الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 قبائل السودان واصولها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
رؤى شعيب جبريل




مُساهمةموضوع: قبائل السودان واصولها   السبت 19 ديسمبر 2009 - 18:31

من منا لا ينتمي لقبيلة فمن فلا قبيلة له لايعد من هذه البلاد فاول ما تتعرف على شخص ما من اول الاسئلة التي تسأل عنها ما اصلك او انت جنسك شنو
فحبيت من هذا المنطلق اكتب عن الاجناس بصورة بسيطة
قبيلة المسلمية
قبيلة المسلمية تعتبر من القبائل الكبيرة بالسودان وينتشرون في اماكن عديدة من الوطن وهم بكرية اذ ينتهي نسبهم عند سيدنا ابوبكر الصديق وهم موجودون بالنيل الازرق وبكثر من مناطق الجزيرة المروية حيث تعتبر مدينة المسلمية بالجزيرة من معاقلهم ولهم فروع بارض البطانة و تعتبر أم ضوا بان التي ظلت نار القرآن و تحفظه و علومه متقدة بها لما يقارب القرنين من الزمان وظلت قبلة لكثير من أهل السودان تعتبر من المركز الروحية للمسلمية وغيرهم .
ويذهب بعض المسلمية ان جدهم مسلم كان حصيله زيجة مباركة من والده يوسف ووالدته شقيقة الشيخ عبد القادر الجيلاني شيخ الطريقة القادرية و المدفون بالعراق .

ويحتفظ كبار شيوخ المسلمية بمذكرات توضح أن المسلمية من أوائل الاعراب الذين وصلوا الجزيرة وأنشاوا الخلاوي و دور حفظ القرآن .
************************************************************************************
قبيلة الدباسيين
هم أبناء عمومة الشكرية وينحصر مركز الدباسين في الجزيرة كشكل عام وهم من أكبر القبائل بولاية الجزيرة .
ويعتبر جدهم الاكبر هو فالد باسين من بشير بن إدريس بن احمد بن حسن بن عبد الله الجواد بن عون إبن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب إبن هاشم .

والمعروف أن قبيلة الدباسين كانوا من أغنى قبائل السودان وتمتلك قطعانا كبيرة من الضان الأبرق المعروف بالضان الدباسي .
***************************************************************************
الجعليون
الجعليين من القبائل العربية في وسط و شمال السودان وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس (السبلوقة) حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة.و كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان و تتركز قبائل المجموعة الجعلية في الولاية الشمالية، و ولاية نهر النيل، و ولاية الخرطوم، و الجزيرة، و ولاية شمال كردفان، كما ينتشرون في ولايات أخرى.
و من تلك القبائل على سبيل المثال: المناصير، و العوضية، و الجموعية، و البديرية، و البطاحين، و الجوامعة، والرباطاب بالإضافة للجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم، وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة إلى عطبرة تقريباً.
حكم الجعليين في فترة من الفترات من المتمه لمدة تزيد على قرنين (1588م إلى 1821م)، وتعتبر قبيلة الجعليين من قبائل السادة الأشراف إذ ينتمي نسبهم إلى العباس بن عبد المطلب ، تسلسل النسب من السته هم آخر ملوك (مك) هم إدريس (أبو دريع) وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام (الفتلوب) بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس (قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب) بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان (وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم) بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.

والجعليون يرجع نسبهم إلي ( عبد الله بن العباس ) عم رسول الله صلي الله علية وسلم وموطن الجعلين التاريخي في المناطق التي حول نهر النيل .
**********************************************************************************
العبدلاب
يرجع نسبهم إلى الشيخ عجيب المانجلك إبن الشيخ عبد الله جماع الذي كان له دور كبير في تحرير السودان و الذي ارتبط إسمه بتاريخ أسلام أهل السودان ، وله دور أوقاف في المدينة المنورة . وحيث ينتهي نسبهم في علي كرم الله و جه و رضي الله عن و إبن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهم فخذ من فخوذ قبيلة الجعافرة.
وتتمركز قبيلة العبدلاب في كل من ولاية النيل الازرق و ولاية الجزيرة .
***********************************************************************************
الاشراف
في عهد الحجاج بن يوسف اشتدت قسوة الحكام علي أهل بين الرسول صلي الله علي وسلم الأمر الذي جعل كثيرا من آل البيت الشريف يهاجرون من مكة المكرمة فتفرقوا في بلاد الإسلام حيث ذهبوا إلي فارس والعراق والشام واليمن ومصر وشمال أفريقيا والسودان وغيرهم من البلدان , والأشراف هم ليسوا قبيلة بعينها ولكنهم وفدوا إلي السودان وكان للأشراف عاملا كبيرا في إيصال الدين إلي السودان .
وجد الأشراف هو العباس بن الشريف .
*****************************************************************************
الدينكا
تعتبر من أكبر القبائل في السودان وتنتشر في جنوب السودان وفي بحر الغزال وفي جنوب النيل الأزرق والثابت أن الدينكا جاءوا من الهضبة الاثيوبيه لقرون عديدة خلت وأنهم كانوا بأعالي النيل كوطن تاريخي لهم .
******************************************************************
البجة
أكد المؤرخين العرب أن البجة ينحدرون من أصول عربيه تكونت لتلك الهجرات الضاربة في القاديمين من الجزيرة العربية وأنهم اكتسبوا سماتا وأشكالا جديدة لتزاوجهم وامتزاجهم بالأجناس التي وجدوها بالسودان الشرقي .
وقد ذهب البعض منهم كما هو في الواقع فان فان إطلاق كلمة البحار أو البجه لايعني نمطا مميزا للحياة فقد كانوا غزاة تميزوا بالخشونة واللا مبالاة.

وأكبر فرع من البجه هم ( البني عامر )
****************************************************************************
الفور
المؤرخين لم يجددوا حتى الآن وعلي وجه الدقة كيف نشأة سلطة الفور الإسلامية ؟؟؟؟؟؟؟ وقد ثبت أن للفور علاقاتهم الوطنية بمملكة التنجر الإسلامية بشمال دار فور وكذلك كانت لهم العلاقات ذاتها مع سلطنة الداجو بجنوب دار فور .
وأن دار فور تنقسم إلي 99 فرع أشهرها الكيد والكنجارا .

بدأت سلطنة الفور سنة 1640 م حيث بدأت بالسلطان( سليمان صولون ) وانتهت بالسلطان (علي دينار )
************************************************************************
الفونج
ختلف المؤرخون اختلافات واسعة في تحديد اصل الفونج ففريق منهم ذهب إلى أصل الفونج ينحدرمن المجموعة النيليه بالسودان و انهم تحديدا ينتمون الى الأصول القديمة لقبيلة الشلك الذين كانوا من اوائل النيلين الذين اتصلوا بالعرب منذ دخولهم السودان كما اختلطوا بالنوبيين ثم دخلوا اقيلم اعالي النيل و اقاموا فيه و تزاوجوا مع القبائل العربية و المسلمين في الشمال فأعتنقوا الإسلام وهناك رأى ثاني تؤيده و ثائق يقول أن أصل الفونج ينتهي إلى العرب العاربة و أنهم حميريون و أنهم ينتمون إلى البرنو الذين أقاموا إمبراطوريه البرنو الإسلامية .
وينتهي نسبهم إلى أمير المؤمين هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن العاص بن أميه .
**********************************************************************
الحمر
يذهب الحمر انفسهم انهم قبيلة عربية عدنانية تنحدر من سلالة الشريف محمد الاحمر و انهم دخلوا السودان عن طريق تونس بعد سقوط دولة الاسلام في الاندلس و استقروا اولاً بدارفور ثم زحفوا شرقً حتى أكتشفوا منهل ابو زبد الحالي.
ويفخرون بأنهم اغنى القبائل التي تقطن من كوستي شرقا إلى نهاية قبائل السودان غرباً و انهم كانوا قبيلة مشهورة بالابل و انهم يملكون اضخم الجمال و اكبر الخراف في العالم و انهم يصدرون نصف صمغ العالم و انهم هم الذين جعلوا الابيض اكبر اسواق العالم للصمغ العربي .
***********************************************************************
الزغاوة
اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض إلى أن الزغاوة ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وانهم حمريون .
وذهب مؤرخون آخرون إلى أن الزغاوة القدماء لم تبق منهم إلا فئة قليلة جداً هم ( الحداحيد ) و الذين يعشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبة معزولة بصورة اشبة بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر .

وكانت هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة و لعبت دورا هاما في تاريخ المنطقة كلها .
****************************************************************************
الزاندي
تعتبر ثاني أكبر مجموعة قبيلة بعد الدينكا بجنوب السودان و هم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب المديرية الاستوائية و جنوب غرب بحر الغزال .
ذكر المؤرخين أن الزاندي وهم عبارة عن مجموعة قبائل قد تجمعت و تعايشت و تصاهرت فكونت مجتمع الزاندى الحديث ذكروا ان دخلوا السودان في دفعات و في تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى .
*******************************************************************************
الشنابلة
ينتهي نسبهم إلى فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن القيس عيلان بن مضر وقد كانوا باقليم نجد و الحجاز ولموجات الجفاف و القحط بمناطقهم تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات و الشام وكما جاء في المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن أوائل القبائل العربية التي عرفت طريقها إلى السودان
***********************************************************************
الشايقية
واحدة من أهم القبائل العربية في السودان ، و تعتبر القبيلة واحد من ثلاثة قبائل لها نفوذ قوي في شمال السودان بالإضافة إلى الجعليون و النوبيون ، و ترتكز مفاتيح السلطة و الحكم في أيدي زعمائها .
ينتشر أبناء هذه القبيلة في الولاية الشمالية بشكل خاص ومن أهم مدنهم:
كريمة
نوري
مروي
كورتي
القرير
[عدل]التاريخ

يرجع نسب القبيلة إلى شايق بن حميدان بن صبح الشهير بأبي مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل وهو الجد الجامع للجعليين .
إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن أحمد ياطل بن محمد هاطل بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن حبر الأمة عبد الله بن العباس بن عبدالمطلب .
رزق سرار بأربعة اولاد أسماهم : سمرة وسمير ورباط ومسمار .
أما سمرة فقد انجب ( بدير ) وهو جد البديرية
وأما سمير فإنه لم يعقب ، وأصبح رباط جد الرباطاب وهم القبيلة التي تسكن منطقة أبو حمد وربما كان موقعها هو الموضع الذي أحضر وراد المياه للعمري الماء منه في يوم واحد .
وأما مسمار فقد ولد له حميدان الذي أنجب أبنه غانم و شايق الذي هو جد الشايقية ، والتي تمتد حدودها لحوالي مائتي كيلو متر على ضفتي النيل من الشلال الرابع إلى وادي الملك.
و مع أن القرابة الأسرية لهذه القبائل المتفرعة من أصل واحد ، إلا أنه قامت بينها منازعات و صراعات فيما بعد خاصة بين الشايقية والجعليين.
أستقر الشايقية في ضفاف النيل بين جبل ديقا جنوب دنقلة وبين الشلال الرابع وظهروا في الوجود بمكانة عظيمة في القرن السابع عشر . وكانوا في أول أمرهم عند ضعفهم قد دخلوا في الحلف السناري لـسلطنة الفونج . ولكن في حوالي سنة 1600م ثار زعيمهم الشيخ عثمان ود حمد على الفونج وهزمهم وأستقل بزعامته ، وأخذ عهداً من الفونج بأن يحترموا سيادته على إقليمه ، ووافق الفونج على ذلك لبعد الشقة بينهم وبين الشايقية ، وعدم قدرتهم على إخماد ثورتهم وبسط نفوذ السلطنة عليهم . ووفد عليهم في أوائل القرن التاسع عشر جماعات من المماليك الذين هربوا من وجه محمد علي باشا في مصور وأوقعوا في أول الامر بالشايقية وذلك بقتل زعيمهم المضياف غدراً وخيانة . ولكن الشايقية وقفوا وقفة صامدة ضدهم وضد سلاحهم الناري . ولما جاء جيش إسماعيل باشا إلى السودان لاحتلاله في عام 1820م وقف الشايقية ضد جيشه الغازي وقاوموه ولكن مالبثت البنادق والمدافع والكثرة العددية المدربة أن اوقعت بهم هزيمة لم يتوقعوها بعد كفاح مرير. والشايقية يتحدثون بلهجة عربية لها نغمتها العربية الأصيلة ، ولبعضها أواخر كلماتها و تبرز في مقاطعها إمالة ومد .
وكان بين الذين تحدثوا عن أصل الشايقية وأدلوا بما توصلوا اليه من أستنتاجات الرحالة الألماني فيرن الذي قام برحلة إلى السودان خلال السنوات 1840-1841 وقد ذكر فيرن بأنه يعتقد بأن الشايقية هم من نسل محاربي قدماء المصريين أو ربما كانوا أبناء ثوار المصريين القدماء الذين اورد هيرودتس سيرتهم . وكان أولئك المحاربون القدماء قد ارسلوا من مصر لحراسة الحدود الجنوبية ضد الأمم السودانية التي كانت تهاجم مصر من الجنوب . واستوطن هؤلاء الجند أو الثوار المنطقة التي يسكنها الشايقية الآن وهي المنطقة الزراعية الخصبة الواقعة على النيل بين جبل داكا جنوبي دنقلة العجوز الشلال الرابع . ويضيف هيرودتس بأن عدد هؤلاء المستوطنين الثائرين أو المحاربين كان نحو مائتين واربعين آلف مقاتل . وكانت هجرتهم إلى الأراضي السودانية في عهد أبسميتك أحد فراعنة مصر . وتحدث عن هؤلاء الثوار المؤرخ بلينيوش سنة 70م ، قال بأنهم هربوا من أبسماتيك وأستقروا في منطقة مروي الحالية . وحاول فيرن تأييد نظريته هذه بأن أوضح قرب موقع بلاد الشايقية الحالية من موقع نبتة عاصمة مملكة مروي القديمة ، كما تحدث عن النزعة العسكرية التي مازال الشايقية يحتفظون بها . إضافة إلى نزعتهم لعدم الخضوع إلى زعيم واحد أوملك واحد وإذ كانوا دائماً تحت حكم عدد من صغار الملوك ( مكوك ). ويرى فيرن أن الأسر الشايقية الحاكمة يشبهون طبقة السادة لدى قدماء المصريين . ومما لاشك فيه أن المنطقة يسكنها الشايقية الآن ، كما حددناها كانت آهلة بالسكان طوال القرون الماضية ، وأنها كانت مسرحاً لمدينة مروي وحضارة ملوكها البارزين . ولما كانت المنطقة تمتاز بخصوبتها فإنها أحتفظت بساكنيها على مر الأيام . ثم جاءت هجرة القبائل العربية إلى السودان عبر طرق مختلفة ، فراى بعضهم الأستقرار مع اولئك السكان الأصليين وأختلط بهم ، وأدخل اللغة العربية وبعض خصائص العرب عليهم ، ونتج عن ذلك شعب خليط هو الشايقية .
تواجد في بلاد النوبة بالسودان قبيلتين عربيتين هما قضاعة وهي قحطانية ،و فزارة وهي عدنانية ، فتوجه إليها إدريس بن قيس ، فجعلوه إماما لهم.
أما تلك القبيلة العربية التي نزحت إلى تلك المنطقة فإننا نرى أنها في أغلب الظن هي قبيلة سعد العشيرة وبعض قبائل الشامية اليمنية الأخرى التي كانت معها في أرض المعدن . ولا نستبعد أن يكون بين أولئك المهاجرين بعض من جهينة ، كما أننا نكاد موقنين من أنه لم تكن معهم جماعة من قيس عيلان العدنانية التي دخلوا معها في منافسات أيام العمري . وهكذا وجدت سعد العشيرة لنفسها وطنا في الأراضي السودانية بعد عدة قرون من العمل الجاد في أرض المعدن البجاوية بحثاً عن التبر بين رمال وادي العلاقي .
***********************************************************************************
المعاليا
ينتهي نسبهم إلى سهيلة و سهل بن حامد الأفزر الذي أنجب حامد معالى جد المعالية .
ويقال أنهم جاءوا من مصر فسكنوا أولا جنوب دنقلا ثم تفرقوا حيث واصل المعاليا إلى أن حطوا الرحال بشمال كردفان و أستقروا شمال الفاشر .

****************************************************************
الجوامعة
الجوامعة من المججموعة الجعلية او المجموعة العباسية كما يطيب لكثير من معمريهم .
وقال احد المؤرخين عنهم أنهم عباسيون و يلتقون مع معظم القبائل المكونه للمجموعة الجعليه في جد واحد .

وأن قبيلة الجوامعة تحوي اليوم قبائل وعشائر و اعراق من شتى اهل السودان و اعظم ما في هذا الخليط البشري بأرض الجوامعة انه مجتمع متجانس و متفاهم و متآخي و معدومة بينهم جميعا ً النظرة الديوانية او التميز بين عشيرة واخرى او حتى بين فرد واخر .

ورئاسة الجوامعة أو مقر امارتهم هو مدينة الرهد أبو دكنة .
**************************************************************************
الكواهلة
يعتبر المؤرخين أن الكواهلة و المجموعة الجهينيه و المجموعة الجعلية يعتبرون من أكثر ثلاث قبائل عربية دخلت السودان .
و الكواهلة هم بنو كاهل بن سعد بن هزيل بن خزيمة بن مدركة ابن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان أنهم يرجعون في نسبهم إلى الصحابي الزبير بن العوام رضي الله عنه .

وهم يتوزعون على الإقيلم الشمالي في السودان .
************************************************************8
الجعافرة
الجعافرة بأجماع الرواة و المؤرخين انهم أشراف حسينيون ينتهي نسبهم إلى السيد حسن العسكري بن السيد علي الهادي ويرجع نسبهم إلى الامام علي كرم الله و جه .
ويرجع لهم الفضل الكبير في تعليم الكثير من القبائل الزراعة بالطرق الحديثة و خاصة زراعة الفواكة و الخضروات و غيرها .

أقسام الجعافرة :
الجعافرة بأجماع الرواة و المؤرخين انهم أشراف حسينيون ينتهي نسبهم إلى السيد حسن العسكري بن السيد علي الهادي ويرجع نسبهم إلى الامام علي كرم الله و جه .
ويرجع لهم الفضل الكبير في تعليم الكثير من القبائل الزراعة بالطرق الحديثة و خاصة زراعة الفواكة و الخضروات و غيرها .

أقسام الجعافرة :

الحسنات - الحسينات - الميريا ت- السحبلاب - العسكراب - الاحمداب - الناصراب - العبدلاب .
الحسنات - الحسينات - الميريا ت- السحبلاب - العسكراب - الاحمداب - الناصراب - العبدلاب .
**************************************************************
الكنوز
أبناء كنز الدولة زعيم قبيلة ربيعة العربية سكنوا ارض النوبة حول اسوان الى كرسكو جنوبا . كانت لهم دولة عظيمة ولغتهم الكنزية احدى اللهجات النوبية الاربع وهي قريبة من الدنقلاوية وتختلف بعض الشئ عن لغات جيرانهم الفديجة وارض الحجر من المحس لأن الطريق التجاري كان يربطهم بالدناقلة واصلهم من بني ربيعة العربية الذين اختلطوا بالنوبة .
وينقسم الكنوز الى فرعبين كبيرين :

الفرع الاول :
من نسل السيد محمد ونس بن رحمة ابن حسن من سلالة الفضل بن عبدالله بن العباس وتوفي محمد ونس باسوان وله ستة اولاد اكبرهم ادريس جد الملك طنبل ملك ارقو وهم ملوك دنقلا . والابن الثاني حمد الله جد الونساب الحمدلاب في الكلابشة . والثالث ارخي ونسله بالجزيرة ويدعون الارخياب . والرابع ادهم ونسله بالسودان ومن فروعهم البلياب والمسلماب . والخامس عدلان ومن نسله العدلاناب وسط الشايقية . والسادس خير الله جد الخيرلاب ومعظمهم بالسودان .
الفرع الثاني:
ينتسبون الى تميم الداري الانصاري ( ويذكر ان ابناء تميم من لخم وليسوا من ابناء كنز الدولة ) . ويسمون بقبيلة الاشراف الرؤساء . ويبدا نسبهم بشرف الدين بن تميم الداري الذي انجب ولدين احمد ( مذناب ) وفي رواية ( قرناب ) جد القرناب بأبي هور بمصر والسودان . ومن نصر الدين بن تميم الدار جاء النصرلاب ابناء ابنه نصر الدين وسط الشايقية بالكاسنجر . وولد تمام بن تميم الدار الملقب بنجم الدين اربعة اولاد :
1) مبارك بن نجم الدين ( جد الامباركاب بصعيد مصر والسودان ) / (2)عون الله ( جد العونلاب بصعيد مصر والسودان ) / (3) غلام الله بن نجم الدين ( جد الحربياب ) بمصر والسودان / (4) عامر بن نجم الدين ( جد اولاد عمر بمصر وكردفان حيث يعيشون مع البديرية قرب الابيض .

ويتفرع الكنوز الى سبعة وعشرين فرع بين مصر والسودان يعيشون في اسوان وامدرمان والخرطوم بحري وغيرها من مدن السودان منهم : الونساب , والمدوداب , والهزيلاب ( بعضهم بالكوة ) , والعونلاب ( منهم ببري المسلمية ) , والامباركاب ( منهم ببربر والدامر ) , وابو هور ( ومنهم ببربر ) , والجريساب ( منهم بالكاملين ) , والدبود ( منهم بالكاملين ) , والخيرلاب ( منهم بشندي , الادهماب ( منهم بدار الفونج ) , الغديساب , والنصرلاب , والبغدلاب , والريفية ( منهم بالكاملين ) , والسالماب ( بربر ) , الحواطين ( بربر ) , الفلاحين ( شندي , والوزناب , والطوناب , والبجواب , والحوشاب ( شندي ) , والطيباب , والجزيرة , والحاجاب , والغربية , والبلالاب ( دنقلا, والنقداب , والمحموداب , والكسباب , والسرحناب , والمهلاب , والقللاب , وناس اجرمة , والكلبشة .
************************************************************************
الدويحية
الدويحية نسبة إلى السيد محمد الملقب دويح بن سلطان بن أحمد الملقب غلام الله بن عايد أبو الفتح بن ـ وقيل ـ عبدالفتاح بن عبدالمعبود ابن إبراهيم المقبول بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
ومن الدويحية (( آل الرشيد )) نسبة إلى الفقيه العلامة الولي السيد إبراهيم الرشيد بن صالح بن محمد بن عبدالرحمن بن محمدالوراق بن عبدالرحمن ود حاج بن محمد حاج بن إدريس الولي بن محمد بن بشاره بن محكم بن جبير بن محمد الملقب دويح بن سلطان بن أحمد الملقب غلام الله بن عايد أبو الفتح ـ وقيل ـ عبدالفتاح بن عبدالمعبود بن إبراهيم المقبول بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
المتوفى بمكة المكرمة سنة 1294هـ / 1877م .
ومن الدويحية : آل البحر نسبة إلى السيد بحر بن محمد بن حمدالبيوري ابن محمد بن سليمان بن إدريس الولي بن محمد بن بشاره بن محكم بن جبير بن محمد الملقب دويح بن سلطان بن أحمد الملقب غلام الله بن عايد أبوالفتح ابن ـ وقيل ـ عبدالفتاح بن عبدالمعبود بن إبراهيم المقبول بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
من أعلامهم: البروفسير/ عبدالرحمن بن النصري حمزة بن علي تلب بن محمد بن عبدالرحمن بن أحمدعشري بن حامد بن عبدالرحيم بن زياد بن أحمد الملقب غلام الله بن عايد أبو الفتح بن ـ وقيل ـ عبدالفتاح بن عبدالمعبود ابن إبراهيم المقبول بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد ابن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي .
تعتبر قبيلة الدويحية واحدة من تفرعات قبيلة جهينة في الجزيرة العربية التي دخلت السودان منذ القدم(منتديات قبيلة جهينة).وموطنهم في شمال السودان في البركك وغيرها من مدن الشمال ولهم فيها قباب مشهورة(الدويحية أهل القبب),وفي وسط السودان الخرطوم -الجديد الثورة- المسعودية -حبيبة-ودربيعة-جبلأولياءوكثير من مناطق الوسط وكذلك لهم مواطن في غرب وشرق السودان
*********************************************************************
المهادي
وجدت وثيقة بدار الوثائق المركزية أودعها الفكي علي آدم عثمان أوضحت أن قبيلة المهادئ قبيلة عربية يبدأ نسبهم بعلي آدم مصطفى الملقب ببابا الثورة وينتهي بي الحسين بن علي كرم الله وجه.
وقد اهتمت قبيلة المهاى بالقرآن الكريم و تعليمه وتحفيظه لا نائهم ولهم اليوم يا يربو على 24 خلوة لتحفيظ القرآن بديارهم .

و المهادى ينتشرون في كثير من مناطق السودان ولكنهم يتمركزون في ولاية دار فور .
*************************************************************
النوبة
تقع منطقة جبال النوبة بين خطي طول ( 29-31،30) شرقا وخطي عرض (15-30،12) شمالا وتتعدد في تلك المنطقة المعطيات الثقافية و التباين اللغوي في منطقة واحدة .
إن الحديث عن سكان جبال النوبة عسير جدا حيث أنهم ليسوا كيانا قبلياً وإنما يتشكلون في عشرة مجموعات متباينة لا تربطهم صلات رحيمة ولا لغوية .




معلومات بسيطة التي وجدتها وددت ان اشاركم بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صداح فاروق وراق




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الإثنين 18 يناير 2010 - 12:26

up
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدكمال السر




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الإثنين 18 يناير 2010 - 12:35

وين الدناقله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤى شعيب جبريل




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الإثنين 18 يناير 2010 - 13:06

محمد كمال السر كتب:
وين الدناقله
دنقلا : منطقة يسكنها الدناقلة وايضا اسم مدينة تاريخية قديمة حفلت المصادر العربية بالحديث عنها وكانت عاصمة دولة المقرة .
والدناقلة احد فروع النوبة الاربعة لغتهم الدنقلاوي وهي احد لهجات اللغة النوبية الاربع واصل الأسم مجهول وذكر بعضهم أنه قد يكون من الدانقيل الطوب الاحمر الذي قد تكون المدينة بنيت منه .

دنقلا العجوز :
كانت عاصمة مملكة المقرة المسيحية التي انتهت بسيطرة المسلمين عليها في نحو 1323م وقد سقطت دنقلا في أيدي المسلمين عام 1317م عندما اتخذ الملك سيف الدين عبدالله برشمبو من كنيستها ( وقيل بل جزء من قصره ) مسجدا. ولعل صفة العجوز تشير الى قدمها او تمييزها من مدينة دنقلا (العرضي) اي المعسكر بالتركية التي أنشئت بعد هجرة المماليك من مصر عام 1811م , وتقع شمال دنقلا العجوز علىالشاطئ الأيمن من النيل , وقد أندثرت معظم معالم المدينة القديمة , ولم يبق منها الا مسجدها المشهور المكون من طابقين وتسمى الأن دنقلا الغدار , ويسكنها دناقلة عرب وبها قبور بعض الصالحين من البديرية والركابية والجابرية . وكانت بدنقلا العجوز مملكة ملوكها ال سوار الذهب خربها الشايقية قبيل الفتح التركي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤى شعيب جبريل




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الإثنين 18 يناير 2010 - 13:07

المحس من القبائل السودانية الكبيرة وهم إحدى القبائل المكونه لبلاد النوبة (الدناقلة ، المحس ، السكوت ، الحلفاويين ، الكنوز) ويقطنون ديار المحس ،وغالب ولايات السودان كالولاية الشمالية ونهر النيل و ولاية الجزيرة والخرطوم والنيل الأبيض و أرجاء من البطانة وكسلا والبحر الأحمر والقضارف وكردفان و سكن المحس منذ القرن الخامس عشر جزيرة توتي الكبري بولاية الخرطوم.
وتنتسب قبيلة المحس إلى محمد الملقب بـ(محس)والذي عاش في القرن الثامن الهجري الخامس عشر الميلادي وهو: محمد(محس) بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن عمارة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه وأرضاه. ويذكر أن قبيلة المحس تنتسب إلى محمد (محس) المذكور لكنه ليس جدها بل هو رجل مشهور فيها.
وقبيلة المحس هي حصيلة تزاوج بين النوبة أصحاب الحضارة الأقدم في التاريخ والعرب. وقد كان ملك النوبة يرثه ابن الأخت أو ابن البنت فلما تزوج منهم العرب كان أبناءهم ملوكا للنوبة والعرب على السواء ودون صراع. والملوك المذكورون في سلسلة نسب محمد (محس) هم ملوك القبيلة في فترة كانت الدولة المركزية فيها ضعيفة فأصبح لكل قبيلة ملك ومملكة.
ومن بطون المحس الكبيرة أيضا المحس الجوابرة نسبة للصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري فالجوابرة في السودان ينتسبون إلى ثلاثة اخوة هم:فقير عيسي والشيخ الولي زمراوي سيد الصوفية والشيخ منور وهم أبناء الشيخ محمد بن محمد بن عشكان بن عمراب بن عبد الله بن خالد بن عبد الله بن غالي بن شرف الدين بن علي بن بدري بن دياب بن علي بن الشيخ عبد الله المشهور بالانصاري بن يوب بن علي بن حسن بن جابر بن شرف الدين بن محمد بن مكثر بن عيسي بن أيوب بن صالح بن عبد الرحمن بن خالد بن عبد الله بن جابر بن يعقوب بن اسحاق بن كرم الدين بن نجم الدين بن عبد الله بن مجلد بن هارون بن أيوب بن شرف الدين بن مجلد بن الكبير بن جابر الصقير بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الامام والشيخ العقبة الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري.
ومن المحس من ينتسب إلى أصول تركية. وغيرها من الأصول. ويجمع كل فروع الحس أنهم نوبيون بالأمهات. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية بجانب العربية ومحس الوسط الذين هاجرو في القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان ويتكلمون العربية فقط.
ومحس الوسط هم أبناء محمد (عجم)بن زايد بن محمد محس . وقد أنجب محمد(عجم) تسعة أبناء هم فروع محس الوسط وانتشر بعضهم حتى في الشمال وهم : صارد (جد الصواردة) وسادر (جد السدارنة) وعبودي (جد العبودية)وشرف الدين (جد المشيرفية) وسعد الله (جد السعدلاب)وزايد (جد الزيادية) ومزاد أبو شامة (جد الحمدلاب) وشعبان (جد الشعباناب) ومحمد (كباني) (جد الكبانية).
وقد اشتهر المحس بنشر العلم الإسلامي والقرآن الكريم وبالتسامح وروح التعايش وحسن الجوار و قد كان شيوخهم أشهر علماء دولة الفونج أول مملكة إسلامية في السودان ومنهم : إدريس ود الأرباب وأرباب العقائد الخشن ، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤى شعيب جبريل




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الإثنين 18 يناير 2010 - 13:13

* أن النوبيين ربما يكونوا قد وفدوا إليها من آسيا عبر البحر الأحمر من عهود بعيدة جدا ما قبل التاريخ ففقدوا ملامحهم الأصلية بطول البقاء وأصبحوا على ما نراهم عليه اليوم .

* أن النوبيين نشأوا أصلا في قارة أفريقيا ثم تشعبوا فيها إلى قبائل وبطونا استقرت كلها على امتداد وادي النيل حيث توجد آثارهم الآن . وعليه ، فإن أصحاب هذا الرأي يأخذون بأصالة النوبيين وينفون أي صلة عرقية بينهم وبين غيرهم من المجموعات السكانية التي قالت بعض الآراء بانتمائهم إليها .

* أن النوبيين ينتمون أصلا لقبيلة النوبادي البدوية التي كانت تجول في الأجزاء الجنوبية من ليبيا والمغرب ، وقد وفدوا لوادي النيل عبر الصحراء الغربية واستقروا على ضفافه في فترات مبكرة من التاريخ حيث اكتسبوا مهارة الزراعة وفقدوا خصائصهم البدوية ولغتهم الأصلية بطول البقاء . يستند أصحاب هذا الرأي إلى الشبه الكبير بين لغات بعض القبائل البدوية في شمال أفريقيا واللغة النوبية ، بالإضافة إلى التشابه في التقاليد والعادات . ويعتقد أنصار هذا الرأي بأن اسم النوبة نفسه ربما يكون قد اشتق من اسم " النوبادي " أو " النوباد " .

يتفرع النوبيون إلى عدة فصائل أو " بطون " صغيرة شأنهم في ذلك شأن معظم القبائل السودانية الكبيرة. سبب هذا التقسيم يرجع ربما إلى العامل الجغرافي وطبيعة المنطقة التي اقتضت توزع السكان في مجموعات صغيرة استقرت كل منها في جزء معين من الإقليم النوبي بعيدا عن المجموعات الأخرى بهدف تقاسم الموارد الشحيحة للمنطقة .
وبالرغم من عدم وجود أية فروق جوهرية في العادات والتقاليد ما بين هذه البطون ، إلا أنه يمكن ملاحظة اختلافات طفيفة في اللهجة من منطقة لأخرى بدرجة طفيفة جدا لا يلحظها إلا النوبيون أنفسهم .
وعموما فإن النوبيين لا يكترثون كثيرا بهذه الفروق الطفيفة ، بل يرون أنفسهم - على اختلاف لهجاتهم - نسيجا واحدا لا يمكن التفرقة بين عناصره . ولعل روح الانتماء المشهودة لدى النوبيين وإصرارهم على التمسك بالأصالة هو ما ساعدهم على الوقوف في وجه المحاولات المتكررة التي تعرضوا - وما زالوا يتعرضون - لها لطمس هويتهم أو فصلهم عن الجذور .
أهم التقسيمات التي يندرج نوبيو اليوم تحتها :

1- الكنوز ( الماتوكية ) :
وهم نوبة مستعربة اختلطوا من عهود بعيدة بالعنصر العربي حيث صاهر زعماءهم أفراد من قبيلة ربيعة الوافدة فاكتسبوا الدماء العربية . كانت لهم منعة ومكانة مرموقة أبان الفتح الإسلامي لمصر و أسسوا في فترة من الفترات إمارة نوبية عربية كانت عاصمتها أسوان . كان ولاءهم قويا للفاطميين الذين استعانوا بهم في نشر الإسلام في بلاد النوبة .
موطنهم الأصلي هو "مريس" والمناطق المجاورة لها ، إلا أنهم ينتشرون الآن في رقعة واسعة من جنوب مصر وتحديدا على الحدود السودانية المصرية ، وهم يتحدثون اللغة النوبية باللهجة الكنزية ( انظر : اللغة النوبية ).

2- الفادجا والماتوكية :
من فصائل النوبة الأصليين .

3- الإلـقـــــاد :
عرب استوطنوا حول كورسكا واختلطوا بالنوبة وتعلموا لغتهم

4- الحلفــاويين :
يتمركزون ما بين الشلالين الثاني والثالث بدءا من الحدود السودانية المصرية وحتى بطن الحجر. يتحدثون اللغة النوبية بلهجة الكنوز .

5- المحـــــــس :
يستوطنون ما بين الشلالين الثاني والثالث بما فيها بطن الحجر والسكوت والمحس .

6- الدناقلــــــــة :
من الشلال الثالث حتى حدود الشايقية بالقرب من مدينة الدبة . تختلف لهجتهم من بقية اللهجات النوبية ، ويعتقد أنها الأقدم

يعتبر النوبيون من المجموعات القبلية المميزة في السودان بعاداتهم وتقاليدهم الضاربة بجذورها عميقا في التاريخ . وليست العادات فقط هي التي تميز نوبيو اليوم عن غيرهم من القبائل السودانية ، وإنما هنالك أيضا اللغة والخصائص الجسدية والنفسية التي لا يشاركهم فيها غيرهم من أبناء وطنهم الكبير ( السودان ) .
هذا التفرد في الخصائص والثراء في الموروث من العادات والتقاليد جاء نتاج تفاعل طويل مع

التيارات الحضارية المختلفة التي احتكت بها الحضارة النوبية في مسيرتها الطويلة عبر القرون .
ولعل أهم مظاهر تميز المجتمع النوبي هي جمعه ما بين الزنوجة التي ينتمي إليها بحسب الأصل ، والعروبة التي تأثر بها بفعل التواصل والاختلاط . لذا يصعب تماما تصنيف النوبيين تحت أي من هذين العرقين اللذان يشكلان جذور معظم القبائل السودانية الحالية . ومن هنا يمكن تلخيص أهم ملامح المجتمع النوبي في الآتي :

1- الأصالة والحرص على الهوية والتمسك الشديد بالجذور ، وخير دليل على ذلك المجتمعات النوبية القائمة حاليا في المهاجر سواء داخل السودان أو خارجه حيث ظلت متمسكة بتقاليدها وعاداتها بالرغم من أنها اقتلعت من جذورها منذ عهد بعيد ونقلت لبيئات تختلف تماما عن بيئتها الأصلية .

ويتهم النوبيين بعزوفهم عن الدخول في علاقات مصاهرة مع غير النوبيين ، ويرون في هذا نوعا من العنصرية . وبالرغم من أن هذا الاتهام قد يكون صحيحا إلى حد ما ، إلا انه لا يرجع إلى عنصرية النوبي أو رغبته في الانغلاق، وإنما لخلفيات تاريخية تمتد جذورها لعصور الممالك النوبية القديمة حيث كان الملك والثروة ينتقلان عن طريق الفرع الأنثوي من العائلة ابن البنت أو ابن الأخت ، لذا كان النوبي القديم يحرص كثيرا على اختيار من سيتزوج بابنته أو أخته باعتبار انه سيكون وريثه . ويبدو أن هذه الصفة قد ظلت ملازمة لنوبيين حتى الآن وان كانت قد بدأت في التلاشي مؤخرا . جدير بالذكر هنا أن هذه العادة مرتبطة بزواج الإناث النوبيات فقط دون الرجال ، حيث لا توجد أية قيود على زواج الذكور .
وعموما ، أيا كانت الانتقادات الموجهة للنوبيين حول هذا الخصوص فإننا نعتقد بان شدة الانتماء لأصل معين والتمسك الشديد بأعرافه وتقاليده لا تعني مطلقا احتقار ما عداه من الأصول أو الثقافات الأخرى .

2- الحلم والوداعة وإيثار السلام على الحرب ، حيث يعرف النوبي بكرهه الشديد للعنف وحبه للمرح والابتهاج في كل الظروف . ولعل محاضر الشرطة خير دليل على ذلك إذ لم تسجل منذ إنشائها إلا أربع أو خمس جرائم قتل على امتداد المنطقة النوبية بأكملها . وعموما لا يعرف النوبيون العنف والشجار ويميلون دائما لحل مشاكلهم بالطرق السلمية وعبر الأجاويد والمجالس المدنية غالبا . هذه الصفة لا تتعارض بالتأكيد مع متطلبات الشجاعة والإقدام ، خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار مواقف النوبيين في ظروف كثيرة كانت تتطلب الجرأة والبسالة.... والتاريخ خير شاهد على ذلك .
عموما ، يبدو أن النوبيين قد اكتسبوا هذه الصفة منذ زمن طويل عندما ودعوا مبكرا حياة البداوة والترحال واستقروا في مجتمعات مدنية متحضرة تلفها الطمأنينة والأمان .

3- الترابط الشديد وحبهم لبعضهم البعض ، حيث أن من المعروف عن النوبيين ارتباطهم القوي ببعضهم البعض أينما حلوا ، وعلى اختلاف طبقاتهم أو مراكزهم الاجتماعية . ولعل هذا ما يدعو البعض إلى وصف النوبيين أحيانا بالعنصرية ، وهو وصف غير صحيح على الإطلاق، إذ يدرك كل من خالط النوبيين وخبرهم أريحيتهم المشهودة وحبهم للاختلاط مع الغير وسرعتهم في تكوين علاقات اجتماعية متعددة في الأوساط التي يعيشون فيها
كل من الدناقلو والحلفاويين والكنوز والمحس يدرجو ضمن النوبة قبائل نوبية يامحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف السر




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الثلاثاء 26 يناير 2010 - 17:14

والله يا رؤي نشكرك علي علي هذا الإثراء والمعلومات القيمة عن قبائلنا السودانية وأصلها.. لكن ما وريتنا إنتي جنسك شنو !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤى شعيب جبريل




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الثلاثاء 26 يناير 2010 - 17:22

يوسف السر كتب:
والله يا رؤي نشكرك علي علي هذا الإثراء والمعلومات القيمة عن قبائلنا السودانية وأصلها.. لكن ما وريتنا إنتي جنسك شنو !!
اسال مزدلفة بتوريك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف السر




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الثلاثاء 26 يناير 2010 - 19:26

سألت مذدلفه وقالت لي (عسيلاتيه).. رجعت للقبائل وأصولها مالقيت حاجه ... الموضوع عندو علاقه مع العسل ولا حاجه ...!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤى شعيب جبريل




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الثلاثاء 26 يناير 2010 - 19:32

يوسف السر كتب:
سألت مذدلفه وقالت لي (عسيلاتيه).. رجعت للقبائل وأصولها مالقيت حاجه ... الموضوع عندو علاقه مع العسل ولا حاجه ...!!!
امي رفاعية(عيسلاوية)
بس انا دويحية
قوليها رؤى قالت ليك معلوماتك ناقصة Razz Razz Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤى شعيب جبريل




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الثلاثاء 26 يناير 2010 - 19:34

تعتبر قبائل رفاعة فى السودان من القبائل العريقة التى تسكن فى اواسط السودان
وبالاخص على ضفه النيل الازرق من الخرطوم حتى سنار قد ذكر البروفيسور عون الشريف قاسم فى
موسوعة الانساب والقبائل .. ..ان
السيد رافع بن السيد عامر بن السيد الحسين بن السيد إسماعيل بن السيد عبدالله بن السيد إبراهيم القرين بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على رضى الله عنه وكرم وجهه وإبن السيده فاطمة الزهراء رضى الله عنها بنت سيد العرب والعجم سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
والسيد رافع هو والد السيد حمد والذى توفى بالعتمور فى شمال السودان وسمى بعتمور إبى حمد وكانت وفاته خلال نزوحه من مصر للسودان وخلف حمد والده رافع فى مكانته وله من الابناء عشرون ولدا كونوا قبيلة الرفاعيين الاشراف وهم
عسيل : جد العسيلات ويسكنون شرق وغرب النيل الازرق وجنوب الخرطوم
حلو : جد الحلاوين بريفى المحيريبا
حسن المعارك : جد العركيين بريفى المدينه وريفى الشكريه
شبيل : جد الشبيلاب ولهم فروع فى ابى عشر وابو فروع
زنفل : جد الزنافله ويسكنون كلكول بريفى المعيلق
معضاد : جد المعاضيد ويسكنون الطلحه بريفى الشكريه
على الاشقر : جد البشاقره بريفى المعيلق
حجاح : جد سكان حلة ود جميل بريفى المعيلق
قاسم : جد القواسمه بريفى الحوش وشرق النيل الازرق وجنوب مدنى
عامر : جد العوامره بريفى الحلاوين والمعيلق
محمد طويل : جد الطوال بابى عشر وريفى المعيلق
... : جد الفراجين جنوب السديرات بالجزيره
ظلموط : جد الظلاميط سكان جبل ود المطورى غرب جبل مويه
شبرق : جد الشبارقه شرق النيل الازرق وجنوب مدنى
عبدالله القرين : جد العبدلاب سكان الهلاليه وحلفاية الملوك
هلال : جد الهلاليه بريفى الشكريه
حسن وحسين : واحفادهم بالروصيرص وابو رماد
كتمور : جد الكماتير بريفى سنجه
عقيل : جد العقليين شرق السديرات بريفى المعيلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف السر




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الثلاثاء 26 يناير 2010 - 19:53

ما شاءالله إقناع والله ومعلومات قيمة... إديك العافية ويخليك لوالديك.. لكن صدقيني عسيلاتيه أحلي من دويحيه... Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤى شعيب جبريل




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الثلاثاء 26 يناير 2010 - 21:19

[quote="يوسف السر"]ما شاءالله إقناع والله ومعلومات قيمة... إديك العافية ويخليك لوالديك.. لكن صدقيني عسيلاتيه أحلي من دويحيه..Laughing Laughing Laughing Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب تلودي




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الثلاثاء 26 يناير 2010 - 21:38


يرجع نسب القبيلة إلى شايق بن حميدان بن صبح الشهير بأبي مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل وهو الجد الجامع للجعليين .



كمان جعليين والله ماقصرتي
لكي الشكر اجزله علي المعلومه
وتقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤى شعيب جبريل




مُساهمةموضوع: رد: قبائل السودان واصولها   الثلاثاء 26 يناير 2010 - 22:08

الطيب تلودي كتب:

يرجع نسب القبيلة إلى شايق بن حميدان بن صبح الشهير بأبي مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل وهو الجد الجامع للجعليين .



كمان جعليين والله ماقصرتي
لكي الشكر اجزله علي المعلومه
وتقبلي مروري
Laughing Laughing Laughing Laughing
لقيتها كدا لا علم لي بالانساب يا الطيب فاذا المعلومة غلط اتمنى منك التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قبائل السودان واصولها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -