الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   السبت 11 ديسمبر 2010 - 3:42

كما ذكرت أعلاه، لم أمكث طويلاً بأبو عشر و تم نقلي إلي مدرسة أمدرمان الصناعية المتوسطة بأبو روف والتي ذهبت إليها في 1/1/1956م عند يوم الإستقلال الأول و رفع العلم السوداني في مشهد كنت أحد حضور مراسمه. كانت لحظات لا يغشاها النسيان و الزعيم الراحل السيد إسماعيل الأزهري يرفع العلم السوداني و معه السيد محمد أحمد المحجوب بحضور السيدين عبد الرحمن المهدي و علي الميرغني.
عملت ثلاث سنوات بمدرسة أمدرمان الصناعية المتوسطة بأبو روف. عمل معي بها من المعلمين جعفر دياب (مدير المدرسة)، علي أحمد طويل، صالح محمد خليل و لاعب المريخ السابق برعي أحمد البشير (القانون). و في نهاية عام 1958م، تم إلحاقي بكلية المعلمين الوسطي بمعهد بخت الرضا بغرض التدريب و التأهيل. تلقيت تعليماً أكاديمياً في مواد الرياضيات، العلوم و اللغة الإنجليزية. و بعد الفراغ من التعليم الأكاديمي، تم تدريبنا علي طرائق التدريس، ثم أصبحت معلماً للثلاث مواد المذكورة أعلاه.
بعد ذلك، تم نقلي للعمل بمدرسة أبو حمد الوسطي بالمديرية الشمالية في العام 1960م و مكثت فيها عاماً دراسياً واحداً، ثم تم نقلي إلي مدرسة الكاملين الحكومية المتوسطة و هي نفس المدرسة التي درست فيها عندما كنت طالباً و كانت حينذاك مدرسة أهلية و بقيت فيها حتي العام 1964م و من ثم تم نقلي إلي مدينة راجا بجنوب السودان.
الطريف في الأمر أنه كان يعمل معي معلم بنفس المدرسة تم نقله هو قبل مني إلي راجا، فقمت بنصحه أن لا يذهب إلي هناك و أحضرت له خريطة السودان و أوضحت له مدي بعدها و عدد الكيلومترات الواجب عليه سفرها و وجهته أن يحضر شهادة مرضية لوزارة المعارف كي تثنيهم عن نقله. بالفعل إتضح لي أن زميلي مريض نفسياً و أحضر شهادة مرضية من (بعشر) للأمراض النفسية، فتم إعفاءه من النقل و تم نقلي أنا بدلاً عنه بعد أن تسلمت تلغراف يفيد بذلك، حيث كانت مفاجأة لي..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 0:55

ذهبت إلي راجا في مطلع العام 1964م و كان ذلك بداية تمرد قبيلة (الدينكا) الذين يتمركزون في بحر الغزال و لم يشتركوا في تمرد 1955م بالجنوب. بدأت قبيلة الدينكا في التمرد بعد أن أفرج الفريق عبود عن سجناء تمرد عام 55م الذين كانوا يستفزون الدينكا بعدم إشتراكهم في التمرد الأول.. في أثناء وجودي في مدينة راجا التي تبعد 150 ميل عن مدينة واو، تم الإستيلاء علي مركز البوليس في الأخيرة و عندما حاول المتمردين (الدينكا) الزحف للإستيلاء علي رئاسة القوات المسلحة، كانت القوات المسلحة في أهب إستعدادها و قضت عليهم. و نحن كنا نعيش في أمان في مدينة راجا للحد البعيد نسبة لأن معظم السكان في هذه المدينة كانوا مسلمين من دار فور و أهم هذه القبائل هي قبيلة (أل فرتاق) القيادي البارز الأن في حزب المؤتمر الوطني. لم أمكث بمدينة راجا سوي عام دراسي واحد و تم نقلي بعدها إلي مدرسة الحصاحيصا المتوسطة مع ثورة أكتوبر في العام 1964م و كنت أدرس الفصل الرابع حينها مادتي الرياضيات و اللغة الإنجليزية و أذكر من ضمن الطلاب في ذلك الوقت مأمون يوسف حسن، جعفر قريقر، الدكتور عثمان عبد الوهاب المنصوري، عبد الكافي محمود علي طه و أخرين.
ثم نقلت بعدها لأفتح مدرسة جديدة متوسطة بأبي حراز (شرق ود مدني) و مكثت بها ثلاث سنوات، و كانت أخر دفعة تم قبولها عند تواجدي بالمدرسة تضم الأستاذ حسين خوجلي، الإعلامي المعروف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الجمعة 14 يناير 2011 - 5:45

ثم بعد ذلك، تم نقلي إلي مدرسة الحصاحيصا الأهلية بنات في العام 1967م و قد كان التعليم الأهلي حينها في قمة نشاطه الذهبي و الذي قام ببناء معظم المدارس المتوسطة بنين و بنات الموجودة الأن و التي تم تحويلها إلي مدارس مرحلة الأساس..!! كان هناك لجنة للتعليم الأهلي يترأسها الوداعة عثمان، له الرحمة، و الذي تم فتح أول مدرسة بنات أهلية في منزله في الحي الشرقي مُقابل المركز. و من ضمن الأعضاء في هذه اللجنة أذكر المرحوم يوسف حسن بابكر الذي صار رئيساً لهذه اللجنة بعد الوداعة عثمان، سكرتير اللجنة و الدينمو النشط و المحرك لها المرحوم المهندس علي عطا المولي، عبد السلام محمد عايد، حسن أحمد، محمد أحمد عبد اللطيف و شقيقه حسن عبد اللطيف، مصطفي صالح علي موسي، علي عيسي بشارة، مبارك حسن عثمان و شقيقه الطاهر حسن عثمان و أخرين، لهم الرحمة جميعاً.
كان يتصل بي المرحوم علي عطا المولي للإعداد للإجتماعات مساءً بمدرسة البنات و قد كنت مستشاراً لهذه اللجنة في ذلك الوقت عند تعيين أية معلم أو معلمة في هذه المدارس أو عند الشئون الفنية المتعلقة بالتعليم. و المدارس التي تم بناءها في ذلك الوقت هي مجمع المدارس، شمال حي العمدة و التي تحولت إلي حكومية لاحقاً، مدرسة الرحمة الثانوية بنات، مدرسة الحصاحيصا الثانوية القديمة بنين و مدرسة الحصاحيصا الثانوية الجديدة بنين أيضاً و مباني كلية التربية الحالية، و كما ذكرت أعلاه أن السيد علي عطا المولي كان هو الدينمو المحرك و العضو النشط في كل هذه الأعمال، لذا كنت أري أن يتم إطلاق إسمه علي إحدي هذه المؤسسات التعليمية تخليدا ًلإسمه و فضيل أعماله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاني احمد التوم




مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الجمعة 14 يناير 2011 - 14:30

ابن العم العزيز الرشيد حبيب الله اثلجت صدورنا بهذا السرد الجميل لتاريخ العم حبيب الله وللامانه ورغم الشهاده التي ستكون مجروحه فالعم حبيب الله رمز من رموز الحصاحيصا وذاكره تستعصي علي النسيان وشخصيه محترمه ومقبوله من كل اهل الحصاحيصا بلا استسناء .. نسال الله ان يمتعه بالصحه والعافيه وفي انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الجمعة 4 فبراير 2011 - 5:50

في العام 1970م، تم إنتدابي للعمل ثلاث سنوات كمعلم لغة إنجليزية بالمملكة العربية السعودية و قضيت هذه الفترة بالعاصمة السعودية، الرياض، و بعدها عدت للسودان و عملت كمدير لمدرسة سنجة الحكومية المتوسطة بنين لمدة عام دراسي واحد ثم، في خواتيم العام 1974م، تم نقلي للعمل كمدير إلي مدرسة أبو عشر المتوسطة الحكومية بنين التي تم تعييني فيها كمعلم للمرة الأولي في العام 1955م و عملت بها لمدة عامين دراسيين و من ثم تم نقلي في العام 1977م إلي مجمع مدارس الحصاحيصا المتوسطة بنين كمدير أيضاً و تتلمذ علي يدي عدد كبير من أبناء الحصاحيصا. كانت هذه أكثر فترة ثرة لي في مجال التعليم، حيث أري أنني خدمت فيها بلدتي الحصاحيصا سنوات طويلة مديراً ثم موجهاً ثم مشرف تربوي لمدارس مدينة الحصاحيصا و ريفها. أثناء العمل كمشرف تربوي ساعدت بالعون الذاتي في بناء نهرين لمدارس البنات المتوسطة و صيانة الداخليات لمجمع مدارس الأولاد المتوسطة أيضاً. أذكر من ضمن المعلمين الذين عملوا معي في تلك الفترة : عثمان أدم العوض (مطر)، المرحوم مبارك بله، المرحوم حبيب الله محمد حسين، جعفر أدم قريقر، يوسف محمد أرباب، المرحوم محجوب حسن (النظامي)، حسن العطاء، محمد عظيم، علي قنديل، علي سنهوري، عبد المنعم سيد أحمد و أخرون.
ثم ترقيت إلي الدرجة الثالثة و نقلت للعمل كمدير تعليم لمنطقة سنار التي كانت تشمل مدارسها شرق و غرب الخزان أو ما تعرف حالياً بولاية سنار و قضيت فيها زهاء العام و نصف. ثم تم نقلي إلي مدينة كسلا لأعمل كبير مشرفين لوزارة التربية و التعليم بالإقليم الشرقي الذي كان يشمل الثلاث ولايات الحالية (القضارف، كسلا و البحر الأحمر) و كنت مسئولاً عن جميع المعلمين في هذا الإقليم و قضيت فيها عام دراسي واحد. ثم تم نقلي إلي رئاسة تعليم ود مدني و أنذاك كانت تشمل ولاية سنار الحالية و ولايتي النيل الأبيض و الأزرق و الجزيرة، ثم نقلت إلي مدينة الحصاحيصا نائباً لمدير تعليم المرحلة المتوسطة ثم ترقيت إلي مدير التعليم بمنطقة الحصاحيصا (محلية الحصاحيصا الحالية) حتي تقاعدت للمعاش الإجباري عام 1955م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الخميس 9 يونيو 2011 - 9:39

في الفترات التي عملت فيها بالحصاحيصا، كنت عُضواً نشِطاً بالإتحاد الإشتراكي السوداني أبان حُكم ثورة مايو المجيدة مروراً بلجنة القسم بالحصاحيصا ثم مركزية مدني ثم ممثل للإقليم بالخرطوم لإنتخاب رئيس الإتحاد الإشتراكي الرئيس الأسبق جعفر محمد نميري له الرحمة.
و كنت في جوانب العمل العام الأخري، ، حسب موقعي كمشرف تربوي و مدير تعليم لمنطقة الحصاحيصا و أحد أبناء المدينة، عضواً في عدة لجان إدارية لغياب مجالس منتخبة في مجلس مدينة الحصاحيصا حينها و كنت عُضواً في مجلس المنطقة الذي كان يشمل المحلية الحالية. و أنتخبت كممثل لمدينة الحصاحيصا و عُضواً في مجلس الشعب التنفيذي برئاسة الإقليم الأوسط أنذاك بمدينة ود مدني و يشمل أعضاء هذا المجلس محلية الحصاحيصا الحالية، محلية البطانة، محلية الكاملين و محلية البطانة. و كنت عضواً في لجنة التجارة و التموين و النظام العام بمجلس الشعب التنفيذي و هو بمثابة المجلس التشريعي حالياً و تم إيفادي بواسطة هذا المجلس إلي جمهورية مصر العربية لعمل التوأمة بين مجلسي الجزيرة و الجيزة و كان ذلك برئاسة السيد عبد الرحيم محمود حاكم الإقليم الأوسط السابق، أمد الله في أيامه، و الذي يُعد من أفضل الحكام الذين مروا علي هذه الولاية. كما كنت عضواً في لجنة تطوير مدينة الحصاحيصا التي قامت بالإتصال المباشر بالمسئولين برئاسة حكومة الإقليم الأوسط و التي نجحت في عمل طريق الأسفلت الحالي بالمدينة. كان للسيد عبد الرحيم محمود القدح المُعلي الفضل الأكبر بعد الله تعالي للتصديق لنا بقطع أراضي سكنية و دكاكين بالحصاحيصا و التي تم تمويل المشروع عن طريقها و لحسن الحظ كان السيد الطيب تاج الدين يوسف المقدم هو وزير التشييد و الإسكان بالإقليم الأوسط حينها. كان من ضمن أعضاء هذه اللجنة السيد يوسف حسن بابكر، السيد المهندس علي عطا المولي،الطاهر حسن عثمان، الفاتح حمد النيل المنصوري، مصطفي صالح علي موسي، مبارك حسن عثمان و أخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكر

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر -- نبع من الماض يتدفق فى الحاضر   الخميس 9 يونيو 2011 - 17:22

الاخ الرشيد مرحب ومليون مرحب
بنبع من الماض يتدفق فى الحاضر
ربنايعطيه الصحة والعافية على ماقدم للحصا حيصا من تعليم
وربنا يحفظ استاذنا حبيب الله التوم فالرجل , قمة, ثمرة, واستقامه, ولاء
نتقدم بالشكر والعرفان لاستاذنا((الحبيب الله)) المربى والوالد القائد الرائد
متعه الله بالصحة والعافية بقدر ماقدم لهذا الوطن من تلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي بكش

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الأحد 12 يونيو 2011 - 20:12

والله يا استاذ الرشيد سرد جميل من الوالد الاستاذ حبيب الله التوم وفعلا سيره زاتيه تستحق كل الاحترام والوقوف معها بكل ادبا جم تقديرا وعرفانا لتلك الشخصيه العبقريه والاجتماعيه ولك كل الود والحب الاخ الرشيد انت ووالدك واطال الله في عمره زخرا لخدمة الوطن ويجب تكريمه علي اعلي المستويات ودمتم ال حبيب الله التوم عايلة الحسب والنسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الأحد 26 يونيو 2011 - 14:00

شيمة الأكرمين إنزال العباد منازلهم الحقة.. و لأنهم من ذوي النفوس السمحة، يكون مداهم من سماحة النفس التي لا تبخث أو تترصد.. هكذا تربينا عند الوالد الجليل حبيب الله التوم نمر، و هكذا وجدنا طلابه و من عرفوه عن قرب..
شكراً أخي الدكر و إبن عمومتي الفنان مهدي..
و دمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الأحد 17 يوليو 2011 - 9:41

بدأ نشاطي الرياضي بالحصاحيصا عندما أنشأنا إتحاد طلبة الحصاحيصا و كنا حينها في المرحلة الثانوية. كنا نجتمع في نادي العُمال بالحي الأوسط بالقرب من ميدان المولد الحالي. كان رئيس الإتحاد هو المرحوم الطيب حسين علوب و المرحوم الأستاذ محمود أحمد الأمين إحيمر سكرتيراً و أذكر من ضمن الأعضاء الريح عمر مناع،مولانا الصادق سلمان، المرحوم الزين عبد القادر خرومي، أحمد عبد الرحمن الشيخ (السكرتير الأسبق لنادي الهلال العاصمي)، و المرحوم مهدي الفكي رئيس رؤساء نادي المريخ العاصمي و الذي كان والده تاجر (عيوش) بسوق الحصاحيصا. كان هذا في خمسينيات القرن الماضي، كما كان النادي الرياضي الوحيد بمدينة الحصاحيصا هو النادي الأهلي شيخ أندية مدينة الحصاحيصا و الذي إنتقل نشاطنا إليه و أذكر أننا قمنا بإحياء حفل غنائي لصالح النادي الأهلي و كُنا و الدنيا رمضان و نحن صائمين نوزع التذاكر بين المسلمية و طابت و المحيريبا علي أن يقام الحفل في العيد. كان الفنان الذي أحيا هذا الحفل هو المرحوم الفنان أحمد المصطفي و كان الحضور الجماهيري كبيراً و نفدت التذاكر و قمنا بطباعة تذاكر ورقية إضافية. كان المزارعون في مشروع الجزيرة في ذلك الوقت هم الأميز من الناحية الإقتصادية و حضروا لهذه الليلة بكميات كبيرة. أذكر أنه عندما تغني الراحل أحمد المصطفي أحد الأغنيات و التي بها مقطع (فستانو البمبي و زرايرو الخضراء) طارت العمائم و لم تعد إلي الأن و ذلك لحالة (شبع الرأس) في ذلك الزمن الذي كان كل شئ فيه جميلاً من غير تكلف أو عولمة..!! و من عائد هذه الليلة تم شراء أثاثات للنادي و هي موجودة حتي الأن كما حدثني أحدهم مؤخراً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الخميس 28 يوليو 2011 - 9:19

بعد ذلك تم إنشاء نادي الهلال بالحصاحيصا و تلاه تأسيس نادي المريخ الذي صرت عضواً به في العام 1957م و كنت من المؤسسين و كنت عُضواً نشطاً و شاركت في بعض اللجان و أذكر من رؤساء النادي الأماجد الذين واكبت العمل معهم المرحوم التاي مصطفي، رئيس الحسابات السابق بمجلس مدينة الحصاحيصا، المرحوم فضل عبد الماجد و الذي له الفضل الأكبر بعد الله تعالي في بناء هذا النادي. و بمثلما كان غالبية أعضاء النادي الأهلي من أبناء الحي الأوسط، كان أيضاً غالبية أعضاء نادي المريخ من الحي الشرقي و أغلبية أعضاء نادي الهلال من حي العمدة و حي كريمة. كما كانت الأندية قريبة من بعض و نتجول بأرجلنا من نادي المريخ إلي نادي الأهلي إلي نادي قلب الجزيرة الذي تم تأسيسه لاحقاً.
ثم أنشأت دار الرياضة (إستاد الحصاحيصا) في خمسينيات القرن الماضي علي ما أذكر و كانت من (الخيش) و كان أول رئيس إتحاد هو المرحوم الطيب عبد الله الإداري المعروف و رئيس نادي الهلال العاصمي الأسبق الذي كان يعمل مفتش مركز بحري الجزيرة و كان سكرتير الإتحاد أنذاك المرحوم أحمد المصطفي حسين. ثم بدأ التفكير في بناء دار الرياضة علي نحوٍ حديث و كان في ذلك الوقت نائب الدائرة في البرلمان السوداني هو أبو اليسر مدني و وزير المالية في حكومة الأزهري هو الشريف حسين الهندي و أذكر أنه قام الأخ محمد الحسن إدريس (حاج علي) و المرحوم عثمان يس بالإتصال بأبواليسر الذي قام بدوره بالإتصال بالشريف حسين الهندي وزير المالية الذي تبرع بمبلغ خمسة ألاف جنيه سوداني كما ساهم مشروع الجزيرة بمبلغ مماثل و تم بناء جدران إستاد الحصاحيصا الحالي من تلك المبالغ و بمساهمة أخرين من رجالات الحصاحيصا و أذكر منهم المقاول (عبد الحفيظ أحمد محمد) الذي ساهم في البناء مجاناً من دون أية مقابل مادي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 0:18

و كان من المفترض أن يسدد مبلغ الخمسة ألاف جنيه لوزارة المالية بواقع مائة جنيه شهرياً و كنت حينها عُضواً في مجلس إدارة إتحاد كرة القدم بالحصاحيصا و لم نستطع تسديد المبلغ شهرياً، لذا تم إنتدابي أنا و الأخ الطيب حاج علي موفدين من قِبل مجلس إدارة إتحاد كرة القدم بالحصاحيصا بخطاب لوزارة الشباب و الرياضة أنذاك في عهد الرئيس جعفر محمد نميري و كان الوزير هو الدكتور منصور خالد. كان مضمون الخطاب هو تأجيل الأقساط لأن دخل المباريات لا يسمح و كنا نفكر في عمل المساطب الشعبية و الجانبية و ذهبنا للخرطوم و نزلنا بفندق الشرق و لم نتوفق في مقابلة الدكتور منصور خالد الذي كان في رحلة عمل خارج السودان و كان الرئيس جعفر نميري يتولي القيام بأعباء وزارة الشباب و الرياضة بدلاً عنه. هنا إنضم إلينا الأخوان عثمان يس و حاج علي و شرحنا لهم الموقف و بعد جهدٍ جهيد، تمكننا من توجيه خطاب لوزارة الشباب و الرياضة و لم تتم مطالبتنا بدفع المبالغ لاحقاً. جدير بالذكر، أنه عندما علمنا بإرتفاع أجرة الفندق اليومية، غادرنا الفندق و قطعنا الرحلة مباشرةٍ حِفاظاً علي مال الإتحاد.
كما شاركت في عدة لجان بإتحاد كرة القدم بالحصاحيصا و التي تم من خلالها بناء المساطب الجانبية و منشأت أخري و من الذين عملت معهم في الإتحاد المرحوم التاي مصطفي، السر محمد أحمد، الأستاذ عثمان حسن عبد الرحمن، عبد المجيد شجر الخيري، الأستاذ إبراهيم سيد أحمد، الطيب الحاج علي، جعفر محمود سيد أحمد، المرحوم صديق حسين عثمان و أخرون. كان معظم التمويل لإتحاد كرة القدم بالحصاحيصا يأتي من السيد عبد الرحيم محمود حاكم الإقليم الأوسط في ذلك العهد. و في وقت من الأوقات، كنت أمثل إتحاد كرة القدم بالحصاحيصا لدي إتحاد كرة القدم السوداني الذي كان يترأسه الدكتور عبد الحليم محمد حينها، له الرحمة، كما كان السكرتير هو السيد سعد أبو العلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الخميس 17 نوفمبر 2011 - 14:55

الأن ليست لدي أية مساهمات في العمل العام بالحصاحيصا سوي ما يلوح بين الفينة و الأخري في ميادين الحياة المختلفة و التي نكون دوماً جاهزين للمشاركة و إبداء الرأي و تقديم الدعم بالمشورة و المال و كل ما هو متاح من أجل مدينتي (الأصل) الحصاحيصا.



عدل سابقا من قبل الرشيد حبيب الله التوم في الأحد 4 مارس 2012 - 21:11 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود علوب

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الأحد 27 نوفمبر 2011 - 6:41

لك التحية أستاذ الرشيد ..
ومن قبلك التقدير و التجلة وكل الاحترام لأستاذي / حبيب الله التوم النمر ...
وما زلت ازكر الرهبة التي تتملكنا حينما يمرالاستاذ / حبيب الله بأحد فصول مجمع مدارس الحصاحيصا المتوسطة .. رهبة خوف و احترام و محبة ..
كان نعم المعلم و المربي ...
تعلمنا منهم أحترام العلم و التعليم ...
وحسن السلوك في المدرسة و خارجها ..

للأستاذ / حبيب الله التوم نمر كل الوفاء و التقدير علي مجهوداتهم معنا ونحن طلاب في المرحلة المتوسطة ...
ويمتد التقدير لكل معلمي تلك الفترة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الأحد 4 مارس 2012 - 21:07

محمود علوب كتب:
لك التحية أستاذ الرشيد ..
ومن قبلك التقدير و التجلة وكل الاحترام لأستاذي / حبيب الله التوم النمر ...
وما زلت ازكر الرهبة التي تتملكنا حينما يمرالاستاذ / حبيب الله بأحد فصول مجمع مدارس الحصاحيصا المتوسطة .. رهبة خوف و احترام و محبة ..
كان نعم المعلم و المربي ...
تعلمنا منهم أحترام العلم و التعليم ...
وحسن السلوك في المدرسة و خارجها ..

للأستاذ / حبيب الله التوم نمر كل الوفاء و التقدير علي مجهوداتهم معنا ونحن طلاب في المرحلة المتوسطة ...
ويمتد التقدير لكل معلمي تلك الفترة .





أخي الصادق..

هذا تقدير من أهل الوفاء لأهل العطاء.. متعك الله بالصحة و العافية..
و دمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الإثنين 5 مارس 2012 - 11:04

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





و أواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم الهاشمى

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الإثنين 5 مارس 2012 - 13:34

نفد صبرنا يا الرشيد الحكايه شنو كل يوم حته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الثلاثاء 6 مارس 2012 - 14:54

عاصم الهاشمى كتب:
نفد صبرنا يا الرشيد الحكايه شنو كل يوم حته


عاصم الهاشمى كتب:
اخى الفاضل الرشيد /متع الله الاستاذ حبيب الله التوم بالصحه والعافيه وطولة العمر يارب العالمين . الوالد الكريم والاستاذ المربى والزى لايعرفه الا من قام بتدريسه وتعليمه ووالدك اخى الكريم اكبر مما انت تتصور فهو مربى بمعنى الكلمه وكان رسولا يحمل رساله فى زمن قل من كان يحملها فى هذا الزمان الهوان الاستاذ حبيب الله حقا لا يعجبه الطالب المهمل ولا الحال المايل فهو رجل علم ومعلم ولاذلك كان لابد ان يكون بما وصفته ولكن فى خاصته يملك قلبا كبيرا حتينا لدرجه لاتتصورها فهو والدك ومربى الجميع . زهبت الى الحصاحيصا وكان لدى اشكال بسيط فى العربه ووجدت اقرب مكان مغسلة ابو الوليد وزهبت اليها لاشترى زيت فرامل وكذلك تغير زيت الماكينه وكدت ادخل المحل وتسمرت ارجلى قرب الباب وشاهدت ذلك العملاق الزى يرعب من يشاهده على الرغم من الابتعاد عنه لاكثر من ثلاثين عاما ولم اتمعن وجهه طيلة حياتى ولم يكن لدى مفر غير السلام وسلم على بترحاب مبالغ فيه وهو لم يعرفنى بعد وقمت بشراء احتياجاتى وقمت بدفع القيمه قبل ان اعرفه بنفسى ليقينى انه لن ياخذها منى . ثم بعد ذلك اخبرته بانى انا فلان بن فلان ودار به التاريخ واصبح يسئال عن كل شى والدى اخوتى كل شى . وكان وقتها مدير لمدرسة ابوعشر الاميريه وكنا وقتها هناك قبل الهجره منها . وتلك المدرسه كان لايديرها الا الراسخون فى العلم والاداره . فالتحيه لكم والتحيه لوالدكم والزى هو مفخره لنا وللسودان ولطلابه .



الأخ الكريم/ عاصم الهاشمي..

أشكر لك كل هذا الوفاء و الولاء لأستاذ الأجيال / حبيب الله التوم نمر.. و قد قرأت عليه مداخلتيك المقتبستان أعلاه، فتمتم بكلمات خالطت دمعه الذي (رأيته) من على البعد..؟
أعتذر عن تأخري في السرد بشكل متواصل نسبة لأنني أكتب أولاً من أوراق الأستاذ التي صاغها بخط يده إلى جهاز الكمبيوتر و من ثم إدراجها على الموقع، و لأن هذا يحتاج لوقت ،بجانب مشغوليات الحياة التي يعلمها الجميع، تجدني أتأخر.. عموماً، هذا آخر إعتذار مني و أعدك بالإستمرارية في الأيام القادمة..

و دمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الأحد 11 مارس 2012 - 6:45

في أثناء دراستي بكلية المعلمين ببخت الرضا بالدويم، درجت الشعب المختلفة علي تنظيم رحلات إلي مناطق السودان المختلفة، شعبة التاريخ إلي الإقليم الشمالي نسبة لوجود الأثار التاريخية المختلفة، شعبة الرياضيات إلي جبل مرة و شعبة العلوم التي كنت أنتمي إليها إلي جنوبنا الحبيب و هكذا.
بدأت رحلتنا إلي الجنوب من مدينة كوستي بالبابور و إستغرقت الرحلة حوالي 15 يوم لأنها البابور يسير عكس تيار المياهـ و مرت بعدة مناطق و محطات بها مناظر خلابة و غير طبيعية، كما أن الجنوبيون كانوا يحضرون لمقابلة الوابور لبيع بعض الأشياء للمسافرين..كان الجنوبيون يهرعون (عرايا)، أي بدون ملابس، نحو الوابور و كان هذا شيئاً عادياً لديهم في فترة قبل الإستقلال إبان الإستعمار الإنجليزي الذي أرى أنه لم يُطور الجنوب و الجنوبيون، بل كانوا و لا زالوا أكبر داعم لإنفصال الجنوب تحت دعاوى (التهميش)..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الأربعاء 21 مارس 2012 - 11:59

وصلنا إلى جوبا بعد رحلة ممتعة و قضينا فيها أيام أمتع و من ثم عبرنا للضفة الشرقية، شرق النيل الأبيض، إلى توريت، معقل التمرد الأول في العام 1955م. في توريت، وجدنا بعض الشماليين الذين حضروا التمرد مثل عائلة (القراري) و شرحوا لنا كل تفاصيل التمرد. و ذكر والدهم أنه كان في الخرطوم و لكن أهله كانوا موجودين و مات منهم عدد كبير. و رأينا أثار طلقات البنادق على الجدران و تم ترك هذه الأثار عند الصيانة حتى تكون للذكرى. لم نكتفي بذلك فقط، بل ذهبنا حتى للمقابر لنرى بأعيننا عدد قبور الشماليون الذين قتلهم المتمردون الجنوبيون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد العشي

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   السبت 24 مارس 2012 - 14:31

والله يا الرشيد استمتعنا بهذا العطاء والسرد الجميل
الصحة والعافية للاستاذ الجليل حبيب الله التوم نمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الإثنين 16 أبريل 2012 - 4:10

وليد العشي كتب:
والله يا الرشيد استمتعنا بهذا العطاء والسرد الجميل
الصحة والعافية للاستاذ الجليل حبيب الله التوم نمر


و أنا أيضاً مستمتع جداً بمتابعتك هنا.. متعك الله بالصحة و العافية، أخي الأكرم.. و دمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الإثنين 16 أبريل 2012 - 4:11

الرشيد حبيب الله التوم كتب:
وصلنا إلى جوبا بعد رحلة ممتعة و قضينا فيها أيام أمتع و من ثم عبرنا للضفة الشرقية، شرق النيل الأبيض، إلى توريت، معقل التمرد الأول في العام 1955م. في توريت، وجدنا بعض الشماليين الذين حضروا التمرد مثل عائلة (القراري) و شرحوا لنا كل تفاصيل التمرد. و ذكر والدهم أنه كان في الخرطوم و لكن أهله كانوا موجودين و مات منهم عدد كبير. و رأينا أثار طلقات البنادق على الجدران و تم ترك هذه الأثار عند الصيانة حتى تكون للذكرى. لم نكتفي بذلك فقط، بل ذهبنا حتى للمقابر لنرى بأعيننا عدد قبور الشماليون الذين قتلهم المتمردون الجنوبيون.




قضينا بضعة أيام في مدينة توريت ثم رجعنا إلى مدينة (كنزي) و هي منطقة مشهورة بصنع الأثاث و بها جبل إسمه جبل (قيلو) و هو جبل له طرفين، أحدهما عالي و الأخر منخفض و توجد إستراحة في الجانب الأعلى حيث صعدنا إلى أعلى الجبل حيث الجو الخلاب و الطبيعة الساحرة و كنا نرى السُحب تحت منا.. تزامن هذا مع مرور فترة قليلة من زيارة والدة ملك الأردن السابق و هي الملكة (زين) المعجبة بهذه المنطقة السياحية و تركت إعجابها هذا في كتابتها لمذكرات.
بعدها، توجهنا نحو مدينة (نمولي) و نزلنا في إستراحة عالية جداً في جبل (لا استحضر إسمه)، و كنا نرى النيل الأبيض ينساب من فوق بسرعة شديدة . كما أن هذه المنطقة بها جميع أنواع الحيوانات البرية (أسود، نمور، أفيال، ........... إلخ) و هناك شرطة تحرس المنطقة و التي طلبنا منهم أن يسمحوا لنا أن يرافقوننا في جولة سياحية على سفوح الجبل و قد كان منهم ما أردنا، فسرحنا و مرحنا في ذلك المكان. و قد كان يُأخذ زوار البلاد من الرؤساء (جمال عبد الناصر، تيتو، ........إلخ) إلى هذا الجبل بغرض السياحة و الترفيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضراحمدنمر

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الإثنين 16 أبريل 2012 - 7:15

الله يعطي ابن عمنا العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرشيد حبيب الله التوم

avatar


مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر   الثلاثاء 1 مايو 2012 - 4:01

خضراحمدنمر كتب:
الله يعطي ابن عمنا العافيه


و يديك خيري الدنيا و الأخرة.. و دمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حبيب الله التوم نمر.. نبع من الماضي يتدفق في الحاضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المكتبه العامه ومنتدى الحصاحيصا التوثيقى-
انتقل الى: