الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مشافي مامون حميدة "تستبشرون" نعم لكن "تستسهلون" تمشو "ضهر الشفخانات"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبوب أحمد الأمين

avatar


مُساهمةموضوع: مشافي مامون حميدة "تستبشرون" نعم لكن "تستسهلون" تمشو "ضهر الشفخانات"    الأحد 4 يونيو 2017 - 19:25











"يستبشرون" مامون حميدة مشتشفى من قش تصفيات المشروع الحضاري
راقي ومكيف ومن شدة الظرافة الحقنة يطعنوك ليها في جيبك
والعيان ما بدخل المستشفي إلا بإنترفيو ومعاينة دقيقة
يعني يكشفوا عليك للتاكد من خلو جتتك من الامراض البتلغوس السرميك
أها لمواجهة سيول الظاهرة المرضية المتفشية هذه الايام
أعلنت ادارة المستشفى وبعين قوية منع استقبال اي حالة من تلك الحالات
خاصة في الطواري والعيادات كاجراءات احترازية
والإعلان غزا الأسافير ويوم الليلة راعي المستشفى ساكت
لمن قريت الاعلان قلت الاسهالات دي ممكن توسخ السراميك
واذا السراميك احتاج لنضافة فالأجانب في يستبشرون سيتزمرون
وممكن يطالبوا الوزير الدكتور المستثمر بزيادة مخصصاتهم او يضربون
معقول ياخي لا دايرين تعترفوا بالوباء ولا دايرين تساعدوا " المصابون"
خايفين على المستشفيات ولا على الاجانب الشغالين في النضافة
خلاص اكتبوا اعلان بنوع الامراض الممكن تستقبلون
وان بقى قلتو الاسهالات المائية لا تعالجون
عندنا برضو اسهالات برمائية والله الا تطيرون
طيركم وباء يخمكن لا بتشبعون ولا بتستحون
وبي طريقتكم دي الا دايرين ترجعونا لضهر الشفخانات
خلاء وصي لا سراميك ولا اجانب
وحسبنا الله وبئس الوزير
يعني اسي نعمل شنو ونجيب ليكن  مرض نضيف من وين ؟؟






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشافي مامون حميدة "تستبشرون" نعم لكن "تستسهلون" تمشو "ضهر الشفخانات"    الأحد 4 يونيو 2017 - 19:34




ما وراء الخبر
مستشفى الوزير .. يمنع منعاً باتاً


ليس غريباً أن يعلن مستشفى يستبشرون المملوك لمامون حميدة وزير صحة الخرطوم.. اعلاناً ممهور بتوقيع المدير الطبي يعلن فيه للعاملين بالمستشفى (يمنع منعاً باتاً استقبال حالات الإسهال المائي)،، الغريب حقاً ان يسكت الوزير على هذا التصرف بعد نشره في وسائل الإعلام. ومفاده أن مستشفى يستبشرون الخاص المملوك لوزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة، منع استقبال المرضى المصابين بالاسهالات المائية، و جاء ذلك بعد ان اعترفت وزارة مامون بانتشار الاسهال المائي في ولاية الخرطوم وأكدت وفاة حالتين. وحسب الزميل شوقي عبد العظيم (صاحب الزلزال) فإن المدير الطبي لمستشفى يستبشرون د. ياسمين يونس نشرت تعميماً داخل المستشفى منعت فيه استقبال أية حالة اسهال مائي، سواء في قسم الطوارئ أو العيادات، منذ الخميس الماضي.

انتظر الكل ردة فعل الوزير وأقله مسارعته إلى تصحيح هذا الوضع المشين، بإعلان استعداد مستشفى يستبشرون لاستقبال مرضى (الاسهالات المائية)،وهو الاسم الطبي للكوليرا بعد أن تعبر الحدود إلى داخل البلاد، ومحاسبة المدير الطبي و اي طبيب يرفض علاج مرضى( الاسهالات المائية).. و الأسوأ من ذلك ان لا احد سأل الوزير عن إهدار كل القيم والتقاليد الطبية .. وابتداء بقسم ابقراط رحمه لله في يستبشرون. مراقبون استهجنوا طريقة تعامل مستشفى يستبشرون في وقت يتطلب تضافر كل الجهود لمحاصرة ما يسميه الوزير اسهالات مائية..

اول استنتاج طاف بذهني أن المستشفى يفتقر الى قسم مكافحة العدوى( infection control ) ، وهكذا ساقتني قدماي إلى المستشفى في معاينة داخل العيادات وردهات انتظار المرضى وعند المعمل، فلم أشاهد اي معدات لتعقيم الايادي وهي ابسط أنواع التعقيم، لا توجد مياه شرب، والحمامات بها اثنين حمام لأغراض الفحص، يلفت النظر وجود أعداد كبيرة من العاملين الأجانب من كل الفئات (اطباء و إداريين و موظفين)،وهو وضع يحتاج إلى تفسير من السيد الوزير الذى يشجع هجرة الأطباء و يستجلب اطباء اجانب، وبديهي السؤال عن استيفاءهم لشروط وضعها الوزير بنفسه لاستقدام الأطباء الاجانب.

لا شك ان امتناع اي طبيب او مستشفى عن تقديم العلاج إلى مريض يعتبر مخالفة قانونية تستوجب المساءلة والمحاكمة، و لكن ما يثير الدهشة هو كيف يشخص مريض بالاسهال المائي قبل أن يدخل الطوارئ ويتم معاينته من قبل الأطباء.. وماذا اذا توفى مريض او تدهورت حالته اذا جاء إلى يستب شرون ورفض علاجه، طبعا لا انا في المجلس التشريعي و لا احد ينتظر منه مساءلة مامون. وبما ان الاسعافات المائية أصبحت شأنا اتحاد يا ..فكيف ستتصرف الحكومة و رئيس وزراءها بكرى حسن صالح. حسب الدستور والقانون فإن العاصمة الخرطوم خاضعة لسلطة مزدوجة (ولائية .. واتحادية) لجهة حالة الطوارئ و ما يليها من كوارث، ليس واضحاً بعد لماذا تتمسك سلطة المؤتمر الوطني بمسؤولين يسيئون إليها صباح مساء.. وزراء ..وولاة.. ووزراء ولايات.. لعل مامون هو مثال
لأكثرهم تعالياً وغروراً .. انه البلدوزر ..

محمد وداعة / الجريدة / الراكوبة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشافي مامون حميدة "تستبشرون" نعم لكن "تستسهلون" تمشو "ضهر الشفخانات"    الأحد 4 يونيو 2017 - 19:45








الساعة25
الكوليرا = (عَشرة وعَشرة ما عِشرين)


من أعظم بلايا ورزايا البلاد ان أتاها دهرٌ ضرار بقوم على الحكم لا يعون ما يقولون ويكذبون على طريقة الأطفال في مرحلة تنمية خيالهم الغر.
وسط ظهيرة الأمس الرمضاء والصائمون يتقلبون في نهارـ (السموم) كما الزلابية على المقلاة وبعض ممن أشقاهم الله بمعاقرة الإعلام متخيرين العربي منه خيفة فقع المرارة ان هم أداروا المؤشر صوب المحلي ـ محل تصريحات الطير في الباقير، ولكن هيهات فقد دهم مامون حميدة متابعي (البي.بي.سي) فمنهم من فطر ومنهم من فرَّ من موقعه فِرار حُمرٍ مستنفرة فرت من قسورة، ومنهم من قال: يا ليتني كنت ترابا..الزميل محمد محمد عثمان مراسل البي. بي .سي ـ بحثاً عن المتاعب ـ في ظل قوم لا ينتجون سوى المتاعب، أحال نهار الصائمين الى قطعة من النار وهو يدخل برجليه الى عرين التعب،وزير الصحة ولاية الخرطوم مامون حميدة عبر الإذاعة البريطانية واسعة الإستماع والمتابعة، اثار فضول الفرنجة ورفع حاجب الدهشة لديهم فوق المعدل الطبيعي وهو يؤكد بان وباء الساعة بالسودان هو إسهالات مائية ولكأني بالخواجات يطلقون عبارة الدهشة المعروفة (أوووه قود.. وات سو مِين!) ويردفونهابـ(ريلي مستر هميدة! يعني إندكم في إسهال موية وتاني واهِد كمان صلب؟) أو كما طرفة الساعة المتداولة وهي من إنتاج الإسهالات المائية/ الكوليرا، تقول ان أحدهم إشتكي للطبيب من إمساك ألم به فرد عليه الطبيب: إنت بخيت وسعيد، وأبقى ماسك في إمساكك دا قوي) ولأن السيد مامون حميدة على يقين بان الخواجات ناس أسانيد علمية وفِيقَر وكدا فقد إحتاط بأرقام اقرب الى القولوتيةـ (عشرة وعشرة ما عشرين ، تزيد ليها خمسين تبقى حداشر) حميدة أكد ل(البي.بي.سي)ان حالات الإسهالات المائية / الكوليرا إنحصرت في 120 مصاب مع حالتين وفاة فقط ،ولو ان حديثه لغير (البي. بي. سي) لقطع بل ولحلف بطلاق تلاتة بان (المرحومين الإتنين كتلهم يومهم) وليس
للمائي أي ضلع في نهايتهما المحزنة!

وليته إكتفى حميدة بهذه الصولة النشاذ، وليته سكت...حميدة مضى الى ما لم يقله طير الباقير شخصياً على مدى ذيوع صيت المثل المعروف حميدة (والله يجيب يوم حمدو وشكرو) ودي ما ظنيتها قريب...من أين أتى القوم اللي هم ذاتهم من أين أتوا؟.. ..من أين أتوا بهذا الرجل الحميدة!؟ يقول حميدة بان تفشي حالة الإسهالات/ الكوليرا(حسب شهادة الميلاد) ناتجة عن مخلفات شهر رمضان( ويا عيني عالاضافة العظيمة.. وخطرفة الحميدة الاخيرة بان العقوبات الامريكية تسببت في منع خير وبركة رمضان بدليل إيجابيات الرفع الجزئي التي ضاعفت مستلزمات رمضان ففاضت وقد تسبب نهم وإسراف وزلعة الصائم هذا العام بعد الرفع الجزئي.. تسببت فيوض بركات الامريكان على السودانيين الفضلو ما بين نيران حميدة وجماعتو وتصريحاتهم الهباب تشببت في الكوليرا الناكِرنها لـ(الليلِي) أما الكلام الموزون والفيهو ثمرة فيما أفادت نعيمة القصير ممثل مفوضية العون الإنساني بالسودان ذات الإذاعة :

(لدينا إستعداد لتقديم مساعدات لعدد 4 ألف مصاب فورا حال أقرت حكومة السودان واعلنت المرض) المتابع يلحظ الهوة البائنة ما بين حديث نعيمة القصير وكلام الطير الذي وجوَّج به حميدة وهو جلوس هنا بالباقير مثيرا به دهشة العالمين ـ عرب /عجم، وهي هوة تقبر كل ماقال حميدة ومن قبله كاشا وأبو قردة وكل أبواق القوم، (لا حقيقي من أين أتى هؤلاء!؟) وفي شان شنو؟؟ وفي الاخبار وحسب مصادر طبية أن هناك أكثر من ألف وعشرين مواطناً اصيبوا بالكوليرا في القضارف خلال الفترة الماضية معظمهم من محليتي "القريشة" و "القضارف" خاصه الأحياء الطرفية

وأكدت المصادر أن حالات الوفاة جراء الإصابة بالوباء تجاوز "50" حالة وفاة، من بينها حالات لم ترصد لدى المشافي، تبقى الحقيقة الماثلة بان القوم جاءونا بالمشروع الحضاري ولما تمكنوا منا باعوه كما باعونا، ببخس يعني (تموا بينا شُغُل) وقاموا شغلوها لينا وبرمجوا بينا بي ـ(حميدة وأب قردة وغندور ومندور وإنضم اليهم علي الحاج ـ صاحب (كشف المستور) والسنوسي التاني قام جاب سيرة الدِين وهو جلوس على ضفاف الدنيا مع القوم.
وحسبنا الله ونعم الوكيل

مجدي عبد اللطيف / الراكوبة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبوب أحمد الأمين

avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشافي مامون حميدة "تستبشرون" نعم لكن "تستسهلون" تمشو "ضهر الشفخانات"    الإثنين 12 يونيو 2017 - 19:30



الخرطوم - الراكوبة

أوصد البروفيسور مأمون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم الباب نهائيا أمام أي احتمالية لتأجيل بداية العام الدراسي بالولاية بسبب انتشار مرض الكوليرا. وأقر الوزير باصابة 870 شخص بالمرض، قال إن 15 شخص منهم لقوا حتفهم، بعدما كان ينكر وجود المرض كلياً. وتراجع حميدة عن قرار منع استقبال المرضى المصابين بالكوليرا في مستشفى "يستبشرون" المملوك له، وسمح باستقبالهم أخيرا، بعدما وجد نفسه أمام عاصفة من الانتقادات، لان حرمانه لمرضى الكوليرا من العلاج في المستشفى المملوك له يتناقض مع مسؤوليته، حيث انه يفترض ان يسهر على راحة المرضى، وان يوجه باستقبالهم في كل مرفق صحي، بدلا من طردهم.

وقال حميدة في برنامج (العاشرة صباحا) بقناة الخرطوم، إنه لا يرى سببا وداعيا لاغلاق المدراس او تاجيل الدراسة، مؤكدا أن الاصابة بالمرض لم تصل مرحلة الوباء وأنه يمكن السيطرة على الحالات المرصودة وعلاجها، وحصر انتشار المرض في الأحياء العشوائية التي تعاني من مشاكل المراحيض واستعمالها، وفي المناطق الطرفية التي تصعب فيها كلورة المياه. واعتبر الوزير النفايات عاملا أساسياً أيضا في انتشار والاصابة بالمرض، داعيا الدوله والمجتمع لبذل مجهود أكبر في فصل الخريف لمعالجة مشاكل المياه الراكدة والنفايات.

وقال حميدة، يمكن تأجيل الدراسة في بعض المدارس الطرفية التي انهارت مراحيضها أو تلك المهددة بالانهيار جراء الخريف حتى يتم اصلاحها وصيانتها.
وسمي الوزير مستشفيات امدرمان وبحري والبان جديد ويستبشرون لاستقبال حالات الاصابة، مؤكدا أن حالات الاصابة بلغت حتى الآن 870 حاله منها 15 حالة وفاة، مطمئنا المواطنين ببداية انحسار المرض وتراجع حالات الاصابة مناشدا وسائل الإعلام بلعب أدوار وطنية وقومية في مواجهة المرض وطمأنة المواطنين بدلا عن اصابتهم بالذعر والخوف.

منقول من بوست ابوسن /سودانيزاونلاين









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشافي مامون حميدة "تستبشرون" نعم لكن "تستسهلون" تمشو "ضهر الشفخانات"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحصاحيصا العام-
انتقل الى: