب وجود (77 الف يعيشون مع فيروس الإيدز. وطالب وزير الصحة بجنوب دارفور، عمر سليمان آدم، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز جميع قطاعات المجتمع بالولاية، بالمشاركة في جهود مكافحة مرض الإيدز، باعتبار إن الولاية لها حدود مع دول ينتشر فيها المرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:19

طبيب : قناصة النظام استعملوا رصاص خاص يتسبب في تفجير خلايا الجسم والأحشاء بسرعة قاتلة
لجنة قومية للتضامن مع أسر شهداء سبتمبر
12-02-2013
الخرطوم: خاص: الراكوبة
أعلن تحالف قوى الاجماع الوطني عن تكوين لجنة قومية للتضامن مع أسر ضحايا سبتمبر (من الشهداء والمصابين والمعتقلين) في المظاهرات التي جرت مؤخراً عقب قرار الحكومة بزيادة أسعار المحروقات.
واستنفر التحالف جهود القوى السياسية بالداخل والسودانيين بالخارج لتقديم الدعم النفسي والمعنوي والقانوني والمادي لأسر الضحايا في ولايات السودان المختلفة؛ وكشف أن عدد القتلى في المظاهرات الاخيرة قارب الـ(1000) بينهم مفقودين وآخرين دفنوا في مقابر جماعية بعد التعذيب على يد جهاز الأمن السوداني. وأكد أن عدد الجرحى وصل (300) جريح؛ تم اجراء جراحات مجانية خطيرة لعدد منهم؛
وكشف أحد الأطباء أن الرصاص المستخدم من قبل قناصة النظام ضد المتظاهرين من نوع خاص يتسبب في تفجير خلايا الجسم والاحشاء بسرعة قاتلة ، وقال القيادي بالتحالف صديق يوسف خلال المؤتمر التأسيسي للتضامن مع الأسر بدارالمؤتمر السوداني مساء أمس بحضور قيادات وممثلي الاحزاب السياسية؛ إن أحداث سبتمبر خلفت أعداداً كبيرة من القتلى مشيراً إلى أن الحكومة ماتزال مستمرة في الاعتقالات آخرها مساء أمس الأول؛ حيث تم اعتقال (Cool من شباب منطقة شمبات ببحري بصورة وحشية تم طلاق صراح (5) منهم؛ فيما لايزال (3) آخرين معتقلين.
ودعا صديق إلى ضرورة التضامن مع أسر الشهداء في الخرطوم ومدني ودارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان، مؤكداً بأن اللجنة ستعمل على تكوين جسم قوى لمناصرة الضحايا، وأشاد بالمجهودات التي قام بها الأطباء بإجراء جراحات مجانية لمصابي سبتمبر في مستشفيات خاصة.
ومن جانبه قال د. كمال عمر: لأول مرة نشهد وجود تحالف مجتمعي متفق عليه ووصف الأحداث في جنوب كردفان ودارفور بأنها أسوأ من أحداث سوريا؛ وتوقع تطور الأحداث بصورة أبشع في مقبل الأيام. وأقرّ رئيس التحالف فاروق أبو عيسى بأن التضامن مبدأ إنساني ويحتاج من جميع الأحزاب التكاتف والاتفاق؛ كاشفاً عن إبداء سودانيون بالخارج في كل من امريكا واستراليا ومصر رغبتهم في تقديم الدعم، وقال باأهم بدأوا في تشكيل لجان لجمع المساعدات اللازمة.
من جانبهم طالب المتحدثون بضرورة إجراء تحقيق قضائي شامل ومستقل ودعوا الاتحاد الافريقي والمنظمات العالمية الحقوقية للتدخل. وأكد الأستاد "معتصم" ضرورة تمليك المواطنين الفكرة الأساسية عن حق التظاهر السلمي، وأمن على أهمية الدعم القانوني ومتابعة قضايا الشهداء؛ ووجه دكتور "الفاتح" هجوماً عنيفاً على الحكومة وقال: لم أتخيل ان يكون (هزاع) وغيره من شهداء سبتمبر متآمراً على الدولة أو يرغب في أحداث إنقلاب عسكري ومن يظن ذلك فهو بالتأكيد مخبول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:20

الصوارمي الناطق الرسمي باسم الاسرة الحاكمة في السودان: ادعاءات متمردين إسقاط مقاتلة في كردفان غير صحيح.. وقواتنا لم تتكبد آي خسائر
12-02-2013
لندن: مصطفى سري
نفى الجيش السوداني إسقاط الجبهة الثورية طائرة تابعة له في جنوب كردفان، وعد تصريحات قادة الجبهة من قبيل «رفع المعنويات بعد الهزائم التي منيت بها في مسارح العمليات»، غير أن مسؤولا في الجبهة أكد أن قواته أسقطت الطائرة ولديها الأدلة الكاملة، مشددا على أن حملة الصيف التي أعلن عنها الرئيس عمر البشير قد انتهت بعد هزيمة قواته والميليشيات التابعة لها في مسارح العمليات.
وقال المتحدث باسم مليشيات اسرة البشير الصوارمي خالد سعد في تصريحات أمس، إن ادعاء الجبهة الثورية إسقاط طائرة تابعة للجيش وتكبيد قواته خسائر في جنوب كردفان غير صحيح، قائلا إن تلك الأحاديث للاستهلاك الإعلامي ولا تمثل الحقائق على الأرض، وأضاف: «المنطقة المزعومة لا توجد بها أي عمليات، ونحن في القوات المسلحة لم نفقد أي طائرة تابعة لنا»، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تسيطر على زمام الأمور في كردفان ودارفور.
غير أن القيادي في الجبهة الثورية المتحدث باسم حركة العدل والمساواة، جبريل آدم بلال، قال لـ«الشرق الأوسط» إن «قوات الجبهة أسقطت طائرة مقاتلة تابعة للجيش في منطقة سماسم التي تقع بين مدينتي كادوقلي والدلنج في جنوب كردفان مساء أول من أمس واحترقت تماما»، وأضاف: «نشرنا صور الفيديو التي توضح احتراق الطائرة، إلى جانب العتاد العسكري الذي استولينا عليه من قوات النظام».
وأشار بلال إلى أن قوات الجبهة، ممثلة في حركة العدل والمساواة، شتت ثلاث متحركات حكومية قوامها ميليشيات الجنجويد والميليشيات الأجنبية مدعومة بالقوات المسلحة الموالية للمؤتمر الوطني في منطقة جبل أبو دموع في جنوب كردفان، وأضاف: «استولينا على عدد من الآليات العسكرية والعتاد والأسلحة الثقيلة والرشاشات والذخائر بمختلف أنواعها وقتل العشرات من الميليشيات الحكومية». وقال إن قواته أسرت أعدادا كبيرة من القوات الحكومية، بينهم ضباط كبار برتب مختلفة.
الشرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 - 17:21

المعارضة: الحل هو إسقاط النظام ولن نشارك في جنازة البحر
تحالف المزارعين: لا إصلاح لمشروع الجزيرة في ظل النظام الحالي
حسين سعد
قطع تحالف قوى الاجماع الوطني وتحالف مزارعي الجزيرة والمناقل باستحالة اصلاح الاوضاح بمشروع الجزيرة في ظل النظام الحالي وحذرا من اندلاع مجاعة بالبلاد بسبب نقص الغذاء وقالت المعارضة انه لاخيار سوي اسقاط النظام وتعبئة الشارع مؤكدة جاهزيتها للمعركة القادمة وحسمها ،وقال رئيس الهيئة القيادية لقوي الاجماع الوطني فاروق ابو عيسي في منبر الشارع الذي نظمته قوي الاجماع الوطني بدارحزب المؤتمر الشعبي أمس بمشاركة تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل ان المصائب تراكمت علي الشعب السوداني وعلي أهل الجزيرة التي أصبحت صحراء علي حد قوله ووصف ابو عيسي قضية التقاوي الفاسدة بالجريمة وقال ان التقاوي الفاسدة لايصنعها الا فاسد وحذرمن اندلاع مجاعة بالبلاد بسبب فشل الموسم الشتوي الحالي وضعف انتاجية محصولات الموسم الصيفي.من جانبه قال رئيس اللجنة السياسية بقوي الاجماع الوطني الاستاذ محمد ضياء الدين انه لايمكن معالجة قضايا وازمات البلاد في ظل النظام الحالي واوضح انهم بصدد تعبئة الشارع ضد سياسات النظام الفاشلة واقامة نظام ديمقراطي انتقالي بديل وردد(هذ هو خيارنا وهو خيار الشعب الشعب السوداني الذي خرج في انتفاضة سبتمبرالماضية التي سقط فيها العشرات من الشهداء والجرحي ) وأردف(الان نعد العدة الي جولة اخري بمشاركة المزارعين والشباب والمراة والطلاب والمعلمين) وزاد: (لا خيار لدينا ونحن جاهزون للمعركة القادمة وعلي حسمها واسقاط النظام ) وأكد وجود حوار بين قوي الاجماع الوطني والجبهة الثورية.وفي المقابل قال رئيس لجنة الاعلام بقوي الاجماع الوطني كمال عمر ان الجزيرة صاحبت التاريخ الطويل من العطاء تتعرض هذه الايام الي تدمير ممنهج من قبل النظام حتي تراجعت الاوضاع بالمشروع الي مرحلة حرجة فضلا عن قضية التقاوي الفاسدة وأوضح (نحن في المعارضة خطنا هو خط الثورة واسقاط النظام) وقطع عمر بعدم مشاركة حزبي المؤتمر الشعبي والامة القومي في التشكيل الحكومي القادم وقال (لن نشارك في جنازة البحر) وشدد خطنا هو اسقاط النظام وقال (ان ملامح الانتفاضة والثورة بدات تكتمل) من جهته أكد عضو سكرتارية تحالف المزارعين حسبو ابراهيم بذل كافة التضحيات من اجل قضية اهل الجزيرة التي وصفها بالعادلة وقال انهم كمزارعين لم يتعودوا البكا علي الاطلال. وفي ذات السياق قال القيادي بالتحالف بله محمد الهادي انهم مستعدين للموت في سبيل حقوق المزارعين ووصف ما تم في تقاوي القمح الفاسدة بالسرقة والسمسرة وتابع (الحكومة تلعب بنا مثل الكورة) ودعا الشعب السوداني والاحزاب السياسية ومنظمات المجمتع المدني بمساعدة المزارعين ودعمهم في قضيتهم العادلة وقال انهم كمزارعين يطالبون بتعويض انتاج لموسم كامل وليس تعويض عن قيمة التقاوي الفاسدة فقط ولفت الي ان المشروع به حوالي (145) ألف مزارع منهم حوالي (11) الف امرأة باطفالها. من جهته قال عضو التحالف الزين بخيت ان حوالي 51% من الباعة الجائلين واصحاب المهنة الهامشية بالعاصمة من ولاية الجزيرة منهم حوالي 34% من محلية واحدة وهم تركوا الزراعة التي صارت طاردة. وقال بخيت لا يمكن اصلاح المشروع في ظل النظام الحالي وتابع (ليست هناك ارادة سياسية جادة للنهوض بالمشروع) وزاد (تصريحات قيادات النظام حول هذه القضية كذب ساكت) وقطع بعدم السماح بدخول اي مستثمر أجنبي في مشروع الجزيرة.يذكر ان المنبر تحدث فيه عدد من قيادات تحالف المزارعين منهم عابدين برقاوي ومحجوب الطيب والمهندس صديق محمد احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 2:52

الأسرار وراء استقالة النائب الأول للرئيس السوداني
أثارت إستقالة النائب الاول للرئيس السوداني عمر البشير جدلا واسعا في الاوساط السودانية لاسيما وأن الاستقالة جاءت على خلفية إعفاء الرئيس البشير لحكومته امس الاول إيذانا باعلان الحكومة الجديدة التي صرح الحزب الحاكم بانها ستحمل تغييرا كبيرا في الوجوه التي ألفتها الحكومات السابقة منذ قيام نظام الانقاذ في العام 1989م .
قصة الاستقالة
تباينت المعلومات حول أسباب إستقالة النائب الاول علي عثمان ورجل الدولة الاقوى مابين تأكيدات أنها جاءت في اطار العملية الطبيعية لاتجاه النظام نحو عملية التغيير الشامل والاخر اعتبرها نتاج لتصفية حسابات شخصية مابين علي عثمان وماساعد رئيس الجمهورية والرجل الثاني في الحزب الحاكم د نافع علي نافع
وأكدت مصادر موثوقة من داخل الحزب الحاكم أن الاستقالة جاءت نتاجا للصراعات القوية مابين طه ومساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس الحزب الوطني د نافع علي نافع وذكرت أن المحاولة الانقلابية الاخيرة التي نفذها عسكريون محسوبون على النظام ونافذين كانت بمثابة بداية النهاية لبقاء طه في قمة السلطة , وقالت أن الرجل قد ورد إسمه لما يقارب الخمسين مرة أثناء التحقيقات في قضية المحاولة إلامر الذي إتخذه غريمة ومنافسة على كرسي الرئاسة د نافع كزريعة ضدة وحاول إستقلالها لإبعاده وأكدت أن نافع بدأ جاهد لادانة طه قضائيا بتهمة تورطه في المحاولة الامر الذي أضعف قوة الرجل في قمة السلطة وقاده لأن يكون في موقف المدافع ويبدى محاولا للتقرب من الرئيس البشير عبر اتخاذ مواقف غير مقتنع بها لاعادة ماافسده اتهام نافع. وأعتبرت المصادر أن مرتكز طه وهو الجيش ماعزز مواقف نافع لاسيما وأن الرجل كان المسئول عن الجيش واللصيق به والاكثر تأثيرا به منذ إنقلاب الانقاذ في عام 1989 م وأكدت أن تلك النقطة بجانب الظروف الصحية للرجل كانت أمرا سهلا لاستقلاله من قبل نافع لممارسة ضغوط على طه وإجباره على قرار الترجل لاسيما وأنالاول إختار التوقيت المناسب باعتبار ان الجيش الذي يرتكز عليه طه منشغلا بالعمليات العسكرية والامن الشعبي غير قادر على مواجهة جهاز الامن الذي يرتكز عليه نافع لاسيما وأنه اصبح موازيا للجيش وأكدت ان إستقالة طه بمباثة إنتصار للمعسكر الامني الذي يقوده نافع وأكد ان العملية برمتها تدخل في صراع خلافة الرئيس البشير باعتبار أن الرجل الثاني في الدولة من سيكون صاحب الفرص الاكبر للترشح لمنصب الرئاسة في انتخابات 2015م واشارت لطموحات نافع في ذلك الخصوص .
وقال مسئول نافذ في المؤتمر الوطني فضل حجب إسمه أن خروج علي عثمان من السلطة ليس بالعملية السهلة باعتباره أمرا ذو ولكنه في نفس الوقت إستبعد أن تظهر ردود فعل من قبل طه ف الوقت الحالي ورأى أن الرجل سينكفئ على نفسة ويأثر الصمت لفترات طويلة وفي ذلك أشار لسفرته الاخيرة الي دولتي ألمانيا وتركيا بعد محاولات توريطة في قضية المحاولة الانقلابية وبقاءه شهرين خارج البلاد .
مطلوبات التغيير
المحلل السياسي البرفسور الطيب زين العابدين قال أن ماتوصل إليه من معلومات بشأن إستقالة النائب الاول أكدت ان الاخير إقترح على الرئيس البشير باجراء تغيير شامل للحكومة دون إستثناء باعتبار أن الابقاء على أي من الوجوه القديمة ففي التشكيلة الجديدة يضعف التغيير ويقلل من فرصة التأثير المطلوبة من وراء تعديل الحكومة واشار الي ان طه إقترح ان يحل في منصبه الوزير برئاسة الجمهورية بكري حسن صالح . وعموما يرى زين العابدين أن خطوة طه تمنح البشير فرصة كبيرة لاعادة هيكلة الدولة والاشخاص دونما حرج وبمسئولية كاملة وإعتبر ذلك أمرا إيجابيا واعتبره مؤشرا لكبر حجم التغيير المقبل في الحكومة الجديدة وقال هذا التمرين القصد منه خلق تأثير جديد في المجتمع وإضفاء بعض التفاؤل لتغيير أكبر .
من هو علي عثمان
يتمتع الرجل بقبول دولي وتعد إتفاقية السلام الشامل نقطة إنطلاقته إذ طرحته كشخصية دولية يمكن الاعتماد عليها لايجاد الحلول, ويعتبر الأقل حديثا وظهورا في الاعلام وفي اللقاءات الجماهيرية ويعرف بانه قليل الكلام ومحدد في توصيل المعلومات ويوصف "بالمتفلسف " واحيانا كثيرا يشابه في طريقة الحديث لزعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي الذي يعد من أنجب تلاميذه قبل أن ينقلب عليه في ديسمبر 1999م. برز سياسيا ادبان دخوله لجامعة الخرطوم الذي درس فيها القانون حيث انضم لجماعة الاخوان المسلمين رغم نشأته في بيئة مخالفة تماما "ختمية " وعرف تاريخيا بأنه الرجل الثاني في تنظيم الجبهة الإسلامية القومية بعد إنشقاق الجماعة . وأنتخب عضواً في البرلمان القومي لثلاث دورات في الفترة من 1977 - 1985م وشغل منصب رائداً لمجلس الشعب وهو منصب يعنى برعاية شؤون الوزارات داخل البرلمان وتنبني سياساتها .وتقلد رئاسة لجنة دائمة بالبرلمان في العام 1985 وتقلد عدة مناصب وزارية في عهد الانقاذ الحالي فقد كان وزيرا للتخطيط الاجتماعي ثم وزيرا للخارجية ,وبعد مقتل النائب الاول للرئيس السوداني إثر سقوط طائرة إختير ليشغل منصب النائب الاول في العام 1998 وحتى 2005 اذ ا تنحى لصالح زعيم الحركة الشعبية د جون قرنق وفقا لاتفاقية السلام الشامل التي انهت الحرب الاهلية مع الجنوب وكان هو رئيس المفاوضات التي أفضت للاتفاقية وبعد إنتها الفترة الانتقالية وإنفصال الجنوب إعيد تعينه في منصب النائب الاول بعد ان كان نائب ثاني بحسب الاتاقية التي جعلت المنصب لصالح الحركة الشعبية وقتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 2:53

مندوب منظمة اسلاموية يعتدى على طفلة
صورة توضيحية
أكملت شرطة الباقير تحقيقاتها في بلاغ اعتداء على صبية، يواجه الاتهام فيه مندوب منظمة دعوية. وقد سجل المتهم اعترافاً قضائياً بالتهمة الموجهة إليه تحت المادة
(45 ب) من قانون الطفل.
وكانت والدة الطفلة قد دونت البلاغ ضد المتهم، إثر دخول ابنتها في حالة غيبوبة استمرت لعدة أيام بعد الاعتداء عليها، وعندما عادت للوعي تم التحري معها، ثم أخرجت من المستشفى، إلا أنها عادت مرة أخرى بسبب بمضاعفات. هذا وأفادت مصادر بأن المتهم لديه سوابق، وقد حاول إرضاء أسرة الطفلة بمبلغ (30) ألف جنيه، ولكن الأسرة رفضت طلبه وأصرت على تقديمه للمحاكمة.
أخبار اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 2:54

قصة آخر ساعتين قضاهما الوزراء بمجلس الوزراء
ساعتان من الزمن قضاهما الوزراء ووزراء الدولة بالحكومة في آخر تكليف لهم بمجلس الوزراء أمس وفي تمام الساعة الثانية عشرة إلا ربعًا من منتصف نهار
أمس وصل الرئيس البشير إلى مبنى مجلس الوزراء لقيادة الجلسة الاستثنائية للمجلس بينما خرج للباحة الأمامية للمجلس في تمام الساعة الثانية إلا ربعًا أيضًا لالقتاط صور تذكارية مع أعضاء حكومته كما درج عادة عند تغيير التشكيلات الحكومية.
ملامح حائرة
الوزراء الذين لم تبن عليهم ملامح الإطاحة أو التغيير أو التبديل اصطفوا حول الرئيس البشير لالتقاط الصور التي توضح أن بعضهم سيخرج بلا عودة وآخرين ربما ينتقلون لمواقع أخرى بينما البعض لا يعرف مصيره السياسي والوزاري، الحضور كان مكتملاً رغم غياب بعض الوزراء في مهام عملية أو خارج البلاد.
حضور إعلامي
الحضور الإعلامي كان كبيرًا للغاية، فكل مناديب الصحف والقنوات كانوا حضورًا منذ وقت باكر لتسجيل تلك اللحظات.. مصورو القنوات طالبوا بأخذ لقطات قبل بدء الجلسة باعتبارها آخر الجلسات للتشكيل القديم.
غياب المشاهدة
في المركز الإعلامي للمجلس حضر الوزير محمد بشارة دوسة لبعض التصريحات الخاصة بملتقى قانون الشركات للعام «2013» بينما غاب الوزراء عن المشاهدة بمختلف صالات المرور بمجلس الوزراء لأول مرة ولم يلحظ الإعلاميون أيًا من الوزراء كالعادة مارًا أمامه عقب انتهاء الجلسات الراتبة.
آخر تعديل
آخر تعديل حكومي جرى بعد الانتخابات التي شهدتها البلاد في العام «2010» والتي شهدت مشاركات من عدد من الأحزاب السياسية في مقدمتها الحزب الاتحادي الأصل.
مشاركة جديدة
الوقفة التي تراصت حول الرئيس البشير ربما تتغيَّر اليوم بوجوه جديدة ومشاركة حزبية من العيار الثقيل لأحد الأحزاب السياسية المعارضة وربما كذلك ستذاع أسماء من العيار السياسي الثقيل في التشكيل الجديد.
هدوء المجلس
كالعادة كان مجلس الوزراء أمس هادئًا وجلس الإعلاميون بالقاعة المخصصة لهم في انتظار التصريحات التي يتلوها عليهم المتحدث الرسمي باسم المجلس عمر محمد صالح.. الجميع مترقب وفي حالة انشغال ورد على عديد من الاتصالات المستفسرة فيما يبدو عن الجلسة وآخر التطورات في لحظات مرت بسرعة على الجميع، انتقل الإعلاميون إلى المركز الإعلامي لتغطية التصريح الرسمي من الناطق.
بداية عادية
المتحدث باسم المجلس بدأ في إلقاء التصريحات بحسب ترتيب جدول اعمال المجلس أو ما تم داخل الجلسة حيث استعرض خطة التنمية الاقتصادية وانتقل إلى مشروع قانون المحاماة الخاص ومن ثم إلى تقرير وزير الخارجية.
ختام الجلسة
في الختام نقل الناطق الرسمي للصحفيين وداع الرئيس عمر البشير للوزراء الاتحاديين ووزراء الدولة في الجلسة الاستثنائية تمهيدًا لإعلان التشكيل الحكومي الجديد، وقال إن الرئيس أعرب عن شكره للوزراء.
الإنتباهة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 2:55

مجموعة من حيران شيخ الأمين تعتدي على الطالب مصعب عادل محمد أحمد
جدد حيران شيخ الأمين مسلسل اعتداءاتهم المتكررة على أهالي أحياء أمدرمان القديمة ود البنا وسوق الشجرة ، حيث قامت مجموعة منهم أمس بالاعتداء على الطالب مصعب عادل محمد أحمد الذي كان عائداً إلى منزلهم بود البنا.. عند الساعة التاسعة مساءً وهو يهم بقطع شارع النيل أمدرمان من الناحية الشرقية إلى الغربية لم يكن يدري بأن هناك كميناً بانتظاره عند عبوره للشارع ليتفاجأ بمجموعة تتكون من )ستة( أفراد من حيران الشيخ بقيادة شخصية معروفة تعرف عليها بالاسم تنهال عليه ضرباً وتفر بعد أدائها مهمتها هرباً ليُغمى عليه وحده.. لبيدأ بعدها المشوار المعتاد لأهالي الحي الذين تكررت عليهم مثل هذه الحالات فالذهاب إلى
مستشفى أمدرمان ثم القسم الشمالي وما يدور من أحداث مكرورة لا يعرفون متى تنتهي حلقاتها من تحرٍ وغيرها، لكنها لم تأتِ بنهاية بعد لتحقق العدالة المرجوة!!
الجريدة كانت في قلب الحدث لتنقل بالصور ما يفعله حيران شيخ الأمين تنكيلاً بالأهالي واستفزازاً لمشاعرهم وتهديداً لأمنهم في ظل غياب مظاهرات السلطات الرسمية التي فشلت بكل المقاييس في تحقيق الأمن لمواطنيها الذين لم يتبقَ لهم سوى حمل السلاح لحماية أنفسهم وكأنهم في الأحراش والغابات وليسوا في أمدرمان قلب السودان إلى متى تظل الأوضاع كهذا يالجنة أمن المحلية والولاية.. إلى متى يُنكل بنا وأنتم بالقرب منا وتشاهدون تفاصيل مأساتنا.. هذا هو لسان حال الأهالي بأحياء أمدرمان القديمة وهم يتحدثون ل)الجريدة( ليل أمس الأول.. بعد وصول عدد الضحايا من أبنائهم إلى ) ٣٢ ( شخصاً اعتدى عليهم حيران شيخ الأمين ولم يجدوا العقاب المستحق مما جعلهم يتمادون في فعلهم.
الجريدة

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 2:56

وزير المالية : راتبي الشهري (467) جنيها، وعندي دكان مؤجّر وصيدليّة وأذهب مرات إلى إخواني لأخذ (2) مليون، وزوجتي الثالثة تعمل في وزارة المالية.
""عمارة وزير المالية على محمود الثالثة للزوجة الثالثة بالعاصمة الخرطوم""
يمتلك ثلاث عمارات بالخرطوم ومنزل فخم بدارفور
حوار- نازك شمام
مثير للجدل بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.. منذ أن أمسك بزمام (قفّة الملاح) لا تكاد سيرته واسمه يفارقان لسان المواطن، وتتبادل قطاعات واسعة من الرأي العام اسمه، بوصفه قد أودى بهم وبميزانياتهم المخصصة للدبارة، فيما يدافع عنه الكثيرون بوصفه رجلا يحاول مباصرة الأمور وفقاً للمتاح من الموارد، وأنّ الظروف التي أتى فيها تبدو مغايرة للظروف السابقة التي اعتاد عليها المواطنون، من حيث المداخيل مقروناً ذلك مع خفوت صوت المدافع ورائحة البارود في تلك الأيام التي أعقبت اتفاقية السلام.. لسان المدافعين لا يغادر كذلك فرضيّة أنّ القائم على سدّة ومقاليد الماليّة في أيام الناس هذه هو محض رجل واقعي، كما أنّ القرارات الصعبة التي يتخذها لا تصدر عنه وحده وإنما تخضع لمشاورات وتمحيص داخل جدران حزبه ومع قيادات الدولة، ولا تستثني حتى الكتل الحزبيّة المشاركة والمناوئة في الضفّة المعارضيّة.
حاولنا الاقتراب منه؛ المسألة بدت كمحاولة للاقتراب من شخص يطأ الجمر حافياً.. تخشى - والحال كذلك - أن يجرّك إلى أتون اللهيب الحارق.. حديثه بدا لي بشكل ما بسيطاً إلى حدّ الجفاف، لربّما كانت المسألة نابعة من تأثّره ببيئة ريفيّة نشأ وترعرع فيها.. علي محمود يشكو من تعامل الإعلام المقروء معه، واصفاً إياه بغير الحيادي، ويعمل على إفراغ حديثه من سياقه.. في سياق المحاورة اكتشفنا الكثير من العوالم الخاصّة لرجل يلهم أوساط الإعلام والرأي العام الكثير من الحراك والحيويّة، ولا تخلو الكثير من الأوساط والمجاميع عن أحاديث جانبيّة حوله وحول قراراته.. اكتشفنا على سبيل المثال أنّ وزير الماليّة لا يتعامل مع الفيسبوك ولا التقنيات الحديثة، ولكن رغماً عن ذلك فهو يعرف كل ما يُقال عنه.
(اليوم التالي)، وفي محاولة لسبر أغوار (المواطن) علي محمود الجالس على سدّة منصب الماليّة وتخطيط الخزانة السودانيّة، تركت القضايا الاقتصادية وإجراءاتها، وانتهزت فرصة رئاسته لوفد اللجنة الوزاريّة الصينيّة السودانيّة ببكين، التي عقدت في الفترة من (27-28)، وجلست إليه، لمعرفة الوجه الآخر، فكيف عبّر عن نفسه؟ لنتعرف..
* بالحروف؛ بعيداً عن الأرقام والميزانيّات؟
- أنا علي محمود محمد، مواطن سوداني، أهلي من من مواليد منطقة رهيد البردي بدارفور، تقع في الجنوب الغربي من نيالا.. تربّيت وترعرعت فيها، ودرست مراحلي الأوّلية بها.. الوالد، عليه الرحمة، كان ينتقل من منطقة إلى أخرى إلى أن استقر في البردي بغرض أن نكمل تعليمنا؛ نحنا (9)، أخواني أولاد ولدينا أخت واحدة.. أكملت مراحلي التعليمية الأولى بغرب دارفور، إلى أن انتقلت إلى الخرطوم لدراسة الجامعة في كليّة الاقتصاد.. عملت بالقطاع المصرفي وبشركة خاصة، وفي العام 1996 دخلت المجلس الوطني، ثم عملت والياً لجنوب دارفور، ووزير ماليّة بولاية البحر الأحمر، ووزير دولة بالماليّة الاتحاديّة، وقضيت فترة خمسة أشهر دون عمل، وأخيراً وزير ماليّة اتّحادي.
* خمسة أشهر دون عمل.. ماذا كان مصدر رزقك؟
- أنشأت ثلاث صيدليات ؛ واحدة في منطقة سوبا، وأخرى في منطقة السلمة، وأخيرة في منطقة الكلاكلة، وكنت أعيش من ريعها، بالإضافة إلى وجود معاش حكومي من الشركة الحكوميّة التي كنت أعمل بها.
* هل تعمل هذه الصيدليّات حتّى الآن؟
- لا.. أغلقت التي في سوبا لأنّها لم تنجح، وبعت صيدليّة السلمة لظروف خاصة.. الوحيدة التي تعمل حتى الآن الموجودة في الكلاكلة، بالقرب من المستشفى التركي.
* والياً لدارفور، ووزير ماليّة بولاية البحر الأحمر، ووزير دولة بالماليّة، وأخيراً وزيرا اتّحادي.. بين كلّ هذه المناصب؛ أين وجد علي محمود نفسه؟
- لكلّ عمل ظروفه الخاصّة، وإيجابيّاته وسلبياته، ولكن العمل وسط الأهل والأقارب له تبعاته وإشكالاته الاجتماعيّة؛ عندما عملت في البحر الأحمر كنت مرتاحاً، لأنني أعمل في بيئة لا تحسب عليّ فيها قبيلة ولا جهة.
* علي محمود الوزير.. هل لازال يحنّ إلى بيئته الريفيّة حتّى الآن؟
- أكيد حتّى الآن أمارس عادة أن أذهب إلى دارفور سنوياً في زيارة أو زيارتين، ولديّ منزل والدي هناك به استراحة، تقيم فيه والدتي، وهي امرأة كبيرة في السنّ تعدّى عمرها التسعين عاماً، والمنزل ليس به ماسورة ماء أو كهرباء، وشقيقتي الكبرى مع الوالدة.
* ماذا عن أبنائك؟ هل هم أيضاً مرتبطون بالبيئة الدارفوريّة؟
- بعد عيد الأضحى الماضي اصطحبت زوجتي وابني الكبير إلى هناك، وتركت الباقين لارتباطهم بالمدارس، وفي مارس الماضي اصطحبتهم جميعاً وذهبوا إلى الخلاء، وركبوا الجمل، وهذا أحسن وقت أقضيه مع أسرتي، وإذا وجدت طريقة للعيش هناك أفضله على العيش في الخرطوم، وأنا أميل جداً إلى حياة البادية لأنّها عالقة في ذهني، وعشت طفولتي - ولا زلت - أتواصل مع زملاء دراستي هناك، وهم ناس عاديون؛ مزارعين ورعاة، منهم دفعتي في الدراسة ولم يكملوا دراستهم، وجيراننا وأهلنا والناس الحولنا، وبيتونّسوا معاي.
* ما بين (الكسرة) و(البيتزا) و(الحبشيات)؛ صورة علي محمود في الرأي العام كيف تبدو؟
- أرى أن الإعلام شوّه صورتي بصورة كبيرة جداً، وخاصة الإعلام المقروء، ولذا أنا في الأيّام الأخيرة ملت إلى الحديث المباشر للتلفزيون.. إخواننا مراسلو الصحف تسيطر عليهم حاجة واحدة مهمة جداً، وهي البحث عن العنوان المثير جداً للصحيفة على حساب أيّ حاجة، ولذا اعتزلت أيّ مقابلة مع أي صحيفة من الصحف، لأنّو حديثي دائماً يفرغ من سياقه العام، وهذه مثل الحديث الذي يثار بأنني فشلت في إدارة الشأن الاقتصادي! الآية الكريمة تقول: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)، فكيف يحاكمونني في أداء اقتصادي، الدولة كلها مسؤولة منّو؟ أنا لا أعمل بمفردي؛ أنا أعمل في إطار مجلس وزراء، ومجلس وطني، ورئاسة الجمهورية موجودة. هل يعقل أن يخرج وزير الماليّة عن كلّ هؤلاء و(أعمل من راسي ساكت)؟ هل يعني أنّ القرارات الاقتصاديّة صادرة من مجلس الوزراء، وللا صادرة من وزير الماليّة مباشرة؟ عندما أجلس لشرح قضيّة تغيّر العادات الاستهلاكيّة - وهذه أيّ زول معترف بيها - لأنّو الناس كانت تستهلك سلعا معيّنة تغيّرت لظروف الاقتصاد القومي.. هذه المسألة وسّعت حجم الميزان التجاري للدولة، وعملت على زيادة الواردات؛ كنا نستهلك (300) ألف طن قمح، الآن نستهلك أكثر من مليون طن! هذه لها أثر على الاقتصاد لازم أقولها وأشرحها عندما تتغيّر نوعية الأكل للشعب.. موديلات العربات تغيّرت، نوعية البيوت والأثاثات تغيّرت، زمان كنا نمشي بيت الجيران عشان نشوف المسلسل الآن توجد بعض البيوت فيها أيّ واحد من الأبناء لديه تلفزيون منفصل.. حتّى الموبايلات جديدة علينا. أنا أريد أن أقول إنّ هذه الحياة حياة جديدة، عندها أثر على الاقتصاد؛ قبل ظهور الموبايلات ميزان المدفوعات لم يكن يحتوي على الإلكترونيّات.. كان يقتصر على الراديو والمسجّل.. الآن ظهرت أشياء جديدة، وهذه تؤثّر على ميزان المدفوعات، وتؤثّر في سعر صرف الدولار والنقد الأجنبي، وتعمل على زيادة الطلب على النقد الأجنبي.
* إذا خرج علي محمود من التشكيل الوزاري القادم، فأين سيعمل؟
- لن أخرج من السودان، وسأحاول الالتحاق بأيّ وظيفة.. لديّ خبرة تؤهّلني في العمل مع أيّ جهة وفي أيّ وظيفة.
* هل لديك حساب في (الفيسبوك)؟
- لا أستخدمه، ولا أستخدم كل وسائل التكنولوجيا الحديثة مثل (الواتساب) وخلافه.
* هل هذا يعني أنك لم تطّلع على الصور الكاريكتوريّة التي تبادلها الناس في (الواتساب) و(الفيسبوك)؟
- هل تقصدين الصورة الأنا شايل فيها (البيتزا)؟ شفتها من خلال الشباب المعاي في المكتب التنفيذي، وصورة أخرى معي الرئيس اطّلعت عليها.
* هل تؤثّر هذه الصور على أبنائك وأسرتك من ناحية نفسيّة؟
- لديها انعكاس، لكن هم متفهّمين للوضع.. انعكاسها ليس كبيراً إلى حدّ الانفعال وإشعال خلافات أو مشاكل مع الآخرين.. أبنائي يأتون لي ويسألونني لماذا هذه الصور وأسئلة من شاكلة (إنت قلت كلام زي دا؟).
* هل تذهب إلى التسوّق؟
- أذهب للسوق، ولكن حتى أكون صريحاً؛ ليس كثيراً، فأنا غير مسؤول عن شراء المستلزمات المنزليّة، لأنّو عندي ثلاثة بيوت، لأنّو عملياً لا يمكن أن أذهب إلى سوق الخضار لكي أشتري خضارا لثلاثة بيوت، ولأنّ مسألة الخضار بها مزاج المرأة، وأنا أعطي المرأة حرّيتها في شراء الخضار والطبخ، ولا أتدخّل فيها.. لو عندي رغبة في شيء أقوله، ولو ما عندي رغبة في حاجة بخلّي ناس البيت يعملوا.. كنت زمان - قبل انشغالي بالوزارة - أذهب إلى السوق.. السبب الذي منعني من الذهاب بسيط؛ وهو عندما تعيّنت في جنوب دارفور أولادي كانوا في الخرطوم للدراسة فاعتمدت زوجتي على نفسها في شراء مستلزمات المنزل، وفي البحر الأحمر والحكاية تشعّبت فاتفقنا إنّو مسؤولية شراء المستلزمات تكون على الزوجات وأنا مسؤوليتي توفير المسؤوليّة، وأعمل مع أولادي بنظام الميزانيّات؛ كلّ منزل لديه ميزانيّة شهريّة، وأنا مسؤول من الطوارئ ومسؤول من أيام العيد، ولا أذهب إلى شراء ملابس العيد.. يقوم بذلك أبنائي الكبار.
* هل تعمل على مفاصلة زوجاتك في الميزانيّات عندما يشتكين من زيادة أسعار السلع؟
- هذه غلبة شديدة.. باستمرار يشتكون من السوق والأسعار المرتفعة هذا نقاش يومي.
* هل أنت غير مقتنع بحديثهن في أن الأسعار زادت؟
- أنا مقتنع بزيادة الأسعار ولكن إذا كانت الميزانيّة غير كافية أقول لهن: خفّضوا الاستهلاك، وتحديد متى يأكلوا لحمة، ومتى يأكلوا غيرها؟ ولكن ما ظهر جديداً هو طلبات الأطفال ورغبتهم بالذهاب إلى البقالة، وهذا شيء جديد.. زمان الشفّع كان يطلبوا من آبائهم الحلوى أو البسكويت فقط.. الآن يقولوا: "عاوزين نمشي البقالة"، ويختاروا بأنفسهم، وهناك لا تستطيع السيطرة.. الآن أقوم باعطائهم مبلغاً محدداً من المال، وأطلب منهم عدم تجاوزه.
* بعد الإجراءات الاقتصاديّة الأخيرة، هل ذهبت إلى السوق؟
- أذهب للسوق أحياناً.. ذهبت إلى سوق الخضار، واستطلعت عن أسعار الخضروات. زمان كنت أذهب إلى السوق بصورة مستمرة، أمّا الآن - بسبب المشغوليّات - فليس دائماً، ولكن أسأل زوجاتي عن الحاصل في الأسواق والأسعار حتى أكون على علم، وكثيراً ما يحصل عجز في ميزانيّة الأسرة، ولكن حتى أكون صريحاً فأنا غير الوزارة عضو مجلس إدارة لعدد من المؤسسات، والتي تمنحني مقابلاً مالياً، بالإضافة إلى معاشي الشهري وهو (267) جنيها عندما جاءت المنحة الأولى والثانية أصبح (467) جنيها، وعندي دكان مؤجّر وصيدليّة وأذهب مرات إلى إخواني لأخذ (2) مليون، وزوجتي الثالثة تعمل في وزارة المالية.
* عندما تذهب السوق، هل يتعرّف عليك التجّار؟ وماذا تكون ردّة فعلهم؟
- نعم يعرفونني.. أنا أذهب إلى المناسبات العامّة وأزور معارفي في المستشفيات، وبلاقيني الناس ويتحدّثوا معي حول ارتفاع الأسعار، ويقولوا لي "غلّيتوا الأسعار، وسوّيتوا داك، وفعلتوا داك"، وقابلت امرأة قبل كدا قرّبت تشتمني، ولكنّني لا أسأل أيّ زول وأسلّم على الناس البلاقوني، وفي السوق أيضا أقابل الناس في الأوّل لا يعرفونني، بعد فترة يتعرّفون عليّ، ويديرون معي النقاش حول القرارات والأسعار والاقتصاد، ولكن حتّى الآن لم يتعرّض إليّ مواطن بسوء أو يشتمني، وهنالك كتّاب يشتمونني في الصحافة، وأنا عندي أهل ساكنين في الحاج يوسف وأصحاب وأصدقاء وينقلوا إليّ أحداث.. أنا في الصورة تماماً، وما عايش في برج عاجي؛ أعرف أزمات الغاز والرغيف والقطوعات الكهربائيّة.
* عندما اندلعت الاحتجاجات الأخيرة على الإصلاحات الاقتصاديّة، كيف كان شعورك؟
- كنت أشعر بأحاسيس مختلفة؛ أوّلاً القصّة بتاعة تدمير الممتلكات الخاصّة للمواطنين هذا شيء غير جميل، أنا أقبل الاحتجاجات ضد الحكومة دون تخريب.. أنا طلعت مظاهرات ضد نظام نميري لم نحدث فيها تخريباً أو نعتد على طلمبة أو أيّ منشأ خدمي ولا كسرنا العربات ولا اعتدينا على مواطن.. كنّا نهتف ضد النظام حتى سقط النظام، ولكن أن تستهدف زول وتضربوا وتكسر العربات وتحرق طلمبة وقود وتحرق بقالة؟ هذا سلوك غير مقبول، بل في ناس قتلوا.. طبعا لا يعجب الإنسان أيّ شكل من أشكال الاضطراب أو الفوضى.. أنا أتألم جداً أن تكون الحياة غالية على المواطن لأنّو أنا الحكاية دي بعيشها بنفسي.. إذا الشعب بيتصوّر إنّو نحن عايشين في برج عاجي، هذا غير صحيح، حقّوا تجوا تشوفوا طبيعة أكلنا شنو؟ نحن نسكن مع الناس في أحياء عاديّة جداً وبطريقة عاديّة خالص، ونعيش المعاناة بتاعة الناس، وأنا أعرف تكلفة الوقود لأنّني أكب لعربيتي وقود من جيبي، وهذه ليست ملك للحكومة، ملكي، وهي مخصّصة لترحيل أولادي للمدارس، ولكن في تقديري إذا لم نقم بالإجراءات الاقتصاديّة الذي سيحدث كان أسوأ من هذا الوضع.. حتى الآن لم نقم ونجد أن الدولة ليس فيها وقود أو الكهرباء قطعت، وهذا كان يمكن أن يحدث إذا استمررنا في دعم الوقود، لأنّ الاستهلاك ماشي زايد، لذا كان لابد من الإجراءات الأخيرة، لكن المواطن لا يتصوّر هذه المسألة، ولا يمكن أن نجرّب ذلك في المواطن، والآن المواطن لا يتحمّل ألا يكون هنالك وقود أو خبز أو كهرباء.. أصلاً لا يوجد إصلاح دون تكلفة.
اليوم التالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 2:57

عوض الجاز: شح النقد الأجنبي أثّر في استيراد المنتجات (النفطية) لسد العجز
أقر بعدم إيفاء نظامهم بالتزاماته تجاه الشركات العاملة في قطاع النفط
أقرت وزارة النفط بتأثير شح النقد الأجنبي في استيراد المنتجات النفطية لسد العجز في الاستهلاك المحلي، وكشفت في الوقت نفسه عن تحديات أمنية تواجه استخراج النفط في بعض المناطق. وأكد الوزير عوض أحمد الجاز في بيان وزارته أمام البرلمان أمس أن عدم إيفاء وزارة المالية بالتزاماتها تجاه الشركات العاملة في قطاع النفط أثّر على أدائها في تنفيذ بعض البرامج والخطط الموضوعه لهذا العام، وأشار إلى أن الحصار الاقتصادي حال دون الحصول على الأجهزة والمعدات والتكنلوجيا الحديثة بسهولة ويسر، لافتاً إلى أن صعوبة الحصول على التمويل الخارجي أثر سلباً في استيراد الأجهزة والمعدات من الخارج وتسبب في تأخير إنفاذ المشروعات في وقتها المحدد.
وقال الجاز إن الخلافات بين المواطنين والشركات والاعتراضات التي تواجهها بعض الشركات في مناطق الإنتاج يمثل تحديات تواجه العمل بالإضافة إلى قلة إنتاجية بعض الآبار بسبب النضوب الطبيعي. وأشار الجاز إلى ملامح السياسات التي تتجه الوزارة لتنفيذها العام القادم، وقال إنها تتمثل في توفير الأمن حتى يتمكن المستثمرون وشركات النفط الأجنبية من القيام بعملياتها بفعالية بالتنسيق مع الجهات المختصة، بالإضافة لزيادة إنتاج النفط الخام وتحقيق إضافات حقيقية من احتياطي النفط والغاز بالمربعات المختلفة.
آخر لحظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 2:59

"ما كانش ينعز" يا حسين خوجلي !!
ليس هناك جديد فيما يقوله حسين حول فساد الحكم والحكّام، فحسين يأكل الدجاجة ويبيع لنا الريش
سيف الدولة حمدناالله
يُخطئ حسين خوجلي إذا إعتقد أن الشعب السوداني يستمع إليه لأنه بطل وشجاع، أو أن الوصف الذي يُطلقه عليه موظفوه في الشريط الذي يجري أسفل شاشة التلفزيون أثناء عرض برنامجه "مع حسين خوجلي" والذي يقول "يا حسين يا عسل .. إنت أشجع سوداني" و "سير سير يا حسين، وصف يعكس رأي المشاهدين، فكل ما هناك أن حسين عرف كيف يبيع الماء للذين يلهثون من العطش، ومن يكون في مثل هذه الحالة – عطشان - يشتري الماء حتى لو كان مصدرها بالوعة حمام.
الشعب يريد أن يسمع الكلام الذي يصدر في حق الذين أوقوفوا حاله ليشفي غليله ويبرّد بطنه حتى لو كان يعلم أن القائل ضلالي وضالع في الجريمة التي وقعت عليه، فهو – الشعب - يُدرك أن الورود التي يعرضها حسين مصنوعة من البلاستيك ومضروبة، ويعلم أن الشخص الذي يطبطب عليه بمثل هذا الكلام قد شارك في سن السكاكين التي ذُبح بها، وأن الذي يحكي له عن فساد أهل السلطة وأموالهم المنهوبة، لديه إستعداد لأن يأكل مال النبي.
مشكلة حسين أنه لا يصلح للقيام بهذا الدور – نقد النظام - من الأساس، لا من حيث الشكل ولا الموضوع، فهو يخاطب شعب قوامه غلابة ومرضى وجوعى (ورد ضمن تحقيق صحفي عن غالب قوت أهل البلد في عدد من المدن أن أهل الحصاحيصا يتناولون وجبة إسمها "الساوندسيستم" وهي مصنوعة من "أذني" البهيمة، وفي بورتسودان وجبة "صبرك" وهي عبارة عن شوربة من أحشاء وقوانص الدجاج)، وهو – حسين - من فرط النعمة والرغد الذي يركل فيه، طوله مثل عرضه، وساعده الواحد بفخذين عند مشاهديه، وهو كله على بعضه يشبه دعاية "ميتشلان". ومثل هذا الوصف لا يمكن أن يُغضب حسين أو يأخذه علينا آخِذ، فوصف الخلق والسخرية منهم من فضلة خير حسين، فهو أول من أدخل ذلك بصحيفته "ألوان" في حق الخصوم السياسيين (كان يُطلق وصف "الزرافة" على وزير العدل وهو رجل كانت له رقبة طويلة، و"التوم كديس" على وزير الإعلام وهو رجل بثلاث "شلخات" على أسفل خديه...الخ).
ومن حيث الموضوع، فإن حسين آخر من يحكي عن فساد النظام والثروة التي حققها أركانه، فالثروة التي جمعها حسين لا تقل في شيئ – إن لم تزد - عمّا حققها رصفاؤه في التنظيم، ولا يستطيع حسين أن يدّعي بأنه قد جمع هذه الثروة (حسين يمتلك – على الأقل - صحيفة وقناة فضائية وقصر بمدينة الطائف الراقية) من مدخرات وظيفة أو تجارة، فهو لم يخدم في وظيفة – خارج عمله في التنظيم - منذ تخرجه في جامعة القاهرة فرع الخرطوم في بداية الثمانينات، وهو ينتمي لأسرة على قدر حالها نزحت لأمدرمان من قرية "الشرفة" بريفي رفاعة، ولم يُعرف عنها ثراء.
ليس هناك جديد فيما يقوله حسين حول فساد الحكم والحكّام، وكل ما ورد على لسانه يقع في بند العموميات ومعلوم للمشاهدين، ونحن نعلم أن حسين – بحكم كونه صحفي و "ود بيت"- لديه معلومات وأسرار وتفاصيل لم يرد شيئ منها على لسانه، فالهدف مما يقول ليس فضح النظام، فالنظام أصلاً مكشوف حال ويفضح نفسه بنفسه بلا حياء، فهو يهدف إلى جذب المشاهدين – وقد فعل – وتحقيق قفزة نجاح للقناة التلفزيونية التي يتربع على شاشتها، بما يحقق له ذلك من إنتشار وريع من وراء الإعلانات التجارية التي سوف تنهمر عليه، فحسين يأكل الدجاجة ويبيع لنا الريش.
ولكننا نستاهل ما يجري لنا، فقد عجزنا عن القصاص لأنفسنا وننتظر الرحمة والإحسان من جلادينا (هل رأيت إهتمام الشارع السياسي بأخبار "الإصلاحيين" وحزبهم الجديد!!)، فقد عجزنا - ونحن ملايين وبيننا موسرين وأصحاب موهبة - عن تدبير مثل هذا المنبر (قناة) لتحكي بإسمنا، كما عجزنا عن تكوين الكيان (الحزب) الذي يجمع القوة التي تجلس على الرصيف، فأكثر ما يُسئ لشعبنا أن الذين ينادون له بالإصلاح اليوم هم الذين تسببوا في عطبه وأوقفوا حاله، وأكبر مهانة له أن يكون الذين يطبطبون عليه هم الذين أساءوا إليه، وليس هناك ما يوضح حجم البؤس الذي وصل إليه بعض أفراد الشعب مثل أن يعلقوا آمالهم على الذين صادروا منهم الأمل.

يُخطئ من يقاوح وينازع في موهبة حسين وجاذبيته وإقتداره كمقدم برامج في عالم الطرب والمنوعات، فحسين خوجلي صاحب ذوق رفيع في الإختيار والإعداد، ويُحسن الحديث والإستدلال بالشعر والقول المأثور، بحيث يجعلك تتسمر أمام شاشة التلفزيون، وقد جعلني في حالة لا توصف من النشوة بمتابعتي لحلقة قام بتقديمها يوم الجمعة الماضي، قام بتخصيصها بالحديث – مع ضيوفه – عن أشعار عوض أحمد خليفة التي تغنى بها الفنان عثمان حسين وعبدالكريم الكابلي.
أما في حديث السياسة، فنقول له: "ما كانش ينعز" يا حسين.
saifuldawlah@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 2:59

(600) سوداني من طالبي اللجوء بأندونيسيا يعيشون أوضاعاً مأساوية
كشفت مصادر مطلعة بجاكارتا عن وجود (600) سوداني من طالبي اللجوء السياسي بأندونيسيا يعيشون في أوضاع مأساوية بالغة التعقيد في انتظار وجهتهم الأخيرة إلى قارة أستراليا.
وأشارت المصادر إلى أن الأسبوع قبل الماضي شهد كارثة وفاة (4) سودانيين غرقاً وهم في طريقهم إلى أستراليا بعد تحطم مركبهم في عرض البحر أحدهم من دولة جنوب السودان تم الاتصال بسفارة بلاده في الهند التي سارعت إلى نقل جثمانه إلى جوبا.
وانتقدت ذات المصادر التي فضلت حجب هويتها طريقة تعامل سفارة السودان بجاكارتا مع طالبي اللجوء وعدم متابعتها لأوضاعهم بحجة أنهم يرفضون مقابلة أي جهة رسمية ويرفضون بشدة العودة إلى السودان وإن أدى ذلك لدفع حياتهم ثمناً للعبور إلى أستراليا.
وحذرت المصادر نفسها من خطورة مهربين ينشطون في السودان في تسفير طالبي اللجوء مقابل مبالغ مالية كبيرة وطالبت السلطات بالتصدي لهم لأن الظاهرة اصبحت تشكل مصدر قلق للجالية السودانية بأندويسيا والتي بسببها أصبح السودانيون يتعرضون لمضايقات من السلطات في مطارات أندونيسيا دون غيرهم من الجنسيات الأخرى.
السوداني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمنعم ترتورة




مُساهمةموضوع: رد: أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان   الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 3:00

بنك السودان يتهم المالية بإغراق السوق بالأوراق المالية
وجه بنك السودان المركزي انتقادات حادة لوزارة المالية، ووصفها بعدم الواقعية في إصدارها للأوراق المالية وإغراق السوق بها.
وأشار إلى أن الفترة من 2011 وحتى منتصف 2013 شهدت صدور (2) من إصدارات صرح وزيادة كبيرة في حجم إصدارات شهامة، وشهادات إجارة أصول مصفاة الخرطوم للبترول (شامة)، مبيناً تراجع التسويق الكامل لإصدارات شركة السودان للخدمات المالية لصعوبة تغطيتها إثر عزوف المستثمرين عن الاكتتاب في (شهامة) للأسباب المذكورة، مؤكداً ابتعاد وزارة المالية عن الهدف الرئيس من إصدار هذه الأوراق والصكوك كبند لتمويل عجز الموازنة فقط لبند إيرادي من ضمن البنود الإيرادية الأخرى، مضيفاً أن عدم تغطية الاكتتابات في الإصدارات المختلفة أدى لعجز الوزارة عن الإيفاء بالتزاماتها ما أدى لتفاقم المشكلة، ودفع بالمالية للجوء لتغطية التزامات الأفراد وصغار المستثمرين عبر التفاوض مع البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، لتأجيل سداد التزاماتها مما أضعف الثقة في هذه الأوراق، وهذا أيضاً لم يجدِ، فقد أشار البنك المركزي إلى أن عدم قدرة الوزارة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه البنوك والمؤسسات المالية الكبرى، أدى لقيام هذه المؤسسات ببيعها أوراقها المالية في السوق الثانوية، قبل حلول أوان التصفية بأقل من القيمة التي تعادل هذه الأوراق لتغطية التزاماتها العاجلة، مما أدى لتحول الكثير من المستثمرين للمضاربة في السوق الثانوي وتحقيق أرباح عالية .
السوداني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخبار الثورة : سقطت سقطت ياكيزان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: