الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 16:33



كل سنة لامين وتامين
او تامين ولامين
لانو لو مافي تمامة مافي لمامة
البداية نقرا ما نشره المبدع طارق الامين في حريات



الحكومة السمينة وكتلوج المدينة



إذا سمعت الناس يتحدثون عن ارتفاع سعر العجوره فاعلم انك في شهر رمضان المبارك في بلاد الخرطوم حيث يهتم الناس فجأه بالعجور العزيز فتسمع صائحا يقول :
( ياخ العجوره بقت بي عشره جنيه بالله دي بلد دي؟ ) ثم لا ياتي بسيرة العجور علي لسانه قريبا حتي رمضانا اخر تهفو فيه القلوب الي سلطة (الروووووب)
وهكذا حال المدينه في الحديث عن السمسميه والفوليه في موسم المولد واسعار الخراف في عيد الفداء ودقيق الكعك القوي البائس الحزين في عيد الفطر ثم سعر الكراس و الزي المدرسي اوان بداية العام الدراسي الجديد هكذا نعيش حياتنا نحن معشر المواطنين البؤساء الحرفاء الاجراء لا شركاء في ارض الحكومه السمينه التفتيحه فجعلنا لكل موسم هم واحد حتي شكلنا كتالوج الحياه في السودان( كتلوج ولا جوك جوك).

استطاعت الحكومه السمينه المعطره منتفخة الاوداج والابراج ان ( تنقش) كتالوج المواطنين هذا فاجادت اللعب عليه حتي انك لن تندهش ان سمعت تصريحا منها في رمضان بان( العجور خط احمر) او تصريحا في صيف القطوعات يحذر من زيادة الكهرباء لكن انظر يا حماك الله كيف باتت الحكومه السمينه التفتيحه تعرف متي يؤكل الكتف.

الان والكل يبحث عن خروف يسد به خشم الجيران والاطفال فان الكتلوج يقول ان الزمان زمان فحم ولحم وشربوت اذن هاهو الوقت المناسب للحكومه السمينه لزيادة سعر دولار استيراد الدقيق والقمح من 4 جنيهات الي 6 جنيهات فلا خبيز في قادم الايام او كعك في اعياد الفداء فياللحكومة المفتحه ويالنا من مغمدين تعساء. مالعمل ؟
ونحن تعودنا الانغماس في كل حدث حد ان ننسي ماتبقي من احداث جسام في الطريق? هل نراقب سعر العجور القادم منذ اللحظه مثلا ام ننشغل ببيع الاضاحي بالوزن وننسي زيادة جمارك البطاطين الذي لابد ان حكومتنا السمينه قد اعدت قراره قبل ان نفيق علي موسم الشتاء فاغرين الفاه والجيوب لابد من اعادة النظر في كتالوج المواطن الذي حفظته الحكومه عن ظهر قلب حتي لا نصحو ذات عيد علي صراخ الحكومه وهي تبلغنا بان الشربوت خط احمر بلسانها الايمن ولسانها الايسر يأمر الماليه بزيادة تعرفة الحياه ورسوم الموت الاحمر.

هي ذات لعبه المركب والخروف والقش والضبع وعلينا ان نقطع بهم البحر في خطوتين لكنها هنا كما يلي:

تجيب الكعك تلقي الحكومه زادت الجازولين فارتفع سعر العجور تجيب الجازولين تلقي الحكومه زادت سعر الخروف تخت الخروف تجري تجيب الشربوت تلقي الخروف اكل العجوره ترجع تجيب العجوره تجي تلقي الحكومه اكلت الخروف

دقسنا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 16:42



نوابنا الكرام.. والعيد والشربوت!؟!



* أنا كمواطن في منتهى السعادة.. ما دام رئيس البرلمان القومي.. والعائد للتو من أمريكا.. أرض الأحلام.. ونابئتيه.. ورؤساء اللجان سعداء جداً.. باستلامهم للسيارات الحديثة.. تايوتا بوكس (دبل كاب).. يعني شنو (15) مليار لعدد (27) سيارة.. والعيد على الأبواب.. يستاهلوا كل خير.. تعبانين من أجلنا.. اليوم كلو تحت المكيفات يناقشون أمورنا.. ومستقبلنا.. ومستقبل بلادنا.. يعني شنو بوكس تايوتا مع العربية السابقة.. من أجل أن يتفقدوا مواطني دوائرهم.. أيام العيد.. والحمدلله الخريف (سترهم) هم والوالي الجديد.. (بتاع الحتات)..!!

* طبعاً مكوثهم تحت مكيفات قاعة البرلمان سيسبب آلام المفاصل.. ووجع الركب.. وآلام الظهر.. ويمنع (التعسيلة) أحياناً.. ويمكن لهم أن يتسلوا بالموبايلات وتبادل الرسائل.. والونسة الصامتة.. والنكات البايخة.. وتبادل المصالح والمنافع بعيداً عن أعين الإعلام.. والصحافيين بالبرلمان.. والبوكس (دبل كاب) مقاعده الجديدة قوية.. قد تساعد على (المساج) في طرقات المدينة.. (المحفرة).. والقذرة.. والتنطيط داخل البوكس دبل كاب.. يحرك كل المفاصل للجسم ويريح العضلات.. ويعود (النائب) المسؤول نشيطاً.. مما يساعده على أداء المهام التي أوكلها اليه الشعب الكريم (المسكين).. والذي (أجبر) على أن يفوز (علان) بدلاً عن فرتكان.. ببركات أهل شارع المطار..!!

* بفضل البوكس دبل كاب.. الجديد.. ضمن (كوتة) تقدر بـ(15) مليار.. إضافة كما ذكرنا هناك عربة أخرى.. وتبادل مصالح.. يستطيع النائب المحترم (جداً).. أن يهلل ويكبر ويصفق لكل قرارات الحكومة.. مثلما حصل في سبتمبر 2013م.. وأن يؤدي باستمتاع واجتهاد كل المهام الموكلة اليه.. بأوامرها.. وأن يتم تفصيل القوانين والدساتير كالدورات السابقة.. عند (ترزية القوانين)..؟!!

* وجاء في الأخبار أن مصادر (برلمانية) كشفت أيضاً عن تلاعب وفوضى في تخصيص العربات الحكومية بالبرلمان.. مثلاً نائب الأمين العام ومدير إدارة الموارد البشرية وموظق آخر بمكتب المستشار القانوني.. قاموا بتخزين سياراتهم الخاصة ماركة كورلا التي ملكت لهم عام 2010م.. واستلموا سيارات جديدة ماركة سوناتا.. وكامري فخمة تحمل الدولة تكاليف وقودها.. وصيانتها.. وأن الأمانة العامة بالبرلمان منحت مدير مكتب رئيس البرلمان.. وسكرتير الأخير وهو في الدرجة الوظيفية الخامسة سيارتين لاندكروزر.. وإعلامي خارج المجلس الوطني عربة حكومية..!!؟؟

* مرة أخرى أنا في منتهى (السعادة).. مش هم نوابنا.. أتوا وتقدموا ليمثلوننا.. ولا يمثلون بنا.. أو علينا.. لابد أن تكون فرحتهم مضاعفة بعيد الأضحى.. في عالم نحن فيه من الضحايا.. ولابد أن تكون الفرحة على قدر العطاء.. وهم ما مقصرين.. يعرفون من أين تؤكل الكتف.. أكلاً جيداً..؟!!

* وبمناسبة (الأكل).. كان من المفترض أن يكون مع هذه السيارات المليارية عدد من الخرفان السمينة.. (المدوعلة).. خروفين لكل عربة (دبل كاب).. خروف كرامة للعربة وهذا هو الأهم في نظرهم.. (والتاني) لعيد الأضحى بأقساط مريحة (جداً) لأنهم (نواب) وتعبانين من أجلنا.. يا حبذا عشرة جنيهات شهرياً من مخصصاتهم البسيطة المتواضعة.. (....؟!!!!).


* وحتى تكتمل الفرحة.. والبهجة.. والانبساط.. والانشراح.. ويروق المزاج من أجل تجويد خدمة أفضل.. لهذا الشعب الفضل.. نقترح نصف (شوال) بلح أصلي.. لعمل شربوت.. (بدون أقساط).. ومعه كل لوازم الإعداد الهام.. لهذا المشروب المهم أيام عيد الأضحى.. مع التحذير ألا يبقى منه شيئاً بعد (العطلة).. بمعنى أن يكون (الكتح) أولاً بأول.. لأنه لو تبقى منه شئ.. سيكون أغلب النواب.. (نوام) خاصة مع الكندشة الباردة..!!؟

* فهؤلاء السادة الكرام.. لو وفرنا لهم كل هذه الخدمات.. (والمهمات).. من عربات أنيقة.. (وضحايا)؟!.. وشربوت.. وموبايلات.. ومباني راقية.. ومنازل فاخرة.. ومزارع للراحة.. والاستكانة شرط أن يوجد بداخلها ما لذَّ وطاب.. والطبطاب.. ولعب الطاب..!؟ وقروض ميسرة.. ورحلات الى جنوب شرق آسيا من أجل (التطيب) والمساج.. سيكونون في منتهى تفتح الذهن.. والنشاط.. وستخافهم الحكومة.. وأهل شارع المطار.. وسيسمعون كلامهم.. وزئيرهم في المجلس.. وستتعلم منهم المجالس التشريعية.. واتحاد برلمانات (نافع) الديمقراطية الإفريقية..

* وسنعيش في ثبات ونبات.. ونخلف (مهابيل) صبيان وبنات.

* والله كريم..!!!
صلاح عبد الله الجريدة / الراكوبة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 16:54















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 16:55









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 6:25













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 6:29







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 6:34











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 6:35



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 6:45









قلدة
من ضواحي الفيسبوك










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 6:58



هذه الــ (تاني مافيشات)

(ما هو تعليقك على مسمى (حكومة مافي) الذي يطلق على المناطق الطرفية بالعاصمة)، كان هذا أو نحوه أحد الأسئلة التي طرحتها الغراء (التيار) على مدير دائرة الجنايات بشرطة ولاية الخرطوم في حوارها معه المنشور أمس، وجاءت إجابته على هذا النحو (سيطرنا على أطراف العاصمة الملتهبة وتاني مافي حاجة اسمها حكومة مافي).. هذه الإجابة ذكرتني بطرفة للدكتور منصور خالد كان قد أشار اليها في أحد منشوراته، كما ذكرتني أيضاً بكمية مهولة من التصريحات الرسمية التي وردت فيها عبارة (تاني مافي)، ومؤدى طرفة د. منصور أن أحد المواطنين بعد أن ضاقت عليه سبل العيش وكان يرى أن الحكومة هي السبب في كل معاناته وضيقه ولهذا كان عقب كل صلاة عشاء يدعو يا رب بكرة الواطة تصبح ما نلقى الحكومة دي... يا رب بكرة الواطة تصبح ما نلقى الحكومة دي، واستمر على هذا الحال والمنوال زمناً وعندما لم يستجب لدعائه لم ييأس، فقط غيّر الدعاء ليصبح يا رب بكرة الواطة تصبح الحكومة دي ما تلقانا.. يا رب بكرة اشللة تصبح الحكومة دي ما تلقانا.. واليكم أدناه التصريحات التي حملت عبارة (تاني مافي) مما أسعفتني به الذاكرة.

تاني مافي عضة..
تاني مافي تعيين..
تاني مافي جهة حكومية حتشتري عربية إلا من جياد..
تاني مافي برتكولات ولا اتفاقات ولا خواجات..
تاني مافي سبب لحمل السلاح إلا اذا زول داير يخرب ودافعو الشيطان..
تاني كراع برة وكراع جوة مافي..
تاني تمرد مافي..
تاني منصب بالبندقية مافي..
تاني جبهة ثورية مافي..
تاني نص نص مافي الداير يمشي عديل كلامو مع الحكومة والما عايز داك الجبل ولو ما عندو بندقية بنديهو..
تاني شلليات داخل المؤتمر الوطني مافي..
تاني تفاوض مع قطاع الشمال مافي
تاني مافي مؤتمر تحضيري..
تاني مافي جنوبي بنزل مطار الخرطوم بدون فيزا..
تاني فصل تعسفي وللصالح العام مافي..

هذه هي بعض الــ(تاني مافيشات) التي زعمتها الحكومة وحزبها وفي انتظار (الفيشات) على رأي ذاك الشافع الذي خرج ليرى من هذا الذي يطرق بعنف وتوالي على باب منزلهم، فوجد رجلاً عاجله بالسؤال (ناس البيت ديل مافيشين) رد الشافع بسرعة لا (فيشين).



حيدر المكاشفي / الراكوبة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 7:05






اظن المكاشفي نسى أهم "المافيشات" !!
نحاول نذكرو ..

مافي داعي تقولي مافي
يالربيع في عطرو دافي








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 7:11





مافي داعي تقول مافي
يالربيع في عطرو دافي
لهفة الشوق في سلامك
في كلامك وسر غرامك
ماهو خافي
ارتعاشاتك بتحكي
قصة احلامك معايا
كل خفقة في قلبي نغمة
تحكي ليك شوقي وهوايا
انت في بهجة شبابك
وحبي ليك من غير نهاية

أها أسي في داعي؟؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    السبت 26 سبتمبر 2015 - 17:19






الجديد في العيد
برنامج في النيل الازرق اسمو استديو 5
قدمو المغني طه سليمان في تجربة جديدة علي طه
استضاف في اول الحلقات العازفين
الفاتح حسين جيتار
اسامة بابكر بيكلو
عثمان محي الدين كمان
حماده كايرو كي بورد
والحلقة عن علاقة العازفين بآلاتـهم
المهم نشوف عملو شنو










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    السبت 26 سبتمبر 2015 - 17:21









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الأحد 27 سبتمبر 2015 - 15:49






في الحلقة التانية استضاف مجموعة من الفنانين الشباب
محمد الخاتم وطلال الساتة ومنتصر هلالية ومهاب عثمان






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الأحد 27 سبتمبر 2015 - 16:06




الفداء :عيد حزين !!

أذبحو ا النياق الصهب ,
او قعود ألآسترباع,
او نوق الحاوية , او الحوية ,وسقط المتاع,
او ان رايتم وجوب انفاذ الذبيح بالحتم,
اتركوا , الشياة المسكينة,واعنوا الضباع, من منكم شاؤول ؟
ومن منكم الخئوون, ينكرنى فى الوطن مرتين؟ سواكم؟؟,
ساقطى الفيافى , والتلآع , مااصغركم ؟؟
اوضعكم, رمم الفساد, والبودة, وصقور الآبتلآع؟؟
يحدثنى صديق قديم,
عن سلطانى زنيم,فى رحلآتهم العاديات والتفتيش,
كان ذاك,يلتهم بيض المصاب ,بيضة وبيضة أثر اخرى بفمه , واوداجه ,
ولآيبقى شيئآ ولآيذر , كالعقاب, نهم اكول,
ويدلى بطنه,كسبحته,
كشمس الزوال ,
ومع كرشه المملؤ,
لن تمر ظهيرة الزوال الى الباحة ؟؟
لآتذبحوا الشياة, او الخراف , او ألزراف ,
أو النياق الصهب , او حمام العفاف,
اذبحوا الدعى الدسيس,
القبقاب ,الجبان,الهراج,
الوسواس الحرامى, الخناس,
فداء وتأرآ,,
لشهداء سبتمبر الوضئ???!!!



حافظ نعيم / الراكوبة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الأحد 27 سبتمبر 2015 - 16:30




دي الحلقة التالتة "امبارح"
كانت عن النجومية
شفت امال النور وسلمى سيد وما حضرتها كلها









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الأحد 27 سبتمبر 2015 - 16:41




"بو فليقة"
في صلاة العيد





بوتفليقة
في صولات"العِند"







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 10:47














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 10:48











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 10:49










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 10:50










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين




مُساهمةموضوع: رد: كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"    الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 16:27




جن أحمر يشرب العرقي!






عليكم الله لو ما عرستوا لي الشافعة دي !.

مخطوبة والله يا النور.

اشتهر في الحلة أن كراعه (خدرة)، ما أن يشاهد فتاة ما في احد الاعراس ترقص مثل عود من البان حتي يهجر النوم عدة ليال قبل ان يطلبها للزواج ليعرف اما انها : مخطوبة، او انها : تريد ان تقرأ، ويفهم ذلك كنوع من الرفض الطيب! وبعد ايام حين ينطلق صوت الزغاريد من نفس جهة البيوت التي رفض فيها رفضا طيبا، كان يطرب في البداية لصوت الزغاريد التي تشير لفرح قريب، سيكون فيه رقص وأكل جيد ، قبل أن يتساءل:

دة عرس منو؟

دة عرس فلانة.

فيقول وبراءة الاطفال في عينيه: ما قالوا دايرة تقرأ!

لا يعرف أحد كيف سيمول زواجه، لا يملك دخلا او عملا، يصرف مافي الجيب وما في الغيب (كما يقول خالد الكد) علي العرقي، مرة أعلن احدهم بفخر :

لقد اوقفت الشراب وكانت تبقت لي زجاجة عرقي من المخزون القديم دلقتها ارضا.

أستنكر النور التصرف (العلماني) شعر بحزن فقد شخص عزيز حين تخيل الشراب المراق أرضا، يا زول انت ماك نصيح؟ تكب النعمة؟

ما كان تديها لي اشربها وتلقي الأجر!



يتعامل مع والده كشقيق أصغر،

أبوي جيب سفة.

ويعطيه والده سفة.

خد يا ابوي لف لي سيجارة القمشة دي إنت خبرة في الشغل دة! القمشة اللفيتها يكون طولها من هنا لي ليبيا!!

يضحك هو وهو يضع السيجارة المحترمة، في زاوية فمه ويقول : اول مرّة اشوف والد يخرب ولدو!
يقول الوالد: إنت داير خراب، انت جيت الدنيا دى مخروب جاهز!

ابوي اديني الف جنيه.

يعطيه والده خمسمائة.

البخل العليك شنو، داير تشيلها معاك لامن تموت.

ويقول والده: الباقي حتشيلو براك!

يضحك، يعرف ان والده يريد ان يقول له انت حرامي، كلما وجدت(فرقة) ستسطو علي اموالي السائلة والمنقولة، ذلك انه لن يتردد ان كانت هناك قعدة في ان يسطو علي زريبة الضأن، يعرف والده ان جزءا من ثروته الحيوانية تحول الي مواد تستخدم في البهجة، يستبدل العتود بزجاجة عرقي. الخروف بزجاجتين ودجاجة مشوية.



ذات مرة كان والده يؤم الناس امام المسيد في صلاة المغرب، حين مر النور من امامهم ذاهبا الي البيت، انتبه والده انه نسي المحفظة في البيت فترك الصلاة وانطلق خلف النور، لحسن الحظ استطاع ان يصل الي المحفظة قبل ان يجدها النور، وضعها في جيبه وعاد ليواصل الصلاة.

سمع الله لمن حمده.

بعد الصلاة سأله الجماعة، كيف تطلع من الصلاة وترجع تاني تتمها!

فقال بغضب: انتوا ما شفتوا النور!



كنت وين يا ولد؟

كنت في السما!

وجايي ليه ما كان تقعد هناك!



ابوي داير لي تلات الف.

ماشي تسكر بهم

لا ماشي اشتري جلابية، هدومي بقت زي هدوم الشحاتين.

في المساء يعود بنفس جلبابه الممزق وهو يزحف ارضا من فرط السكر.

يقول والده حين يعبر من تحت أنفه في الفناء برائحة العرقي التي( تصم الاذان): مشيت سكرت بيهم.

فيقول مبتهجا: يذهب الحرام من حيث أتي!

يضع والده المسبحة جانبا:

حرام يا ابن الكلب!

أبوي حقو تعرس ليك مرة صغيرة، شوف حياتك، نحن كبرنا خلاص!

ويتساءل والده ضاحكا: إنت كبرت حالتك !؟

تمضي ايامه ويتواصل اخضرار قدمه وجفاف جيوبه، تتعالي الزغاريد في قيظ القيلولة: ويقول هو : البت ما قالوا دايرة تقرأ!.

يضحك والده وينسي هو بسرعة، مجرد ان يحل المساء، ورغم انه لا يصلي يقول : بعد العشاء ما في اختشاء.

ذات يوم جاء سكرانا نهارا، قال والده: انت بقيت العشاء ذاتو ما قادر ترجاه! والله عشاك بقي ضهر!

وجدته ذات مساء يبكي في قعر جدار، ساعدته ليمشي، كنت أحمله تقريبا وهو يبكي تارة ويغني تارة اخري:

أنحن الحارة بندورها.. عارفانا ..

انت بتغني بتقول شنو؟

فقال : دة كلام كبير .. انت ما بتقدر عليه!

سحبت يدي التي تسند ظهره فسقط ارضا وواصل بكاءه، عرفت أنه ممكون وأن الصبر (غلبه) سألته عن اسم الفتاة التي سنسمع غدا زغاريد فرحها فقال:

سميرة!

سقطت انا ارضا هذه المرة من فرط المفاجأة، كنت انا ايضا أحبها سرا، أجلس في ساعات العصاري فوق كثبان الرمال لاحظي بابتسامتها العابرة للأزمنة، حين تمر في طريقها لرعي البهائم، أجد دائما عذرا ما لأعيد البهائم الي الحظيرة مبكرا وأسلم نفسي للصدفة التي تضعني في طريق ابتسامتها. التي تساوي أكثر من ألف ميعاد، كنت أدخرها لزمان اخر، شئ ما في براءة ابتسامتها وفي مغيب الشمس الساحر فوق كثبان الرمال وفي أشباح أشجار المسكيت المتناثرة في الافق الغارق في السراب، اوحي لي أننا يجب ان ننتظر دورة زمان اخري قبل ان نتطلع الي تغيير حياتنا، كنت أظن ان احدا لا يراها غيري، تقطن مع امها في بيت صغير بين كثبان الرمال شرق القرية، ولا يراها احد الا نادرا ومن علي بعد لا يمكن معه تمييز أجمل ابتسامة في العالم، يحرسها صياح الديكة في صباحات الرمال. حين اسمع صوت صياح ديوكها اعرف انها ستعبر بوجهها الجميل فوق الكثبان في طريقها الي المرعي البعيد الذي تزدهر في أطرافه أجمة نبات الحلفاء.



تركته ارضا وذهبت لاوقظ والدي كان صحن العشاء لا يزال بجانبه والمسبحة في يده حين أخلد للنوم، استيقظ مذعورا وقال: اختك اتلدغت يا ولد، كان يحب فاطمة أكثر من اي شئ اخر في العالم، قلت له: اريد ان اتزوج.

نفض غبار النوم من وجهه بالمسبحة وقال: انت جنيت يا ولد ما تنتظر الصباح.

قلت بثقة: اذا انتظرنا للصباح سنسمع صوت الزغاريد قبل ان نصل الي بيتهم.

قال والدي : ما الذي حدث؟

قلت النور أعلن قبل قليل انه يريد ان يتزوجها !.

خرج والدي معي وحين انطلقت الزغاريد ليلا كان النور لا يزال سكرانا لا يستطيع حراكا في حفرته.
في اليوم التالي قال لي: أنا ما كنت قايل إنت ابن كلب كدة! المرّة دي وفرت علينا نسمع حكاية البت دايرة تقرأ!.

قال لي : كان والدي مضربا بالامس عن تسامحه، أخفي بهائمه ومحفظته، حتي الحمار لم أعثر عليه، تذكرت أن ناظر المدرسة يرسل أحد الخفراء ليحضر له العرقي في وقت محدد، كمنت له في الظلام وحين اقترب الرجل بحماره وهو يحمل الكنز خرجت له فجأة في ضوء النجوم وأنا عار كما ولدتني أمي فقط أضع فوق رأسي خرقة حمراء، فرمي الكنز وترك الحمار وولي هاربا وهو يصرخ: الجن الأحمر!

قال لي : نتيجة سكرة أمس بقت من صالحك، بدل ما تمشي لواحد غريب أحسن إنت تعرسها!، ثم ضحك وقال: يعني انا لو ما جازفت وبقيت جن أحمر عشان ألقى العرقي أمس، كان انت تكون عمرك كله حايم صعلوك ساكت!


أحمد الملك / الراكوبة


http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-64572.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل سنة وانتو طيبين .. "لملمات" بمناسبة "عيدي أمين"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: