الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 10:48

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عثمان عباس
العمل العام واجب علي كل قادر ، لا يسقط عن الباقين كفاية ولا يستوجب عينا ، هو نعبير عملي للتفاعل الانساني في مجتمعاتنا في من اجل حياة افضل وفي ظل امكانيات محدودة وطموح متجدد.
في الحصاحيصا تصدي للعمل العام كوكبة نيرة من الآباء الاماجد الذين لهم الريادة في وضع كافة البنيات الاساسية في قطاع الخدمات والقطاع الانتاجي منذ فترة الاستعمار وحتي ما بعد الاستقلال ليتسلم الراية من بعدهم نفر تشرب خبرة الآباء واستزاد من علم عصبة الاداريين والتنفيديين الذين تعاقبوا علي دفة الادارة، صقلتهم التحديات الكبيرة ليقدموا لنا عصارة جهدهم ومثابرتهم بكل تجرد ونكران ذات ، لم يحملوا معهم الا سيرة حسنة ولم تغش شفافيتهم سحب دكنة من الذاتية والوصولية ولم تتسود صحائفهم باتهام ولم تتلطخ اياديهم بحق الغير والحق العام والتملك غير المشروع والثراء المشبوه.
من العلامات البارزة في العمل العام بالحصاحيصا والذين امتازوا بشمولية الخبرة وتفردها في كافة مجالات العمل السياسي والاجتماعي والرياضي والفني متسلحا بالحكمة والقوة والامانة والقدرة التنظيمية الهائلة ضاربا اروع الامثال في التجرد ونكران الذات انه آخر رجالات العمل العام المحترمين في زمن اصبح فيه العمل العام من اجل ( البزنس ) وتراكم المصالح الذاتية و الكسب الغير مشروع . يسرنا ان نستضيف في منتدي التوثيق الاستاذ / عثمان عباس حسن مستصحبين جانب من الحوار الذي اجريته معه ونشر في ا(لحصاحيصا )وتعميما للفائدة تم تجديد اللقاء للمزيد من الغوص في اعماق التاريخ للخروج بادق التفاصيل عن تاريخ الحصاحيصا الماضي والحاضر .


من هو عثمان عباس:
انا عثمان عباس حسن و جدنا شهير بحسن المصري وهو من السدارنة في شرق الجزيرة ناحية الجنيد وود السيد . حضر الي الحصاحيصا قيل 300 سنة واستقر بها وتزوج بنت الفكي الزوين وهو من اوائل النازحين الي الحصاحيصا وله يعود الفضل في تسمية الحصاحيصا.

d]]سر اهتمام عثمان عباس بالتاريخ:
نشأتي بقرب الوالد وارتباطي بالسوق منذ الصغر وعند اكمالي الابتدائي فضل الوالد ان اكون ملازمه في العمل التجاري والذي من خلاله قوي اتصالي وارتباطي بالسوق ومن هم اكبر مني سنا وكنت شاهدا علي كثير من الاحاديث والاسرار والاحداث في ذلك الزمان مما جعلني اهتم بامر الاحتفاظ بكثير من الذكريات والتي قادتني لحفظ الكثير من الاحداث التاريخية وا يزال التواصل قائما وما زلت احتفظ بالكثير من المعلومات والحقائق عن تاريخ الحصاحيصا الي درجة ان سرد جزء منها قد لا يرض عنه البعض الا انها الحقيقة .[/b]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المحرر مع عثمان عباس
من اين جاء اسم الحصاحيصا:
الحصاحيصا كانت عبارة عن ارض بور جرداء تقع بين نفوذ الشنابلة جنوبا والحلاوين شماللا وكانت منطقة وعرة تكثر بها الغابات والحشائش ويحدها النيل شرقا جعلها قبلة لهجرة كثير من القبائل لاستقرارها وعدم وجود نزاع قبلي حول اراضيها ويعرف لها ملاك لاراضيها ولذلك شهدت عديد من هجرات العرب الرحل من الشكرية والدباسين والحلاوين والبطاحين وغيرهم.
الهجرات الاولي:
الهجرة الاولي للدباسين من من شجرة ماحي بيه ومنطقة الرميلة في الخرطوم وهي من معاقل الدباسين بالاضافة الي منطقة كاب الجداد . علي حسب ما جاء في الافادات التاريخية فان هنالك صلة تربط الدباسين بالشكرية وهي صلة دم وابناء عمومة . نجد الهجرة الاولي للدباسين كان مكان استقرارها في ما يعرف بالميعة غرب الحصاحيصا في المثلث الذي يربط القيزان وود السيد وابي جويلي وهي منطقة منخفضة ومغمورة بالمياه طوال العام الي اليوم

النزوح الاول للحصاحيصا:
هنالك كثير من العوامل اقتصادية مرتبطة بالرعي والمياه واجتماعية من تاثير العوامل الاقتصادية جعلت هم يتوجهون شرقا الي الحصاحيصا للقري من النيل الازرق واستقروا ناحية المستشفي الحالي عند فضا ء مقابر الفكي الزوين والتي تقع شرق المستشفي حاليا.

الانتشار في الحصاحيصا:
كان لدور اربجي تجاريا والاعتماد علي النيل الازرق في حركة المراكب والجارة قام قسم كبير من الدباسين بالرحول الي مناطق وجود فرص للعمل في الديم والذي عرف في ما بعد بالحلة التحت لتركز فرص العمل في المراكب وصيد السمك وكان في ذلك الوقت قد اقام محمد ود ادريس وهو جد حاج علي الحسن والذي ارتبط بتشوين المؤن لبيت المال في ام درمان.بمرور الزمن عند ازدياد حركة النزوح وتزايد المواطنين بدأت السكني خارج الحلة التحت ( الحي الشرقي ) وتم تاسيس الحلة الفوق وهي ( الحي الاوسط )

تسمية الحصاحيصا:
ترجع تسمية الحصاحيصا بهذا الاسم الي الفكي الزوين لانها كانت ارض بلقع و مليئة بالحصي والذي جاء منه الاسم وكانت تكتب كما كانت تنطق (( الحصاحيصة )) او كما كان مكتوب علي محطة السكة الحديد . ونظرا لان الحصاحيصا حديثة التكوين والنشأة لم يأتي ذكرها في كتب التاريخ القديم مثل طبقات ودضيف الله علي الرغم من ان الحصاحيصا اليوم عمرها اكثر من 300 عام .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محطة الحصاحيصه
يتواصل التوثيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 13:57

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عثمان عباس القلب كما البيت مفتوحين دوما
مراحل تطور الحصاحيصا:
كان عام 1908 معلما بارزا قي تاريخ الحصاحيصا المدينة الحديثة انذاك لانه ارتبط بمد خط السكة حديد من الخرطوم الي سنار لنقل معدات بناء خزان سنار لقيام مشروع الجزيرة . بمجرد قيام خط السكة حديد ومروره بالحصاحيصا تم اغلاق المراكز الادارية الثلاث المقامة في الكاملين والمسلمية ورفاعة ليتم تاسيس مركز واحد في الحصاحيصا عرف بمركز بحري الجزيرة نظرا لوقوعه في الجزيرة وقربه من النيل ( البحر) وكان مستر بول اول مفتش انجليزي للمركز يعاونه مامور مصري وفي عام 1956 سودنت الوظائف وكان السيد علي حسن عبدالله اول مفتش سوداني لمركز الحصاحيصا وكان نائبه المرحوم الطيب عبدالله رئيس نادي الهلال العاصمي وكانت قبل ذلك في الحصاحيصا مشيخة لتسهيل الاتصال بين المواطن والمسئول وكان الامين احمد احيمر اول شيخ ثم تم تصعيده للعمودية وتؤول الشياخة الي جميل يوسف .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[b]سوق الحصاحيصا:
لم يك هنالك سوقا معروفا للحصاحيصا وانما كانت الاسواق في المسلمية وهو السوق الرئيسي وسوق مصطفي قرشي بالحلاوين وعند قيام مركز بحري الجزيرة اوكل للعمدة احيمر امر تنظيم السوق والذي كان محدودا من مربوعين شمالا والذي يشغله الان ابراهيم البع والثاني جنوبه وتوجد به عمارة محمد الوداعة ( بنك الادخار سابقا ) وتقصل هذين المربوعين زنك الخضار والتشاشة والذي تحول الان الي سوق اليهارات ومن ثم المربوع الجنوبي والذي فبه الان \آل صباحي.
لقيام السوق تطلب الامر الاستعانة ببنائين من منطقة بربر وكان علي راسهم صالح مصطفي موسي وولده مصطفي والد عثمان مصطفي صالح واخوانه والذي استقر بالحصاحيصا وتزوج من بت السيد وانجب ابنه الوحيد مصطفي صالح واخواته .[/b]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحاج/ مصطفي صالح
هجرات ارتبطت بتطوير الحصاحيصا:
كانت اغلب الهجرات تفد من مناطق الشمال واول تلك الهجرات هي مربوطة بالامير محمد ود ادريس واحفاده من البديرية وكان اميرا في المهدية وشارك في فتح الخرطوم ومن احفاده حاج علي الحسن واخوانه بالحي الشرقي وكانوا قد حظيوا بقدر من تعليم الخلاوي وعملوا بتجارة النيل.
الهجرات المتعاقبة ارتبطت بقيام الشركة الزراعية والتي تعرف حاليا بمشروع الجزيرة والذي صمم لزراعة القطن لمد مصانع لانكشير البريطانية لصناعة النسيج. منطقة الزيداب في ولاية نهر النيل عرفت زراعة القطن طويل التيلة قبل الجزيرة التي استفادت من خبرات اهل الزيداب الذين توافدوا لنقل خبراتهم الزراعية في هذا المجال لتاتي العديد من افراد قبائل الجعليين والميرفاب والانقرياب والرباطاب وكانت زراعة القطن تمر بالعديد من المراحل من حصاد ونقل وحليج والذي زاد من معدل الهجرات المختلف من غرب وشمال البلاد لتاتي قبائل ممثلة في الشايقية والدناقلة والمحس والحلفاويين وعمالة عري السودان الموسمية هذه الهجرات اسهمت في النهضة التجارية و الاقتصادية للحصاحيصا لتتاكد حقيقة لا خلاف حولها ان قيام مشروع الجزيرة من اهم بواعث النهضة والتحضر والمدنية والتنمية للحصاحيصا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محلج نمره 6 والذي اصبح الانقاذ تم اغلاقة باللحام
مؤتمر الخريجين وتاثيره في نهضة الحصاحيصا:
[justify]بعد قيام مؤتمر الخريجين عام 1924 كان من اهم مقرراته قيام والاهتمام بالتعليم وانشاء المدارس . من الناحية الشمالية لسوق الحصاحيصا القديم تم قيام سوق خيري رصد عائده اتشييد مدرسة الدرديري حاج الصديق والتي كانت بنظارته واقيمت مكان دار الرعاية ( التامين الصحي حاليا) وذلك في عام 46 وبعد الفيضان تكسرت وا نتقلت الي منزل عثمان فضل السيد بالحي الاوسط ثم الي موقعها الحالي والذي كان يعرف بالمدرسة الشرقية لتحمل الان اسم الدرديري حاج الصديق اول ناظر مدرسة من الحصاحيصا..
اما المدرسة الغربية الاولية والتي تعرف حاليا ( الامام مالك) هي مدرسة حكومية تاسست في نفس العام 1946/ 47 .
من اوائل خريجي مدرسة الدرديري الاستاذ صديق يوسف ..يوسف لبخضر..حبيب الله التوم نمر .. والزين عبدالقادر خرومي وآخرين.
المدارس الوسطي:
المدارس الوسطي والتي عرفت ( الثانوي العام ) واخيرا الاساس كانت قبلا تغرف بالمدارس الابتدائية لان المدارس الاولية ( الاساس ) كانت تعرف بالكتاب. قيام المدارس الوسطي ذات الاربعة فصول في الحصاحيصا ارتبط باحد مواطني الحلاويين من مصطفي قرشي وهو صاحب الفكرة وهو محمد الطيب عمر الذي نجح في استقطاب الدعم من الخدمات الاجتماعية في مشروع الجزيرة عام 1951 وهو تاريخ بناء المدرسة الوسطي بالحصاحيصا مكان التجمع سابقا والتي احتلت جزء من مبانيها المجلس التشريعي وتقع شمال المستشفي وافتتحها السيد اسماعيل الازهري والقي خطاب الافتتاح من الطلاب المهندس الطيب تاج الدين والذي كان طالبا بجامعة الخرطوم .بعد ذلك آلت سكرتارية التعليم الشعبي للمرحوم علي عطا المولي والذي سار علي نهج من يبقه واستقطب الدعم من الخدمات وتمكن مع آخرين من بناء اكثر من 20 مدرسة بالحصاحيصا.
[/justify]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مدرسة الحصاحيصا الوسطي او الحصاحيصا الصباحية او الحصاحيصا (أ) واخيرا الامام مالك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
داخليات المدرسة الوسطي صارت داخليات لكلية التربية لوثت البيئة السكنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 14:37

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الزعيم علوب يرفع الفاتحة علي مشروع قضي نحبه وسط ضحك المحرر وعثمان عباس

مراحل الحكم المحلي بالحصاحيصا:
يواصل السيد عثمان عباس قائلا ، قبل قيام الحكم المحلي كانت ادارة المنطقة تتبع لنظارة الشنابلة وكانت قرية الكبر مقر استخراج الرخص التجارية وعند قيام الحكم المحلي في 1948 لم يكن هنالك ضباط اداريين والذين عرفو بمفتشي الحكومات المحلية بيتم اختيار عدد من ضباط الشرطة بعد امتحانهم وتدريبهم ليتم تعيينهم ضباطا اداريين وكان وقتها المرحوم نصرالدين السيد ( القطب الاتحادي ووزير الحكم المحلي ) يعمل ضابط بوليس تم اختياره ليصبح اول ضابط مجلس ريفي بالحصاحيصا وعلي يده تم نقل المجلس من المسلمية الي الجانب الشرقي من رئاسة المحلية الحالية مع شارع مدني .

النشاط الاجتماعي :
النشاط الاجتماعي يدور محوره حول الرياضة والفنون وفي هذا المجال يرجع الفضل كله الي احمد حسين علوب ( الزعيم علوب ) والذي اسس او الاندية الرياضية والفنية بمنزله الحالي واستعان باحد موظفي البوستة واسمه حسن عبيد من رفاعة وكان بالنادي عدة مناشط لكرة القدم ( نواة النادي الاهلي ) وفرقة كشافة وفرقة فنية للتمثيل والغناء في العام 1947 ومن ابرز اعضائها ، الطيب الماحي والد العزف سعد الدين ومحمد عبدالله حسيب وعوض حسيب وعثمان ابراهيم حمد والاخوين حاج علي الحسن وجعفر وآخرين .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الزعيم علوب وعثمان عباس
الحركة الفنية :
بمبادرة من احد ابناء المتمة شندي واسمه مهدي حسن مكي قامت حركة الفنون بالحصاحيصا وكانت تنحصر في فن الغناء وقد قمت بكتابة لائحتها الداخلية وتم اختياري لاكون رئيسا لها والفرقة مكونة من العزفين عبدالله جمال الدين ( لوكس) ويكري حاج مصطفي وعبيد مصطفي ابوعوس وحسن عبدالله الفكي واولاد نورين في الكمبو ( ميرغني و محجوب ) والهادي البشير ( الهادي محكمة) ومن الافران غبدالقادر محمد علي الشهير بالفونطي ورضوان علي حسن شقيق حسن كيشو وآخرين من 1958 وحتي 1965 ظهور جيل الشيخ الطيب وبرتل وآخرين .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفنان الشيخ الطيب
الحركة الرياضية بالحصاحيصا :
[justify] فريق الاهلي هو شيخ اندية الحصاحيصا ومؤسس النهضة الرياضية بها عام 1954 وكان برئاسة احمد حسين علوب ( الزعيم علوب ) والسكرتير الاستاذ صديق يوسف والذي استمر 3 اشهر ليخلفه الايتاذ احمد الرضي ادربس .
بعد فريق الاهلي تاسس فريق ((المقص)) وكل عضويته من الترزية واسسه الطريفي عوض الكريم حمد النيل من اهالي المسلمية ومعه المرحوم بشير عثمان والد معتد الحصاحيصا الحالي ( محمد بشير ) وافتتح مقر النادي في مكان نادي الهلال القديم جوار منزل اولاد عنتر وبعد ان تبين ان كل العضوية هلالاب تم تغيير الاسم الي الهلال عام 1956 وفي ذات العام تاسس نادي المريخ وفي عام 1959 تم ترحيله جوار الاهلي بالقرب من منزل ابوالكيلك.
في العام 1957 تاسس فريق النيل وكان اسمه فريق النجدة وكان رئيسه حسن عبدالله الفكي وكنت انا اول سكرتير له.
[/justify]

https://redcdn.net/ihimizer/img261/2234/80799062.jpg[/img]
نادي نيل الحصاحيصا من الداخل
قيام اتحاد الكرة:
قبل قيام اتحاد الكرة كانت اللعبة تدار من ابي عشر بما يعرف باتحاد شمال الجزيرة والذي تاسس تحت رعاية السيد ابراهيم متولي ناظر خط ابي عشر ولعب في هذا الاتحاد من فرق الحصاحيصا فريق قلب الجزيرة غير القلب الحالي والذي تاسس في الاربعينات وكان ابرز اعضاءه احمد الرضي ادريس وشقيقه عثمان واحرزو كاس متولي ابراهيم الموجود في نادي الاهلي والفريق الاخر فهو الاتحاد ومؤسسه عبدالقادر صالح التنقور ومجموعة من الاعبين.
اول لجنة ادارية لتنظيم اللعبة كانت بالحصاحيصا في عام 1959 برئاسة الحج/ فضل الله حمد والد ( حسن وعمر وعثمان ) وسكرتارية المرحوم احمد علي جابر وبعد ذلك تكون اتحاد برئاسة حاج فضل الله وسكرتارية احمد المصطفي حسين وكان الزعيم علوب مدير للمنشآت واستمر هذا الاتحاد لدورتين وتوقف بعد ثورة اكتوبر عام 1964 ليتكون اول اتحاد تحت لواء الاتحاد العام برئاسة السيد صلاح حسون والذي كان مدير لشركة شل بالحصاحيصا وسكرتاريتي والزعيم علوب مديرا للدار والتي كانت مصنوعة من الخيش وقامت مدينة سنار بنقل تجربتنا في اقامة دار الخبش والتي اسهم فيها الاخ احمد حسن ابوتكة واستمر الاتحاد لدورتين وقدمت استقالتي في ابريل 1967 وبعد ذلك جاءت دورة الاستاذ السر محمد احمد عبدالخالق والذي تراس الاتحاد وسكرتارية الطيب الحاج وهذا هو الاتحاد الذي اقام دار الرياضة الحالية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نادي النيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد العشي

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الخميس 24 سبتمبر 2009 - 6:41

كتر خيرك حسن وراق
العمر الطويل لعمنا عثمان عباس
استفدنا كتير من المعلومات الموجودة فى التوثيق
الحصاحيصا تاريخ جميل جدير بالاحترام والتقدير
ربنا يوفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emoo

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الخميس 24 سبتمبر 2009 - 8:43

كلام جميل ربنا اديه الصحه والعافيه
واديك انت كمان الصحه والعافيه ياورقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الخميس 24 سبتمبر 2009 - 13:30

الجزء الاخير في الطريق فقط مجموعة من الصور النادرة لبعض رموز الحصاحيصا اخرت التوثيق ويا ايمو عثرت علي صورة جدك ع القادر خرومي!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emoo

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الخميس 24 سبتمبر 2009 - 14:54

والله كلام ذي الورد
عثرت عليها وين ؟
ربنا اديك الصحه والعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الخميس 24 سبتمبر 2009 - 19:26

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخليفة / يوسف حسن بابكر
الحركة السياسية:
ارتبطت الحركة السياسية بحزب الاشقاء والذي كان من ابرز اعضاءه الوداعة عثمان / يوسف حسن بابكر وحاج علي الحسن وفي عام 1953 تاسس الحزب الاتحادي برئاسة الوداعة عثمان ونائبة يوسف حسن وحاج علي سكرتير ومحمد الحسن عكود امينا للمال .
[/b
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الشيخ/ الوداعة عثمان
حزب الامة
تاسس رعاية المرحوم عباس بشير وكان وكيل الامام عبدالرحمن المهدي بالحصاحيصا وسكرتارية شخص اسمه حسون من اهالي رفاعة عمل بالبوستة الحصاحيصا وبعد ذلك تعاقب عليه كل من حسن احمد حسن والطاهر حسن عثمان.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحاج/ الطاهر حسن عثمان
في عام 1946 كانت هنالك مايعرف بالجبهة المعادية للاستعمار نواة الحزب الشيوعي ومن ابرز اعضلءها السر محمد احمد عبدالخالق باشكاتب المجلس واحمد المصطفي حسين وبابكر رملي وعامر محمد طه وآخرين..

في العام 1964 تاسست جماعة جبهة الميثاق الاسلامي في الحصاحيصا برئاسة الشيخ والاستاذ احمد بيومي و سكرتارية السماني حسين الشريف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الوطني الاصيل / علي عيسي بشارة
بعد انقسام الحزب الوطني الاتحادي ظهر الختمية سياسيا تحت لواء حزب الشعب الديموقراطي والذي تراسه الخليفة حسب الرسول عبدالرحمن وسكرتارية محمد الحسن مجذوب والد المرحوم عبدالله ( ترنه) والرشيد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الراحل / عبدالقادر وزيري
بعد انقسام حزب الامة كان جناح الصادق في الحصاحيصا علي راسه حسن احمد والطاهر حسن ومحمد احمد عبداللطيف وجناح الهادي برئاسة الناظر مصعب محمد الهادي من نايل وآخرين من الريف .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الشيخ الوداعة عثمان يكرم المسئول الصيني عند افتتاح مصنع الصداقة
شخصيات لها دور في نهضة وتنمية مدينة الحصاحيصا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الواقفون من اليمين عباس عقمان/ محمد ود السيد /؟؟؟؟ / .؟؟؟؟/.؟؟؟؟؟؟/ عبد القادر خرومي بالقفطان
الجالسون من ايمين .؟؟؟؟؟/ .؟؟؟؟؟/ الحاج كركراب ابوصابونة / كرم الله حاج ادريس والد استاذ عثمان
[
b]علي راسهم رجالات العمل العم والذين لهم الفضل في ارساء الكثير من دعائم الخدمات في مختلف الاشكال من ابرزهم .. الوداعة عثمان/ يوسف حسن بابكر/ الطاهر حسن / عبد القادر خرومي / علي عطا المولي / الحسن عبداللطيف/ عبد السلام عائد/ محمود سيداحمد / علي عيسي بشارة / العمدة احيمر/ الشيخ جميل والحلاوي وعباس ابونورة /عباس عثمان / محمد علي الشايقي والمعذرة لمن فاتن ذكرهم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محمد علي الشايقي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عباس عثمان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عبد القادر خرومي

اعتزال العمل العام:
[justify]عملت في كافة اللجان السياسية والاجتماعية والرياضية وارتبطت بالجمعية الخيرية للحي الاوسط وهي اول جمعية خيرية لشمال الجزيرة وكان السماني حسين اول سكرتير لها وبعد مايو 1969 تم اختياري بالتزكية من قبل عثمان فضل السيد وعثمان حنين لاصبح سكرتيرا وقام الاستاذ بانقا حاج الصديق باستخراج تصديق قيام مباني الجمعية واستخراج تصريح البناء وعاونني في ذلك الدكتور علي الخليفة حسب الرسول وكانت جملة التكلفة 4 الف جنيه اقمنا بها عدد 5 دكاكين ونسبة لكثرة المخالفات المالية المتزايدة تقدمت عام 1995 باستقالتي من الجمعية والعمل العام وللتاريخ احنفط بالمستندات التي تثبت تورط البعض في الفساد الذي لحق بالجمعية ولذلك حديث آخر، الا انني ما زلت اقوم بتقديم كثير من الاستشارات والعون الفني في كثير من القضايا ومساعدة الكثيرين في مجال اليحوث والتريخ للاعلاميين والدارسين حول تاريخ الحصاحيصا.[/justify]
كلمة اخيرة:
العمل العام مر بالكثير من المراحل و ما كان يصلح في الزمان الماضي ليس بالضرورة ان ان يكون صالحا لكل زمان و مكان.. الاجيال السابقة متجردة ونذرت نفسها بكل تجرد ونكران ذات صادقة وقوية وامينة ورغم خلافاتهم السياسية الا انهم كانوا لا يختلفون في حب وخدمة الحصاحيصا. الآن الزمن تغير ونحن الان نشهد عصر العولمة وثورة الاتصالات العالمية وعصر الانترنت وسهوله حفظ والحصول علي المعلومة غير الكثير في فلسفة ومناهج العمل العام واقولها بصراحة المراحل القادمة يجب ان تفسح للاجيال المتعلمة والمتنورة و علينا ان نفسح لهم المجال وتقديم النصح والمساعدة لهم يكفي انهم يحملون افكار جديدة تتناسب مع الاحيال القادمة المتسلحة بالعلم والمعرفة ونبذ العنصرية والقبلية والتشرزم والتحوصل وكل اساليب العمل القديمة التي عفا عليها الزمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور محمد الحسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الجمعة 25 سبتمبر 2009 - 12:51

تحياتي للمرجع والمعلم البارز العم عثمان عباس وانشاءالله ربنا يحفظه للحصاحيصا واعرف الكثير عنه انه دخري الحوبه وحلال الكرب وضؤ قبيله بحق وحقيقه وشجاع في المواجه في مصلحة الحصاحبصا ....
له كل التحايه والاحترام

اشكر الاخ حسن وراق علي المحاضره والدرس التاريخي ....

والله ياحسن انشاءالله ربنا اوفقك دائماً وده عمل كبير وجميل وعاوز مجهود ومعرفه .. لك كل التهاني ......

الهم ارحمهم جميعاً واغفر لهم واسكنهم الجنه ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب ...امين انشاء الله ........

من اسرة الحصاحيصا دوت كوم الدوحة ...........

ع/انور ودالحسن كما يحلو للاهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امانى عثمان




مُساهمةموضوع: عثمان عباس فى حوار توثيقى   الأحد 25 أكتوبر 2009 - 8:20

بارك الله فيك يااستاذ حسن ونتمى ان توثق هذه المعلومات حتى تكون موجودة للاجيال القادمة ونتمنى ان يكرم هذا العلامة بم قدمه من عمل سياسى واجتماعى الاب العظيم الذى نتمى ان نوفيه وتوفيه الحصاحيصا حقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
disco

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الأحد 25 أكتوبر 2009 - 13:27

فترنا من عمايلك يا حسن
وما عارفين نقول عليك شنو؟
كل الاماني قلناها في سرنا وفي علنا
وقف نضمنا ..
تعبر ليك عيونا
كل المسامات يا فرحنا
وانت مننا وانت لينا
وياكا حقنا
مدني قال:
ياها المحرية فيك
وانا بقول ليك
روحها فيك المحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي بكش

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الأحد 8 نوفمبر 2009 - 4:44

مشكور كتير الاخ حسن وبالاخص للسوره النادره لجدي عبد القادر خرومي وهي علي ماظن موجوده في ديوان ناس وزيري لانه كان صديق عبد القادر وزيري وهذا توثيق يحتاج لان يكون في بوست مثبت ونطالب بتثبيته من قبل الاداره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكري عثمان

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الخميس 28 يناير 2010 - 15:54

شكرا استاذ حسن وراق مع انها جات متاخرة جدا ولكني كنت متردد كثيرا لشكرك وماقمت به عمل عظيم وهذا التوثيق هو السبب الوحيد لاكتشافي لهذا المنتدى شكرا عمنا حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سيداحمد سرالختم




مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 11:39

التحية الصادقة لاستاذي الكبير والرقم والسياسي الذي تشرفت بالعمل معه عثمان عباس
سكرتير حزب الحركة الوطنية وكنت حينها امين الشباب والطلاب بدائرة الحصاحيصا الشرقية وحقيقة بابتعاد الاستاذ عثمان عن العمل السياسي خسرنا كثيرا اتمني له الصحة والعافية والسلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدعزالدين محمد الامين

avatar


مُساهمةموضوع: رموز الحصاحيصا   الإثنين 17 مايو 2010 - 16:41

الاخ حسن وراق والمجموعة ما نقول الا جزاكم الله خيرا على هذا العمل الجميل الممتاز العمل اللذى يبرز لنا ولاهلنا فى الحصاحيصا رجال هذه المدينة الذى كان لهم شأن للنهوض بهذه المدينة ونسأل الله ان يرحم ميتهم وان يعطى الصحة والعافية للبقية وان يوفق الجميع وانتم كذالك لخدمة الحصاحيصا والسلام .
محمد عزالدين محمدالامين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن وراق حسن

avatar


مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الأحد 1 مارس 2015 - 7:09

وداعا عثمان عباس الذي لبي نداء ربه صباح هذا اليوم الاحد الفاتح من شهر مارس
نسأل الله له الرحمة الواسعة والمغفرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله عبدالحفيظ ابوسن




مُساهمةموضوع: رد: عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق   الأحد 15 مارس 2015 - 10:55

الراحل من اولئك النفر الذين قدموا وما ضنوا على مدينتهم ومواطنهم بتجرد ونكران ذات

نسال الله ان يجزيه احسن مما عمل
وانا لله وانا اليه راجعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عثمان عباس في حوار توثيقي غير مسبوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المكتبه العامه ومنتدى الحصاحيصا التوثيقى-
انتقل الى: